أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

تربت داخل أسرة فنية وقدمها بليغ حمدي وجمال عبد الناصر دعمها وابنتها فنانة صاعدة ولقبت بـ”كريستالة الغناء”.. معلومات عن عفاف راضي

تربت داخل أسرة فنية وقدمها بليغ حمدي وجمال عبد الناصر دعمها وابنتها فنانة صاعدة ولقبت بـ”كريستالة الغناء”.. معلومات عن عفاف راضي

فن بوست – فريق التحرير

“هم النم”، “سوسة سوسة”، “وبتسأل يا حبيبي”، وغيرها من الأغاني العالقة في أذهان الجمهور بصوت صاحبتها الجميل، كريستالة الغناء العربي التي تبناها بليغ حمدي ودعمها الرئيس جمال عبد الناصر.

إنها المطربة المصرية عفاف راضي، واحدة من أجمل مطربات زمن الفن الجميل، تربت داخل أسرة فنية ونجحت بفضل هذه النشأة في أن تدخل إلى عالم الفن والغناء بسهولة وهي طفلة.

نجحت عفاف راضي بالموهبة التي منحها الله لها (صوتها الجميل العذب) في أن تلفت كبار الملحنين إليها ومنهم كان “بليغ حمدي”، الذي قدمها للجمهور وهي طالبة وبفضله وصلت للنجومية في وقت قصير.

الفنانة المصرية عفاف راضي
الفنانة المصرية عفاف راضي

في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبزر المعلومات عن المطربة عفاف راضي وأهم المواقف في حياتها الفنية والخاصة.

عفاف راضي

عفاف عبد الحليم راضي، الشهيرة باسم “عفاف راضي”، والمعروفة بلقب “كريستالة الغناء العربي”، هي مغنية وممثلة مصرية ولدت في 5 مايو 1954 بالمحلة الكبرى ثم انتقلت للعيش بالقاهرة.

تربت عفاف راضي داخل أسرة فنية، فأعمامها هم المخرج الكبير السيد راضي، والمخرج محمد راضي، لذا أحبّت الفن منذ طفولتها فبدأت بسن العاشرة تتعلم العزف على البيانو.

درست عفاف راضي في معهد الكونسير فتوار، وحصلت على البكالوريوس بتقدير امتياز وهي في سن الـ 18 كما حصلت على درجتي الماجستير والدكتوراة من أكاديمية الفنون.

تزوّجت عفاف من طبيب الأسنان كمال خلوصي وأنجبت منه ابنتها الوحيدة “مي” وهي فنانة صاعدة شاركت في عدد من الحفلات الموسيقية وقامت بإعادة غناء أغنية “عطاشي” أشهر أغاني والدتها.

الفنانة المصرية عفاف راضي وابنتها الفنانة مي خلوصي
الفنانة المصرية عفاف راضي وابنتها الفنانة مي خلوصي

منذ الصغر.. عفاف وأولى خطواتها بالفن

تأثرت المطربة المصرية عفاف راضي بالجو الأسري المتشبع بالفن، فأعمامها المخرج السيد راضي، والمخرج محمد راضي، لذا كان لهذه النشأة دورًا في دخولها إلى عالم الفن مبكرًا.

حيث بدأت عفاف راضي مشوارها الفني وهي طفلة شاركت في برامج تخص الأطفال، ثم قامت بعدها بغناء أكثر من أغنية رومانسية، وشاركت في حفلات أضواء المدينة.

وبجانب الغناء فقد شاركت عفاف في السبعينات في عروض مسرحية غنائية، منها: “الأرملة الطروب”، “على فين يا دوسة”، وشاركت في فيلم سينمائي واحد لا غير في عام 1976.

كما قدمت حوالي 5 مسرحيات نالت فيها إشادة الجميع كممثلة ناجحة، وقدمت للجمهور أغاني عديدة ظلت عالقة في أذهان الجميع إلى يومنا هذا.

الفنانة المصرية عفاف راضي والملحن الراحل بليغ حمدي
الفنانة المصرية عفاف راضي والملحن الراحل بليغ حمدي

بسبب بليغ حمدي.. الطالبة عفاف راضي مع العندليب

اشتهرت الفنانة المصرية عفاف راضي وهي طالبة تدرس بمعهد الكونسيرفتوار بصوتها الجميل ولفتت بموهبتها انتباه أساتدة المعهد، وكبار الملحنين أولهم كان الملحن الراحل بليغ حمدي.

وبمجرد أن سمع الراحل بليغ حمدي عن عفاف راضي طلب مقابلتها وقدمها للجمهور في حفلة من حفلات الراحل عبد الحليم حافظ، وجاءت من هنا شهرة عفاف راضي، وتبناها بليغ لمدة 5 سنوات.

وقالت عفاف راضي في لقاء تليفزيوني سابق، عن بدايتها ودور بليغ في مشوارها الفني: “بليغ سمع عني وعرف إن فى طالبة اسمها عفاف راضي صوتها حلو، فأرسل ناس تبحث عنى، وقدمني فورًا”.

وتابعت عفاف: “وقدمني بليغ حمدي في حفلة من حفلات عبد الحليم حافظ بالإسكندرية تضم عددًا من نجوم الطرب، ووقتها كنت طالبة صغيرة وغنيت أغنية (ردوا السلام)”.

واستكملت عفاف: “كنت قبلها عملت حفلات كتير في المركز الفرنسي والجامعة الأمريكية ورجلي أخدت على المسرح وتعودت على مواجهة الجمهور، لكن كان هذه الحفلة بداية شهرتى الفنية”.

الفنانة المصرية عفاف راضي والرئيس الراحل جمال عبد الناصر
الفنانة المصرية عفاف راضي والرئيس الراحل جمال عبد الناصر

دعمها جمال عبد الناصر.. عفاف تتجه نحو النجومية

كانت للحفلة التي ظهرت فيها عفاف راضي مع الراحل عبد الحليم حافظ حيث غنّت أغنية “ردوا السلام”، تأثيرًا كبيرًا على مشوارها الفني، حيث أعجب الرئيس جمال عبد الناصر بصوتها ودعمها في بدايتها.

وقالت عفاف راضي عن تأثير هذه الحفلة عليها فنيًا: “بعد غنائى أغنية ردوا السلام من ألحان بليغ حمدي مع عبد الحليم حافظ في حفل كبير أعجب الرئيس عبد الناصر بصوتي”.

وتابعت عفاف: “ووقتها وجه عبد الناصر رسالة للمسئولين بالاهتمام بصوتي وقالهم عايزين مصر يبقي فيها أصوات جيدة، وقالهم شجعوها دي صوت صاعد وإحنا محتاجين أصوات قوية”.

ومن بعدها احتفت الإذاعة المصرية بصوت عفاف راضي كصوت جديد، حيث كانت تقوم الإذاعة بإعادة إذاعة الأغاني التي كانت تقدم في حفلة عبدالحليم حافظ.

الفنانة المصرية عفاف راضي
الفنانة المصرية عفاف راضي

أكثر من 17 سنة.. عفاف راضي وغيابها عن الساحة

غابت المطربة عفاف راضي عن الساحة الفنية لأكثر من 17 سنة، وخرجت لتكشف عن سبب هذا الغياب الطويل في لقاءات تليفزيونية.

وقالت عفاف راضي إن السبب وراء ابتعادها عن الفن وهو المعوقات التي تواجه الإنتاج في مصر، لأن مشاكل الإنتاج تكون في الدعاية والتسويق للعمل وليس مشاكل من الناحية المادية فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *