أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

ترك المحاماة من أجل الفن وبدأ مشواره كومبارسًا ولقب بـ”فيلسوف فيلم الحريف” وقاد مظاهرات ضد الإنجليز وغاب الفنانين عن جنازته.. معلومات عن إبراهيم قدري

ترك المحاماة من أجل الفن وبدأ مشواره كومبارسًا ولقب بـ”فيلسوف فيلم الحريف” وقاد مظاهرات ضد الإنجليز وغاب الفنانين عن جنازته.. معلومات عن إبراهيم قدري

فن بوست – فريق التحرير

“يتوب علينا ربنا”، “كلنا هنمـ.وت.. معاك سيجارة؟”.. كثير منا لا يعلم اسم قائل هذه العبارات ولكن مجرد أن تقال نتذكر ملامحه، واحد من أبرز الفنانين الذين عاشوا طوال حياتهم الفنية في ظلّ الأدوار الثانوية.

إنه الفنان المصري الراحل إبراهيم قدري، الذي ترك مهنة المحاماة وحياة السياسة، وبدأ مشواره الفني كومبارسًا أمام الفنان عبد السلام النابلسي.

وظلّ إبراهيم قدري طوال مشواره الفني يقدم أدوارًا ثانوية ولكن في حقيقة الأمر كل مشهد جسّده ولو بسيط كان علامة، فرغم أن اسمه لا يعرفه الكثيرون ولا يتصدر الأفيشات رغم امتلاكه لموهبة فنية كبيرة.

الفنان إبراهيم قدري
الفنان إبراهيم قدري

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان المصري الراحل إبراهيم قدري، وأهم المحطات في حياته.

إبراهيم قدري

إبراهيم قدري، هو ممثل مصري ولد في 2 أغسطس 1930 بالقاهرة، درس بكلية الحقوق ولكنه قرر ترك مهنة المحاماة من أجل التمثيل، وأطلق عليه النقاد “فيلسوف فيلم الحريف”.

ورحل الفنان إبراهيم قدري، عن عالمنا في 29 أبريل 1999 تاركًا خلفه بأدواره علامة وبصمة مميزة في تاريخ التليفزيون والسينما المصرية.

وشهدت جنازة الفنان المصري الراحل إبراهيم قدري، غياب تام للفنانين، فلم يحضرها إلا أهله وجيرانه ومندوب من نقابة الممثلين.

الفن والثورة.. إبراهيم يقود مظاهرات

بعد أن التحق الفنان المصري الراحل إبراهيم قدري بكلية الحقوق بدأ حب السياسة يجري في د مه، فكان يقود المظاهرات ضد الإنجليز في العهد الملكي.

كما كان يقوم الفنان إبراهيم قدري بطبع المنشورات وتوزيعها على المواطنين من أجل حثّهم على روح المشاركة في الثورة للتخلص من الاحتلال الإنجليزي.

الفنان إبراهيم قدري
الفنان إبراهيم قدري

كومبارسًا.. إبراهيم قدري يدخل الفن

قرر الفنان الراحل إبراهيم قدري ترك مهنة المحاماة من أجل التمثيل، فبدأ مشواره الفني عام 1961 كومبارسًا في فيلم “عاشور قلب الأسد” بجانب الفنان الراحل عبد السلام النابلسي.

ومن بعدها شارك في أعمال سينمائية عديدة وظلّ في دور الكومبارس، ورغم ذلك فإن أي مشهد له بموهبته يصبح علامة في تاريخ الفن.

واشتهر إبراهيم قدري بتقديم دور “الأب” لكبار النجوم، كان أبرزهم: دوره في فيلم “النمر الأسود” حيث لعب دور والد الفنان أحمد زكي، وأيضًا جسّد دور والد عادل إمام في فيلم “الحريف”.

الفنان إبراهيم قدري مع عادل إمام في فيلم الحريف
الفنان إبراهيم قدري مع عادل إمام في فيلم الحريف

أبكى الزعيم وأصـ.اب وحش الشاشة بالشلل.. إبراهيم يبدع

ويقال إن الفنان الراحل إبراهيم قدري قد جمعه عدد مواقف مع كبار النجوم أبرزت موهبته الفنية الكبيرة التي أجبرت البعض على البكاء.

فمن أهم الأفلام التي شارك فيها الفنان الراحل إبراهيم قدري كان فيلم “الحريف” فرغم أن دوره كان ثانويًا إلا أنه أبدع بكلماته البسيطة ومشاهده القليلة بهذا الفيلم.

فمن أبرز المشاهد التي أداها في هذا الفيلم والتي أصبحت علامة في تاريخه الفني، كان المشهد الذي جمعه بالفنان عادل إمام، عندما جاء ليخبره أن والدته قد رحلت.

“أمي ماتت يا با” قالها عادل إمام، ليرد عليه إبراهيم قدري بعد صمت لدقائق: “كلنا هانمـ.وت.. معاك سيجارة؟” بهذه الكلمات البسيطة ووجهه المعبر عن الحالة نال الفنان الراحل استحسان الجميع.

ومن شدة براعة هذا المشهد، قرر الفنان عادل إمام إيقاف التصوير وبكى في حضنه، كما أن النقاد أطلقوا عليه لقب “فيلسوف فيلم الحريف”.

الفنان إبراهيم قدري مع الفنان فريد شوقي في فيلم يا رب ولد
الفنان إبراهيم قدري مع الفنان فريد شوقي في فيلم يا رب ولد

ومن المشاهد التي كان لموهبة وبراعة الفنان الراحل إبراهيم قدري في تقديمها تأثيرًا على كبار النجوم، المشهد الذي جمعه بالفنان الراحل فريد شوقي “وحش الشاشة”، في فيلم “الجريح”.

ففي فيلم “الجريح” كان من المفترض أن يقوم الفنان الراحل فريد شوقي بصفع الفنان الراحل إبراهيم قدري على وجهه، ولكن بعد العبارة التي قالها الأخير بكل صدق قرر فريد إيقاف التصوير.

“اضـ.ربني واظلـ.مني كمان بس يوم القيامة مش هتعرف تعمل معايا حاجة”.. تركت هذه العبارة بصوت الفنان إبراهيم قدري وتعابير وجهه التي تدل على الذل أثرًا في نفس الفنان فريد شوقي.

فكلما قرر فريد شوقي ضرب الفنان إبراهيم قدري على وجهه يتراجع بعد سماع هذه العبارة منه، حيث شعر وحش الشاشة أن ذراعه قد شلّ فقرر إيقاف التصوير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *