شخصيات عامةمسلسلات سوريةمسلسلات مصرية

مسلسلات حاتم علي.. تعرف على 10 من أجمل أعمال المخرج الراحل

تُعد مسلسلات حاتم علي ضمن فئة الدراما التاريخية، هي أحد أقوى أعمال الدراما العربية على الإطلاق، حيث  تناولت شخصيات كان لها تأثيرها المباشر في التاريخ العربي، كمسلسل “الزير سالم” و”صقر قريش” وغيرها.

وقدم حاتم علي مسيرة فنية ثرية توجت بعدد من الجوائز الفنية من بينها: جائزة أفضل مخرج في مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن إخراجه لمسلسل الملك فاروق، وجائزة أفضل مخرج في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن فيلم آخر الليل 1996.وجائزة أفضل مخرج في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن مسلسل سفر 1997، وذهبية مهرجان البحرين عن مسلسل الزير سالم 2000.

توفي المخرج السوري حاتم علي، عن عمر يناهز 58 عاماً، إثر أزمة قلبية مفاجئة خلال تواجده بأحد فنادق القاهرة. وشكل رحيل المخرج والممثل السوري حاتم علي، صدمة كبيرة لدى جمهوره ومحبيه، وأثار أصداءً واسعة في الأوساط الفنية وعلى منصات التواصل الاجتماعي التي امتلأت بكلمات النعي والصور والمشاهد من أعماله الدرامية.

اقرأ أيضًا: 10 من أجمل المسلسلات الهندية التي حققت نجاح جماهيري كبير

مسلسلات حاتم علي.. 10 من أجمل أعماله

رغم تعدد مواهب المخرج الراحل، إلا أن شهرته برزت بعد إخراجه عدد من الأعمال الدرامية شكلت فارقاً  في الدراما العربية، وإضافة للدراما التاريخية. إليكم 10 من أجمل أعماله التي أخرجها:

1- مسلسل الفصول الأربعة

يعتبر هذا المسلسل من أجمل مسلسلات حاتم علي، وهو من كلاسيكيات الدراما السورية، التي تدور حول مواقف من الحياة اليومية لأسرة دمشقية مترابطة، مكونة من الأب كريم، والأم نبيلة والعمة جميلة، ولهم 5 بنات.

العمل يمثل فسيفساء المجتمع العربي الذي يضم الغني والفقير والعانس والمتزوج.

المسلسل عُرض في عام 1999 ثم مجدداً عام 2002، بمشاركة نخبة من نجوم الصف الأول نذكر منهم: خالد تاجا، ونبيلة النابلسي، وجمال سليمان، وبسام كوسا.

 مسلسلات حاتم علي مسلسل الفصول الأربعة

2- مسلسل الزير سالم

واحد من أهم مسلسلات حاتم علي الدرامية التي لا زالت عالقة في أذهان الكثيرين. وهو نقطة تحول في مسيرة المخرج حاتم علي الذي برز اسمه كأحد أهم المخرجين العرب.

المسلسل من إنتاج عام 2000، تدور أحداث المسلسل حول حرب الثأر بين تغلب وبني شيبان التي عرفت  بـ”حرب البسوس”.  والتي استمرت 40 عاماً.

شهد المسلسل نجاحاً كبيراً، وثناء من المشاهدين لأنه عمل فني متكامل  اجتمعت عدة عوامل ساهمت في نجاحه ، أبرزها الحبكة الدرامية الشيقة ، والإبداع الذي أُخرج به العمل من قِبل حاتم علي، واجتماع عدد كبير من نجوم الدراما السورية في هذا العمل مثل سلوم حداد وفاديا خطاب وخالد تاجا وعابد فهد وفرح بسيسو وسمر سامي  وغيرهم.

مسلسلات حاتم علي مسلسل الزير سالم

3- مسلسل التغريبة الفلسطينية

مسلسل من إنتاج عام 2004، استطاع أن يرسخ القضية الفلسطينية في وجدان المشاهد العربي، وجعلها أكثر قربًا منه.  ونقل معاناة الفلسطينين منذ الانتداب البريطاني إلى نكبة 1948، وما تبعها من أحداث استطاع وتقديمها ببساطة ووضوح، من خلال يوميات أسرة فلسطينية فقيرة تكافح من أجل البقاء في ظل الانتداب البريطاني ثم في فترة الثورة الفلسطينية الكبرى، وفي مخيمات اللجوء بعد النكبة.

التغريبة الفلسطينية حكاية شعب لم يستسلم، واستمر في المقاومة حتّى يومنا هذا.

مسلسلات حاتم علي مسلسل التغريبة الفلسطينية

4- مسلسل “عمر”

عمل تاريخي مميز يروي حياة أهم شخصيات التاريخ الإسلامي، ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب رضي الله عنه. و دوره في تأسيس الدولة الإسلامية .

استحوذ المسلسل على أعلى نسبة مشاهدة في رمضان 2012 وحظي بمتابعة الملايين في كل أنحاء العالم. والمسلسل كتابة وليد سيف، وبطولة سامر إسماعيل في دور عمر بن الخطاب وغسان مسعود في دور أبو بكر الصديق بالإضافة إلى نخبة كبيرة من الفنانين.

مسلسلات حاتم علي مسلسل "عمر"

5- مسلسل حجر جهنم

هو مسلسل درامي اجتماعي، عرض عام 2017. وتدور أحداثه في إطار من التشويق والإثارة. و يروي المسلسل قصة  ثلاث سيدات يخططن لقتل أزواجهن، ويبدأنّ في وضع الخطة وتحديد طريقة القتل، والتي يعتمدن فيها على وضع قنبلة في السيارة التي يستقلوها، لكن يحدث ما لا يُحمَد عُقباه حيث ينجو أحد الأزواج ويظل على قيد الحياة فيطاردهنّ لينتقم.

مسلسل حجر جهنم

6- مسلسل “الملك فاروق”:

واحد من أهم مسلسلات حاتم علي التاريخية، تناول العمل حقبة حكم الملك فاروق الأول و نشأته و حياته حتى قيام ثورة 25 يوليه 1952 و نفي الملك خارج مصر، وعلاقته بالألمان، والإنجليز، والشخصيات الوطنية المصرية التي كانت تقاوم الاحتلال الإنجليزي في تلك الفترة التاريخية، وذكر العمل بعض تفاصيل الملك الخاصة البعيدة عن السياسة، وعلاقته بزوجته، الملكة فريدة، التي طلقها وتزوج لاحقًا الملكة ناريمان، وولادة ابنه الملك أحمد فؤاد الثاني، ووالدته نازلي.

وقد حصل المسلسل على 6 جوائز ذهبية في مهرجان القاهرة للإعلام العربى في دورته الـ13، و حصل المخرج حاتم على ذهبية أفضل إخراج، والمسلسل من بطولة تيم حسن وعزت أبو عوف ووفاء عامر وصلاح عبد الله، وتأليف لميس جابر.

مسلسل "الملك فاروق"

7- قلم حمرة

يعد مسلسل ” قلم حمرة ”  أحد أبرز الأعمال الاجتماعية السورية التي تطرقت إلى الأزمة في سوريا،  وسلط المسلسل، وهو من إنتاج عام 2014، الضوء على انعكاسات هذه الأزمة على المجتمع السوري، وتحديدا على الطبقة الوسطى فيه.

إنه عمل درامي يجعلك تغوص في رحلة مع الذات من خلال تساؤلات يطرحها أبطال المسلسل خلال مواقفهم الحياتية، فالأبطال يسألون أسئلة وجودية في قالب بسيط وغير متكلف.

برعت الممثلة سلاف معمار في أداء دورها الذي انطوى على الصراحة والغموض في آن واحد.

قلم حمرة

8- مسلسل “صلاح الدين”:

يقدم المسلسل الرواية التاريخية لسيرة البطل العظيم صلاح الدين من وجهة نظر إسلامية، يركز المسلسل على سيرة صلاح الدين الأيوبي ، ويبرز شجاعته وحسن خلقه وحنكته كما يحكي كيف استطاع توحيد المسلمين وسحق الصليبين في معركةحطين الشهيرة واستعادة القدس  بعد أن انتزعها الصليبيون منذ قرابة المائة عام.

عرض المسلسل لأول مرة في عام 2001، ودبلج إلى عدد من اللغات وعرض في ماليزيا و تركيا و اليمن و الصومال،  من بطولة النجم جمال سليمان و سوزان نجم الدين و باسم ياخور ، تأليف وليد سيف .

مسلسل "صلاح الدين"

9- مسلسل عصي الدمع:

مسلسل سوري اجتماعي، يروي أحداث سوريا المعاصرة. ويُعد واحد من أقوى مسلسلات حاتم علي، وهو من تأليف دلع الرحبي  زوجة المخرج حاتم علي، وبطولة جمال وسلاف فواخرجي.أخذ المسلسل اسمه من اسم قصيدة الشاعر أبو فراس الحماني  المشهورة والتي مطلعها:

أراكَ عصيَّ الدَّمْعِ شيمَتُكَ الصَّبْرُ.. أما لِلْهَوى نَهْيٌ عليكَ ولا أمْرُ؟

قصص «عصي الدمع» تناولت نماذج لأسر مختلفة تعيش العديد من المشاكل المعاصرة، وتتأثر بموجة الإعلام وانتشار الفضائيات وتعيش صراعاً دائما بين الواقع والخيال.

مسلسل عصي الدمع

10- مسلسل ربيع قرطبة:

عمل تاريخي، من أشهر مسلسلات حاتم علي أُنتج فعام 2003 ، وقام ببطولته طاقم فني من سوريا والمغرب، من ضمنهم : تيم حسن، ونسرين طافش، ومحمد مفتاح.

يحكي المسلسل عن الفترة التاريخية التي ازدهرت فيهاقرطبة قبل زمن ملوك الطوائف، وعهدالدولة العامرية التي نشأت في خلافة هشام المؤيد لله ابن الحكم كما ركز صناع العمل بشكل كبير على إظهار الجانب الفني والأدبي في المسلسل واللذين يمثلان جزءًا أصيلاً من الثقافة الأندلسية.

مسلسل ربيع قرطبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *