أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

بدأ حياته مقرئًا للقرآن ولقب بـ”الكروان الطيب” ونجله سفير سابق و”أمانة عليك يا ليل طوّل” من أشهر أغانيه.. معلومات عن كارم محمود

بدأ حياته مقرئًا للقرآن ولقب بـ”الكروان الطيب” ونجله سفير سابق و”أمانة عليك يا ليل طوّل” من أشهر أغانيه.. معلومات عن كارم محمود

فن بوست – فريق التحرير

صاحب حنجرة ذهبية، بدأ حياته العملية من الصغر عمل في أحد محلات الملابس وساعدته الموهبة التي منحها الله له (صوته الجميل) في أن يصبح مقرئًا للقرآن ثم مطربًا مشهورًا.

إنه الفنان الر احل كارم محمود، الذي تمتع بصوت جميل وقوي جعله واحد من أهم المطربين على الساحة الفنية فتربع على عرش الغناء في مصر ونجح في أن يجد لنفسه مكانة بين عمالقة الغناء.

عرف بأخلاقه العالية وأسلوبه الهادئ طيب القلب، لذا لقبه الجمهور بـ”الكروان الطيب”، نجح في العمل مع كبار الملحنين أبرزهم “السنباطي” و”محمد الموجي”.

المطرب كارم محمود
المطرب كارم محمود

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان الر احل كارم محمود وحكاياته وأهم المحطات في حياته.

كارم محمود

كارم أبو ريا محمود، الشهير فنيًا باسم “كارم محمود”، هو مطرب وملحن وممثل مصري ولد في 16 مارس 1922 بمحافظة البحيرة، ور حل عن عالمنا في 15 يناير 1995 في لندن.

بعد أن انتهى من المرحلة الابتدائية انتقل إلى القاهرة ليتدرس الموسيقى فالتحق بالفرع المدرسي بمعهد الموسيقى العربية  وحصل على الدبلوم عام 1944.

وتمتع الفنان المصري كارم محمود بصوت مميز جميل كما كانت أبرز صفاته الهدوء والخلق العالية لذا لقبه الجمهور بـ”الكروان الطيب”.

وكان الفنان كارم محمود يبعد حياته الشخصية عن الأضواء، لذا لم تتوفر أي معلومات عن عائلته ولكن المعروف عنه أنه كان متزوّجًا من سيدة من خارج الوسط الفني وأنجب منها ولد وبنت.

ويذكر أن الولد الوحيد للفنان كارم محمود يدعى “محمود” يعد مسؤولًا معروفًا في مصر، فكان سفيرًا لمصر في اليابان كما شغل منصب الأمين العام للمجلس القومي لحقوق الإنسان.

المطرب كارم محمود ونجله السفير محمود كارم
المطرب كارم محمود ونجله السفير محمود كارم

من صبي بمحل رفـ.ا إلى مقرئ.. مراحل في حياة كارم

بدأ كارم محمود حياته العملية وهو طفل، حيث نشأ داخل أسرة متوسطة لأب يعمل في التجارة، فبعد أن التحق كارم بالمدرسة الابتدائية عمل كصبي في محل رفـ.ا.

وورث الفنان كارم محمود صوته المميز الجميل من والده الشيخ أبو ريا قارئ القرآن الكريم، كما تأثر به في طفولته فبدأ حياته مقرئًا للقرآن مثل والده.

ولتمتعه بصوت جميل قرر كارم محمود ترك مدينة دمنهور التي ولد فيها لينتقل إلى القاهرة ليدرس الموسيقى والغناء، وبالفعل التحق بمعهد الموسيقى العربية عام 1938.

المطرب كارم محمود
المطرب كارم محمود

من “الأنغام الذهبية” إلى الإذاعة ثم السينما.. كارم والفن 

بعد أن التحق كارم محمود بمعهد الموسيقى، أعجب بصوته مصطفى بيك رضا، الذي كان يعمل حينها رئيسًا للمعهد ومستشار الإذاعة المصرية، فساعده وتبناه فنيًا.

وساعده مصطفى رضا في أولى خطواته، فكان له دورًا في أن يلتحق كارم محمود بفرق الأنغام الذهبية وهناك سجّل الأغاني الوطنية، وتدرب على غناء التراث.

وبعد أن نجح كارم محمود مع فرقة الأنغام الذهبية أعطته الإذاعة فرصة الغناء منفردًا والتلحين أيضًا وقد أسندت إليه البطولة الغنائية لأكثر البرامج الإذاعية شهرة.

وقدم العديد من الأغنيات التي تعتبر أرثًا فنيًا كبيرًا مثل: “أمانة عليك يا ليل طول، والنبي يا جميل حوش عني هواك، على شط بحر الهوى، سمرة يا سمرة”.

وأصبح كارم مطربًا مطلوبًا وواحد من أهم المطربين الموجودين على الساحة الفنية، وكان لشهرته بعالم الغناء دورًا كبيرًا في دخوله عالم التمثيل فشارك في بطولة عدد من الأفلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *