مشاهيرنجوم الفن

قصة حياة عمر الشريف في سطور

قصة حياة عمر الشريف؛ هي قصة مُلهمة، لكل محبي الفن السابع، فهو ممثل مصري صاحب مسيرة فنية لامعة وبصمة مميزة في السينما العالمية جعلته خالداً في قلوب وأذهان الجماهير.

وبدأ الشريف مشواره في الخمسينيات من مسرح كلية فيكتوريا في الإسكندرية، ثم شارك في “صراع الوادي”، وبموهبته المميزة ووسامته استطاع أن يصل إلى السينما العالمية فشارك نجوم ونجمات هوليوود في أفلام عالمية حققت نجاحات كبيرة.

وقدم خلال مسيرته الفنية، اعمالًا، تُعد من افضل افلام الدراما والأعمال الاجتماعية، والرومانسية، والتي نالت صدى واسع على المستوى العالمي والعربي.

عمر الشريف من فيلم لورانس العرب
عمر الشريف من فيلم لورانس العرب

قصة حياة عمر الشريف

في السطور القادمة نستعرض لكم كل ما تحتاج أن تعرفه حول حياة الفنان عمر الشريف أصله وديانته وأشهر أعماله العربية والإنجليزية.

أصل الفنان عمر الشريف وحياته

ولد الفنان المصري عمر الشريف في الـ 10 من أبريل/ نيسان عام 1932 في محافظة الإسكندرية المصرية واسمه الحقيقي “ميشيل ديمتري شلهوب”.

درس الفنان عمر الشريف الفن في كلية فيكتوريا في الإسكندرية، ثم التحق بجامعة القاهرة ودرس الرياضيات والفيزياء.

وتحقيقاً لأمنية والده في أن يرث مهنته عمل عمر الشريف كتاجر أخشاب لفترة، لكنه كان مدركاً لشغفه بالتمثيل الأمر الذي دفعه للسفر إلى لندن للدراسة في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية بهدف تطوير موهبته وصقل قدراته الفنية.

عاد عمر الشريف إلى مصر ليبدأ مسيرته الفنية من على مسرح كلية فيكتوريا مشاركاً في العديد من العروض المسرحية، إلى أن عرض عليه المخرج يوسف شاهين -زميله في الكلية- المشاركة في فيلم “صراع الوادي” عام 1954 وهو الفيلم الذي انطلق منه عمر للعالمية.

ديانة عمر الشريف

ينتمي الفنان عمر الشريف في الأصل لأسرة كاثوليكية، لكنه غير ديانته معتنقاً الإسلام من أجل الزواج من الفنانة فاتن حمامة.

عائلة عمر الشريف

ينتمي الفنان عمر الشريف لأسرة كاثوليكية ثريّة من شوام مصر ذوي الأصول السورية اللبنانية؛ إذ تنحدر أصوله من مدينة زحلة اللبنانية.

وكان والد عمر الشريف تاجر أخشاب، أما والدته فكانت سيدة مجتمع من أسرة ذات أصول لبنانية – سورية أرستقراطية.

مسيرته الفنية

كانت بداية الفنان عمر الشريف الحقيقية في عالم التمثيل من خلال أول أفلامه “صراع في الوادي” الذي شارك في بطولته مع الفنانة فاتن حمامة وحقق نجاحاً لافتاً.

وفي أوائل الستينات التقى عمر الشريف بالمخرج العالمي “ديفيد لين” الذي اكتشفه وقدّمه في العديد من الأفلام، فشارك في الكثير من الأفلام الأجنبية في حقبة الستينات والسبعينات ثم قل ظهوره فاضطر إلى تقديم أدوار ثانوية وفي التسعينات عاد إلى مصر.

أشهر أفلام عمر الشريف الإنجليزية

قدم الفنان عمر الشريف الكثير من الأعمال المهمة في السينما الأجنبية، وجسّد في غالبها دور الرجل الغامض واللطيف والمغري للنساء كما شارك في أفلام تاريخية عدة.

لورانس العرب

ولعل أبرز المحطات في قصة حياة عمر الشريف الفنية في السينما العالمية، دور “الشريف علي” في فيلم “لورانس العرب” الفيلم الأول له في السينما العالمية والذي يعتبره كثيرون أفضل ما قدمته على الإطلاق، حتى أنه يحظى بتقييم 100% على موقع “ميتاكريتيك” النقدي.

أنتج الفيلم عام 1962، تدور أحداثه حول الملازم الأجنبي “توماس إدوارد لورنس” المكلف بمهمة من قبل السلطات البريطانية في شبه الجزيرة العربية في أعقاب الثورة العربية بمعاونة العرب بقيادة الشريف الحسين بن علي وابنه الملك فيصل.

فاز فيلم “لورانس العرب” بسبع جوائز أوسكار، ونال عمر الشريف عن دوره فيه جائزة “الغولدن غلوب” عن فئة أفضل ممثل مساعد.

دكتور زيفاجو

أنتج هذا الفيلم عام 1965، تدور أحداثه في روسيا في الفترة بين الحرب العالمية الأولى وثورة أكتوبر الحمراء، وجسد فيه عمر الشريف دور الطبيب والشاعر الروسي “يورى زيفاجو” الذي وجد قصة حبه تنسحق بسبب أحداث سياسية تقلب حياته رأساً على عقب.

السيد إبراهيم

فيلم فرنسي أنتج عام 2003 من بطولة الفنان عمر الشريف وتدور أحداثه في حقبة الستينات في أحد أحياء الطبقة الكادحة في باريس حول صبي يهودي يدعى “موسى” تجمعه صداقة بمسن مسلم يمتلك متجر صغير وتنمو علاقتهما في رحلة صوفية رائعة لإكتشاف معنى الحياة.

أشهر أعماله العربية

قدم الفنان عمر الشريف في السينما المصرية مختلف أنواع الشخصيات فأدى الهزلية منها والجادة كما مثّل أدواراً رومانسية وكلاسيكية.

صراع في الوادي

ويعد فيلم “صراع في الوادي” محطة مهمة قصة حياة عمر الشريف فهو أول أفلامه ونقطة انطلاقته إلى العالمية.

تدور أحداث الفيلم في الفترة قبل ثورة 23 يوليو، ويحكي قصة حب أحمد ابن ناظر الزراعة (عمر الشريف) و آمال بنت الباشا والصراع (فاتن حمامة)، كما يرصد الفيلم صراعاً بين أحمد وسكرتير الباشا الالذي كان السبب الرئيسي في إعدام والده.

صراع في النيل

أنتج الفيلم عام 1959، لعب فيه عمر الشريف دور “محسب” الذي يخرج مع “مجاهد” لشراء صندل بحري جديد بدلاً من الصندل القديم من أجل أعمال النقل النهري، ويرصد الفيلم الأحداث والأخطار في رحلتهم بعد معرفة اللصوص والمنافسون بأمر الشراء.

المواطن مصري

واحد من أفضل أفلام عمر الشريف، جسد فيه دور العمدة “عبد الرزاق الشرشابي” يتعين على ابنه الالتحاق بالخدمة العسكرية فترفض زوجته، فيرسل مكان ابنه أحد الشباب للتجنيد بالرغم من كونه وحيد والديه مقابل أن يعطيه خمسة أفدنة.

حياته الخاصة

وعند الحديث عن قصة حياة عمر الشريف لا بد من التطرق لأهم محطاتها وهي قصة حبه الكبير للفنانة فاتن حمامة وزواجه منها.

وتزوج عمر الشريف من الفنانة المصرية فاتن حمامة بعد قصة حب كبيرة تعد من أعظم قصص الحب التي شهدتها السينما المصرية.

ومن أجل الزواج من فاتن تحول عمر الشريف عن دينه إلى الإسلام، وتزوجا عام 1955 وأثمر زواجهما عن ابن وحيد هو “طارق”، لكن انشغال الشريف بالعالمية وإهماله عائلته أدى إلى انفصاله عن فاتن بعد زواج دام 11 عاماً في 1966، ثم حدث الطلاق عام 1974.

قدم عمر الشريف العديد من الأفلام مع فاتن كان أهمها، “صراع في الوادي”، “أيامنا الحلوة”، “صراع في الميناء”، “لا أنام”، “سيدة القصر”، “نهر الحب”، ”أرض السلام”.

وبعد انفصاله عن فاتن حمامة لم يتزوج عمر الشريف أبداً، وانتشرت شائعات عن علاقة حب تجمعه بالنجمة العالمية الشهيرة “إنغريد برغمان” دون أي تعليق من الطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *