أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

شارك في “حرب فلسطين” وطرد من أمام قبر الرسول ومنعه الشعراوي من الاعتزال وأنهى السرطان حياته.. معلومات عن حسن عابدين

شارك في “حرب فلسطين” وطرد من أمام قبر الرسول ومنعه الشعراوي من الاعتزال وأنهى السرطان حياته.. معلومات عن حسن عابدين

فن بوست – فريق التحرير

واحد من الممثلين المخضرمين، أحبّ الفن منذ طفولته، جسّد أدوارًا مميزة في تاريخ الفن المصري، وحـ.فرت أدواره في ذاكرة الجمهور، إنه الفنان حسن عابدين.

نجح حسن عابدين في تجسيد دور “الأب” و”الموظف المطـ.حون”، الذي يحافظ على القيم وغيرها من الأدوار المتنوعة خلط فيها بين الكوميديا والتراجيديا باحترافية كبيرة.

استطاع حسن عابدين أن يترك بصمة كبيرة في عالم المسرح والتليفزيون والسينما، فقد أصبحت أدواره علامة من علامات الفن المصري.

الفنان حسن عابدين
الفنان حسن عابدين

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان المصري الر احل حسن عابدين، وأهم المحطات والمواقف التي مرّ بها خلال حياته.

حسن عابدين

هو ممثل مصري ولد في 21 أكتوبر 1931 بمحافظة بني سويف، وودّع عالمنا في 5 نوفمبر 1989 وذلك بعد صـ.راع طويل مع مـ.رض سرطان الد م.

أمر من والده الحاج عبد الوهاب عابدين، أحد أعيان بني سويف، تزوّج حسن عابدين زواجًا تقليديًا من ابنة عمه وأنجب منها 4 أولاد هم: “طارق”، “خالد”، “هبة”، “إيمان”.

ذكرت بعض المواقع الصحفية أن الفنان حسن عابدين له أصول سورية، وهناك مواقع آخرى ذكرت أنه يحمل الجنسية الفلسطينية ولكن المعلومات المؤكدة أنه مصري من محافظة بني سويف الصعيدية.

حـ.رمه من التعليم.. والد حسن عابدين يرفـ.ض الفن

كان الفنان الراحل حسن عابدين محبًا للفن والتمثيل منذ طفولته، ويرجع الفضل في نمو حب الفن بداخل حسن منذ أن كان طالبًا بالمرحلة الابتدائية إلى والده الأميّ الذي لا يجيد القراءة ولا الكتابة.

كان والد حسن عابدين أحد أعيان بني سويف، أميًّا لا يجيد القراءة ولا الكتابة ورغم ذلك كان يحرص دائمًا على عقد صالونًا سياسيًا وثقافيًا كل أسبوع، وكان لهذا الأمر دورًا في تثقيف نجله حسن فنيًا.

ومن هنا أحبّ حسن الفن وبدأت موهبته تظهر وهو صغير فكان يجيد الإلقاء باللغة العربية وشارك في فرق التمثيل بالمدرسة ولكن كان لوالده رأيًا آخر.

حيث كان يرى الحاج عبد الوهاب أن التمثيل عيبًا، فقرر بعد أن حصل نجله حسن عابدين على شهادة الثانوية العامة أن يحـ.رمه من التعليم الجامعي وقام بتوظيفه في محكمة بني سويف حتى ينسى التمثيل.

الفنان حسن عابدين
الفنان حسن عابدين

رغم الرفـ.ض والقـ.يود.. حسن عابدين يحقق حلم الطفولة

رغم رفـ.ض والده التمثيل ومنـ.عه من التعليم الجامعي بالقاهرة حتى لا يلتحق بمعد التمثيل إلا أن الفنان حسن عابدين سعى وراء حلمه فالتحق بقصر الثقافة بمحافظته دون علم والده.

ثم انضم عابدين إلى المسرح العسكرى، حيث بدأ مشواره الفني على خشبته، وبعدها التحق بفرقة الفنان يوسف وهبى ليقدم معه العديد من المسرحيات.

كما التحق عابدين بفرقة المسرح القومى والمسرح الحديث، وقدم معها العديد من المسرحيات، ورغم بدايته الفنية منذ الطفولة إلا أن الشهرة جاءته متأخرة.

الفنان حسن عابدين والفنان محمد نجم
الفنان حسن عابدين والفنان محمد نجم

ابن الـ 17 يناضل.. حسن وحـ.رب فلسطين

من أكثر المواقف المعروف بها الفنان حسن عابدين، أنه كان واحدًا من المناضلين الذين شاركوا في حـ.رب فلسطين عام 1948 وهو يبلغ من العمر 17 عامًا.

فقد هرب حسن من منزله ليشارك في فلسطين 1948، وقد كان حيث نجح في قـ.تل مجموعة من الصهاينة، وألقي القبـ.ض عليه وحكم عليه بالإعـ.دام.

وحكى خالد، نجل حسن عابدين، كيف نجا والده من حكم الإعـ.دام، بقوله إنه زملاء والده نجحوا في تحريره هو ومن معه في قفص المحكمة واستطاع بعدها حسن العودة إلى مصر.

الفنان حسن عابدين والشيخ الشعراوي
الفنان حسن عابدين والشيخ الشعراوي

طرد من أمام قبر الرسول والشعراوي منعه من الاعتزال

من الحكايات المثـ.يرة في حياة الفنان الر احل حسن عابدين، حكاية طرده من أمام قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، خلال قيامه بأداء العمر عام 1980.

وتعود تفاصيل هذه الحكاية، إلى أن حسن عابدين كان يؤدي العمرة وزار قبر الرسول حيث كان يبـ.كي بشـ.دة، وفجأة ظهر أحد المسؤولين وطلب منه الابتعاد لأنه ممثل.

وتأثر حسن عابدين بهذا الموقف، فبعد عودته قرر الاعتزال إلا أن أحد أصدقائه طلب منه أن يأتي معه لزيارة الشيخ محمد الشعراوي ويأخذ رأيه في هذا الأمر.

وتفاجأ الفنان الر احل حسن عابدين بأن الشيخ محمد الشعراوي من محبيه حيث أشاد بأعماله ومنعه من الاعتزال ليقدم فنًا هادفًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *