أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

افلام شكري سرحان.. 10 من أشهر اعمال دنجوان السينما المصرية

احتلت افلام شكري سرحان جانب كبير من تفضيلات الجمهور في خمسينات وسيتينات القرن الماضي، وهو الفنان الذي لُقب بفتى الشاشة الأول، وأحب الفن من صغره وكان من أفضل الممثلين في القرن العشرين حسب اختيار النقاد له.

وخلال مشواره الفني قدم سرحان 15 فيلم قدمها ببطولة مطلقة مع أهم وأشهر نجمات زمن الفن الجميل منهن صباح وماجدة وشادية، وكان الشباب في عصره يقلدونه في تسريحة شعره وملابسه.

وكان أول ظهور لسرحان  في السينما من خلال فيلم “لهاليبو” عام 1949 مع نعيمة عاكف ومن إخراج حسين فوزي، وبعدها تم ترشيحه في فيلم “نادية”، كما شارك في مجموعة من افضل أفلام رومانسية مصرية، والدرامية والتي جعلته من ضمن الفنانين المصريين الذين تركوا بصمة في السينما المصرية.

افلام شكري سرحان.. 10 من أجمل أعمال دنجوان السينما

ونقدم لكم في السطور القادمة، أهم الأعمال التي استطاع بها الفنان أن يسطر نجوميته، ويغدوا واحد من أهم نجوم زمن الفن الجميل.

1- فيلم لهاليبو 1949

هو واحد من أوائل افلام شكري سرحان، وتدور قصة العمل حول الراقصة الشابة “إلهام” الشهيرة بلهاليبو، والتي لا يريد جدها الباشا اﻹعتراف بها بعد وفــ.اة والديها بسبب كرهه للبنات، لتتنكر في زي فتى وتذهب للإقامة معه، وفي نفس الوقت تستمر بعملها كراقصة، وتقع بحب الشاب “أمير”، لتحدث مفاجأة تغير مجرى الأحداث.

يأتي الفيلم من تأليف وإخراج حسين فوزي، وقصة وسيناريو وحوار بديع خيري، وبطولة نعيمة عاكف، سليمان نجيب، حسن فايق، شكري سرحان، حسن كامل، عبدالمنعم إسماعيل.

افلام شكري سرحان - لهاليبو

2- فيلم ابن النيل 1951

تدور أحداث الفيلم حول حمدان الشاب الريفي الذي لا يتحمل المسئولية، ويستغل حب زبيدة له ويعتـ.دي عليها، فيرغمه أخوه الأكبر على الزواج منها، بعد فترة يتركها ويذهب للقاهرة ويظن بأن زوجته قد ماتت، فيعمل في كازينو مع تجار مخدرات، وهو يجهل حقيقة عمله، فيقبض عليه ويسجن، لكنه يستوعب الدرس من رحلته.

الفيلم من تأليف وإخراج يوسف شاهين، وسيناريو نيروز عبدالملك، وبطولة فاتن حمامة، يحيى شاهين، شكري سرحان، محمود المليجي، سميحة توفيق، فردوس محمد.

افلام شكري سرحان - ابن النيل

3- فيلم الستات ميعرفوش يكدبوا 1954

واحد من أهم افلام شكري سرحان، وتدور أحداثه حول رجل وامرأة يتزوجان، ولكن سرعان ما يصاب الزوج بالكثير من الضجر والغضب من جراء مداومة الكذب في كل شيء، مما يدفعه للسفر من أجل العمل في باريس، فتقوم بتدبير خطة مع أحد أصدقاء زوجها لكي يعود إليها عن طريق اختلاق كذبة مفادها أنها حامل، مما يدفع الزوج للعودة، ولكن تقع العديد من المفارقات الغريبة والمضحكة بسبب كذبتها.

الفيلم من تأليف بديع خيري، وإخراج محمد عبدالجواد، وبطولة شادية، إسماعيل يس، شكري سرحان، زينات صدقي، إستيفان روستي، توفيق الدقن. 

الستات ميعرفوش يكدبوا

4- فيلم شباب امرأة عام 1956

تبيع أم ريفية بقرتها الوحيدة من أجل إلحاق ابنها إمام “شكري سرحان” بكلية دار العلوم، وعندما يصل إمام إلى القاهرة يستأجر غرفة بمنطقة القلعة من امرأة متسلطة تُدعى شفاعات “تحية كاريوكا” التي تُفتن بشبابه وحيويته وتستدرجه للزواج منها؛ ونتيجة لهذا يتعثر في دراسته، في هذا الوقت تساعده فتاة يعرفها هي ووالدها منذ الصغر في التخلص من كافة مظاهر الفساد التي يعيش فيها، كما يقدم له والدها النصيحة بالابتعاد عن شفاعات، إلا أن شفاعات تكيد له المكائد في محاولة منها ليظل معها.

الفيلم من إخراج صلاح أبو سيف، وسيناريو وحوار أمين يوسف غراب، وبطولة شادية  وتحية كاريوكا، شكري سرحان، عبدالوارث عسر،  سراج منير، فردوس محمد. 

5- فيلم رد قلبي 1957

أحد أهم أفلام ثورة يوليو، وأشهر افلام شكري سرحان، وتدور قصته قصة شاب فقير ابن جنايني يُدعى علي (شكري سرحان)، وحبه الخالد لأميرة غنية تُدعى إنجي (مريم فخر الدين)، لكن حبهما لا يرى النور في ضوء التفرقة الطبقية، ورفض والدها القاطع لتلك الزيجة.

تتعقد علاقتهما عندما يعلم والدها بتلك العلاقة، فيقوم بطرد والد علي، وتهديد إنجي أنه سيبطـ.ش بحبيبها إذا لم تتراجع، وبالفعل تتراجع إنجي عن العلاقة وتُخطب لغيره، وتنقلب بعدها حياة علي رأسًا على عقب، وتتعقد حياته هو وإنجي؛ حيث إنه شعر أن إنجي قد خانته.

الفيلم من إخراج  عز الدين ذو الفقار ، وﺗﺄﻟيف يوسف السباعي، وبطولة شكري سرحان  مريم فخر الدين، حسين رياض، فردوس محمد، هند رستم، صلاح ذو الفقار.

6- فيلم ليلة رهيبة 1957

تدور أحداث القصة حول الطبيب الناجح (مجدي)، وخطيبته الجميلة منيرة (سعاد حسني)، يساور (مجدي) قلق كبير بخصوص نسبه تجاه أمه التي يعيش معها في نفس المنزل.

 يحاول عمه الإيقاع به، ودب الشك في قلبه، ويضغط عليه من خلال (عبدالستار)، الذي يخشاه (مجدي) بشدة، وتتدخل (منيرة) لتهدئة الأمور بين (عبد الستار) و(مجدي)، ليكشف (عبدالستار) السر القديم الذي احتفظ به طويلًا.

الفيلم من إخراج السيد بديرـ وسيناريو وحوار محمد كامل حسن المحامي، وبطولة شكري سرحان، وشريفة فاضل، منيرة سنبل، عمر الحريري، محمود المليجي، عبدالوارث عسر.

7- فيلم السفيرة عزيزة 1961

وتدور أحداث الفيلم حول أحمد المدرس الذي ينتقل للسكن في شقة يمتلكها عباس الجزار الجشع سليط اللسان، ويقع أحمد في حب عزيزة شقيقة عباس، وينجح في كسب ثقة الجزار، فيزوجه من شقيقته، ولكنها تقوم بعد الزواج باﻹلحاح على زوجها من أجل أن يطالب عباس بنصيبها من الميراث، لتنشأ الخلافات بينهم.

الفيلم من إخراج طلبة رضوان، وﺗﺄﻟﻴﻒ أمين يوسف غراب، ويعد من أجمل افلام شكري سرحان، وشاركه البطولة فيه، سعاد حسني، عبدالمنعم إبراهيم،  عدلي كاسب، وداد حمدي، كامل أنور. 

8- فيلم أعز الحبايب 1961

تدور أحداث الفيلم حول عائلة تتفرق مسارات حياة أفرادها؛ حيث يدخل الابن، الذي يعمل مهندسًا (شكري سرحان) السجن بدلا من أبيه (زكي رستم) بتهمة اﻹتجار في المخدرات، وبعد خروجه يسافر إلى احدى الدول العربية سعيًا وراء العمل، أما الابن الآخر (نور الدمرداش)فيتزوج من امرأة سيئة الطباع تتفنن في إذلال والدة زوجها (أمينة رزق) التي تعيش معهم، مما يدفعها للهرب من أجل أن تعمل خادمة في إحدى المستشفيات.

الفيلم من إخراج يوسف معلوف، وتأليف عمر جميعي،  وسيناريو وحوار هنري بركات، وبطولة شكري سرحان، سعاد حسني، أمينة رزق، زكي رستم، شريفة ماهر، سهير الباروني.

9- فيلم اللص والكلاب 1962

تدور أحداث الفيلم حول سعيد مهران اللص الذي يتخذ من رؤوف علوان قدوته في الحياة، خاصة بعدما نصحه أن الإنسان لابد أن يحصل على مايريد بأي وسيلة يراها. وأثناء تنفيذه إحدى السرقات، يبلغ صبيه عليش سدره عنه لكي يتزوج من زوجة سعيد بعد سجنه، وبعد خروج سعيد من السجن يقابله رؤوف علوان بتكبر شديد بعد أن صار صحافيًا لامعًا، ويصبح كل من رؤوف ونبوية زوجة سعيد السابقة وعليش سدره صبيه ألد خصومه له ويسعى إلى الانتقام منهم.

الفيلم من إخراج كمال الشيخ، وتأليف نجيب محفوظ، وسيناريو وحوار صبري عزت، وبطولة كلا من شكري سرحان، شادية، كمال الشناوي، فاخر فاخر، نظيم شعراوي،  عبدالمنعم إسماعيل.

10- فيلم الزوجة الثانية 1967

واحد من أقوى وأجمل واشهر افلام شكري سرحان، والذي تناول قضايا اجتماعية هامة، وتدور أحداث الفيلم في قرية من قرى الريف المصري في إطار درامي واقعي، ليسلط الضوء على الاستبداد الواقع على الفلاحين البسطاء في القرية من قِبَل عِتمان (صلاح منصور) العمدة الثري المستبد ، الذي يقرر الزواج من فاطمة (سعاد حسني) التي تخدم بمنزله بالرغم من أنها متزوجة ، ولكن العمدة لا يفكر في شيء إلا في كيفية إنجاب الولد الذي سيورثه العمودية ، والذي فشلت زوجته حفيظة (سناء جميل) في إنجابه.

يقوم العمدة بكل جبروت بتطليق (فاطمة) من زوجها أبو العلا (شكري سرحان) بمساعدة شيخ القرية (العطار مبروك) الذي يحلل ويحرم وفقا لأهواء العمدة، لا تجد (فاطمة) أمامها مفرا، وتصبح زوجة العمدة رغما عن أنفها هي وزوجها؛ فتقرر استخدام حيلها الماكرة من أجل الخلاص من هذه الزيجة .

الفيلم من إخراج،صلاح أبو سيف، ﺗﺄﻟﻴﻒ أحمد رشدي صالح ، وبطولة سعاد حسني،  شكري سرحان، سناء جميل، صلاح منصور، سهير المرشدي، عبدالمنعم إبراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *