مشاهيرنجوم الفن

شارك في أفلام ألمانية صامتة وفيلم تسبب له بذبحة صدرية وتوقع وفاته.. معلومات عن الفنان المصري سراج منير

شارك في أفلام ألمانية صامتة وفيلم تسبب له بذبحة صدرية وتوقع وفاته.. معلومات عن الفنان المصري سراج منير

فن بوست – فريق التحرير

سراج منير؛ فنان مصري شهير وأحد أعمدة زمن الفن الجميل لمع نجمه في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي.

بدأ الفنان سراج منير مشواره في ألمانيا، وكان واحداً من النجوم الذين يمتلكون قدرة فريدة على التقمص وتجسيد الشخصيات المركبة.

وفي هذا المقال يستعرض موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان المصري الراحل سراج منير وأهم محطات حياته الفنية والشخصية.

نبذة عن الفنان سراج منير

ولد الفنان المصري سراج منير في الـ 15 من يوليو/ تموز عام 1904، وتوفي في 13 سبتمبر/ أيلول 1957، واسمه الكامل “سراج منير عبد الوهاب”.

ينتمي لأسرة فنية، فهو شقيق المخرجين فطين عبد الوهاب، وحسن عبد الوهاب وكان والدهم يعمل في مديراً للتعليم بوزارة المعارف.

ومنذ صغره كان سراج منير شغوفاً بالأدب والفن فشارك في الصحافة والمسرح المدرسي، وعندما أتم تعليمه الثانوي سافر إلى ألمانيا لدراسة الطب تحقيقاً لحلم عائلته.

وفي ألمانيا تسلل حب التمثيل إلى قلب منير من جديد عندما اضطر إلى العمل في بلاتوهات السينما الصامتة لتأمين المال إلى جانب دراسته، ثم قرر العودة إلى مصر دون إتمام دراسته في كلية الطب وأخبر عائلته برغبته بالعمل كممثل ما أدى إلى توتر علاقته بها.

بداية سراج منير في عالم الفن

وبالفعل دخل الفنان سراج منير عالم التمثيل وعمل مع العديد من الفرق المسرحية وعلى رأسهم فرقة يوسف وهبي وفرقة نجيب الريحاني.

وبفضل هيئته الرياضية المميزة التي اكتسبها بممارسة رياضة الملاكمة، جذب سراج منير أنظار المخرجين وصناع السينما فكانت بدايته فيها من خلال الفيلم الصامت “زينب”.

قدم الفنان سراج منير خلال مسيرته في ما يقرب من 138 عملاً فنياً تنوعت ما بين السينما والمسرح، كما أخرج  خمسة مسرحيات.

زواجه من ميمي شكيب

وقع الفنان سراج منير في حب الممثلة المصرية “ميمي شكيب” التي تعرف عليها أثناء تصوير فيلم “ابن الشعب”، وكانت ميمي حينها مطلقة ولديها ابن فرفضت عائلته زواجهما.

وبعد أعوام التقى سراج منير بـ ميمي مجدداً بعد انضمامه إلى فرقة نجيب الريحاني وتجددت مشاعر الحب بينهما، وهذه المرة استطاع الثنائي الاجتماع بفضل جهود الريحاني الذي تدخل لإقناع أسرتيهما بزواجهما ليتم الزواج بالفعل.

فيلم “حكم قراقوش” أصـ.ـابه بـ “ذبحة صدرية”

وللفنان سراج منير تجربة وحيدة في الإنتاج لم تنجح، كانت فيلم “حكم قراقوش” الذي كان يعد أضخم إنتاج سينمائي وقتها بتكلفة بلغت نحو 40 ألف جنيه.

وبسبب الخسارة الفادحة التي تعرض لها الفيلم رهن الفيلا التي مع زوجته، وأصـ.ـيب بذبحة صدرية نتيجة عدم تحقيق الفيلم إيرادات تغطي ميزانيته.

توقع وفاته

توفي الفنان المصري سراج منير في الـ 13 من سبتمبر/ أيلول عام 1957، وشكلت وفاته المفاجئة صدمة لمحبيه وللوسط الفني.

لكن يبدو أن منير كان يشعر بدنو أجله، فخلال حديث له مع زوجته سبق وفاته بأيام تمنى طريقة وفاة صديقه الذي مات أثناء نومه.

وفي حديث آخر مع صديقه المخرج حلمي رفلة سبق وفاته بيوم واحد، كانت يخبره فيه الأخير بضرورة حضور ميمي شكيب من الإسكندرية لإتمام بعض الأمور، قال له منير إن عودة ميمي مستحيلة بسبب عملها هناك وبعد إلحاح منه مازحه قائلاً: “في طريقة واحدة بس إن واحد من الفرقة يموت بكره” فضحك رفلة وتابع منير كلامه قائلاً: ” أنا تحت أمرك أموت لك بكرة” ليتوفى في اليوم التالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *