أفلام خيال علميالسينما

أفلام نهاية العالم.. 10 من أفضل أعمال ما بعد الكارثة

تُعد أفلام نهاية العالم والتي تتحدث تحديدًا عن عالم ما بعد الكارثة لها مكانة خاصة لما تحمله أحيانًا من أفكار فلسفية، ويتناول فيها صانعوها فكرة انتهاء الحياة على كوكب الأرض وأطلق المؤلفون العنان لأفكارهم وخيالاتهم فاختلفت طروحاتهم لنرى في بعض الأفلام أن النهاية ستكون من خلال وباء أو فيروس فتّاك في حين أشارت أخرى إلى وقوع كوراث طبيعية وحروب وانقطاع في نسل البشر والكثير الكثير من الأفكار والسيناريوهات.

ويُعد هذا النوع من الأعمال التي يركز عليها صناع السينما العالميون يلقى تفضيلاً لدى شريحة كبير من الناس إذ أن نهاية الحياة هي أكثر ما شغل البشرية على مر الزمان وفي مختلف الحضارات والديانات، ولذلك أنتجت السينما العالمية ما يزيد عن 400 فيلم منها، وعلى الرغم من أنك تجد بعض هذه الأعمال في فئة افضل افلام الدراما، أو الأكشن، إلا أن لها عند بعض النقاد تصنيف خاص بها.

أفلام نهاية العالم.. أفضل 10 أعمال تحدثت عن عالم ما بعد الكارثة

وفي هذا المقال يستعرض موقع “فن بوست” قائمة من 10 أعمال تتحدث عن نهاية العالم، والتي تضمن لكم مشاهدة ممتعة مليئة بالإثارة والتشويق.

فيلم Slither

هو فيلم أمريكي من فئة الأفلام الرعب والخيال العلمي والكوميديا أنتج عام 2006.

يتصوّر هذا الفيلم أن نهاية العالم ستكون من خلال غزو طفيلي، حيث تتسبب ديدان غريبة تنتشر في إحدى البلدات وتدخل أجسام الناس عن طريق الفم في موت الشخص وعودته إلى الحياة مجدداً لكن على شكل زومبي. ويتم التحكم بهذا الشخص من خلال مخلوق غريب مقرف يحاول المواطنون الناجون والشرطة التخلص منه والقضاء عليه.

والفيلم من بطولة: دون ثومسون، ناثان فيليون، جريج هنري، سانتحا رادلي، إليزابيث بانكس، تانيا سولنر.

فيلم The Bay

فيلم آخر من أفلام نهاية العالم يتبنى سيناريو “الزومبي”، وهو فيلم رعب أمريكي أنتج عام 2012 من إخراج باري ليفينسون.

ويتحدث الفيلم عن وقوع كارثة بيئية في إحدى المدن السياحية تسبب تلوث الماء بشيء ما مجهول، ويبدأ السكان بالتحول إلى موتى أحياء، في حين يبدأ آخرون بإظهار تصرفات وحركات غريبة مما يتسبب بذعر كبير في المدينة فتعمد السلطات إلى إغلاقها وتخفي ما استطاعت جمعه من الفيديوهات عن العامة إلا أن إحدى الوكالات الإعلامية تتمكن من تسريبها.

والعمل من بطولة: كريستوفر دينهام، كيثير دونوهو، مايكل بيزلي، كريستين كونولي، جين ماكنيل.

فيلم World War Z

فيلم رعب وأكشن أمريكي صدر عام 2013، من إخراج مارك فورستر، وهو يستند إلى كتاب يحمل الاسم ذاته للمؤلف ماكس بروكس.

تدور أحداث الفيلم حول كارثة تحل بالعالم إثر انتشار فظيع لوباء غريب في كل أنحاء العالم يحوّل كل من يمسه إلى زومبي. وفي هذه الأثناء يتم تكليف محقق سابق في الأمم المتحدة لإيجاد وسيلة للإيقاف وباء “الزومبي” عن الانتشار. يترك بطل الفيلم عائلته على متن سفينة في البحر ويخرج في رحلة البحث مصارعاً الزمن لإنقاذ عائلته والبشرية من الكارثة التي حلت بها.

شارك في بطولة الفيلم: براد بيت، ميراي إينوس، دانييلا كيرتيس، جيمس بادج ديل، لودي بويكين، فانا موكوينا، ديفيد مورس.

فيلم Invasion of the Body Snatchers 1978

ومعناه باللغة العربية “غزو سارقي الأجساد”، هو أحد أبرز أفلام نهاية العالم أنتجت النسخة الأولى منه عام 1956 وأعيد إنتاجه لعدة مرات.

يعتبر هذا الفيلم من أفضل الأفلام التي تتحدث عن نهاية العالم، ويتضمن مزيجاً من الرعب والخيال العلمي. وتدور أحداثه هو اكتشاف أحد الأطباء وجود تكرارات للبشر إثر غزوٍ خارجي تتعرض له الأرض يؤدي إلى وجود أشخاص مجردين من المشاعر الإنسانية يتسببون في دمار الأرض.

والفيلم من بطولة: دونالد ساذرلاند، بروك آدمز، جيف جولدبلوم، فيرونيكا كارترايت، ليونارد نيموي، كيفين مكارثي.

فيلم The Day After

يتصور هذا الفيلم وقوع حرب بين قوات حلف شمال الأطلسي “الناتو” ودول حلف وارسو، وتتصاعد الأحداث حتى تصل إلى تبادل إطلاق نووي شامل بين أمريكا والاتحاد السوفييتي من شأنه أن يدمر العالم.

الفيلم من بطولة: ستيف جوتنبرج، جون كولوم، جايسون روباردز، جون ليثجو، تم عرضه لأول مرة عام 1983 وهو من إخراج نيكولاس ماير.

فيلم The Day After Tomorrow

واحد من أشهر أفلام نهاية العالم، وهو فيلم خيال علمي أمريكي صدر عام 2004، وأخرجه رولان إيميريش.

يتصور هذا الفيلم أن كارثة بيئية ستحل بكوكب الأرض إثر تأثيرات مناخية تحدث نتيجة تعطل جريان المياه في المحيط الأطلسي وتجمدها. مما يؤدي إلى حدوث سلسلة من الأحداث المناخية القاسية التي تبشر بعصر جليدي جديد سيمحو الحياة من على الأرض.

شارك في بطولة الفيلم: دينيس كويد، جيك جيلنهال، إيان هولم، إيمي روسوم، سيلا وورد.

أفلام نهاية العالم The Day After Tomorrow

فيلم Children of Men

تدور أحداث الفيلم في بريطانيا عام 2027، ويتخيل المؤلف أن حالة من العقم تصيب النساء في كل العالم إثر الحروب والانقسامات والأمراض التي تتعرض لها البشرية مما يتسبب في عدم ولادة أي طفل لعقدين كاملين مما يهدد الوجود البشري.

تتوالى الأحداث وتظهر “هي كي” وهي فتاة أفريقية يختارها القدر لتكون أول فتاة تحمل بعد هذه المدة الطويلة، ويتولى الناشط السياسي “تيو فارون” مسؤولية حمايتها، وتخضع لدراسات علمية وأبحاث لمعرفة كيف تم ذلك وهل هناك حل لإنقاذ البشرية؟

أنتج الفيلم عام 2006، وشارك في بطولته: كلايف أوين، جوليان مور، مايكل كين، شيواتال إيجيوفور، داني هيوستن وأخرجه ألفونسو كوارون.

Children of Men

فيلم War of the Worlds

واحد من أشهر أفلام نهاية العالم، أنتج عام 2005 للمخرج ستيفن سبيلبرج، ومقتبس عن رواية تحمل الاسم ذاته للمؤلف هربرت جورج ويلز.

يبدأ الفيلم بصوت مورجان فريمان قارئاً نصاً من بداية الرواية يقول فيه ويلز: “لم يكن من الممكن أن يصدق أحد فى بداية القرن الحادي والعشرين أن عالمنا كان مراقباً بواسطة كائنات تفوقنا ذكاءً، بينما كان البشر منشغلون باهتماماتهم المتعددة، كانوا يراقبوننا ويدرسوننا بنفس الطريقة التي يقوم بها البشر بمراقبة الكائنات الدقيقة التى تنتشر وتتكاثر فى قطرة الماء تحت المجهر.

تدور أحداث الفيلم حول عامل أمريكي يعيش في مكان بعيد عن أبنائه، وفي تلك الأثناء تتعرض الأرض لهجوم فضائي فيكافح لإنقاذهم بكل الوسائل.

War of the Worlds أفلام نهاية العالم

فيلم The Road

هو فيلم خيال علمي صدر في إيطاليا ويتناول عالم ما بعد الكارثة ويستند إلى رواية تحمل الاسم ذاته لـ “كورماك مكارثي”.

يحكي الفيم قصة أب وابنه يحاولان البقاء على قيد الحياة بعد رحلة هربا بها من قسوة الشمال المتجمد إلى دفء الجنوب المدمر والمليء بقطاع الطرق وآكلي لحوم البشر، ولا يملكان في نضالهما هذا سوى ملابسهما ومسدساً للدفاع عن النفس.

صدر الفيلم في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2009، وقد جسد دور البطولة فيه “فيغو مورتنسن” في دور الأب و”كودي سميث مكفي” في دور الابن.

فيلم Bird Box

يتصوّر هذا الفيلم سيناريو مختلف عن أفلام نهاية العالم الأخرى، إذ تجتاح العالم ظاهرة انتحار جماعي بسبب مخلوقات غريبة تدفع الناس للانتحار بعد رؤيتها.

وتدور أحداثه حول أم تحاول النجاة مع طفليها من هذه الظاهرة، وهي معصوبة العينين حتى لا ترى تلك المخلوقات.

وهو فيلم أمريكي من إنتاج عام 2018، وبطولة ساندرا بولوك، تريفانتي رودس، جون مالكوفيتش، فيفيان ليرا بلير، جوليان ادواردز، دانيال ماكدونالد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *