السينمامشاهيرنجوم الفن

أفلام إسبانية.. 10 أعمال من بلاد الماتادور يجب أن تشاهدهم

تعتبر افلام اسبانية واحدة من أهم إنتاجات الأفلام الأوروبية، حيث أفرزت ظواهر واتجاهات سينمائية عديدة ومتنوعة  كما هو حال السينما الإيطالية والفرنسية، كما أن البيئة الأسبانية  أفرزت عددا كبيرا من السينمائيين المبدعين الذين تمتعوا بشهرة عالمية أمثال لويس بونويل.

وجاءت بداية السينما الإسبانية مع “فيلم مؤرخ” في عام 1896، وهو شريط لم تتجاوز مدته الدقيقة، سجل خروج المصلين من كنيسة إثر احتفال ديني في مدينة سرقوسة، وبعد ذلك بعام جاء فيلم “مشادة في مقهى” الذي بلغ طوله ثماني دقائق، وهو أول فيلم روائي قصير صامت في تاريخ السينما الإسبانية.

وعاشت السينما الإسبانية انتعاشا بدءا من ثمانينات القرن الماضي حيث وصل الإنتاج عام 1990 إلى 42 فيلما دون حساب أفلام الإنتاج المشترك والتي كانت وقتها عشرة أفلام، وارتفع العدد عام 2000 إلى 104 أفلام محلية و21 فيلما من إنتاج مشترك، إضافة إلى انتشار الصالات الصغيرة والإقبال الجماهيري المتزايد.

اقرأ أيضًا: أفلام أكشن هندي.. قائمة بأفضل 15 عمل ستُثير إعجابك

افلام اسبانية.. 10 من أقوى الأعمال من بلاد الماتادور

ومثلما تحدثنا في المقدمة عن أهمية السينما الإسبانية، فنقدم لكم ها هنا أهم 10 أعمال نالت شعبية هائلة ليس في إسبانيا فحسب بل على مستوى العالم بأكمله

Magical Girl

تدور أحداث الفيلم حول لويس مدرس اللغة الانجليزية العاطل عن العمل أن يحقق أمنية ابنته إليسا الأخيرة التي تبلغ من العمر 12 عامًا وتعاني من اللوكيميا، وهى اقتناء الملابس الخاصة بـ بطلة الرسوم المتحركة اليابانية “ماجيكال جيرل يوكيكو”، لكن المشكلة أن سعرها باهظ للغاية، لذا يحاول أن يحصل على هذه الملابس بأي وسيلة ممكنة.

افلام اسبانية Magical Girl

الفيلم إنتاج عام 2015، وإخراج وتأليف كارلوس فيرمورت، وبطولة كل من  لوسيا بولان، مارينا أندروكس، رايموندو دي لوس رايس، خوسيه سكاريستان.

Hidden Away

ومن افلام اسبانية المؤثرة يندرج هذا الفيلم الذي يحكي الفيلم قصة رافا وإبراهيم، ياتى كل منهم من عالمه الخاص والمختلف تماما عن الآخر، ومع ذلك يجدون أنفسهم مقربين، حيث أن رافا مراهق إسباني من الطبقة الوسطى، أما إبراهيم فهو لاجئ مغربي. 

بينما ينغمس رافا فيما يجب عليه فعله ليكون أكثر شعبية في المدرسة، يجب على إبراهيم أن يقلق بشأن الترحيل وأن يظل سلوكه تحت السيطرة بينما يواجه العنصرية بشكل يومي.

والفيلم من إنتاج عام 2014 وإخراج ميكل رويذا.

Hidden Away افلام اسبانية

Truman

تدور أحداث الفيلم حول جوليان الذي يعاني من مرض عضال لفترة طويلة، وكان رفيقه الوحيد هو كلبه ترومان،مع العلم أنه لا يوجد شيء يمكنه القيام به،فاتخذ جوليان قرارًا بالانتحار. 

خلال هذا الوقت يلتقي بصديقه توماس الذي اختفى منذ فترة طويلة، وانتقل إلى كندا منذ زمن بعيد لدرجة أن جوليان قد نسيه عندما التقيا آخر مرة. بغض النظر، لا يستغرق الأمر وقتًا حتى يتمكنوا من إعادة التواصل فيما بينهم. ويكشف الفيلم أسباب صداقتهم وكيف يمكن للصداقة أن تنجينا من أمور كارثية.

الفيلم من إنتاج 2016، وتأليف وإخراج ﺇﺧﺮاﺝ: سيسك جاي وتوماس أراجاي، وبطولة ريكاردو دارين، خافيير كامارا،  دولوريس فونزي،  إدوارد فرنانديز.

Truman

100 Meters

إذا كنت تعتقد أن نجاحك قد تأخر لأن الحياة ليست عادلة لك وتلقي دائمًا بمشاكل في طريقك لضمان فشلك، فعليك التفكير مجددًا، إذا كنت بحاجة إلى الإلهام لتحريكك، فعليك مشاهدة “100 متر”، لأنه مبني على قصة حقيقية ويقدم قصة إرادة لا تقهر. 

وتدور احداث الفيلم حول رامون الذي يتم تشخيصه بمرض التصلب العصبي المتعدد، ويخبره الأطباء أنه خلال عام سوف يتدهور وضعه إلى درجة أنه لن يكون قادرًا على المشي حتى مائة متر، ولكن إرادة رامون جعلته  يقرر أن يثبت خطأهم من خلال محاولة إنهاء سباق يتضمن السباحة وركوب الدراجات والجري.

الفيلم من إنتاج 2016، وإخراج مارسيا بارينا، وبطولة ألكسندرا خيمنى، داني روفيرا، كارا إليخالدى، دافيد فيرداجير.

افلام اسبانية 100 Meters

Even the Rain

قصة الفيلم تدور حول المخرج المكسيكي سيباستيان ومنتجه التنفيذي الأسباني كوستا الذين سافرا إلى كوتشابامبا، بوليفيا، برفقة طاقم عمل على استعداد لإنشاء فيلم تاريخي يصور أول رحلة قام بها كريستوفر كولومبوس إلى العالم الجديد. وإدراكًا لميزانيته المحدودة، يقرر تصوير الفيلم في كوستا في بوليفيا، أفقر بلد في أمريكا الجنوبية، وهناك يشعر السكان المحليون الفقراء بسعادة غامرة لكسب دولارين فقط في اليوم، والمشاركة الطوعية في العمل البدني لإعدادهم.

Even the Rain

Wrinkles

هذا الفيلم واحد من افلام اسبانية للرسوم المتحركة، وتعود قصته استنادًا إلى الكتاب الهزلي الذي يحمل نفس الاسم الذي كتبه باكو روكا، تبدأ “Wrinkles” بتخلي ابن إميليو عنه، قيل له أنه سيكون أكثر سعادة هنا في دار المسنين، لكن إميليو لا يستطيع أن يرى كيف يمكن لبعض الغرباء أن يجعلوه أكثر سعادة من ابنه، خاصةً أنه مصاب بمرض الزهايمر، وجائهمسن آخر يدعى ميغيل، يعرض عليه المساعدة، ويتم إضافة صديق آخر إلى دائرتهم ويقومون بوضع خطة من أجل الهرب من المكان.

Wrinkles افلام اسبانية

The Skin I Live In

استنادًا إلى الرواية التي أطلق عليها اسم “Mygale” من قبل تيري جونكيت، فإن فيلم “The Skin I Live In” يبدأ بحادث مروع يشمل زوجة الدكتور روبرت ليدجارد يؤدي إلى احتراقها في الحادث ومنذ ذلك الحين، يكرس الطبيب نفسه لعملية جراحية تجميلية ويبتكر بشرة اصطناعية حساسة للمس. 

وعلى الرغم من أن هذا العمل ثوري وطفرة طبية، إلا أنه يُمنع عليه الاستمرار بسبب المعضلة الأخلاقية المرتبطة به، وما لا يعرفه رئيسه هو أنه يجري بالفعل تجارب على إمرأة محتجزة.

The Skin I Live In

Biutiful

للمخرج الحائز على جائزة الأوسكار أليخاندرو إيناريتو وبطولة النجم خافيير بارديم، وتدور أحداثه حول رجل يدعى أوكسبال يعيش في برشلونة مع طفليه، ابتعدت زوجته عن الأسرة بسبب مشاكلها العقلية وكذلك إدمان الكحول.

 يهتم أوكسبال لأطفاله وينغمس مع المهاجرين غير الشرعيين ،عندما يكتشف أنه مريض عليه أن يجد طريقة لتأمين مستقبل أطفاله.

افلام اسبانية Biutiful

Blancanieves

إذا كنت تحب افلام اسبانية، وتحب القصص الخيالية ولكنك أيضًا تحب السينما التي ازدهرت خلال عصر الأسود والأبيض واستخدمت الصمت لإيصال المشاعر، فإن “Blancanieves” هو الحل الأمثل لك، هو واحد من الأفلام  وهو من تأليف وإخراج بابلو بيرغر، استنادًا إلى قصة “سنو وايت” الخيالية لعام 1812.

Blancanieves

The Queen of Spain

تدور أحداث الفيلم في سياق درامي كوميدي تعود ماكرينا جرناطة بعد أن أصبحت من نجوم هووليود بعد بطولة فيلمها “فتاة أحلامك” إلي إسبانيا في سبيل أن تلعب دور “إيزابيلا ملكة إسبانيا”.

الفيلم من إنتاج 2016، وﺇﺧﺮاﺝ وتأليف فرناندو تروبا، وبطولة كل من بينيلوبي كروز،  أنطونيو ريزينيس،  نيوس آسينسي  أنا بيلين، خافيير كامارا،  تشينو دارين.

افلام اسبانية The Queen of Spain

وفي الختام نتمنى أن تحوز قائمتنا هذه حول افلام اسبانية إعجابكم، فتعتبر هذه السينما، هي أحد علامات السينما الأوروبية وصاحبة نصيب كبير من الأعمال العالمية الخالدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *