أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

عمل مدرسًا للغة الفرنسية واشتهر بشخصية “علّام الملواني” وعانى من السرطان وسر تأجيل عزاءه ليومين.. معلومات عن الفنان الراحل عبد الله فرغلي

عمل مدرسًا للغة الفرنسية واشتهر بشخصية “علّام الملواني” وعانى من السرطان وسر تأجيل عزاءه ليومين.. معلومات عن الفنان الراحل عبد الله فرغلي

فن بوست – فريق التحرير

أشهر مدرس في تاريخ المسرح المصري، إنه مدرس “مدرسة المشاغبين” علّام الملواني الذي بدأ حياته العملية بمهنة التدريس وتركها بعد فترة ليتفرغ للتمثيل.

إنه الفنان المصري الراحل عبد الله فرغلي، الذي اشتهر بشخصيات عديدة جسّدها في أعمال مسرحية ودرامية تليفزيونية وسينمائية مهمة في تاريخ الفن المصري كان أبرزها شخصية “علام الملواني”.

كثير منا لا يعلم اسمه ولكن ملامحه وأدواره محـ.فورة بذاكرتنا، رغم أنه لم يشارك أي دور بطولة إلا أنه كان قادرًا بموهبته أن يلفت الأنظار إليه بأدواره الثانوية.

الفنان المصري الراحل عبد الله فرغلي
الفنان المصري الراحل عبد الله فرغلي

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان المصري الراحل عبد الله فرغلي وأهم المواقف في حياته.

عبد الله فرغلي

عبد الله علي عبد الله فرغلي الشهير فنيًا باسم “عبد الله فرغلي”، هو ممثل مصري كوميدي ولد في 3 مارس 1928، أصـ.يب بالسرطان ورحل بعد تعرضه لضـ.يق تنفس في 18 مايو 2010.

تزوّج الفنان المصري الراحل عبد الله فرغلي من سيدة من خارج الوسط الفني وأنجب منها ولد يدعى “خالد” وبنت تدعى “بتول”.

اشتهر بشخصية “علّام الملواني” التي جسّدها في مسرحية “مدرسة المشاغبين”، وهو المدرس الذي يستغله الطلاب بسبب ضعف شخصيته، ويعد هذا الدور سبب رئيسي في شهرته.

الفنان المصري الراحل عبد الله فرغلي
الفنان المصري الراحل عبد الله فرغلي

 

“مدرس فرنساوي وممثل كوميدي”.. مراحل في حياة عبد الله فرغلي

درس الفنان المصري الراحل عبد الله فرغلي بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية حيث تخصص في قسم اللغة الفرنسية، وبعد تخرجه عام 1941 عمل مدرسًا للغة الفرنسية بإحدى المدارس.

وخلال عمله بهذه المهنة رغب المدرس عبد الله فرغلي في دخول الفن وبالفعل بدأ مشواره من على خشبة المسرح فانضم إلى فرقة “الفنانين المتحدين”.

وظلّ يعمل عبد الله فرغلي بمهنة التدريس بجانب عمله بالمسرح، فكان يعمل نهارًا مدرسًا للغة الفرنسية بإحدى المدارس الحكومية بالقاهرة، وليلًا يقف على خشبة المسرح ليؤدي دورًا في إحدى مسرحياته بالإسكندرية.

وشارك عبد الله فرغلي في أعمال مسرحية عديدة أبرزها مسرحية “سيدتي الجميلة”، ومسرحية “مدرسة المشاغبين” التي كانت سببًا في شهرته وبعد فترة.

“بسبب أحد طلابه”.. عبد الله فرغلي يترك مهنة التدريس

استمر عبد الله فرغلي في عمله كمدرس للغة الفرنسية بمدرسة إسماعيل القباني بالعباسية، حتى حدث موقف غيّر من حياته وجعله يترك مهنة التدريس.

كان عبد الله فرغلي منشغلًا بالمسرح إلا أنه لم يقدر على التخلي عن مهنته الأساسية (التدريس) حتى قام أحد طلابه بكتابة جملة من مسرحية “سيدتي الجميلة” التي كان مشاركًا فيها ليقرر بعدها التفرغ للتمثيل.

الفنان المصري الراحل عبد الله فرغلي
الفنان المصري الراحل عبد الله فرغلي

سرطان وضيق تنفس.. رحيل عبد الله فرغلي

في 18 مايو 2010 ودّع الفنان المصري عبد الله فرغلي عالمنا تاركًا خلفه مسيرة فنية عظيمة وسيرة طيبة بين جمهوره وطلابه.

كان الفنان الراحل عبد الله فرغلي مصابًا بالسرطان، إلا أن رحيله كان بعد شعوره بضـ.يق تنفس بشكل مفاجئ بعد أن انتهى من تصوير عدد من مشاهده في مسلسل “شيخ العرب همام”.

ورغم أنه كان حريصًا على زيارة أي مـ.ريض بالوسط الفني ويحضر الجنازات حتى يفتكره الكثيرون في جنازته كما قال في تصريح: “علشان ألاقي حد يسأل عليّ لما امـ.رض ويمشي في جنازتي لما امـ.وت”.

إلا أنه لم يحصد ما فعله في حياته من خير، حيث كانت جنازته خالية من زملائه بالوسط فقد اقتصرت على أولاده وزوجته والفنانة نهال عنبر والفنان أشرف زكي.

ويذكر أن عزاء الفنان المصري الراحل عبد الله فرغلي قد تم تأجيله لمدة يومين، حتى تنشر الأسرة نعي في أحد الجرائد المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *