أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

صاحب شخصية “بقلظ” درس الحقوق وفقد وظيفته الحكومية خلال الحرب ويخفي اسم زوجته واعتزل لشعوره بالإهانة والسرطان أنهى حياته.. معلومات عن سيد عزمي

صاحب شخصية “بقلظ” درس الحقوق وفقد وظيفته الحكومية خلال الحرب ويخفي اسم زوجته واعتزل لشعوره بالإهانة والسرطان أنهى حياته.. معلومات عن سيد عزمي

فن بوست – فريق التحرير

صاحب شخصية “بقلظ” التي قدمها مع ماما نجوى ولعب أيضًا شخصية “زيكو” في مسلسل الأطفال الشهير “بوجي وطمطم”، لذا نجح في أن يدخل قلوب الجماهير خاصة الأطفال بصوته فقط.

إنه الفنان المصري الراحل سيد عزمي، الذي قدّم لنا أعمالًا فنية عظيمة كان لها أثرًا كبيرًا على الأطفال بشكل خاص، يتميّز بروحه المرحة يجيد تقمّص الشخصيات باحترافية كبيرة.

مرّ سيد عزمي خلال حياته بالعديد من المواقف الصعبة، أبرزها خسارته لوظيفته بمسرح التليفزيون خلال الحرب، وعدم التقدير لمسيرته الفنية، الذي ترك أثرًا في نفسه.

الفنان الراحل سيد عزمي
الفنان الراحل سيد عزمي

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان المصري الراحل سيد عزمي وأهم المواقف والمحطات في حياته.

سيد عزمي

السيد عزمي، ممثل مصري ولد في 5 أغسطس 1938، درس بكلية الحقوق في جامعة عين شمس، ورحل عن عالمنا في 2 نوفمير 2011 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة.

تزوّج سيد عزمي من سيدة خارج الوسط الفني وأنجب منها ابنتين هن: “ريهام” و”أزار”، ويعد الفنان الراحل من الفنانين الذين يحرصون على إخفاء حياتهم الشخصية عن الصحافة.

فقد كان حريصًا على عدم الإفصاح عن اسم زوجته، وهذا ما أكدته ابنته ريهام في تصريحاتها إذ قالت: “لم ينجب أبي سوي أنا وأختي أزار، أبي كان لا يحب أن يذكر حياته الشخصية في الإعلام”.

وأما عن اسم والدتها فلم تفصح عنه، إذ قالت ابنه الفنان الراحل السيد عزمي: “لا أفصح عن اسم والدتي احترامًا لرغبة أبي رحمه الله عليه”.

الفنان الراحل سيد عزمي
الفنان الراحل سيد عزمي

فقد وظيفته الحكومية خلال الحرب”.. مراحل في حياة سيد عزمي

تخرّج الفنان الراحل سيد عزمي من كلية الحقوق عام 1958، ليبدأ حياته العملية بعد 3 سنوات من التخرّج، حيث عمل ممثلًا في بداية الستينات فقد تم تعيينه في مسرح التليفزيون عام 1961.

وظلّ الراحل سيد عزمي يعمل في وظيفته لمدة 6 سنوات حتى جاء له استدعاء بالجيش، فانضم للجيش خلال فترة الحرب منذ عام 1967 حتى 1973.

ولسوء الحظ، فقد تم فصل الفنان سيد عزمي من وظيفته الحكومية بمسرح التليفزيون خلال الحرب وذلك بسبب عدم علمه باللوائح، بحسب ما ذكره بلال فضل في برنامجه “الموهوبون في الأرض”.

إذ لم يقدم سيد عزمي طلب بحفظ الوظيفة خلال تواجده في الجيش لذا فقد صدر قرار بفصله، ولكن بعد الحرب عمل بشهادته في الإدارة القانونية في وزارة الداخلية.

الفنان الراحل سيد عزمي
الفنان الراحل سيد عزمي

“بقلظ” و”زيكو”.. أولى خطوات سيد بالفن

عرف الفنان الراحل سيد عزمي الشهرة والنجومية في بداية الثمانينيات، حيث دخل عالم الفن من خلال مشاركته في أشهر برامج الأطفال فبصوته فقط دخل القلوب وأحبه الجميع خاصة الأطفال.

وقدّم لنا سيد من الأعمال الفنية العظيمة التي عاشت بقلوبنا في طفولتنا وأشهرهم شخصية “بقلظ” مع الإعلامية نجوى إبراهيم، وشخصية “زيكو” في مسلسل الأطفال الشهير “بوجي وطمطم”.

وحقق سيد عزمي نجاحًا مبهرًا في بداية مسيرته من خلال شخصية “بقلظ” و”زيكو”، وذلك رغم عدم معرفة الجمهور بملامحه إلا أنه نجح بصوته فقط في أن يصبح من أهم الشخصيات التي يحبها الأطفال.

 

بالأدوار الثانوية.. سيد يتجه للدراما التليفزيونية

ورغم النجاح والشهرة التي حصدها الفنان الراحل سيد عزمي في بداية مشواره من خلال شخصية “بقلظ” و”زيكو” إلا أنه بدأ العمل في الدراما التليفزيونية من خلال مشاركته بالأدوار الصغيرة والثانوية.

حتى جاءته الفرصة في أن يعمل مع الكاتب الشهير أسامة أنور عكاشة الذي فتح له بابًا جديدًا في مسيرته، ليقدم معه أهم الأعمال الدرامية التليفزيونية في تاريخ الدراما المصرية.

وما يعرفه الكثيرون أن الفنان سيد عزمي ركزّ على الدراما التليفزيونية، فلم يشارك إلا في فيلم واحد فقط هو فيلم “إنذار بالطاعة” حيث جسّد شخصية (سيد) والد الفنانة ليلى علوي.

الفنان الراحل سيد عزمي
الفنان الراحل سيد عزمي

لشعوره بالإهانة.. سيد عزمي يعتزل

رغم أدواره الثانوية إلا أنه نجح في أن يترك بصمة كبيرة سواء كان في برامج الأطفال الشهيرة التي قدمها أو في المسلسلات التي شارك فيها، فأدواره كانت مميزة.

ومع ذلك لم ينل سيد عزمي، التقدير الذي يستحقه فاعتزل التمثيل في عام 2010، ويرجع السبب في اتخاذه لهذا القرار إلى شعوره بالإهانة وعدم التقدير.

وتعود تفاصيل القصّة وراء اتخاذه لهذا القرار، إلى “ريجسير” جاء له يقدم له دورًا في ورقتين، دون أن يرسل له السيناريو، وهو ما اعتبره إهانه له ولتاريخه فرفض الدور وأعلن الاعتزال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *