أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

مسيحي قرأ القرآن وألقى خطبة الجمعة وعمل مهندسًا ولقب بـ”مهندس الضحك” وصوته سبب أزمة لأسرته.. معلومات عن الراحل يوسف داوود

مسيحي قرأ القرآن وألقى خطبة الجمعة وعمل مهندسًا ولقب بـ”مهندس الضحك” وصوته سبب أزمة لأسرته.. معلومات عن الراحل يوسف داوود

فن بوست – فريق التحرير

تميّز بصوته العالي الطبيعي وروحه المرحة، استطاع أن يضع بصمته في عالم الفن، فتحوّل من مهندس كهربائي لواحد من أنجح الممثلين العرب على الساحة الفنية.

إنه الفنان المصري الراحل يوسف داوود، الذي قدم لنا أعمالًا فنية مميزة خلال مشواره الفني، فرغم رحيله عن عالمنا  إلا أن أدواره ما زالت محـ.فورة بأذهان الجمهور.

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان المصري الراحل يوسف داوود وأهم أسرار حياته الخاصة والفنية.

الفنان المصري الراحل يوسف داوود
الفنان المصري الراحل يوسف داوود

يوسف داوود

يوسف جرجس صليب، الشهير فنيًا باسم “يوسف داوود”، هو ممثل مصري كوميدي ولد في 10 مارس 1933 بمدينة الإسكندرية، ورحل عن عالمنا في 24 يونيو 2012.

لقب يوسف داوود بـ”مهندس الضحك” لجمعه بين الهندسة والكوميديا، حيث تخرج يوسف من كلية الهندسة قسم كهرباء عام 1960 وعمل مهندسًا لفترة، والتحق بالدراسات الحرة لمدة عام.

وتزوّج الفنان الراحل يوسف داوود من سيدة من خارج الوسط الفني تدعى “مارجريت مراد” وأنجب منها ابنته الوحيدة والتي تدعى “دينا”.

الفنان المصري الراحل يوسف داوود وزوجته
الفنان المصري الراحل يوسف داوود وزوجته

من مهندس لفنان شهير.. مراحل في حياة يوسف داوود

رغم دراسته بكلية الهندسة إلا أن حب يوسف داوود للفن والتمثيل جعله يترك عمله كمهندس ويتجه إلى الفن ويتفرغ له وكان ذلك عام 1985.

وكان يوسف داوود قد تحدث عن ممارسته للفن رغم نجاحه في الهندسة، قائلًا: “الفن كان موهبتي الحقيقية، وأي إنسان يستطيع أن يكون مهندسًا ناجحًا ولكن من الصعب أن تكون فنانًا حقيقيًا”.

وبجانب نجاحه في الهندسة، نجح يوسف أيضًا في لعب جميع الأدوار على الشاشة وأضفى عليها من حسّه الكوميدي لذا لقب بـ “مهندس الضحك”.

حاول علاجه.. يوسف والصوت العالي

يعرف يوسف داوود، بصوته العالي وهذا ما ميّزه عن غيره، ورغم ذلك فإن الفنان الراحل حاول أكثر من مرَة أن يعالج هذا الأمر خاصة أنه تسبـ.ب في أزمة لأسرته حيث أثر على قدرتهم السمعية.

وتحدثت دينا يوسف، ابنة الفنان الراحل يوسف داوود، عن صوت والدها العالي، في لقاء لها بقولها: “صوته العالي كان طبيعة حاول أن يعالجها ولكنه فشـ.ل في ذلك رغم أنه طلب المساعدة الطبية”.

الفنان المصري الراحل يوسف داوود
الفنان المصري الراحل يوسف داوود

عادل إمام يستعين بالمهندس يوسف داوود

وحكت دينا، ابنة يوسف داوود، أن والدها رغم شهرته في بالوسط الفني، إلا أنه لم يتخل عن الهندسة فكان يحرص على تصليح أي عطل بالمنزل بنفسه، كما قام بتأسيس الكهرباء في منزل ابنه.

ومن الأمور التي تؤكد مدى تمسك يوسف داوود بمجاله الأول، قالت دينا، إن والدها هو من قام بتصليح الكهرباء في فيلة الفنان عادل إمام، وذلك بعد أن استعان به الأخير بعدما فشل في الوصول لمهندس.

داوود المسيحي.. يقرأ القرآن ويلقي الخطب

رغم كونه مسيحيًا إلا أن الفنان الراحل يوسف داوود اشتهر بقراءة للقرآن الكريم، فكان يحرص على قرائه كما كان يلقي خطبة الجمعة على زملائه بالجيش.

وقالت دينا: “والدي ألقى خطبة الجمعة، وقت ما كان في الجيش، وماكنش حد يعرف أنه قبطي، ونظرًا لإتقانه اللغة العربية، طلبوا منه إلقاء الخطبة فوافق، خاصة أنه كان مطلعًا على الدين الإسلامي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *