مشاهيرنجوم الفن

بدأت بعمر الـ 13 بدور صبي كسيح ورفضت الزواج فلقبت بـ “راهبة الفن”.. 10 معلومات عن الفنانة أمينة رزق

بدأت بعمر الـ 13 بدور صبي كسيح ورفضت الزواج فلقبت بـ “راهبة الفن”.. 10 معلومات عن الفنانة أمينة رزق

فن بوست – فريق التحرير

علامة من علامات الفن المصري والعربي قادتها الصدفة إلى عالم الفن في سن مبكرة فأبدعت وأصبحت من أعلى فنانات جيلها أجراً.

إنها الفنانة المصرية أمينة رزق التي بدأت مشوارها في الـ 13 من عمرها بدور صبي كسيح و كرست حياتها من أجل الفن.

وفي هذا التقرير يستعرض موقع “فن بوست” أهم المعلومات عن الفنان  المصرية الراحلة “أمينة رزق” وأم محطات حياتها الفنية والشخصية.

نبذة عن الفنانة أمينة رزق

1 . ولدت الفنانة المصرية “أمينة رزق” في الـ 15 من أبريل/ نيسان عام 1910، وتوفيت في الـ 24 من أغسطس/ آب عام 2003 عن عمر 93 عاماً.

2 . بدأت مشوارها الفني بأدوار صغيرة فقدمت في أول أعمالها دور صبي كسيح في مسرحية “راسبوتين” مع فرقة رمسيس، واستمرت أدوارها الصغيرة مع الفرقة عاماً كاملاً حتى استقالت ممثلة الفرقة “زينب صدقي” فكانت بداية التحول في مشوار أمينة المسرحي التي أسند إليها دور زينب في “رواية الذبائح” فارتفع راتبها من 4 جنيهات إلى 20 ثم 30 ثم 60 جنيهاً.

3 . ثم جاءت بدايتها السينمائية مع المخرج “يوسف وهبي” الذي سافر إلى العاصمة الفرنسية باريس من أجل إخراج فيلم “أولاد الذوات”، واستعان بأمينة رزق بعد خلافات مع بطلة الفيلم “بهيجة حافظ”، لتقوم هي بدور البطولة مقابل أجر يومي قيمته جنيه واحد بخلاف نفقات السفر والإقامة.

4 . شكلت مسرحية “رواية الذبائح” وفيلم “أولاد” الذوات” نقطة انطلاقة أمينة رزق في عالم الشهرة والنجومية وارتفع أجرها إلى آلاف الجنيهات في الخمسينيات لتصبح من أعلى الفنانات أجراً.

5 . وقعت الفنانة المصرية أمينة رزق في حب أحد المشاهير عندما كانت في الـ 14 من عمرها، وقيل إنه المخرج “يوسف وهبي”، وأغمي عليها عندما علمت بإعلان خطوبته من فتاة أخرى.

6 . وكادت أن تقع أزمة دبلوماسية بسبها بعد أن رفضت عرض ثري عربي ذو مكانة للزواج وأحرجته، وقررت أن تهب حياتها للفن.

7 . كرست الفنانة أمينة رزق حياتها من أجل الفن فلم تتزوج واستمر عطاؤها الفني 80 عاماً وأطلق عليها لقب “راهبة الفن” و”عذراء المسرح العربي”.

8 . تعد أمينة رزق من علامات السينما المصرية وتفوقت في أداء أدوار التراجيديا، وكانت أدوار الأم أشهر ما قدمته رزق فلقبت بـ “أم الممثلين”.

9 . ومن أهم أفلامها: “بداية ونهاية”، “بائعة الخبز”، “أعز الحبايب”، “دعاء الكروان”، “أريد حلاً”، “الطوفان”، “المولد”، “أمهات في المنفى”، “العار”، “التوت والنبوت”.

10 . حصلت الفنانة أمينة رزق على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس جمال عبد الناصر، ونالت عدة جوائز كأفضل ممثلة ومنحت أوسمة من المغرب وتونس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *