مشاهيرنجوم الفن

بدأت مشوارها في سن التاسعة وتزوجت 5 مرات أحدهم فنان أسلم من أجلها ولقبت بـ “سارة برنار الشرق”.. معلومات عن الفنانة فاطمة رشدي

بدأت مشوارها في سن التاسعة وتزوجت 5 مرات أحدهم فنان أسلم من أجلها ولقبت بـ “سارة برنار الشرق”.. معلومات عن الفنانة فاطمة رشدي

فن بوست – فريق التحرير

فاطمة رشدي؛ هي ممثلة مسرحية وسينمائية مصرية تعتبر من رائدات المسرح المصري ولقبت بـ “سارة برنار الشرق”.

بدأت مشوارها في التاسعة من عمرها واستطاعت أن تصبح واحدة من أهم نجمات جيلها وكونت فرقتها المسرحية الخاصة.

وفي هذا المقال يستعرض موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنانة المصرية الراحلة فاطمة رشدي وأهم محطات حياتها الفنية والشخصية.

فاطمة رشدي

نبذة عن فاطمة رشدي

ولدت الفنانة المصرية فاطمة رشدي في الـ 15 من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1908 في محافظة الإسكندرية وتوفيت في يناير 1996.

بدأت فاطمة رشدي مشوارها الفني في سن مبكرة وهي بعمر التاسعة عندما زارت فرقة أمين عطا الله التي كانت تغني شقيقتها فيها، وأسند لها دوراً في إحدى مسرحياته.

ثم شاهدها “سيد درويش” وطلب منها العمل بفرقته بالقاهرة، وبالفعل بدأت فاطمة العمل في فريق الكورس والإنشاد عام 1921.

وعندما حضرت إلى القاهرة مع عائلتها تعرفت إلى الفنان نجيب الريحاني من خلال أحد أصدقاء سيد درويش، الذي أعجب بموهبتها وعرفها على عزيز عيد الذي جهزها للفن فأحضر مدرسين للغة العربية وشيخ من الأزهر ليحفظها القرآن الكريم ويعلمها النطق الصحيح.

وبعد سنتين من العمل والدراسة قام عزيز عيد بتقديم فاطمة رشدي لصديقه الفنان “يوسف وهبي” فضمها إلى فرقته المسرحية “رمسيس”.

 

بدايات فاطمة رشدي

بدأت فاطمة رشدي بتقديم أدوار الطفولة في الروايات، وعندما انفصلت ممثلة الفرقة الأولى “روزا اليوسف” حلت محلها وقدمت أدوار البطولة، كما كونت فرقة مسرحية خاصة بها.

وفي عام 1928، خطت فاطمة رشدي أول خطواتها في عالم السينما فشاركت في فيلم “فاجعة فوق الهرم”، لكنها لم تكن بالخطوة الموفقة إذ قوبل الفيلم بانتقاد كبير من قبل الصحافة بسبب ضعف مستواه وفق ما قاله النقاد.

وفي عام 1933 عادت فاطمة رشدي إلى الشاشة الصغيرة مؤلفة ومخرجة وممثلة من خلال “فيلم الزواج” مع الفنان محمود المليجي. ثم قدمت فيلم “العزيمة” الذي حقق نجاحاً كبيراً وتوالت أعمالها مع يوسف وهبي.

وفي أواخر الستينات تركت الفنانة فاطمة رشدي الفن ومع التقدم بالعمر وضياع الصحة والمال انحسرت الأضواء عنها.

5 زيجات في حياة فاطمة رشدي ونهاية مأ ساوية

تزوجت الفنانة المصرية فاطمة رشدي 5 مرات طوال حياتها، الأولى من عزيز عيد الذي اعتنق الإسلام للزواج منها، والثانية كانت من المخرج كمال سليم.

أما الثالثة فكانت من المخرج محمد عبد الجواد، وتزوجت للمرة الرابعة من رجل أعمال لشهور قليلة، ثم تزوجت من ضابط شرطة.

اعتبرت فاطمة رشدي أن الفن حب حياتها وأنفقت فيه مليون جنيه مصري، وتركت ما يزيد عن 100 مسرحية و16 فيلماً سينمائياً خلّدت اسمها في تاريخ الفن المصري من أشهرها: “النسر الصغير”، “القناع الأزرق”، “بين القصرين”، “ثمن السعادة”، “الطريق المستقيم”.

وعانت فاطمة رشدي في أواخر أيامها من حياة مـ.ـأساوية عاشتها في حجرة أحد الفنادق الشعبية بالقاهرة، وتوفيت في 23 يناير 1996 عن عمر ناهز 87 عاماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *