أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

عمل وكيلًا لوزارة التعليم ولقب بـ”العفريت” ونجله فنان شهير وسر كرهه لدور “أبو جهل” وتوفي وهو يستمع للقرآن.. معلومات عن عدلي كاسب

عمل وكيلًا لوزارة التعليم ولقب بـ”العفريت” ونجله فنان شهير وسر كرهه لدور “أبو جهل” وتوفي وهو يستمع للقرآن.. معلومات عن عدلي كاسب

فن بوست – فريق التحرير

فنان موهوب له حضور مميز على الشاشة، دخل عالم الفن من خلال صعوده على خشبة المسرح تولى منصب كبير بوزارة التربية والتعليم ورحل وهو يستمع للقرآن الكريم.

إنه الفنان المصري الراحل عدلي كاسب، الذي تمتع بجسد ضخم وهيئة جعلته يتقن أدوار الشر وأدوار العمدة والجزار، ورغم ذلك فقد أبدع في الأدوار الكوميدية حيث تميّز بحس فكاهي.

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان الراحل عدلي كاسب وأهم المحطات والمواقف التي مرّ بها خلال حياته.

 الفنان الراحل عدلي كاسب في فيلم "السفيرة عزيزة"
الفنان الراحل عدلي كاسب في فيلم “السفيرة عزيزة”

عدلي كاسب

عدلي عبد الحميد كاسب، الشهير فنيًا باسم عدلي كاسب، هو ممثل مصري ولد في 21 أبريل 1918، ورحل عن عالمنا في 13 سبتمبر 1978 بعد تعرضه لأزمة قلبية عقب عودته من التصوير.

تخرّج الفنان الراحل عدلي كاسب من مدرسة الفنون والصنايع، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرّج منه عام 1949، لقب بـ”الفنان ذو الألف وجه”، و”عفريت السينما”.

تزوّج عدلي كاسب من السيدة “آمال” وأنجب منها 4 أبناء هم: “كاسب”، “ممدوح”، “أمينة”، “إيهاب”، ويذكر أن نجله “ممدوح” عمل بالفن حيث شارك في “الدالي”، “عباس الأبيض” وغيرها من الأعمال.

الفنان الراحل ممدوح عدلي كاسب نجل الفنان الراحل عدلي كاسب
الفنان الراحل ممدوح عدلي كاسب نجل الفنان الراحل عدلي كاسب

مدرس ووكيل وزارة إلى ممثل.. مراحل في حياة عدلي

بعد أن تخرج الفنان الراحل عدلي كاسب من المعهد العالي للتمثيل عمل بعدة مهن مختلفة قبل أن يستقر على مهنة التمثيل.

فقد عمل بعد تخرّجه من مدرسة الفنون والصنايع، مدرسًا بكلية الهندسة، وكان هو المسؤول عن النشاط الرياضي داخل الكلية، وأحد أبطال رياضة كمال الأجسام والسباحة.

وبمجرد أن التحق عدلي كاسب بالمعهد العالي للفنون المسرحية، عمل مدرسًا للمسرح في وزارة التربية والتعليم، وظل يترقى حتى وصل إلى منصب وكيل وزارة التربية والتعليم.

وبعد التخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قرر الانضمام إلى فرقة المسرح الحديث ومنه انتقل إلى فرقة إسماعيل ياسين ثم فرقة نجيب الريجاني حتى افتتح التليفزيون المصري.

عدلي كاسب يجسّد دور أبو جهل في فيلم "هجرة الرسول"
عدلي كاسب يجسّد دور أبو جهل في فيلم “هجرة الرسول”

كره دور “أبو جهل” ومات مستمعًا للقرآن

كشف الفنان الراحل ممدوح عدلي كاسب، نجل الفنان الراحل عدلي كاسب، أن والده كان يكره دور “أبو جهل” الذي جسّده في فيلم “هجرة الرسول” رغم براعته في هذا الدور.

وقال نجل الفنان عدلي كاسب، إن والده كره دور “أبو جهل” لأنه كان رجلًا مؤمنًا ومصليًا فكره أن يقترن اسمه باسم “أبو جهل” ورغم ذلك فقد برع في تجسيد هذا الدور حيث يعد من أهم أدواره سينمائيًا.

أما عن اللحظات الأخيرة قبل رحيله عن عالمنا، قال ممدوح إن والده رحل فجأة في 13 سبتمبر 1978 فبعد عودته من تصوير عمل جديد كان يستمع للقرآن الكريم من شيخه المفضل عبد الباسط عبد الصمد.

وأكد ممدوح عدلي أن والده رحل وهو مبتسم مستمعًا للقرآن الكريم حيث لقى ربه بعد تعرضه لأزمة قلبية وهي نفس الطريقة التي مات بها أشقائه الثلاثة “طه”، “إحسان”، “عطية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *