أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

اسمها “عزيزة إمام” مارست رفع الأثقال وتزوّجت مرتين ولقبت بـ”شهرزاد الفن” واستشهد نجلها في حرب أكتوبر.. معلومات عن زوزو نبيل

اسمها “عزيزة إمام” مارست رفع الأثقال وتزوّجت مرتين ولقبت بـ”شهرزاد الفن” واستشهد نجلها في حرب أكتوبر.. معلومات عن زوزو نبيل

فن بوست – فريق التحرير

نجحت في تجسيد كافة الأدوار المركبة والصعبة من الزوجة المنحرفة للمرأة الشريرة وصولًا إلى الجدة الحنون، لقبت بـ”شهرزاد الفن”، حوصرت لفترة طويلة في أدوار الشر.

إنها الفنانة المصرية الراحلة زوزو نبيل، واحدة من أهم وأشهر الفنانات في تاريخ الفن المصري، عانت في حياتها كثيرًا من طفولتها حتى رحيل نجلها الوحيد في حرب أكتوبر.

تعد حياة زوزو نبيل مليئة بالأسرار، لذا في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنانة الراحلة وأهم المواقف في حياتها.

زوزو نبيل وأحمد زكي في فيلم "الهروب"
زوزو نبيل وأحمد زكي في فيلم “الهروب”

زوزو نبيل

عزيزة إمام حسنين، الشهيرة فنيًا باسم “زوزو نبيل” هي ممثلة مصرية ولدت في 6 يوليو 1918 بالقاهرة، ورحلت عن عالمنا في 3 مايو 1996 بعد صراع مع مرض الالتهاب الرئوي.

اختارت الفنانة الراحلة زوزو نبيل اسمها الفني بنفسها، الاسم الأول وهو مشتق من دلع اسم “عزيزة” ليصبح “زوزو” أما الاسم الثاني “نبيل” فهو اسم نجلها الوحيد.

لقبت زوزو نبيل بـ”شهرزاد الفن” وذلك نظرًا لقيامها بدور “شهرزاد” في المسلسل الإذاعي الشهير “ألف ليلة وليلة”، والذي رشحها له الإذاعي محمد محمود شعبان “بابا شارو” واستمرت في تقديمه 23 عامًا.

البطاقة الشخصية للفنانة الراحلة زوزو نبيل
البطاقة الشخصية للفنانة الراحلة زوزو نبيل

“عاشت مع ضرتها”.. حياة زوزو نبيل الشخصية

تزوّجت الفنانة الراحلة زوزو نبيل مرتين طوال حياتها، المرّة الأولى وهي بنت 13 سنة من رجل يدعى “سامي عاشور” كان يعمل مأمور سجن، وأنجبت منه ابنها الوحيد “نبيل” وهي تبلغ من العمر 14 سنة.

وعاشت زوزو نبيل مع زوجها الأول حياة غير سعيدة، حيث وصفت منزلها بـ”الزنزانة” كان يمنعها من الخروج وظلّت لمدة عام كامل لا ترى الشارع حتى حملت منه ابنها الوحيد وانفصلت عنه.

وتزوّجت زوزو نبيل للمرة الثانية وهي بنت 19 سنة، من رجل متزوّج ولديه أبناء حيث أخبرها قبل الزواج أنه لن يفرط في زوجته الأولى ولا أولاده لذا طلبت زوزو أن يكون زواجهما سريًا.

واستمرت هذه الزيجة بشكل سري لـ 10 أعوام، حتى علمت الزوجة الأولى وحينها ذهبت زوزو نبيل إلى “ضرتها” وأقنعتها بالسكن معها وبالفعل انتقلت الضرة إلى بيت زوزو نبيل وعاشا معًا.

وارتبطت زوزو نبيل بعلاقة صداقة قوية مع “ضرتها” حتى أنها جعلت ابنها الوحيد “نبيل” الذي كان يعمل ضابطًا في القوات المسلحة واستشهد في حرب 1973 يتزوّج من ابنة ضرتها.

عزيزة إمام حسنين، الشهيرة فنيًا باسم "زوزو نبيل"
عزيزة إمام حسنين، الشهيرة فنيًا باسم “زوزو نبيل”

“لعبت الكرة ورفعت الأثقال”.. طفولة زوزو نبيل

عاشت زوزو نبيل طفولة قاسية، منذ أول يوم لها في هذه الدنيا وهي غير مرغوب فيها، فكان والدها يتمنى أن تنجب له زوجته ولدًا إلا أن شاء الله القدير وجاءت زوزو إلى هذه الدنيا.

فرفض والدها أن يطلق عليها اسمًا، فاختارت لها والدتها اسم “عزيزة”، ولم تعش زوزو طفولتها كما يجب فعندما لعبت كرة “الشراب” في الشارع منعها والدها خاصة بعدما شاهدها تلعب بملابس قصيرة.

وبالفعل استمعت زوزو لأمر والدها واعتزلت لعب كرة الشراب نهائيًا وركّزت في رفع الأثقال، حيث مارست هذه الرياضة في نادي حي عابدين وبعد رحيل والدها طلبت منها والدتها التوقف عن هذه اللعبة.

وكما ذكرنا لم تعش زوزو طفولتها، فبعد معاناة من تشدد الأسرة وجدت نفسها زوجة وهي بنت 13 سنة ثم أمًا وهي في سن الـ 14 وعاشت مع زوج كان يعمل مأمورًا بالسجن لذا عاشت حياة زوجية قاسية أيضًا.

عزيزة إمام حسنين، الشهيرة فنيًا باسم "زوزو نبيل"
عزيزة إمام حسنين، الشهيرة فنيًا باسم “زوزو نبيل”

بالصدفة.. زوزو تدخل عالم الفن

بعد انفصالها عن زوجها الأول، عادت زوزو نبيل برفقة ابنها الوحيد “نبيل” لتعيش مع والدتها وظلّت معها وقررت التفرغ لتربية ابنها، حتى تزوّجت للمرة الثانية وهي بسن الـ 19.

وخلال تواجدها مع والدتها كانت تدرس بالمدرسة وتنضم لفريق التمثيل ورغم ذلك لم يخطر على بالها أنها ستصبح ممثلة شهيرة يومًا ما.

حتى لعبت الصدفة دورها في حياة “زوزو” عندما اقترحت عليها صديقتها “سنية” وهي ابنة صاحب العمارة التي تسكن فيها وتعمل كومبارس، أن تعمل معها في السينما.

وبالفعل ذهبت زوزو مع سنيّة إلى السيدة “أمينة محمد” خالة الفنانة أمينة رزق، وكانت حينها تعمل راقصة شهير وتصور فيلم “تيتاوونج” وعندما ذهبت زوزو طلبت منها أمينة أن تقوم بتعرية رجلها فرفضت.

عزيزة إمام حسنين، الشهيرة فنيًا باسم "زوزو نبيل"
عزيزة إمام حسنين، الشهيرة فنيًا باسم “زوزو نبيل”

وأثناء عودة زوزو هي وسنية إلى المنزل شاهدها “مختار عثمان” أحد فناني المسرح، واقترح عليها العمل في فرقته فوافقت وعندما حكت لوالدتها رفضت بشدة إلا أنها أقنعتها لتوافق الأم ولكن بشروط.

فبدأت زوزو مشوارها من خلال فرقة “مختار عثمان” وعندما انحلت الفرقة عملت بفرقة “يوسف وهبي” ثم التحقت بالمسرح القومي ومنها اتجهت للسينما فظهرت لأول مرة في فيلم “وراء الستار” عام 1937.

واستطاعت بجانب عملها بالسينما والمسرح أن تدخل زوزو نبيل بصوتها إلى الإذاعة، حيث كانت من أبرز المحطات في مشوارها الفني تقديمها لدور “شهرزاد” في المسلسل “ألف ليلة وليلة” لمدة 23 عامًا.

ونجحت الفنانة الراحلة زوزو نبيل في ترك بصمة كبيرة في عالم السينما والتليفزيون المصري، حيث قدمت أعمالًا فنية سينمائية وتليفزيونية مميزة حفرت في ذاكرة الجمهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *