أفلام عربيةالسينما

افلام محمد امام.. أشهر 10 أعمال لنجل الزعيم

تندرج افلام محمد امام ضمن أهم الأعمال السينمائية في تاريخ الفن المصري؛ إذ شارك في الكثير من الأفلام التي تعد علامات مهمة في تاريخ السينما المصرية.

ومحمد امام؛ هو نجم مصري شهير وسليل عائلة فنية عريقة أثبت المثل الشعبي القائل: “فرخ البط عوام” حيث ورث موهبته الفنية عن والده زعيم الكوميديا “عادل إمام”، وأجاد تقديم العديد من الألوان كالدراما والكوميديا بجانب انها صاحب افلام اكشن عربي ممتازة نالت اعجاب الجماهير.

وقدم محمد امام أول أدواره السينمائية عندما كان طفلاً في السادسة من عمره، وعندما دخل مجال الفن بشكل فعلي كان محمد امام متأنياً في خطواته واختياراته ونجح في أن يصعد سلم النجومية بسرعة كبيرة على الرغم من صغر عمره الفني.

افلام محمد امام.. 10 أعمال شكلت مسيرته السينمائية

يقدم لكم موقع “فن بوست” في السطور القادمة 10 أعمال شكلت مسيرة محمد امام والتي قدمها خلال مشواره الفني .

حنفي الأبهة

فيلم مصري أنتج عام 1990، ظهر فيه محمد امام إلى جانب والده الفنان عادل إمام وكان حينها لا يزال في السادسة من عمره.

جسد محمد امام في هذا الفيلم أول مشاهده السينمائية، حيث أدّى دور الطفل الصغير أستاذ كرة القدم ويحمله على كتفه للحصول على حقيبة من المال من تحت أقدام الجمهور.

يحكي الفيلم قصة “حنفي الأبهة” الذي يسرق محل مجوهرات مع شركائه الثلاثة ثم يستحوذ على المسروقات ويخفيها لدى أخيه (أحمد) قبل القبض عليهم.

يتمكن شركاء حنفي من الهرب ويختطفون زوجته “دعاء” للتمكن من استعادة حقيبة المسروقات. وتوافق الشرطة على الإفراج المؤقت عن حنفي ليرشدهم إلى مكان زملائه.

وشارك في بطولة الفيلم الفنان عادل إمام والراحل فاروق الفيشاوي، والفيلم من إخراج محمد عبد العزيز وتأليف بسيوني عثمان.

افلام محمد امام - حنفي الأبهة
محمد إمام في فيلم “حنفي الأبهة”

عمارة يعقوبيان

أول افلام محمد امام، أنتج عام 2006 وقدم فيه محمد دوراً مميزاً إلى جانب والده عادل إمام والعديد من النجوم الشباب.

العمل مقتبس من رواية تحمل الاسم ذاته للكاتب المصري “علاء الأسواني” وقد نال رضا واستحسان المشاهدين كما حصل على العديد من الجوائز.

ويسرد الفيلم قصة عمارة يعقوبيان الشهيرة في وسط “القاهرة” التي تتقاطع فيها تضم نماذج بشرية متباينة الانتماء والطبقات والتوجهات الفكرية وتتقاطع المسارات والحكايات بين سكانها، والتي تمثل بدورها انعكاسات للصورة الكبيرة للوطن.

ويسلط الفيلم الضوء على التغيرات التي طرأت على فكر وسلوك المجتمع المصري في فترة ما بعد الانفتاح من خلال نماذج واقعية تعيش بين أفراد المجتمع.

وشارك في الفيلم نخبة من أهم النجوم المصريين منهم: عادل إمام، نور الشريف، أحمد بدير، هند صبري، أحمد راتب، خالد الصاوي، سمية الخشاب، يسرا، خالد صالح، بالإضافة إلى باسم سمرة وإسعاد يونس وطلعت زكريا.

عمارة يعقوبيان

حسن ومرقص

ثاني افلام محمد امام التي شارك فيها مع والده، وأول أفلامه مع شقيقه المخرج رامي إمام، ودور مميز آخر لمحمد في أحد أهم أفلام السينما المصرية.

تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي حول القس “بولس” الي يتعرض لمحاولة اغتيال فتجعله السلطات ينتحل شخصية “الشيخ حسن”. كما تحاول إحدى الجماعات الإرهابية اغتيال الشيخ “محمود” فتثرر حمايته من خلال شخصية “مرقص”.

أنتج الفيلم عام 2008، وحقق نجاحاً كبيراً وقت طرحه في السينمات ولا يزال مستمراً حتى الآن مع عرضه في التلفزيون.

ومن أبرز النجوم المشاركين في الفيلم: الفنان عادل إمام والنجم الراحل عمر الشريف ولبلبة وهالة فاخر وهناء الشوربجي وسعيد طرابيك.

افلام محمد امام - حسن ومرقص
محمد امام من فيلم “حسن ومرقص”

البيه رومانسي

هو فيلم رومانسي كوميدي، جسد محمد امام فيه أول أدوار بطولته السينمائية إلى جانب الممثلة نهلة زكي عام 2009 مع المخرج أحمد بدري والمنتج محمد السبكي.

ويحكي الفيلم قصة الشاب “سليم رشدي” وهو طالب جامعي لاهٍ يقضي أغلب وقته في الملاهي الليلية وصحبة النساء. بعد فترة يتوفى عمه ويترك وصية بورثة سليم لجميع أملاكه ولكن بشروط منها أن يتزوج خلال 40 يوم بفتاة ملتزمة وإلا ستذهب ثروته إلى الجمعيات الخيرية.

محمد إمام في فيلم "البيه رومانسي"
محمد إمام في فيلم “البيه رومانسي”

ساعة ونص

أحد أهم أدوار محمد امام في الأعمال التي تعتمد على البطولة الجماعية، جسد فيه محمد أحد الشخصيات المحورية، وهي شخصية “صبري” زعيم عصابة من اللصوص تعمل في سرقة قضبان السكك الحديدية مما يتسبب في النهاية بحادث مأساوي في قطار متجه إلى منطقة “العياط”.

أنتج الفيلم عام 2012، وشارك في بطولته عدد كبير من النجوم منهم سمية الخشاب وأحمد بدير وماجد الكدواني ومحمد رمضان وغيرهم الكثير.

افلام محمد امام - ساعة ونص

حلم عزيز

هو فيلم كوميدي لايت شارك محمد امام في بطولته إلى جانب الممثل المصري أحمد عز والفنان مي كساب وأنتج عام 2012.

جسد محمد امام في الفيلم دور “تامر” الذي يجر صديقه “عزيز” إلى الانحراف والمجون فينخرط الأخير في هذا الوضع بشكل مبالغ ويقع في مأزق يقلب حياته رأساً على عقب.

محمد امام في فيلم "حلم عزيز"
محمد امام في فيلم “حلم عزيز”

كابتن مصر

أحد أشهر افلام محمد امام الكوميدية أشهرها على الإطلاق، أنتج عام 2015 وهو من إخراج معتز التوني وتأليف عمر طاهر.

جسد محمد امام في الفيلم دور “كمال نجيب” وهو لاعب كرة شهير تدمرت حياته بعد تسببه بعاهة مستديمة لأمين شرطة في حادث سير، وحكم عليه بالسجن مدة 3 سنوات. لكن كمال لم يستسلم ويعمل على إنشاء فريق لكرة القدم في السجن مكن من زملائه هناك.

افلام محمد امام - كابتن مصر

جحيم في الهند

واحد من أنجح افلام محمد امام، ظهر فيه بوجه مختلف تماماً عن أفلامه السابقة، أنتج عام 2016 وتصدر إيرادات أفلام عيد الفطر أثناء عرضه.

جسد محمد امام في الفيلم شخصية الرائد “آدم صبري” الذي يقود فريق من القوات الخاصة لإنقاذ السفير المصري المختطف في الهند ثم يقع الفريق في عدد من المآزق بسبب أحد أعضائه الذي يكتشف صبري أنه من عازفي آلات النفخ الموسيقية.

وشارك في بطولة فيلم “جحيم في الهند” إلى جانب محمد امام الفنانة ياسمين صبري والفنان بيومي فؤاد، والعمل من إنتاج زين الكردي وإخراج معتز التوني.

جحيم في الهند

ليلة هنا وسرور

أحد أشهر أفلامه وثاني تعاون له مع الممثلة المصرية “ياسمين صبري” وهو فيلم كوميدي حقق نجاحاً كبيراً ونافس في سباق شباك التذاكر خلال موسم عيد الفطر عام 2018 وحصل على المركز الثاني.

وهو فيلم أكشن كوميدي، تدور أحداثه حول “رضا” وهو لص محترف يحاول سرقة تمثال أثري من خلال انتحال شخصية رجل الأعمال “سرور أبو الذهب”، وفي الوقت ذاته هناك لص آخر يتربص به ويعمل على معرفة مكان التمثال وسرقته.

لص بغداد

واحد من أفضل افلام محمد امام، وهو فيلم أكشن جسد النجم المصري فيه الكثير من المشاهد الخطيرة دون الاستعانة بـ دوبلير، فغاص تحت الماء دون أسطوانة أكسجين وحلق في الجو وأدّى مشاهده القتالية بإتقان منقطع النظير بعد تدريب مستمر.

وتدور أحداث الفيلم حول “يوسف الراوي” وهو لص وضع مقبرة الإسكندر الأكبر هدفاً له. ويرصد صراعاً بينه وبين لصين آخرين هما نادية ياكوف وخالد اللذان يترصدان بالمقبرة أيضاً.. فمن سيظفر بها؟

أنتج الفيلم عام 2020، وهو من بطولة محمد امام وياسمين رئيس وأحمد العوضي وأمينة خليل ومحمد عبد الرحمن، وإخراج أحمد خالد موسى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *