أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

من أصل تركي تخرّج من كلية الشرطة وطرد من عمله بسبب عينه وابنته فنانة واشتهر بدور “العجوز الطيب”.. معلومات عن الفنان زكي إبراهيم

من أصل تركي تخرّج من كلية الشرطة وطرد من عمله بسبب عينه وابنته فنانة واشتهر بدور “العجوز الطيب”.. معلومات عن الفنان زكي إبراهيم

فن بوست – فريق التحرير

واحد من الفنانين المنسيين داخل الوسط الفني، رغم أدواره الصغيرة إلا أنه نجح في أن يترك علامة لدى الجمهور، دخل عالم الفن كبيرًا في السن وذلك بعد أن فصل من عمله كضابط شرطة.

إنه الفنان الراحل زكي إبراهيم، كثير منا لا يعلم اسمه ولا شيئ عن حياته، رغم ذلك إلا أن أدواره محفورة بذاكرتنا خاصة دوره في فيلم “عفريتة هانم” فقد لعب دورًا مميزًا رغم صغر مساحته.

تعد حياة الفنان الراحل مليئة بالمعلومات التي قد لا يعرفها البعض، لذا في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز هذه المعلومات عن حياة زكي إبراهيم.

زكي إبراهيم وسامية جمال من فيلم "عفريتة هانم"
زكي إبراهيم وسامية جمال من فيلم “عفريتة هانم”

زكي إبراهيم

زكي إبراهيم الفيومي، الشهير فنيًا باسم “زكي إبراهيم”، هو ممثل ومؤلف مصري من أصل تركي، ولد في 9 سبتمبر 1884 ورحل عن عالمنا في 16 فبراير 1971.

نشأ الفنان الراحل زكي إبراهيم في تركيا وانتقل للعيش في مصر بسبب ظروف عمل والده التركي الأصل التي دفعته للانتقال إلى مصر.

التحق زكي إبراهيم بكلية الشرطة، وبعد تخرجه عمل ضابطًا، ولكنه في عام 1930 أصيب في عينه وهو الأمر الذي كان سببًا في طرده وفصله من العمل وإحالته للتقاعد بمعاش جيد.

الفنان الراحل زكي إبراهيم
الفنان الراحل زكي إبراهيم

من ضابط إلى فنان.. مراحل في حياة زكي إبراهيم

بعد أن تخرّج الفنان الراحل زكي إبراهيم من كلية الشرطة عمل ضابطًا وظلّ في عمله حتى أصيب بمرض في عينه وهنا تحوّلت حياته تمامًا حيث تم فصله من عمله.

واتجه زكي إبراهيم إلى عالم الفن والتمثيل، فالتحق بعدة فرق مسرحية أبرزها كان فرقة “رمسيس” ثم انضم لفرقة “فاطمة رشدي”، ثم فرقة “علي الكسار”.

وشارك زكي إبراهيم في عدد كبير من المسرحيات، وبجانب وقوفه على خشبة المسرح نجح بموهبته في التأليف وترجمة عدد من المسرحيات.

وبعد أن تم تأسيس المسرح العسكري انضم زكي إبراهيم إليه  ثم انضم لفرقة إسماعيل ياسين المسرحية، ونجح في الظهور على شاشة السينما لأول مرة عام 1935 من خلال فيلم “شالوم الترجمان”.

واشتهر زكي إبراهيم بتقديم دور “العجوز الطيب” أو “الأب” أو “الجد” ويرجع ذلك لدخوله الفن وهو كبير في السن حيث كان يبلغ من العمر 51 عامًا، ومن أشهر أدواره “العفريت الطيب” في فيلم “عفريتة هانم”.

الفنان الراحل زكي إبراهيم وابنته الفنانة هدى زكي وحفيدته الفنانة تحية حافظ
الفنان الراحل زكي إبراهيم وابنته الفنانة هدى زكي وحفيدته الفنانة تحية حافظ

ابنته وحفيدته فنانات.. زكي إبراهيم وحياته الخاصة

تزوّج الفنان الراحل زكي إبراهيم من سيدة من خارج الوسط الفني وأنجب أولاد أبرزهم كانت الفنانة “هدى زكي”، وهو جد الفنانة “تحية حافظ”.

ابنته الفنانة الراحلة هدى زكي شاركت في أعمال فنية سينمائية وتليفزيونية ومسرحية عديدة، ومن أبرز أعمالها كان: “الأخوة الأصدقاء” و”ضمير أبلة حكمت”، “يوميات ونيس”، و”سيدتي الجميلة”.

وتزوّجت ابنته هدى من الكاتب الصحفي صلاح الدين حافظ، وأنجبت منه ابنتها الممثلة “تحية حافظ” التي شاركت في أعمال عديدة أبرزها كان دورها في “ليالي الحلمية”، و”أرابيسك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *