أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

تزوّجت مرتين أحدهم فنان واسمها “فوقية” وبدأت مشوارها بسن التاسعة و”أم البطل” أشهر أغانيها.. معلومات عن شريفة فاضل

تزوّجت مرتين أحدهم فنان واسمها “فوقية” وبدأت مشوارها بسن التاسعة و”أم البطل” أشهر أغانيها.. معلومات عن شريفة فاضل

فن بوست – فريق التحرير

“أم البطل”، “تم البدري بدري”.. من أشهر أغانيها، سلطانة الطرب ورثت صوتها الجميل من جدها المقرئ الشهير “أحمد ندا”، نجحت في دخول عالم الغناء والتمثيل وهي طفلة.

إنها الفنانة المصرية شريفة فاضل، التي استطاعت أن تترك بصمة كبيرة خاصة في عالم الغناء، من خلال تقديمها عدد من الأغاني المميزة التي ما زالت تردد حتى يومنا هذا.

مرّت شريفة فاضل بالعديد من المواقف الصـ.عبة في حياتها بداية من الغـ.يرة الشـ.ديدة من قبل زوجها والتي أدت لانفـ.صالهما ثم فقـ.دانها لنجلها وصولًا إلى اعـ.تزالها نتيجة لتجـ.اهل المسؤولين لها.

الفنانة شريفة فاضل
الفنانة شريفة فاضل

كثيرون يستمعون إلى أغانيها ويرددونها دون أن يعلموا اسمها، لذا في هذا المقال سيكشف لكم موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن أم البطل الفنانة المصرية شريفة فاضل.

شريفة فاضل

اسمها الحقيقي فوقية محمود أحمد ندا، اشتهرت فنيًا باسم “شريفة فاضل” الذي اختاره الشاعر صالح جودت، وهي مغنية وممثلة مصرية ولدت في 15 سبتمبر 1938، والتحقت بمعهد الفنون المسرحية.

تعد شريفة فاضل، حفيدة المقرئ الشهير أحمد ندا مؤسس دولة التلاوة، وكان لهذه القرابة دورًا كبيرًا في تعليمها على يد كبار رجال الإنشاد الديني والموسيقي.

بنت الـ 9 سنوات.. شريفة تبدأ مشوارها الفني

رغم انفـ.صال والديها إلا أن شريفة استفادت من هذا الأمر خاصة بعد زواج والدتها من إبراهيم الفلكى أحد أثرياء مصر حيث عاشت معهما وهنا بدأت تلتقي بكبار الأثرياء ورجال الدولة ومنهم الملك فاروق.

سمعها الملك فاروق وهي طفلة فأعجب بصوتها، وكذلك رجل الأعمال الشهير “السيد ياسين” وهو صاحب مصنع الزجاج الشهير، الذي اقترح على والدتها وزوجها أن تدخل شريفة مجال الفن.

وبالفعل شجعها زوج والدتها وجعلها تشارك كمطربة في فيلم “الأب” وهو من إنتاج السيد ياسين، وغنّت شريفة بالفيلم كما مثلّت فيه وكان ذلك عام 1947 أي كانت تبلغ حينها من العمر 9 سنوات.

وقرر زوج والدتها أن يلحقها بالمعهد العالي للفنون المسرحية كمستمعة نظرًا لصغر سنها، كما اتجهت شريفة فاضل بعدها للعمل في الإذاعة.

الفنانة شريفة فاضل
الفنانة شريفة فاضل

أزواج شريفة فاضل

تزوّجت الفنانة المصرية شريفة فاضل مرتين، المرة الأولى من المخرج والممثل المصري “السيد بدير”، وأنجبت منه “سيد” و”سعيد”.

وبعد انفـ.صالها عن السيد بدير بسبب الغـ.يرة والشـ.ك، تزوّجت الفنانة المصرية شريفة فاضل للمرة الثانية من اللواء علي زكي وأنجبت منه ابنها الثالث “تامر”.

الفنان السيد بدير زوج الفنانة شريفة فاضل
الفنان السيد بدير زوج الفنانة شريفة فاضل

أم البطل.. شريفة تفـ.قد نجلها

عرفت الفنانة المصرية شريفة فاضل بلقب “أم البطل” وهي الأغنية التي قدمتها شريفة بعد أن فـ.قدت نجلها “سيد السيد بدير” في حـ.رب أكتوبر 1973.

وحكت شريفة فاضل تفاصيل هذه الأغنية قائلة: “استـ.شهد ابني خلال حـ.رب الاستـ.نزاف وقبل انتصارات أكتوبر، توقفت عن الغناء بعد هذه الصـ.دمة، وفرحت لما انتصرنا فى أكتوبر”.

وتابعت شريفة: “طلبت من صديقتى الشاعرة نبيلة قنديل تكتب أغنية عن أم البطل المقـ.اتل، علشان كل أمهات الأبطال اللى استـ.شهدوا واللى انتصروا”.

واستكملت: “كلمات الأغنية كانت صعـ.بة عليا، واتأثرت وأغمى عليا أكتر من مرة وأنا باغنيها، وأصيـ.بت بنـ.زيف في الشرايين أثناء غناء الأغنية في إحدى الحفلات”.

الفنانة شريفة فاضل
الفنانة شريفة فاضل

غنّت لأحدهم واعتزلت في عصر آخر.. شريفة والرؤساء

كان للفنانة شريفة فاضل موقف مع كل رئيس جمهورية خلال فترة رئاسته، فقد شاركت في فرح هدى ابنة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وغنت أشهر أغانيها، “مبروك عليك يا معجباني يا غالي”.

أما بشأن أنور السادات، فقد قدمت شريفة له أغنية بعنوان “أسمر يا سمارة يا بو دم خفيف”، وكان السادات يطلبها بالاسم في الحفلات، أما عن حسني مبارك فقد اعتـ.زلت خلال عصره بسبب التجـ.اهل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *