أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

لم يتعلم وبدأ مشواره بمدح النبي وتزوّج مرتين ولقب بـ”الحكمدار” وضربه نور الشريف وعلاقته بتوفيق الدقن.. معلومات عن عبد الباسط حمودة

لم يتعلم وبدأ مشواره بمدح النبي وتزوّج مرتين ولقب بـ”الحكمدار” وضربه نور الشريف وعلاقته بتوفيق الدقن.. معلومات عن عبد الباسط حمودة

فن بوست – فريق التحرير

فنان شعبي بسيط، بدأ مشواره الفني من خلال الموالد والإنشاد الديني، يعد حالة خاصة في اللون الشعبي فهو واحد من أشهر المطربين الشعبيين في مصر والوطن العربي.

إنه المطرب الشعبي عبد الباسط حمودة، الذي تأثر بوالده الذي كان دائم المدح في النبي صلى الله عليه وسلم، كما كان يغني في المناسبات.

تعد حياة عبد الباسط حمودة مليئة بالأسرار، لذا في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبزر المعلومات عن الحكمدار عبد الباسط وأهم المواقف في حياته.

المطرب الشعبي عبد الباسط حمودة
المطرب الشعبي عبد الباسط حمودة

عبد الباسط حمودة

ولد عبد الباسط حمودة في 21 فبراير 1955 بالمنوفية، وهو رجل أميّ لا يعرف القراءة ولا الكتابة فهو لم يحصل على أي شهادة علمية طوال حياته.

تزوّج مرتين، المرة الأولى من سيدة خارج الوسط الفني وهي التي ما زالت على ذمته حتى الآن، وتزوّج المرة الثانية سرًا استمرت لـ 7 سنوات فقط.

ولدى عبد الباسط حمودة 5 أولاد: “ماجد” و”نرمين” وأيضًا “كريم”، “رامي”، “هدير” الذين اتجهوا للغناء الشعبي مثل والدهم.

لقبه الجمهور بعدة ألقاب أبرزها: “حكمدار الأغنية الشعبية”، و”مايسترو الأوركسترا الشعبي” و”عميد الغناء الشعبي”.

ويعد عبد الباسط حمودة هو أول من اكتشف المطرب أحمد سعد، حيث شجعه على الغناء بجانب التلحين، بحسب ما ذكره في أحد تصريحاته السابقة.

“مدّاح النبي”.. عبد الباسط وأولى خطواته بالغناء

تأثر عبد الباسط حمودة بوالده الذي كان يعمل مداحًا للنبي عليه أفضل الصلاة والسلام في الموالد وحلقات الذكر، فبدأ مشواره الفني مبكرًا مع والده خاصة وأنه يتمتع بصوت مميز.

وشارك عبد الباسط في السبعينيات بحفلات الإنشاد الديني وحلقات الذكر والموالد حيث كان يقوم بمدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وبدأ عبد الباسط مشواره بعدما اختاره المطرب الشعبي أنور العسكري ليعمل معه في فرقته وبالفعل غنّى مع هذه الفرقة بالأفراح الشعبية، كما تتلمذ على يد المطرب شفيق جلال.

وبدأ الجمهور يتعرف على عبد الباسط حمودة بعدما صدر أول أغانيه مثل “سيبوني وارجعوا”، “أنا تعبان جدًا” التي جمّعها في أول ألبوماته التي حملت عنوان “كلك عاجبني”.

المطرب الشعبي عبد الباسط حمودة
المطرب الشعبي عبد الباسط حمودة

“مطرب شعبي وممثل”.. عبد الباسط فنان شامل

بعد أن نال المطرب الشعبي عبد الباسط حمودة الشهرة وعرفه الجمهور وأحب أغانيه، دخل إلى عالم التمثيل عام 1996 من خلال السينما.

حيث شارك عبد الباسط في فيلمي “السلاحف” و”أبو الدهب” حيث جسّد فيهما دور مطرب، ومن بعدها توالت عليه الأعمال السينمائية والدرامية التي نجح فيها أيضًا.

ومن أبرز أعماله السينمائية والدرامية: فيلم “السلاحف”، و”أبو الدهب”، فيلم “تحت الربع بجنيه وربع”، “الفرح”، “أمان يا صاحبي”، مسلسل “الأصدقاء”، ومسلسل “ماما في القسم”.

“صالحه بـ 10 جنيه”.. نور الشريف يضرب عبد الباسط

كشف المطرب الشعبي عبد الباسط حمودة، عن اعتداء الفنان الراحل نور الشريف عليه في أحد الأفلام التي شارك فيها في بدايته بعالم التمثيل.

وقال عبد الباسط إنه كان من أشد المعجبين بالفنان الراحل نور الشريف وكان يرغب فقط في أن يشاهده، وللصدفة فبعد أن اتجه عبد الباسط لعالم التمثيل شارك في فيلم “أرزاق يا دنيا” الذي عمل فيه نور الشريف.

جسّد فيه نور الشريف شخص مسؤول عن جراج خاص بالسيارات، بينما كان يجسّد عبد الباسط دور حرامي يسرق شيئًا من إحدى العربيات الموجودة بالجراج.

وحكى عبد الباسط كيف ضربه نور الشريف: “كان عاوزني أسرق التسجيل من العربية عشان اللي خارجين من الكباريه يتهموه فيه هو، بس أنا مكنتش أعرف حاجة عن التمثيل”.

وتابع المطرب الشعبي: “كنت أول مرة أقف قدام كاميرا، مكنتش فاهم وقتها، إداني وقتها قلم على وشي، وقالي هتخش العربية وهتلاقي التسجيل مفكوك خده ولف من الناحية التانية”.

واستكمل عبد الباسط: “أنا أول ما أخذت القلم، صف سناني اتحرك من مكانه، بس بعد ما عملت المشهد هو رضاني، وأداني 10 جنيهات”.

المطرب الشعبي عبد الباسط حمودة والفنان الراحل توفيق الدقن
المطرب الشعبي عبد الباسط حمودة والفنان الراحل توفيق الدقن

“اتربينا في شارع واحد”.. قرابة عبد الباسط بتوفيق الدقن

كشف المطرب عبد الباسط حمودة، عن قرابته بالفنان الراحل توفيق الدقن، حيث ذكر أن توفيق الدقن خاله، لأنهم ولدوا وعاشوا في مكان واحد.

وقال عبد الباسط في أحد لقاءات: “أنا من محافظة المنوفية، مركز شبين الكوم ببركة السبع، والشارع الذى أسكن فيه كله من عائلة توفيق الدقن، وأنا جدي سيد الدقن، وأمي أيضًا من عائلة الدقن”.

وتابع: “الفنان الكبير، توفيق الدقن، من الشارع بتاعنا، والمدافن بتاعتنا وبتاعة عائلة الدقن واحدة، ومن هنا، قلت أن توفيق الدقن خالي، طبقا لأننا نعيش واتولدنا في مكان واحد”.

وأوضح المطرب عبد الباسط حقيقة القرابة بقوله: “مش شرط أنه خالي في الحقيقة، أنا صرحت بأنه خالي لأننا من بلد واحدة وهذا هو قصدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *