مشاهيرنجوم الفن

حكاية فردوس محمد اليتيمة التي أتقنت دور الأم فـ لُقبت بـ “أم السينما المصرية” وأخفت خبر إنجابها 17 عاماً

حكاية فردوس محمد اليتيمة التي أتقنت دور الأم فـ لُقبت بـ “أم السينما المصرية” وأخـ.ـفت خبر إنجابها 17 عاماً

فن بوست – فريق التحرير

فردوس محمد؛ واحدة من أهم فنانات زمن الفن الجميل التي برعت في تجسيد دور الأم بمختلف البيئات والثقافات حتى لُقّبت بـ “أم السينما المصرية”.

تركت الفنانة فردوس محمد بصمة لا تنسى في عالم الفن بأدائها الرائع ووجها الذي تشع منه مشاعر الحنان والحب حيث لا تزال ذكراها قائمةً على الرغم من مرور 60 عاماً على وفاتها.

وفي هذا المقال يستعرض موقع فن بوست 10 معلومات عن الفنانة المصرية الراحلة فردوس محمد وأهم محطات حياتها.

فردوس محمد

1 . ولدت الفنانة فردوس محمد في الـ 5 من مايو/ أيار عام 1906 في حي المغربلين في القاهرة، وتوفيت في الـ 30 من يناير/ كانون الثاني عام 1961.

2 . فقـ.ـدت فردوس محمد والديها في سن الـ 3 سنوات، فتولى رعايتها الشيخ “علي يوسف” مؤسس جريدة “المؤيد”.

3 . التحقت بإحدى المدارس الأجنبية فتعلمت القراءة والكتابة، وفي عمر الـ 14 تزوجت من أحد الأشخاص الذي تقدم لخطبتها ودامت زيجتها مدة 5 أعوام ذا قت فيها ألوان العـ.ـذاب ثم انتهت بالطلاق.

4 . أصبحت فردوس في سن الـ 19 وكان لا بد من أن تحصل على عمل يؤمن مصاريفها، فاقترحت عليها زوجة جارها الذي كان يعمل في فرقة عكاشة المسرحية أن تعمل بالفرقة، وبالفعل وافقت فردوس وانضمت إليها.

5 . قدمت الفنانة فردوس محمد أول أدوارها المسرحية عام 1927، ثم تنقلت بين العديد من الفرق المسرحية منها فرقة الراحل إسماعيل ياسين ورمسيس وعبد العزيز خليل.

6 . بدايتها السينمائية جاءت في منتصف الثلاثينيات عندما اختارها المخرج محمد كريم لدور بسيط في فيلم “دموع الحب” عام 1935.

7 . تعد الفنانة فردوس محمد أشهر وأصدق الفنانات اللاتي جسدن دور الأم بكل براعة وإتقان حتى أُطـ.ـلق عليها لقب “أم السينما المصرية”.

8. تزوجت فردوس محمد للمرة الثانية من المونولوجست “محمد إدريس”، وحدثت هذه الزيجة لتتمكن فردوس من السفر إلى فلسطين حيث كان القانون آنذاك لا يسمح بسفر غير المتزوجات، لكنها زيجتها هذه تحولت إلى حب فعليّ وزيجة حقيقية استمرت 15 عاماً حتى وفاة إدريس.

9 . عـ.ـانت فردوس محمد من الإجهاض المتكرر، وتضاربت الأنباء حول حقيقة إنجابها إلا أن الأرجح هو إنجابها لابنة وحيدة هي “سميرة”.

وفي التفاصيل، تلقت فردوس نصيحة من إحدى صديقاتها بإخفاء خبر ولادتها خـ.ـوفاً من الحـ.ـسد ثم تعلن عن تبنيها طفل، وهو بالفعل ما فعلته فردوس حينما أنجبت ابنتها “سميرة” حيث قالت إن مولودها توفي ثم أعلنت عن تبينها طفلة من أحد الملاجئ لكنها اعترفت بحقيقة أمومتها لسميرة في حفل زفافها بعد 17 عاماً.

10 . ربطتها علاقة قوية بالفنانة “فاتن حمامة” فكانت الأخيرة تفضي لها بأسرارها لتدعمها بالنصيحة، وعند وفاتها كتبت فاتن على قبرها: “يا أمي يا فردوس، لقد كنت لنا جميعاً فردوساً وارف الظلال، وسيجزيك الله بما لك من مآثر جنة الفردوس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *