أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

إسماعيل يس.. منعه الرئيس من تأدية دور إمرأة في فيلم “سكر هانم” فمثله في المسرح

إسماعيل يس.. منعه الرئيس من تأدية دور إمرأة في فيلم “سكر هانم” فمثله في المسرح

فن بوست – فريق التحرير

قرابة 60 عمل مسرحي قدمهم الفنان إسماعيل يس على خشبة مسرحه، وشاركه هذ الفن كوكبة من كبار النجوم في زمن الفن الجميل.

وفي عام 1960 تم إنتاج فيلم “سكر هانم”  من تأليف أبو السعود الإبياري، وإخراج السيد بدير، وكان قد تم ترشيح الفنان إسماعيل يس لبطولته، لأنه برع في تقديم شخصية “سكر هانم” مسرحيًا والذي جسد فيه دور المرأة، لكن لأنه واجهة الجيش تم منعه من هذا الدور، وتم استبداله بالفنان عبدالمنعم إبراهيم.

وعُرض هذا الفيلم يوم 29 مايو من العام 1960، وشارك ببطولته كلاً من كمال الشناوي، عمر الحريري، سامية جمال، كريمان، عبد الفتاح القصري، عبد المنعم إبراهيم، حسن فائق، محمد شوقي، ليلى حمدي، زوزو ماضي.

إسماعيل يس.. منعه الرئيس من تأدية دور إمرأة في فيلم "سكر هانم" فمثله في المسرح

سكر هانم في عرض مزوج

وكان العام 1960 هو عام شخصية “فتافيت السكر”، وذلك بوجود عرض مزدوج لتلك الشخصية الشهيرة ما بين المسرح والسينما، من خلال النص البريطاني المسرحي الشهير المعروف “العمة شارلي” لـ”براندون توماس”.

وكان الفنان القدير قد قدم بفرقته المسرحية الكبيرة، مسرحية “عمتي فتافيت السكر” من تأليف أبو السعود الإبياري، وإخراج محمد توفيق وبطولة كلاً من محمود المليجي، محمد رضا، كريمان، عبد الفتاح القصري، عفاف شاكر، خيرية أحمد، ليلى حمدي، عبد النبي محمد، زينات صدقي.

ولعب سُمعة دور “سكر الحليوة”، وأضاف لدور السيدة أبعادًا جميلة ذكرت الجمهور بدوره الشهير في فيلم “الآنسة حنفي” وهو ما أضفى على المسرحية نجاحًا مبهرًا لفرقته العريقة، حمس الجميع لتحويل المسرحية إلى فيلم سينمائي ناجح.

منعه الرئيس من دور سكر سينمائيًا

وبعد نجاح المسرحية رُشح يس، للقيام ببطولة الفيلم ولكن عند نشر خبر ترشيحه في الصحف، أصدر الرئيس جمال عبد الناصر قرارًا فوريًا، بمنع إسماعيل يس من القيام بدور سيدة، نظرًا لقيامه بسلسلة أفلام الجيش الشهيرة، التي صنعت اسمه اللامع في عالم الكوميديا.

لم يحزن إسماعيل يس على منعه من الفيلم ورشح بدلًا منه الفنان عبد المنعم إبراهيم، والذي كان هذا الفيلم فرصة عمره وعلامة فارقة في تاريخه السينمائي.

أدوار مزدوجة للفنانين في العملين

لعبت الفنانة كريمان في المسرحية دور “ليلى”، الذي لعبته في الفيلم السينمائي الفنانة سامية جمال، ولعبت كريمان في الفيلم السينمائي دور “سلوى” الذي لعبته الفنانة عفاف شاكر “شقيقة شادية” على المسرح.

 واحتفظ عبد الفتاح القصري بدور “المعلم شاهين الزلط” في المسرح والسينما، كذلك احتفظت الفنانة ليلى حمدي، بدور “فكيهة الخادمة” بالعملين.

قام بدور “فتافيت السكر” على المسرح الفنانة زينات صدقي، العضو الرئيسي لفرقة إسماعيل يس المسرحية، وفي السينما جسدته الفنانة الجميلة وملكة الأناقة زوزو ماضي، وقام بدور “نبيل قدري” على المسرح الفنان محمود المليجي، وفي السينما فتى الشاشة الأول كمال الشناوي، وقام بدور “فريد أبو وردة” على المسرح الفنان الكوميدي محمد رضا، وفي السينما ملك الأدوار الثانية الفنان عمر الحريري.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *