أفلام أجنبيةالسينما

افلام عامر خان.. أجمل 15 عمل لنجم بوليوود الشهير

تعد افلام عامر خان الأكثر تفضيلاً لدى محبي السينما الهندية حتى أن كثيرون يرجعون سبب حبهم لها لأفلامه المميزة التي ينجزها بدقة وعناية فائقة.

حيث من المعروف أن أعماله تحمل بصمة خاصة ومميزة في السينما الهندية؛ إذ يختار النجم الشهير أعماله بعد دراسة دقيقة، ويناقش فيها قضايا اجتماعية وإنسانية يعالجها بقالب سينمائي كوميدي أو درامي جذّاب.

فعامر خان، هو ذلك النجم الهندي الفريد في الأداء والاختيارات، والذي نجح في أن يصنع نوعاً خاصاً به من الأفلام في السينما الهندية ووصل من خلالها إلى العالمية.

وفي فئة افلام هندية رومانسية، وأفلام الدراما والعديد من التصنيفات السينمائية الأخرى، تجد ان أعماله هي من أفضلها على الإطلاق.

افلام عامر خان.. أجمل 15 عمل لنجم بوليوود الشهير

في هذا التقرير يجمع موقع “فن بوست” قائمة تضم 15 عمل لنجم بوليوود الشهير عامر خان ستحرص على مشاهدتها من حين لآخر.

Qayamat se Qayamat tak

يمثل هذا الفيلم الانطلاقة الحقيقية لـ عامر خان، حيث أظهر فيه النجم البوليوودي براعته في التمثيل وجدارة موهبته وقدراته فشكل بداية تألقه ودفع به إلى صدارة النجوم. ويحكي الفيلم المستوحى من قصة (روميو وجولييت) قصة “راج” و”براشمي” يقعان في حب بعضهما البعض لكن عداوة قديمة بين عائلتيهما تمنع اجتماعهما فيقرران الهرب والزواج.

افلام عامر خان Qayamat se Qayamat tak

Taare zameen par

أحد أفضل افلام عامر خان، التي لم يجسد فيها براعته في التمثيل فقط إنما في الإخراج أيضاً وهو واحد من أفضل أفلامه على الإطلاق.

وتدور أحداث الفيلم حول طفل صغير يدعى “إيشان” يعاني من مرض عسر القراءة “الدسلكسيا” ويواجه الكثير من المصاعب في المدرسة، ودائماً ما تعقد عائلته مقارنات بينه وبين شقيقه الأكبر المتفوق دراسياً ثم يعمدون إلى إدخاله إلى مدرسة داخلية، فيتعرض لصدمة ويفضل الانعزال إلى أن يأتي معلم جديد يعتمد أسلوب التعليم التفاعلي ويكره القيود والقوانين ويكتشف وضع مرض إيشان ويمد يد العون له بإتقانٍ عالٍ.

ينتقد عامر خان في هذا الفيلم أساليب التعليم التقليدية التي تنتج عقولاً جامدة ويعلمك كيف يكون المعلم الحقيقي.

Taare zameen par

Andaz Apna Apna

يعتبر هذا الفيلم أول افلام عامر خان الكوميدية، ويحكي قصة صديقين هما “عمار” و”بريم” هما من أبناء الطبقة الوسطى في الهند، يقرران دون ترتيب التقدم لخطبة ابنة أحد الأثرياء أملاً في الوصول إلى الطبقة الأعلى بسرعة، ويتنافسان لنيل رضاها، في المقابل يسعى شقيقها التوأم إلى الخلاص منها للحصول على الثروة بمفرده.

افلام عامر خان Andaz Apna Apna

Rangeela

واحد من أشهر أعماله، حيث أدى فيه عامر خان دور البطولة بتألق لا مثيل له. وهو فيلم رومانسي اجتماعي يحكي قصة فتاة تحلم بالشهرة وتتجه إلى الشاطئ في أحد الأيام لتغني وترقص فيراها أحد الممثلين المشهورين وتنقلب حياتها رأساً على عقب.

Rangeela

Rang De Basanti

أحد روائع افلام عامر خان، يحكي قصة “سو” وهي شابة تذهب إلى الهند من خلال يوميات جدها السيد الذي كان سجاناً خلال حركة استقلال الهند. وتتعرف على قصة خمسة شباب مقاتلين في تلك الفترة، فتقرر تسجيل فيلم وثائقي بمساعدة صديقتها “سونيا” و4 شبان آخرين، وينضم إليها ناشط سياسي، ثم يتعرض خطيب “سونيا” للقتل وتوضح الحكومة أن خطأً منه في قيادة الطائرة تسبب بوفاته وهو ما لم تقتنع به سونيا وأصدقائها الذين يكتشفون أسراراً في الحكومة ويتخذون قراراً بمعاقبة المجرمين على طريقتهم.

يعتبر الفيلم أحد روائع السينما الهندية السياسية، نال الكثير من الجوائز وقدم فيه عامر خان أداءً بارعاً واستخدم فيه لغة الجسد أكثر من لغة الحوار، فكانت إيماءات عينيه أبلغ من أي حوار.

Rang De Basanti افلام عامر خان

Dangal

يحكي هذا الفيلم المستوحى من قصة حقيقية حكاية بطل هندي محلي بالمصارعة يحلم بالعالمية لكن الظروف لم تكن مؤاتية له، ثم يرغب في إنجاب ابن لكنه يرزق بابنتين، فيحاول تعليم ابن أخيه المصارعة فيجد أن ابنتيه أقوى منه، فيقرر تعليم بناته هذه الرياضة دون الاكتراث لتقاليد المجتمع فيحلق رؤوسهن ويلبسهن ملابس الأولاد ويلقنهن فن المصارعة.

يعد هذا الفيلم من أفضل افلام عامر خان، وظهر فيه النجم الشهير بوجه مختلف تماماً حاصداً رضا الجمهور والنقاد.

Dangal

3 Idiots

فيلم آخر من أفلام عامر خان يناقش فيه فلسفة ومفاهيم التعليم السائدة التي تهتم بتحصيل الدرجات دون الاهتمام بمدى التحصيل المعرفي والعلمي الحقيقي. كما يتناول رغبة العائلات بالتحاق أبنائهم بكليات الطب والهندسة دون الاهتمام بميولهم واهتماماتهم.

تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي حول ثلاثة أصدقاء هم “راجو” ابن لعائلة فقيرة تعلق آمالها على دخوله ابنها كلية الهندسة، و”فرحان” الذي دخل الهندسة تحقيقاً لرغبة والده لكنه يهوى التصوير الفوتوغرافي، و”رانشو” ابن عائلة ثريةوهو عبقري يعشق الهندسة وينجح دون أي مجهود لأنه يحب ما يتعلمه.

يتعرف الأصدقاء الثلاثة على تشاتور الذي يحفظ كل مواده دون أن يفهم شيئاً، وتحدث بينهم بعض المشاحنات ويتفقون على الاجتماع بعد 10 سنوات من تخرجهم ليروا من هو الأكثر نجاحاً بينهم.

يعتبر واحداً من الأفلام الأكثر إقبالاً في تاريخ السينما الهندية، وحصد أكثر من 40 جائزة كما أدرج في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لتسجيله أعلى إجمالي لفيلم بشباك التذاكر في بوليوود.

3 Idiots افلام عامر خان

Lagaan

تدور أحداث الفيلم في قرية هندية صغيرة في أوج ازدهار الإمبراطورية البريطانية في الهند، وتحديداً عام 1893. تفرض القوات البريطانية ضرائب باهظة على القرية التي تعاني من موسم الجفاف ولن تتمكن من دفعها، فيتقرر إجراء مباراة كريكيت بين أحد الضباط وهندي ستحسم مسألة دفع الضرائب فلو فاز الهندي تسقط ولو خسر ستتضاعف 3 مرات.

Lagaan

Ghajini

يحكي الفيلم قصة “سانجي” وهو رجل أعمال يتعرض لحادث عندما يحاول حماية حبيبته عارضة الأزياء التي تحاول إنقاذ أطفال من يد عصابة للإتجار بالبشر. تتسبب الحادثة بخلل في ذاكرة سانجاي يجعله يتذكر الأشياء لـ 15 دقيقة فقط، ثم يتلقى المساعدة من طالبة في كلية الطب فيعرف ما حدث لحبيبته من قبل العصابة ويحاول الانتقام لها. يعتبر هذا الفيلم من افلام عامر خان، وقد أعلى إيرادات في تاريخ السينما الهندية حتى عام 2008.

Ghajini

Talaash

فيلم الغموض والإثارة Talaash، تدور أحداثه حول ضابط شرطة يفقد ابنه الوحيد غرقاً مما يتسبب له ولزوجته باضطراب نفسي ويحاول كشف الغموض الذي يحيط بالحادثة التي تعرض لها ابنه ويتعرف على فتاة ليل لتساعده في تحري الأمر.

Talaash افلام عامر خان

Dhoom 3

تدور أحداث الفيلم في جو من الحركة والتشويق حول طفل يدعى “ساهر” شاهد انتحار والده عندما قرر البنك التحفظ على السيرك الذي يقدمه بسبب الديون. يكبر ساهر وهو ناقم على المتسببين بوفاة والده ويخطط للانتقام بسرقة ضخمة لعدد من فروع البنك.

يعد هذا الفيلم واحداً من أبرز أفلام السينما الهندية وحقق في أسبوع عرضه الأول إيرادات جماهيرية عالية بلغت 30 مليون دولار.

Dhoom 3

PK

فضائي يزور كوكب الأرض لدراسته لكن السبل تنقطع به بعد سرقة جهاز التحكم الذي يوصله لسفينته الفضائية ويبدأ رحلة البحث عنه. يدور في أرجاء الهند سائلاً كل من يقع في طريقه ليجد إجابة واحدة “ادعوا الله”. لكن في بلد مثل الهند ممتلئ بالديانات المختلفة، أي إله سيدعو؟ وكيف؟ سيعرفك الفيلم على الاختلافات الموجودة في الهند وستجد أن لا حاجة لأي وسيط لتتحدث مع الله.

PK

Secret Superstar

يحكي الفيلم قصة “إنسية” وهي فتاة مراهقة تهوى الموسيقى والغناء وتطمح لأن تصبح مغنية مشهورة لكن حلمها هذا يصطدم بمعارضة والدها مما يدفعها إلى الغناء تحت اسم مستعار عبر مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.

يناقش الفيلم قضية المساواة بين الجنسين والعنف المنزلي، وهو من إنتاج عامر خان وقد أدّى فيه دوراً ثانوياً ساند فيه البطلة “إنسية”.

Secret Superstar افلام عامر خان

Fanaa

تدور أحداث الفيلم في إطار رومانسي حول “زوني” وهي فتاة عمياء من كشمير تشارك في حفل وطني وتتعرف خلال رحلتها على “ريحان” وتقع في غرامه. وقبل عودتها إلى موطنها تعلم بإمكانية إجراء عملية جراحية تستعيد من خلالها بصرها، وبالفعل تجري زوني العملية وعند استيقاظها تنصدم بمقتل ريحان في عمل إرهابي. وبعد 7 سنوات يعود ريحان إلى زوني ويكتشف أن لديها طفل هو ابنه، ليبدأ فصل جديد في قصة حبهما.

Fanaa

The Rising: Ballad of Mangal Pandey

هو أحد أفضل افلام عامر خان، وتدور قصته حول الجندي “مانجال باندي” الذي أشعل شرارة الثورة الهندية ضد الاحتلال الإنجليزي عام 1857. يقود مانجال أحد الجنود الهنود التابعين للشركة الهند الشرقية البريطانية، حركة تمرد ضد المحتل الإنجليزي مع رفاقه بعد معرفتهم باستخدام دهن حيواني من إما من البقر أو الخنزير في عمل بندقية جديدة وكذب الشركة التي نفت الأمر، مما يشعل الغضب في نفوسهم لاستهانتهم بمعتقداتهم.

The Rising: Ballad of Mangal Pandey افلام عامر خان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *