مشاهيرنجوم الفن

تحمل أصولاً روسية وتبرأ منها والدها وأسلمت مع عائلتها بسبب الشيخ محمد رفعت.. 10 معلومات عن الفنانة دولت أبيض

تحمل أصولاً روسية وتبرأ منها والدها وأسلمت مع عائلتها بسبب الشيخ محمد رفعت.. 10 معلومات عن الفنانة دولت أبيض

فن بوست – فريق التحرير 

دولت أبيض؛ ممثلة مصرية تميّزت بملامح غربية بسبب أصولها الروسية مكنتها من أداء الأدوار الأرستقراطية فاشتهرت بها.

عشقت دولت أبيض المسرح فقدمت له الكثير حتى أصبحت من رائدات المسرح العربي، وتبرأ منها والدها واعتنقت الإسلام بسبب الشيخ محمد رفعت.

وفي هذا المقال يستعرض موقع “فن بوست” أبرز 10 معلومات عن الفنانة المصرية الراحلة دولت أبيض وأهم محطات حياتها.

دولت أبيض

1 . ولدت الفنانة دولت أبيض في الـ 26 من يناير/ كانون الثاني عام 1896 في مدينة أسيوط لأب صعيدي كان يعمل مترجماً لوزارة الدفاع في السودان وأم روسية.

2 . وغادرت أبيض عالمنا في الـ 4 من يناير/ كانون الثاني عام 1978 بعد مشوار فني حافل نجحت من خلاله في أن تكون واحدة من أهم فنانات زمن الفن الجميل.

3 . اسمها الحقيقي “دولت حبيب بطرس قصبجي”، ودرست في مدرسة الراهبات في العاصمة السودانية “الخرطوم” حيث عمل والدها.

4 . تعد دولت أبيض من أوائل الفنانات اللاتي صعدن المسرح وبدأت مشوارها الفني عام 1917، عندما اكتشفها الفنان عزيز عيد.

5 . قدمت أبيض أول أدوارها في مسرحية “الكونتيسة” بنجاح، ثم انضمّت إلى فرقة نجيب الريحاني ثم تنقلت بين العديد من الفرق منها فرقة جورج أبيض وأمين عطا الله ثم منيرة المهدية وسيد درويش ويوسف وهبي ومثلت في الفرقة القومية المصرية.

6 . ومن أشهر المسرحيات التي شاركت دولت أبيض في بطولتها: “الملك لير”، “شمشون وليلة”، “مضحك الملك”، “الشعلة المقدسة”، “المعجزة”، “غادة الكامليا”.

7 . أنشأت الفنانة دولت أبيض مسرحاً خاصاً بها حمل اسمها عام 1944 في حدائق القبة، تم تحويله بعد عامين إلى دار عرض سينمائي.

8 . وبسبب ملامحها الغربية تخصصت الفنانة دولت أبيض في أدوار الملكات والشخصيات العظيمة والأرستقراطية كما اشتهرت بدور الأم القاسية والجدة الحنونة.

9 . تزوجت الفنانة دولت أبيض مرتين طوال حياتها، كان الأولى في بداية حياتها وانتهت بوفاة زوجها قبل أن تكمل عامها الـ 23، ثم تزوجت من الفنان جورج أبيض وحملت اسمه.

10. أسلمت الفنانة دولت أبيض مع زوجها وابنتيها عام 1953، ويتردد أن السبب وراء اعتناقها الإسلام سماعها الأذان والقرآن الكريم بصوت الشيخ محمد رفعت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *