مشاهيرنجوم الفن

ترك القضاء من أجل الفن وتبرأت منه عائلته.. معلومات عن الفنان الراحل منسي فهمي

ترك القضاء من أجل الفن وتبرأت منه عائلته.. معلومات عن الفنان الراحل منسي فهمي

فن بوست _فريق التحرير 

منسي فهمي؛ رائد من رواد المسرح وأحد فناني زمن الفن الجميل، تميّز بصوته الجهوري ونبرته المميزة واشتهر بدور الباشا والأرستقراطي.

اكشتفه رائد الكوميديا السوداء “نجيب الريحاني” وضمه إلى فرقته ، فترك عمله في القضاء من أجل الفن وتبرأت منه عائلته.

وفي هذا المقال يستعرض موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان المصري الراحل “منسي فهمي” وأهم محطات حياته.

الفنان منسي فهمي في أحد أدواره

نبذة عن الفنان منسي فهمي

1 . منسي فهمي؛ هو ممثل مسرحي وسينمائي مصري ولد في الـ 7 من أبريل/ نيسان عام 1890 في محافظة أسيوط واسمه الحقيقي منسي إبيسخارون.

2 . نشأ منسي فهمي في أسرة ميسورة الحال فتعلم في أرقى المدارس وحصل على ليسانس الحقوق وكان من متفوقي دفعته.

3 . عمل منسي فهمي في السلك القضائي ووصل إلى درجة قاضي في المحكمة المختلطة، ثم ترك القضاء من أجل الفن.

4 . تعرف الفنان منسي فهمي على نجيب الريحاني من خلال أحد الأصدقاء، وكان فهمي من عشاق الفن ومرتادي مسرح الريحاني بشكل دائم.

5 . وعندما لمس الريحاني حب الفن في فهمي عرض عليه الالتحاق بفرقته، وبالفعل تخلّى فهمي عن عمله في القضاء وبدأ التمثيل في المسرح مع الريحاني، ثم تنقّل بين العديد من الفرق منها فرقة اتحاد الممثلين وفرقة فاطمة رشدي والفرقة القومية.

6 . قدّم منسي فهمي العديد من الأعمال الفنية المميزة ونال إشادات واسعة من النقاد، كما وصف بـ رائد من رواد المسرح وكان من القلائل القادرين على تقمص الشخصيات الدرامية.

7 . وبدأ فهمي مشواره السينمائي في الثلاثينيات من خلال الأفلام الصامتة ثم حظي بتواجد قوي مع بداية الأفلام الناطقة وترك بصمة مميزة في كل أدواره.

8 . ومن أهم الأفلام التي شارك فيها منسي فهمي: “وداد”، “سلامة في خير”، “غرام وانتقام”، “ليلة ممطرة،” “الطريق المستقيم” “غرام الشيوخ”، “فاعل خير”، “زمن العجايب”، “أحب الغلط”، “الجيل الجديد”.

9 . اشتهر فهمي بدور الأب الأرستقراطي الذي يحافظ على العادات والباشا نبيل الخلق، ورغم أنه لم يحصل على نصيب كبير من الشهرة إلا أنه ترك بصمة مهمة في جميع أدواره.

10 . توفي الفنان المصري منسي فهمي في الـ 5 من مايو/ أيار عام 1955، بعدما أنجب للفن ابنه “إسكندر منسي” الذي مشى على خطى والده وشاركه عدداً من الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *