مشاهيرنجوم الفن

خالة ممثل شهير تزوجت 4 مرات وتسبب أحد أفلامها بعقدة لابنتها.. قصة الفنانة زهرة العلا 

خالة ممثل شهير تزوجت 4 مرات وتسبب أحد أفلامها بعقدة لابنتها.. قصة الفنانة زهرة العلا 

فن بوست – فريق التحرير

زهرة العلا؛ ممثلة مصرية شهيرة وإحدى نجمات زمن الفن الجميل، واشتهرت بـ شخصية “هنادي” بعد دورها في فيلم “دعاء الكروان”.

أحبت الفنانة زهرة العلا الفن منذ صغرها، وبدأت مشوارها الفني بأدوار ثانوية وتدرجت بأدوارها حتى حصلت على البطولة المطلقة.

وفي هذا التقرير يستعرض موقع “فن بوست” قصة الفنانة المصرية الراحلة “زهرة العلا” وأهم محطات حياتها الفنية والشخصية.

الفنانة زهرة العلا

زهرة العلا

ولدت الفنانة زهرة العلا في الـ 10 من يونيو/ حزيران عام 1934 في محافظة الإسكندرية ثم انتقلت إلى المحلة الكبرى وبعدها إلى القاهرة.

ورحلت عن عالمنا في الـ 18 ديسمبر/ كانون الأول عام 2013، عن عمر ناهز الـ 76 عاماً تاركاً وراءها تاريخاً فنياً حافلاً بالأعمال المميزة.

اسمها الكامل؛ “زهرة العلا محمد بكير رسمي”، وهي خالة الفنان المصري “أحمد سعيد عبد الغني”، فشقيقتها هي زوجة الفنان سعيد عبد الغني.

أحبت الفن منذ نعومة أظافرها وكانت شديدة التأثر بالفنانة “ليلى مراد” وتتمنى مقابلتها. بدأت موهبتها بالظهور من أن كانت طالبة في المدرسة الابتدائية، حيث شاركت في فريق التمثيل المدرسي وحصلت على المركز الأول في الأعمال التي قدمتها منافسةً العديد من المدارس.

نالت زهرة العلا تشجيع والدها ودعمه في تطوير موهبتها، كما قدمها إلى صديقه المخرج “يوسف وهبي” الذي رفض الأمر بسبب صغر سنها.

محطات زهرة العلا الفنية

وفي إحدى المرات كانت تحضر إحدى مسرحيات الفنان زكي طليمات، وعندما توقف العرض بسبب غارة حـ.ـربية، تعجبت زهرة من خروج الجمهور وقالت بصوتٍ عالٍ ” “أنتوا وقفتوا تمثيل ليه يلا مثلوا”، لتلفت انتباه طليمات الذي طلب منها أن تمثل أمامه وأعجب بموهبتها وكان أول من شجعها على التمثيل.

توجهت زهرة العلا إلى المخرج يوسف وهبي مرة أخرى، وقدمت العديد من الأعمال مع فرقته كما شاركت في فرقة زكي طليمات.

حرصت الفنانة زهرة العلا على تطوير موهبتها بالدراسة فالتحقت بمعهد الفنون المسرحية قسم المسرح، وتخرجت منه عام 1954، وقيل إن الفنانة المصرية قد زو رت شهادة ميلادها لتتمكن من الدراسة في المعهد الذي كان لا يقبل الطلبة دون عمر الـ 16 عاماً.

بدأت الفنانة المصرية زهرة العلا مشوارها الفني عام 1951، من خلال فيلم “خدعني أبي” ثم توالت أعمالها وتنوعت ما بين المسرح والسينما والتلفزيون.

وتعد شخصية “هنادي” التي جسدتها في فيلم “دعاء الكروان” الأشهر في مسيرتها الفنية، وكان دورها في فيلم “الليالي الدافئة” هو الأحب إليها.

امتد مشوار الفنانة زهرة العلا نحو 50 عاماً قدمت خلالها ما يزيد عن 120 فيلماً و50 مسلسلاً، ثم أنهته بالاعـ.ـتزال بعد تراجع وضعها الصحي.

زهرة العلا

زيجات زهرة العلا

وبالحديث عن الحياة الخاصة للفنانة زهرة العلا، فإن الفنانة المصرية قد تزوجت 4 مرات وخُطبت عندما كانت طالبة في السنة الأولى بمعهد الفنون، لكن خطيبها انفصل عنها بسبب قصها شعرها بناءً على طلب أحد المخرجين إذ كانت تشارك في فيلم سينمائي، لكنه لم يكتمل حينها.

وتزوجت الفنانة المصرية زهرة العلا مرتين في بدايات حياتها وانتهت كلتاهما بالطلاق السريع بسبب رفض الزوج انشغالها بالفن.

وتزوجت زهرة للمرة الثالثة من المخرج المصري “صلاح ذو الفقار” الذي تعرفت عليه أثناء تصوير فيلم “رد قلبي”، لكن زيجتهما استمرت عاماً واحداً فقط.

أما زيجتها الرابعة والأخيرة، كانت من المخرج “حسن الصيفي” واستمرت أكثر من 45 عاماً وأثمرت عن ابنتها “أمل” زوجة شقيق الفنانة إلهام شاهين، و”منال” التي اتجهت للعمل بالإخراج.

فيلم الكروان تسبب بعقدة لابنتها

يعتبر فيلم “الكروان” العمل الأشهر للفنانة زهرة العلا، لكن الفيلم ذاته كان قد تسبب بعقدة نفسية لابنتها منال، التي صرحت في أحد لقاءاتها أنها لم تكن تحب هذا الفيلم لأن صديقاتها في المدرسة كانوا ينادونها بـ “ابنة الباشمهندس”، مشيرةً إلى أنها كانت تبكي وتكره الفيلم حتى أنها لم تكن تستطيع مشاهدته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *