أخبار الفن

تزوج شقيقتين بريطانيتين وابنه احترف التمثيل وعمل لسنوات في الدعوة للدين الإسلامي.. معلومات عن الممثل المصري عباس فارس

تزوج شقيقتين بريطانيتين وابنه احترف التمثيل وعمل لسنوات في الدعوة للدين الإسلامي.. معلومات عن الممثل المصري عباس فارس

فن بوست – فريق التحرير

عباس فارس؛ أحد مؤسسي فن التمثيل ورائد من رواد المسرح المصري، تميز بنبرة صوته الأجش ونطقه للعربية الفصحى.

بدأ الفنان عباس فارس مشواره الفني صبياً يافعاً وتنقل بين العديد من الفرق وشارك في أعمال عدة تعد من علامات السينما المصرية.

وفي هذا المقال يستعرض موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان المصري الراحل “عباس فارس” أهم محطات حياته الفنية والشخصية.

عباس فارس

1 . عباس فارس؛ ممثل مصري شهير من ممثلي زمن الفن الجميل، اختلفت المعلومات الواردة حول تاريخ مولده بين الـ 22 من أبريل والـ 16 من يناير، لكن الـ 22 من أبريل/ نيسان 1902 هو الأرجح بحسب أرشيف الصحافة المصرية.

2 . بدأ الفنان عباس فارس مشواره الفني في سن مبكرة حيث لم يكن قد أتم الـ 15 من عمره عندما انضم إلى إحدى فرق الهواة وشارك في عرض حمل اسم “شقاء الأبناء”.

3 . انتقل عباس فارس إلى المحطة الثانية من رحلة الاحتراف عام 1925، وانضم إلى فرقة الفنان جورج أبيض ثم تنقّل بين العديد من الفرق المسرحية منها: فرقة نجيب الريحاني وفرقة عكاشة وفرقة مصر ثم الفرقة القومية وشارك في العديد من العروض منها: “الزوجة العذراء”، “أحمس الأول”، “أميرة الأندلس”، “جان دارك”، “السلطان عبدالحميد”، “30 يوم في السجن”، “لو كنت حليوة”.

4 . وكانت بدايته السينمائية عام 1929، من خلال فيلم “بنت النيل”، ويعد فيلم “بيت الله الحرام” من أشهر الأعمال التي قدمها عباس فارس في السينما، وجسد فيه شخصية “أبرهة الأشرم” الذي سعى لهـ.ـدم الكعبة المشرفة.

5 . يمتلك الفنان عباس فارس تاريخاً فنياً حافلاً بالأعمال المهمة، وتعد أدواره التاريخية الأبرز في مسيرته إذ قدّم دور “أبو عبيدة الجراح” في فيلم “خالد بن الوليد”، وجسّد شخصية الشيخ “العز بن عبدالسلام” في فيلم وا إسلاماه”، ومن أشهر الأدوار التي أدّاها أيضاً القطب الصوفي “السيد البدوي” في فيلم يحمل الاسم ذاته، كما لعب دور “ورقة بن نوفل” في فيلم “ظهور الإسلام”، وشخصية كوهين في فيلم “حسن ومرقص وكوهين”.

6 . تزوج الفنان عباس فارس للمرة الأولى من سيدة بريطانية اشترط عليها اعتناق الإسلام فأسلمت ولقنها أصول الدين، وأنجب منها ابنه الأكبر “جمال”، وبعد وفاتها تزوج من شقيقتها التي اعتنقت الإسلام أيضاً فاعتنت بابنه جمال وأنجبت له ابنه الثاني “إسلام”.

7 . مشى جمال فارس على خطى والده، فاحترف التمثيل لعدة سنوات قدم خلالها سبعة أفلام، ثم انتقل إلى لندن بعد زواجه من “باربارا” طليقة رشدي أباظة.

8 . كان الفنان المصري عباس فارس متديناً ومن أشهر الفنانين المحبين للصوفية وقراءة القرآن الكريم، وفي إحدى الفترات ظل فارس دون أي عمل لمدة 5 سنوات قضاها في الدعوة إلى دين الله في المقاهي والنوادي فكان متصوفاً لا يترك المصحف إلا أمام الكاميرا.

9 . توفي الفنان عباس فارس في الـ 13 من فبراير/ شباط 1978 في منزله وحيداً، وعـ.ـانى في سنواته الأخيرة من الوحدة والتجاهل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *