أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

أول ممثلة مصرية متحوّلة جنسيًا اشتهرت بشخصية “ميس انشراح” وكان رحيلها لغزًا محيّرًا ورفضت أسرتها استلام جثمانها.. معلومات عن حنان الطويل

أول ممثلة مصرية متحوّلة جنسيًا اشتهرت بشخصية “ميس انشراح” وكان رحيلها لغزًا محيّرًا ورفضت أسرتها استلام جثمانها.. معلومات عن حنان الطويل

فن بوست – فريق التحرير

أول فنانة مصرية متحوّلة جنسيًا، اشتهرت بشخصية “ميس انشراح” و”الست كوريا”، لجأت إلى الفن والتمثيل هربًا من التنمر الذي عانت منه بسبب ميولها الجنسية.

إنها الفنانة الراحلة حنان الطويل، التي بدأت مشوارها الفني كمطربة ثم اتجهت للتمثيل فشاركت في أدوار صغيرة لم يلاحظها أحد حتى جاءت لها فرصة تقديم دور “ميس انشراح” وهنا بدأت انطلاقتها الحقيقة.

ورغم أدوارها الكوميدية المميزة على الشاشة وحضورها اللطيف إلا أن كان وراء هذه الضحكة معاناة شديدة، فقد مرّت حنان الطويل خلال حياتها بمواقف صعبة وانتهت حياتها بطريقة مأساوية.

الفنانة المصرية الراحلة حنان الطويل
الفنانة المصرية الراحلة حنان الطويل

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنانة المصرية الراحلة حنان الطويل، وأهم المواقف في حياتها الفنية والخاصة.

حنان الطويل

“طارق” الذي تحوّل إلى “حنان الطويل”، هي ممثلة مصرية كوميدية ولدت في 12 فبراير عام 1966، ورحلت عن عالمنا بشكل مفاجئ في 1 ديسمبر 2004.

وبدأت حنان حياتها الفنية من خلال فرقة فنون استعراضية، حيث منحها الله موهبة التمثيل والرقص وكذلك الغناء لتنجح اختباراتها أمام لجان الاستماع وتصبح عضوًا في نقابة المهن الموسيقية.

من “طارق” إلى “حنان”.. حنان الطويل تعاني

تعد حنان أول ممثلة مصرية تخضع لعملية تحول جنسي أو تصحيح الجنس من ذكر لأنثى، حيث ولدت ذكرًا يدعى “طارق” وتحوّلت إلى أنثى وأطلقت على نفسها اسم “حنان الطويل”.

عانى “طارق” في طفولته حيث بدأت أعراض اضطراب الهوية الجنسية تظهر عليه فهو في جسد ذكر ولكن ميوله الجنسية ميول “أنثى” ولكنه حرص على إخفائها لفترة.

وبعد فترة من المعاناة قرر “طارق” مصارحة عائلته برغبته في إجراء عملية تحوّل جنسي ليصبح “فتاة” إلا أن عائلته رفضت فقرر “طارق” السفر للخارج وأجرى العملية.

وبعد نجاح العملية عاد “طارق” إلى مصر، لتفاجئ أسرته بتحوله جنسيًا إلى “حنان”، وهنا بدأت المعاناة الحقيقية بسبب التنمر والهجوم الشديد الذي تعرضت له حيث دخلت في نوبة اكتئاب شديدة.

الفنانة المصرية الراحلة حنان الطويل
الفنانة المصرية الراحلة حنان الطويل

من “مغنية” إلى “ممثلة”.. حنان تلجأ إلى في الفن

بعد أن عانت حنان الطويل من الهجوم الشديد عليها قررت أن تلجأ إلى الفن، وبالفعل بدأت مشوارها الفني من خلال الانضمام إلى إحدى فرق الفنون الاستعراضية.

والتحقت حنان الطويل بنقابة المهن الموسيقية، التي أهلتها لدخول عالم السينما حيث شاركت في أدوار صغيرة وكان أول ظهور لها على الشاشة عام 1999 من خلال دور صغير بفيلم “عبود على الحدود”.

ومن هنا نجحت حنان الطويل في لفت انتباه مخرجي السينما وتوالت عليها العروض الفنية، فشاركت في فيلم “الناظر” حيث جسّدت أشهر أدوارها وهو “ميس انشراح”.

وفي عام 2003 لعبت حنان دورًا مميزًا أيضًا حفر بذاكرة الجمهور في فيلم “عسكر في المعسكر” حيث أدت دور الراقصة “كوريا”، واشتهرت بجملتها “البيت دا طاهر وهايفضل طول عمره طاهر”.

الفنانة المصرية الراحلة حنان الطويل
الفنانة المصرية الراحلة حنان الطويل

“هل أنا قبيحة؟”.. حنان تكتئب وأسرتها تدخلها مصحة نفسية

يقال إن الفنانة الراحلة حنان الطويل عانت قبل رحيلها من اكتئاب حاد بسبب ابتعاد الجميع عنها حيث قالت في إحدى تصريحاتها إنها كانت دائمًا تشعر بأنها غريبة وعندما كان يراها الناس يشعرون نحوها بالشفقة.

وقبل أن تقرر عائلتها إيداعها في مصحة نفسـ.ية كانت تصرخ وهي تقول: “هل أنا قبيحة لهذه الدرجة كي لا يجبني أحد ولا يريد أحد أن يتحدث معي؟، ليتم إدخالها في مصحة نفسـ.ية لإخفائها عن الناس.

والبعض كان يقول إن جيرانها تقدموا بشكوى ضدها بتهمة الجنون، لذا عانت حنان الطويل كثيرًا في حياتها فكلما حاولت أن تتحدث كانوا يخضعونها لجلسات علاجية بالكهرباء ويعطونها المهدئات.

الفنانة المصرية الراحلة حنان الطويل
الفنانة المصرية الراحلة حنان الطويل

حنان توّدع العالم.. رحيلها لغزّا محيّرًا والأسرة ترفض استلام الجثمان

كان رحيل الفنانة حنان الطويل لغزّا محيرّا وما زال، حيث تضاربت الأقاويل عن سبب وفـ.اتها، فالبعض يقول إنها قررت إنهاء حياتها بعد دخولها في اكتئاب شديد إذ وجدت ميّـ.تة في غرفتها داخل المصحة.

وهناك من يقول إنها رحلت بسبب الصـ.دمات الكهربائية التي سببت لها شللًا في المخ، وآخرون عزوا السبب لأزمة قلبية، ولكن الرواية الأكثر انتشارًا هي أنها توفيت بشكل طبيعي بسبب الحزن.

ولكن أكثر المواقف التي تجعلك تحزن عليها كان رفض أهلها استلام جثمانها في 1 ديسمبر 2004 ليقوم الفنان أشرف زكي، نقيب الممثلين بتسلم جثمانها والتكفل بدفنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *