أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

تفوّق على أنتوني كوين واشتهر بشخصية “علوان البكري” وحاول القذافي علاجه واكتئب بسبب “الحسين ثائرًا” وأنهى السرطان حياته.. معلومات عن عبد الله غيث

تفوّق على أنتوني كوين واشتهر بشخصية “علوان البكري” وحاول القذافي علاجه واكتئب بسبب “الحسين ثائرًا” وأنهى السرطان حياته.. معلومات عن عبد الله غيث

فن بوست – فريق التحرير

تميّز بصوته القوي الجهوري وهيئته الجادة، أبدع في تجسيد الشخصيات التاريخية والدينية بطريقة أبهرت العرب والأجانب، أشاد به أنتوني كوين، وأبدع في دوره بمسلسل “ذئاب الجبل”.

إنه الفنان المصري الراحل عبد الله غيث، ابن العمدة، الذي أحب الفن منذ طفولته رغم النشأة الريفية وحبه للزراعة إلا أن حب الفن تغلب عليه فأصبح من أهم الفنانين في مصر والوطن العربي.

ترك عبد الله غيث بصمة قوية ومميزة في عالم المسرح والتليفزيون والسينما المصري، فرغم المرض إلا أنه مـ.ات وهو يمثّل أعمالًا خلّدت في تاريخ الدراما المصرية.

الفنان الراحل عبد الله غيث
الفنان الراحل عبد الله غيث

في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان المصري الراحل عبد الله غيث، وأهم محطات حياته الخاصة والفنية.

عبد الله غيث

هو ممثل مصري ولد في 28 يناير 1930 بمحافظة الشرقية، ورحل عن عالمنا في 13 مارس 1993 بعد صـ.راع مع مـ.رض السرطان.

تربى داخل أسرة ميسورة الحال، تمتلك العديد من الأفدنة، فوالده العمدة كان يجيد اللغة الإنجليزية وسافر إلى لندن لدرسة الطب، وشقيقه وهو الفنان الراحل حمدي غيث.

حصل عبد الله على شهادة الإعدادية والثانوية وابتعد عن التعليم لمدة وصلت إلى 10 سنوات ثم عاد مرة أخرى والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وانضم للمسرح القومي.

الفنان الراحل عبد الله غيث وشقيقه الفنان الراحل حمدي غيث
الفنان الراحل عبد الله غيث وشقيقه الفنان الراحل حمدي غيث

ابن الـ 18 يتزوّج.. عبد الله وحياته الخاصة

تزوّج الفنان المصري الراحل عبد الله غيث وهو بسن الـ 18 من ابنة خالته التي ظلّت على ذمته حتى وفـ.اته، وأنجب منها ثلاثة أولاد هم: “أدهم” و”عبلة” و”الحسيني”.

وكان الفنان الراحل عبد الله غيث من الفنانين الذين يبعدون عائلتهم عن الأضواء، لذا فكان محافظًا في بيته لا يخلط بين صداقات الفن وجو الأسرة إلا في أضيق الحدود.

العمل بالزراعة أم الفن؟.. عبد الله يختار

تربى الفنان الراحل عبد الله غيث في الأرياف داخل أسرة تمتلك العديد من الأفدنة نظرًا لعمل والده بالعمودية، لذا فكان للنشأة الريفية تأثيرًا عليه منذ طفولته.

كان عبد الله لا يهتم بالعلم مثل شقيقه الفنان الراحل حمدي غيث ولا مثل والده الذي درس الطب في لندن، بل كان كل ما يشغل باله الأرض والفن.

“طفل شقي يهرب من المدرسة من أجل الذهاب إلى المسارح والسينما”.. هكذا كانت طفولة عبد الله، الذي حصل على الإعدادية والثانوية بقريته عمل بالزراعة 10 سنوات.

بعد أن حصل عبد الله على شهادة الثانوية ظلّ لـ 10 سنوات بعيدًا عن التعليم واتجه إلى الأرض وظلّ يعمل بالزراعة حتى جاء شقيقه حمدي غيث الذي كان أستاذًا بالمعهد العالي للفنون المسرحية وغيّر حياته تمامًا.

فساعده شقيقه الفنان الراحل حمدي غيث على الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبعد ذلك حرص على الالتحاق بالمسرح القومي وهو طالب في المعهد.

الفنان الراحل عبد الله غيث والفنان العالمي أنتوني كوين
الفنان الراحل عبد الله غيث والفنان العالمي أنتوني كوين

الرسالة”.. عبد الله يتفوّق على أنتوني كوين

بموهبته الفنية الكبيرة استطاع الراحل عبد الله غيث أن يجسّد الشخصيات التاريخية والدينية بكل مصداقية واحترافية كبيرة أبهرت العرب والأجانب.

ومن أبرز المواقف التي تعرض لها عبد الله غيث خلال أحد الأعمال الدينية التي شارك فيها كان لقاءه بالفنان العالمي أنتوني كوين في فيلم “الرسالة” بل وتفوّقه عليه.

وقع الاختيار على عبد الله غيث، للقيام بدور “حمزة” عم الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، في النسخة العربية من فيلم “الرسالة” عام 1976، أما النسخة الأجنبية يقوم بهذا الدور فيها الفنان العالمي أنتوني كوين.

شاهد أنتوني كوين الفنان عبد الله غيث فأعجب به وطلب أن يمثّل عبد الله دور “حمزة” الأول حتى يتعلم منه، مشيدًا به قائلًا: “لو كان عبد الله غيث في أوروبا أو أمريكا لكان له شأن آخر”.

ويذكر أن هذا الفيلم الذي تم تصويره بين ليبيا والمغرب صدر بنسختين عربية وأخرى أجنبية بنفس المناظر والديكور مع تغيير الأبطال والمجاميع.

عبد الله يقرأ الفاتحة 100 مرة بسبب أنتوني كوين

قال عبد الله غيث عن فيلم الرسالة: “أول ما روحت لاقيتهم بيصوروا مشاهد النسخة الإنجليزية الأول، وبعدها مشاهد النسخة العربية، قلت كويس جدًا، حتى أتعلم من أنتوني وأقلده في بعض الحركات”.

وتابع عبد الله: “اتفاجئت أن انتوني كوين عايز يشوفني بمثل علشان يتعلم مني، قال وقتها أنا عاوز أشوف الممثل العربي وحركته، علشان عاوز أكون عربي 100 بالمئة”.

وذكر عبد الله غيث، أنه عندما علم بأنه سيقوم بتأدية الدور قبل أنتوني كوين، ظل يقرأ سورة الفاتحة لـ 100 مرة بقوله: “بقيت سامع دقات قلبي، وقرأت سورة الفاتحة حوالي 100 مرة قبل التصوير”.

الفنان الراحل عبد الله غيث
الفنان الراحل عبد الله غيث

“طائرة خاصة”.. القذافي يحاول علاج عبد الله

بعد أن اكتشف عبد الله غيث إصـ.ابته بمـ.رض سرطان الرئة والكبد في المراحل الأخيرة ظلّ يشارك في أعمال فنية حتى اشتد عليه المـ.رض وتدهورت صحته.

ومن المواقف الشهيرة عن عبد الله غيث بعد معرفته بالمـ.رض، محاولة القذافي، الرئيس الليبي، الذي كان يعشق تمثيل عبد الله لمساعدته وعلاجه.

ويذكر أنه من شدة حب القذافي لعبد الله غيث، كان قد سمح من أجل عبد الله غيث فقط أن يتم تصوير أحداث فيلم “الرسالة” فى صحراء ليبيا بعد رفض أكثر من دولة تصويره على أراضيها.

لذا بعد أن علم القذافي، بمـ.رض عبد الله غيث، أرسل له طائرة خاصة إلى المستشفى لنقله إلى أي بلد في العالم ليتلقى العلاج، ولكن كان قد فات الأوان ورحل عبد الله في 13 مارس 1993.

الفنان الراحل عبد الله غيث
الفنان الراحل عبد الله غيث

الحسين ثائرًا”.. عبد الله يكتئب بسبب الأزهر

مرّ الفنان الراحل عبد الله غيث بمواقف صـ.عبة في حياتها أبرزها كان إصـ.ابته بنوبة اكتئاب شديد بسبب قرار الأزهر الشريف المتمثل في رفض عرض مسرحية “الحسين ثائرًا”.

وكشفت ميادة حمدي غيث، عن إصـ.ابة عمها الفنان الراحل عبد الله غيث باكتئاب شديد بسبب الأزهر الشريف بشأن أحد أهم أدواره (الحسين ثائرًا).

وقالت ميادة: “عمي أدى دور الحسين في المسرحية اللي كان من أهم أدواره ولكن الأزهر الشريف لم يوافق على عرضها بسبب رفضه تجسيد شخصيات الصحابة”.

واستكملت ميادة: “عمي كان مستعد يعتزل الفن نهائيًا بس يتم عرض المسرحية، ولكن ده ماحصلش فدخل في نوبة اكتئاب وحالة حزن شديدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *