أفلام أجنبيةأفلام أكشنأفلام إثارةالسينما

أفلام جيت لي.. 10 من أشهر أعمال بطل الووشو

تركت افلام جيت لي بصمة وعلامة مميزة في السينما الهوليوودية، فهو واحد من أشهر الممثلين الصينيين في هوليوود، يعرف بمهاراته في الفنون القتالية.

إنه لي ليانجي الشهير فنيًا باسم “جيت لي”، صيني متجنس في سنغافورة، وهو ممثل ومنتج ولاعب فنون قتالية وبطل في “الووشو”، ولد في 26 أبريل 1963.

بدأ جيت لي حياته العملية مبكرًا، فعندما بلغ سن الثامنة بدأ يتعلم الفنون القتالية (الووشو) حتى أصبح جزءًا من فريق “Beijing Wushu Team” الشهير في بكين، كما نال لقب بطل الوشوو الوطني عام 1974.

جيت لي من أحد أفلامه

وكان لهذه الموهبة التي منحها الله لها وطوّرها جيت لي بالتدريب والممارسة بابًا لدخوله عالم الفن والتمثيل، فبعد أن اعتزل “الووشو” وهو بسن الـ 17 اتجه إلى عالم التمثيل.

وظهر جيت لي لأول مرة على الشاشة وهو بسن الـ 19 من خلال مشاركته في فيلم “Shaolin Temple”، وحقق هذا الفيلم نجاحًا باهرًا جعل المخرجين يلتفتون إلى الممثل الصيني الواعد.

واستطاعت أعماله أن تؤثر على الشعب الأمريكي، حيث يعد جيت لي واحد من أهم الممثلين الصينيين القلائل الذين لديهم مكانة كبيرة في هوليوود.

وحققت أفلامه نسب مشاهدة عالية في كافة أنحاء العالم وإيرادات كبيرة أمام شباك التذاكر، حيث أصبحت لا تقل شهرة أفلام جاكي شان، مما جعلت كبار النجوم في هوليوود يعملون معه.

لي ليانجي الشهير فنيًا باسم "جيت لي"
لي ليانجي الشهير فنيًا باسم “جيت لي”

افلام جيت لي.. 10 من أشهر أعمال بطل الووشو ونجم الحركة الشهير

افلام الحركة والفنون القتالية تحظى على متابعة جماهيرية، فرغم العنف التي تحتوي عليه إلا أن هناك من يستمتع بمشاهدتها، وفي هذه الفقرة سنتحدث عن اهم أعمال نجم الحركة الشهير.

فيلم “Fearless”

واحد من أشهر افلام حيت لي على الإطلاق، تم عرضه عام 2006، من إخراج روني يو وبطولة جيت لي ولي صن ويون كو ويونج دونج.

تدور أحداث الفيلم حول السيرة الذاتية لسيد فنون القتال الصينية (هو يوانجيا) حيث كان (هو) المعلم الروحي ومؤسس الاتحاد الرياضي (جين وو).

فيلم “Unleashed”

شارك النجم الصيني جيت لي بطولة هذا الفيلم الذي تم عرضه عام 2005 مع العالمي مورجان فريمان، حيث جسّد شخصية “داني”، وهو عبد غير متعلم لا يفقه شيء في الحياة فظل بعقل وشخصية طفل صغير.

تبدأ الأحداث عندما يتعامل “بارت” رئيس “داني” كأنه كلب مدرب، لدرجة أنه يُلبسه طوقًا كالكلاب، ويستخدمه كأداة للقتل والتخلص من المنافسين ويكسب من ورائه الكثير من الأموال.

فيلم “Kiss of the Dragon”

واحد من أفضل افلام جيت لي الذي شارك فيه بالتمثيل والتأليف، تم عرضه عام 2001، من إخراج كريس نوهان.

تدور أحداثه حول فتاة تدعى “جيسكيا” تعمل سرًا لصالح أحد الضباط الفاسدين في الشرطة الفرنسية في مقابل ألا يتعرض لابنتها، وتلتقي جيسكيا بـ”ليو” الذي يجسده جيت لي وهو ضابط متورط في مؤامرة.

فيلم “The One”

شارك جيت لي بطولة هذا الفيلم مع جيسون ستاثام وهو من إخراج جيمس ونغ وتم عرضه عام 2001، تدور أحداثه حول العوالم المتوازية التي تضمها حزمة واحدة من الطاقة.

ويحكي الفيلم أن هذه الطاقة تتوزع بالتساوي على كل مخلوق في هذه العوالم، فإذا مات أحد المخلوقات فإن قوته يعاد توزيعها على نظرائه في العوالم الأخرى.

فيلم “The Forbidden Kingdom”

ويدخل هذا الفيلم قائمة أشهر افلام جيت لي، الذي شارك بطولته أمام الممثل الشهير جاكي شان، تم عرضه عام 2008 وهو من إخراج روب مينكوف.

تدور أحداث هذا الفيلم حول صبي يدعى “جيسون” مهووس بالفنون القتالية الصينية وأفلام الكونغ فو الصينية.

تبدأ الأحداث عندما يذهب “جيسون” إلى محل للرهونات حيث يكتشف عصا صينية أثرية كانت ملكًا للملك القرد، بمجرد أن يمسك بهذه العصا تظهر قوة تنقله إلى الصين القديمة.

فيلم “War”

لعب الممثل الشهير جيت لي دورًا مميزًا في هذا الفيلم بجانب جيسون ستاثام  وتيري تشن ونادين فيلزاكوز وآندريا روث، تم عرض الفيلم عام 2007.

تدور أحداث الفيلم حول المحقق الفيدرالي “جون كروفورد” الذي ينوي الانتقام لصديقه بعد أن قتل على يد أحد المجرمين، وذلك عبر التقرب للعصابات الأسيوية من أجل الوصول لهذا المجرم.

فيلم “Black Mask”

من أفضل افلام جيت لي على الإطلاق، تم عرضه عام 1996 وهو فيلم إثارة أكشن وجريمة، من بطولة جيت لي.

تدور أحداثه حول ناجي من مشروع لصناعة الجنود الخارقين، ولابد لهذا الشخص الناجي أن يقاتل رفاقه السابقين ولكن كبطل مقنع.

فيلم “Once Upon a Time in China and America”

واحد من أشهر أعماله، تم عرضه عام 1997،هو فيلم من اكشن ودراما تاريخية، تدور أحداثه في كل من هونغ كونغ والولايات المتحدة.

يحكي الفيلم بداية فتح مدرسة فنون قتالية في الولايات المتحدة، حيث يتم بيع الصينيين لشركات السكك الحديدية الأمريكية، فيتم معاملة الصينين بوحشية من قبل الأمريكان.

فيلم “Last Hero in China”

من أشهر أعمال جيت والتي لعب فيها دور البطولة بشخصية “روبن هود” الصيني، حيث تدور حوله أحداث هذا الفيلم الذي عرض عام 1993.

يتعثر “روبن هود الصيني” في مخطط اختطاف بعد أن افتتح عن غير قصد مدرسة فنون قتالية بجوار بيت دعارة.

فيلم “fist of legend”

فيلم أكشن دراما تم عرضه عام 1994، تدور أحداثه في عام 1937 حول فنان عسكري صيني يعود إلى شنغهاي ليجد معلمه ميتًا وتعرضت مدرسته للمضايقة من قبل اليابانيين.

ويعد واحد من أشهر افلام جيت لي والتي حقق بسببها نجاح جماهيري كبير مما أكسبه صيت وسمعة ومحبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *