أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

تخرّج من كلية الآداب وعمل مدرسًا ولقب بـ”فيلسوف الفن” واشتهر بشخصية “الدكتور شديد”.. معلومات عن الراحل محمد فرحات

تخرّج من كلية الآداب وعمل مدرسًا ولقب بـ”فيلسوف الفن” واشتهر بشخصية “الدكتور شديد”.. معلومات عن الراحل محمد فرحات

فن بوست – فريق التحرير

“وماله يا أخويا مش عيب”، من أشهر العبارات التي كان يرددها، حتى التصقت به واشتهر بشخصية “الدكتور شديد” التي جسّدها في كافة أعماله الفنية.

إنه الفنان الراحل محمد فرحات عمر، الشهيرًا فنيًا بشخصية “الدكتور شديد” وهو طبيب بيطري يتردد على المطاعم ويعاني من النسيان فيردد عبارات معينة ألقاها بطريقة عفوية نالت استحسان الجميع.

يعد محمد فرحات واحد من أشهر الكوميديانات في العصر الذهبي للسينما المصرية، ورغم ما قدمه من أعمال مميزة وأضحكت الكثيرين إلا أنه ظلم فنيًا فلم يقدم طوال حياته أي دور بطولة.

الفنان محمد فرحات عمر الشهير بـ"الدكتور شديد"
الفنان محمد فرحات عمر الشهير بـ”الدكتور شديد”

كثير منا لا يعلم اسمه ولكن مجرد أن نسمع أحد أقواله نتذكر ملامحه فورًا، لذا في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان الراحل محمد فرحات عمر.

محمد فرحات

محمد فرحات عمر الشهير فنيًا باسم “الدكتور شديد” التي جسّدها في معظم أفلامه، هو ممثل مصري كوميدي ولد في 12 أغسطس 1931 بحي العباسية ورحل عن عالمنا في 12 يوليو 1997.

حصل محمد فرحات على ليسانس آداب قسم فلسفة في جامعة القاهرة عام 1954، كما حاز على درجتي الماجستير والدكتوراه في الفلسفة، لذا لقب بـ”فيلسوف الفن”.

ترك الفن ليعمل في لجنة النشر بهيئة الكتاب وألف كتابًا عن “فن المسرح”، وفي عام 1968 عمل لعدة سنوات في الإذاعة الإيطالية، وعاد مرة آخرى للتمثيل من خلال التليفزيون.

تزوّج الفنان المصري الراحل محمد فرحات مرّة واحدة من سيدة من خارج الوسط الفني، وأنجب ابنته الوحيدة التي تدعى “أمنية”.

الفنان محمد فرحات عمر الشهير بـ"الدكتور شديد"
الفنان محمد فرحات عمر الشهير بـ”الدكتور شديد”

كلية الآداب أم معهد التمثيل؟.. مراحل في حياة محمد فرحات

كان الفنان الراحل محمد فرحات محبًا للفن والتمثيل منذ طفولته لذا قرر بعد حصوله على البكالوريا أن يلتحق بمعهد التمثيل إلا أن نصيحة الفنان حسين رياض غيّرت قراره حيث أقنعه باستكمال دراسته أولًا.

وبالفعل اتجه محمد فرحات لدراسة الفلسفة في كلية الآداب بجامعة القاهرة، وهناك التحق بفريق التمثيل ليتتلمذ على يد “زكي طليمات” وشارك في مسرحية “30 يوم في السجن” على مسرح نجيب الريحاني.

وحصل محمد فرحات على جائزة يوسف وهبي على مستوى الجامعات، وبعد التخرج جاءت انطلاقته عندما التحق بفرقة “ساعة لقلبك” الإذاعية.

“الدكتور شديد”.. محمد فرحات ينطلق نحو النجومية

بعد أن شارك الفنان الكوميدي الراحل محمد فرحات في فرقة “ساعة لقلبك”، بدأت شهرته الحقيقة عندما جسّد شخصية “الدكتور شديد” التي ابتكرها عبدالفتاح السيد، مؤلف اسكتشات فرقة “ساعة لقلبك”.

“قوللي يا ابني هو أنا اتعشيت ولا لسه”، “وماله يا أخويا”، “يا رب يا أخويا يا رب”، من العبارات التي كان يرددها دكتور شديد الذي جسده محمد فرحات في معظم أفلامه ونالت استحسان الجمهور.

الفنان محمد فرحات عمر الشهير بـ"الدكتور شديد"
الفنان محمد فرحات عمر الشهير بـ”الدكتور شديد”

عمل بالتدريس وألّف كتابًا.. محمد فرحات بعيدًا عن التمثيل

عمل الفنان الكوميدي الراحل محمد فرحات عمر الشهير بشخصية “الدكتور شديد”، في مهن بعيدة كل البعد عن الفن والتمثيل.

فرغم التحاقه بفريق التمثيل في الجامعة ومشاركته لعدد من الأعمال المسرحية إلا أنه بعد التخرج من كلية الآداب قسم الفلسفة بجامعة القاهرة عمل لفترة في التدريس.

وكان محمد فرحات محبًا للعلم فتعمّق في دراسة الفلسفة لذا لقب بـ”فيلسوف الفن”، فبعد دراسته لقسم الفلسفة بكلية الآداب حصل على شهادة الماجستير حول “طبيعة القانون العلمي” عام 1965.

كما حصل محمد فرحات على شهادة الدكتوراه في الفلسفة عام 1968، ولم يكتفي بهذا الأمر فقد قرر تأليف كتاب بعنوان “فن المسرح” يدرس حتى الآن في معهد التمثيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *