أفلام أجنبيةأفلام أكشنأفلام دراماالسينما

أفلام السجون.. 10 أفلام تتحدث عن عالم ما وراء الأسوار

تدور أفلام السجون داخل حدود القضبان، وما يدور داخلها يشاغب فضولنا، حول فهم ماذا يحدث داخل ذلك العالم المُغلف بالجدران. وبرغم أن تلك الأعمال يمكن أن تكون تدور حول محاولات الهروب التي يمكن أن تضعنا على حافة مقاعدنا من الإثارة، أو تدور حول حياة السجناء اليومية، إلا أنه بغض النظر عن الحدث داخل العمل، فيمكن لتلك الأفلام التي تدور حول الحياة في السجن أن تعطينا تقديرًا متجددًا لاحترامنا للحرية التي نعيش فيها دون أن نُقدرها.

وتتناول سينما عالم ما وراء القضبان، عالم السجون، ذلك العالم المظلم، الذي تجري وراء قضبانه الكثير من القصص والحكايات. مابين سجين يتأقلم مع واقعه الجديد، واخر يرفض رفضا تاما ويسعى للتخلص منه بأي وسيلة كانت، وسجين تكون له هذه التجربة بمثابة درس قاس فيخرج من السجن كشخص اخر مختلف تماما، وعلى الرغم من أن تلك الأعمال تُعد ضمن فئة افضل افلام الدراما، أن لها جمالها الخاص، في فئتها بعالم ما وراء القبضان.

أفلام السجون.. 10 أعمال تتحدث عن عالم ما وراء الأسوار وحلم الحرية خلفها

نقدم لكم في السطور القادمة أهم 20 أعمال تناولت الحياة داخل جدران السجون، مشاهدتهم ستغير حياتك ونظرتك تجاه ذلك العالم الضيق.– 

In The Name Of The Father

شارك في بطولة الفيلم كل من دانيال دي لويس، وبيت بوستلثويت، وإيما تومسون، يحكي الفيلم قصة شاب يدعى”بلفاستيان” الذي يتم إجباره على الاعتراف بقيامه بتفجير حانة في لندن.

فيصرح بعد إدانته أنه كان موجوداً في لندن بالفعل في يوم الحادث، غير أنه قام فقط بعملية سطو قبل فترة ولكنه لم يقم بالتفجير، الفيلم المليء بالإثارة يجعل المشاهد يتوقع أحداثاً معينة ليتفاجأ بأحداث مختلفة تماما.

حصل الفيلم على عدة جوائز منها جائزة “الغولدن غلوب” عن أفضل فيلم درامي

In The Name Of The Father أفلام السجون

The Great Escape

هو أحد أفلام السجون التي تحكي قصة حقيقية حدثت أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث تم أسر عدد من ضباط  التحالف من قبل جنود النازية.

يصور الفيلم محاولات هؤلاء الضباط الهروب من السجن الذي كان أشبه بالجحيم، في مشاهد تحبس الأنفاس وتشد المشاهد لمعرفة ماذا سيحدث في المشهد القادم.

الفيلم من بطولة ستيف ماكوين، وجيمس كوبيرن، واِخرين، حصل الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل مونتاج.

The Great Escape

 Starred up …لقاء بين الأب والابن في السجن

قد يبدو الفيلم عادياً عندما نقول أنه يتحدث عن علاقة المراهق مع أبيه، ولكن يتغير الأمر عندما تتطور الأحداث، فالمراهق الذي يدخل السجن ويحكم عليه بالسجن عدة سنوات،

ينتقل إلى سجن البالغين بعد وصوله السن القانوني، وتكون المفاجأة عندما يلتقي بوالده في نفس السجن، لتبدأ علاقة معقدة بينهما، لكن المراهق يبدأ بالخضوع للعلاج النفسي وهو ما يغير نظرته للحياة ولوالده أيضا، فتبدأ علاقتهما بالتحسن.

الفيلم من بطولة ديفيد أوكونيل، وجوناثان اسر وغيرهما.

حصل الفيلم على جائزة اوسكار عام 2013.

 Starred up أفلام السجون

cool hand luke

يعد هذا العمل، حالة خاصة ضمن نوعية أفلام السجون، فالشاب الذي شارك في القتال في الحرب العالمية الثانية نال احترام السجناء لهذا السبب، بعد ان تم الحكم عليه لمدة سنتين لقيامه بكسر عداد انتظار السيارات.

مغامرات عديدة مر بها الشاب في سجنه منها محاولاته العديدة للهروب من السجن، وقد رشح الفيلم لأربع جوائز أوسكار.

 

cool hand luke

The Hurricane

يعتبر هذا الفيلم من أفلام السجون التي تروي قصة حقيقية لسجين. وهي قصة ملاكم امريكي ملقب بالإعصار،

حيث يتهم بسبب شرطي عنصري بجريمة قتل، ليتلقى حكما بالسجن المؤبد، إلى أن يقرأ قصته طفل صغير فيغير  مجرى الأحداث.

 

The Hurricane أفلام السجون

Papillon

هو من الأعمال التي تتناول محاولات الهروب من السجن بطرق ذكية، حيث يهرب الفرنسي هنري من السجن السيء السمعة بمساعدة شخص آخر. حيث سُجن في عام  1933 وهرب في عام 1941.

papillon

The Grand illusion

يعد هذا الفيلم من أعظم افلام السجون التي تروي محاولات الهروب من السجن، حيث تم أسر جنديين فرنسيين خلال الحرب العالمية الأولى، الجنديان وبعد العديد من محاولات الهرب يتم تحويلهما الى  قلعة يصعب الهروب منها.

أفلام السجون -The Grand illusion

A Man Escaped

السجين الذي يعاني من سوء تغذية، الملازم الذي قبض عليه بتهمة التجسس والمحكوم عليه بالإعدام، يخطط لعملية هروبه من السجن، ويخمن ماذا يوجد خارج هذا السجن.

A Man Escaped

 Mean Machine

واحد من أهم أفلام السجون الكوميدية رغم كونه من السجن، يحكي الفيلم عن لاعب كرة قدم يقوم بضرب شرطي مما يسبب دخوله السجن، اللاعب المولع بكرة القدم يحاول أن ينقل حبه لكرة القدم إلى السجن،

تدور أحداث الفيلم في جو من الكوميديا والمتعة.

أفلام السجون -Mean Machine

American History X

هل يؤدي السجن الى تغير الأفكار؟ يختلف هذا الفيلم بعض الشيء عن غيره من أفلام السجون كونه يصف تغير أفكار السجين الى الأفضل بعد السجن وليس للأسوأ، فالسجين الذي كان رئيساً لجماعة عنصرية،

يخرج من السجن مع تغير تام في أفكاره ومعتقداته، حيث يبدأ بالسعي الى إنهاء العنصرية ضد السود والوقوف في وجه العنصريين ومن بينهم شقيقه، الفيلم الذي أثار ضجة بعد عرضه رُشح لجائزة الأوسكار. 

American History X

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *