أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

اسمها “زكية حسن” وتزوّجت 4 مرات ونادت بتحرير المرأة واعتزلت بسبب أم كلثوم وحضر جنازتها 5 أشخاص.. معلومات عن منيرة المهدية

اسمها “زكية حسن” وتزوّجت 4 مرات ونادت بتحرير المرأة واعتزلت بسبب أم كلثوم وحضر جنازتها 5 أشخاص.. معلومات عن منيرة المهدية

فن بوست – فريق التحرير

كانت أول سيدة تقف على خشبة المسرح في مصر والوطن العربي، لقبت بـ”سلطانة الطرب”، تمتعت بصوت جميل لفتت الأنظار واعتزلت بعد ظهور أم كلثوم.

إنها الفنانة الراحلة منيرة المهدية، ابنة الشرقية التي عانت من اليتم حيث فقدت والديها وهي طفلة، عوّضها الله في صوتها الذي كان باب شهرتها في عالم الفن المصري.

في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبزر المعلومات عن الفنانة الراحلة منيرة المهدية وأهم المواقف والمحطات في حياتها الخاصة والفنية وحتى رحيلها.

الفنانة منيرة المهدية
الفنانة منيرة المهدية

منيرة المهدية

زكية حسن منصور، الشهيرة فنيًا باسم “منيرة المهدية” والمعروفة بلقب “سلطانة الطرب”، هي مغنية وممثلة مصرية ولدت في 16 مايو 1885 ورحلت في 11 مارس 1965.

نشأت منيرة المهدية في محافظة الشرقية، وهي طفلة رضيعة في شهورها الأولى فقدت والدتها، وبعد أن بلغت العامين فقدت والدها فتولّت شقيقتها الكبرى المقيمة في الإسكندرية تربيتها.

من المقهي.. منيرة تبدأ أولى خطواتها

كانت الفنانة المصرية الراحلة منيرة المهدية تتمتع بصوت جميل وقوي، فبعد أن فقدت والديها وعاشت مع شقيقتها لفترة، وقررت وهي بنت 15 سنة أن تعود إلى مسقط رأسها الشرقية.

وبعد عودتها إلى محافظة الشرقية، بدأت منيرة تستغل الموهبة التي حباها الله بها (صوتها الجميل) لتغني للسيدات في الحفلات، ثم انتقلت للغناء في القرى والمدن المجاورة.

وفي إحدى الحفلات التي كانت تغني فيها منيرة بالقاهرة تصادف وجود “محمد فرج” وهو صاحب مقهى صغيرة قرب باب الشعرية، أعجب بصوتها وطلب منها أن تغني في هذا المقهي.

وبالفعل انتقلت زكية حسن، إلى القاهرة وعملت في المقهي، ونجحت بصوتها العذب أن تلفت أنظار المثقفين، ومع زيادة إقبال الجمهور عليها قررت افتتاح مقهي خاص بها أطلقت عليه اسم “نزهة النفوس”.

الفنانة منيرة المهدية
الفنانة منيرة المهدية

4 رجال في حياة منيرة المهدية

تزوّجت الفنانة الراحلة منيرة المهدية 4 مرات، المرة الأولى من “محمود جبر” وهو أحد الشباب البارزين في العمل السياسي وكان ذلك عام 1918، ولكنها انفصلت عنه.

وتزوّجت منيرة للمرة الثانية من حسن نديم ولم تستمر معه، وتزوّجت للمرة الثالثة من بطل المصارعة حسن كمال وأنجبت منه ابنتها الوحيدة “نعمات”.

وتزوّجت منيرة للمرة الرابعة والأخيرة من “إبراهيم كمال” وهو شقيق زوجها الثالث ووالد ابنتها الوحيدة، وكان الغرض من هذا الزواج هو أن يعتني إبراهيم بابنة شقيقه.

أول سيدة تقف على المسرح.. منيرة تكسر الحواجز

كسرت الفنانة منيرة المهدية الكثير من التقاليد عندما صعدت على خشبة المسرح، فهي  أول سيدة تقف على خشبة المسرح في مصر والوطن العربي و أول مغنية عربية سجل لها إسطوانات موسيقية.

قررت منيرة في البداية أن تصعد خشبة المسرح مع فرقة عزيز عيد بشخصية رجل، فأدت في معظم أعمالها دور رجل بسبب التقاليد والعادات ولكن بعد أن سمح للسيدات بدخول المسرح تحدت الواقع.

وتوقفت منيرة عن تقديم دور الرجل في أعمالها وظهرت بأدوار النساء، ورغم معارضة الكثير من المتشددين لهذا الأمر إلا أنها نجحت وقدمت أعمالًا مميزة في تاريخ الفن المصري.

الفنانة منيرة المهدية
الفنانة منيرة المهدية

“أنطونيو”.. منيرة تكتشف محمد عبد الوهاب  

يرجع الفضل للفنانة منيرة المهدية في اكتشاف العديد من الملحنين عندما تطلب من أحدهم أن يقوم بتلحين مسرحياتها وكان من هؤلاء موسيقار الأجيار محمد عبد الوهاب.

فقد اكتشفت منيرة المهدية محمد عبد الوهاب بعد أن رحل سيد درويش الذي لم يكمّل تلحين الفصل الثالث من مسرحية “كليوباترا”، قررت منيرة إسناد مهمة التلحين لعبد الوهاب.

وبالفعل نجح موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في هذه المهمة ومن هنا بدأ مشواره الفني حيث برز كمطرب وأصبح يسرق الأضواء من منيرة نفسها.

بسبب “أم كلثوم”.. منيرة المهدية تعتزل

تسببت السيدة أم كلثوم في اعتزال منيرة المهدية، فعندما جاءت أم كلثوم إلى القاهرة ونجحت في أن تلفت الأنظار إليها، تراجعت نجومية منيرة المهدية.

ورغم محاولات منيرة للتشهير بأم كلثوم في الصحافة إلا أن جميع محاولاتها بائت بالفشل وانطفئ نجمها وبدأ الجمهور يلتفت إلى أم كلثوم فقررت منيرة اعتزال الغناء.

الفنانة منيرة المهدية والسيدة أم كلثوم
الفنانة منيرة المهدية والسيدة أم كلثوم

وحيدة بجانب الأوسمة.. اللحظات الآخيرة في حياة منيرة

بعد أن اعتزلت الغناء، عانت منيرة المهدية في أواخر سنواتها من الوحدة حي عاشت في منزلها وحدها برفقة الأوسمة والجوائز فقط ولم يسأل عليها أحد.

وحتى بعد أن ودّعت عالمنا في 11 مارس 1965 لم يحضر جنازتها سوى 5 أشخاص فقط، هم “حفيدها” و”موظف في نقابة الفنانين”، و3 من أصدقائها.

نادت بتحرير المرأة وغنّت لسعد زغلول.. منيرة الوطنية

كان للفنانة المصرية الراحلة منيرة المهدية أدوارًا وطنية وسياسية شهيرة، فقد عرفت بدعمها للمرأة حيث نادت بتحرير المرأة العربية.

وساندت منيرة ثورة 1919 كما قدمت أغاني لمقاومة الاحتلال ودعم الثورة وزعيمها سعد زغلول، وغنّت لسعد زغلول دون أن تذكر اسمه رغم القيود التي فرضها الاحتلال على من يذكر اسم الزعيم سعد.

ولقوة شخصية منيرة المهدية لم يجرؤ الإنجليز على إغلاق المقهى الخاص بها كمّا فعلوا مع باقي المقاهي والمسارح الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *