أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

درس التجارة وتزوّج مرتين وابنته فنانة شهيرة ورقص أمام الملك فاروق ولقب بـ”فنان الشعب”.. معلومات عن محمود رضا

درس التجارة وتزوّج مرتين وابنته فنانة شهيرة ورقص أمام الملك فاروق ولقب بـ”فنان الشعب”.. معلومات عن محمود رضا

فن بوست – فريق التحرير

أسس أهم فرقة استعراضية في مصر،  واحد من أساطير الرقص الشعبي، طاف البلدان ليتعرف على العادات والملابس التي استوحى منها أهم رقصاته.

إنه الفنان الرا حل محمود رضا، الذي نجح بحركته الخفيفة ورقاصته الجميلة، في أن يبدع على المسرح والسينما، فصمم أهم الرقصات على الشاشة.

تربى محمود رضا داخل أسرة تحب الفن، كما أن شقيقه الأكبر هو الفنان علي رضا الذي كان له دورًا كبيرًا في بداية مشواره الفني.

الفنان محمود رضا
الفنان محمود رضا

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان الرا حل محمود رضا وأهم المحطات والمواقف في حياته.

محمود رضا

محمود رضا، هو راقص شعبي مصري ولد في 11 نوفمبر 1930 بالقاهرة، ور حل عن عالمنا في 10 يوليو 2020، وهو شقيق الفنان علي رضا.

التحق الفنان  محمود رضا بكلية الحقوق ولكنه سحب أوراق منها وقدم بكلية التجارة التي تخرّج منها عام 1954، لقب بـ”فنان الشعب”.

تزوّج محمود مرتين، المرة الأولى من “نديدة فهمي” شقيقة الفنانة فريدة فهمي، وظلّ معها  5 سنوات حتى وافتـ.ها المنية بسبـ.ب إصـ.ابتها بمـ.رض في القلب.

وتزوّج محمود رضا للمرة الثانية من اليوغسلافية تدعى “روزا” وأنجب منها ابنته الوحيدة شيرين رضا التي دخلت هي الآخرى إلى مجال الفن.

الفنانة فريدة فهمي والفنان محمود رضا وابنته الفنانة شيرين رضا
الفنانة فريدة فهمي والفنان محمود رضا وابنته الفنانة شيرين رضا

من الجمباز للرقص.. مراحل في حياة محمود 

كان محمود رضا شخصًا رياضيًا مارس السباحة ثم اتجه إلى الغطس وبعدها الجمباز، وكان يتدرب خلال تواجده في مدرسة الخديوي إسماعيل.

وتأثر محمود رضا بشقيقه الأكبر الفنان علي رضا، الذي كان يهوى هو الآخر الرقص فتتلمذ على يديه وبدأ يذهب معه إلى السينما ويشاركه في بعض الرقصات.

ومن هنا بدأ محمود يفكّر في أن يخوض تجربة الرقص مثل شقيقه، فبعد تخرّجه من كلية التجارة عمل راقصًا هاويًا ثم شارك في عدد من الأفلام بالرقص الإيقاعي.

فرقة “رضا”.. محمود مؤسس الرقص الشعبي

وكوّن محمود أول فرقة خاصة بالاستعراض الشعبي، مع شقيقه علي رضا وهي فرقة “رضا”  عام 1959 التي اعتمدت على استعراضات الرقص الشعبي.

وأصبح محمود أول من أسس الرقص الشعبي في مصر، حيث طاف بلدان بالصعيد والأرياف ليتعرف على العادات وطريقة اللبس والرقص في الأفراح ليقدمها في فرقته.

ونجحت الفرقة في تقديم أول عرض لها على مسرح الأزبكية عام 1959 وبلغ أعضاء الفرقة 13 راقصًا وراقصة و13عازفًا كان أغلبهم من خريجي الجامعة.

وفي عام 1961 صدر قرار جمهوري بتأميم فرقة “رضا” وأصبحت الفرقة تابعة للدولة وقام على إدارتها الشقيقان محمود وعلي رضا.

الفنان محمود رضا
الفنان محمود رضا

محمود يرقص أمام الملك فاروق

كشف الفنان محمود رضا في آخر لقاء تليفزيوني له، أنه انضم في بدايته إلى فرقة أرجنتينية ورقص معها في مصر وروما وباريس.

وأكد رضا أن رقصه مع هذه الفرقة في روما كان من أهم محطاته الفنية حيث رقص خلال تواجده في روما أمام الملك فاروق بعد نفيه من مصر.

وقال محمود رضا عن هذا الموقف: “الملك فاروق جه اتفرج عليا، في مطعم شهير بياكل فيه دايمًا، والفرقة اللي معايا عرفوني قالولي الملك بتاعكم بيتفرج عليك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *