أخبار الفنأفلام عربيةالسينما

أفلام محمود عبد العزيز.. 10 من أشهر أعمال ساحر السينما المصرية

تحظي أفلام محمود عبد العزيز بشهرة واسعة بين محبي السينما، كونها ترضي جميع الأذواق على اختلافها، فقد قدم افلام مصري كوميدي، تُعد من الأفضل على الإطلاق، ناهيك عن أعماله الجادة ورومانسية وأكشن وفانتازيا أيضًا، وكان فيلم إبراهيم الأبيض آخر هذه الأفلام قبل رحيله عن عالمنا عام 2016.

محمود عبد العزيز أحد أهم النجوم في الوطن العربي، صاحب أرشيف فني كبير ومتنوع ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، لكنه ممثل سينمائي بالدرجة الأولى، ومن أبرز أفلامه: العار، الكيف، عفوًا أيها القانون، البريء، السادة الرجال، الكيت كات، الساحر.

بدأ عبد العزيز مشواره الفني في سبعينيات القرن الماضي، فحصل على أول أدواره من خلال المخرج نور الدمرداش، الذي رشحه لدورٍ في مسلسل كلاب الحراسة عام 1972، ثم دورٍ آخر في مسلسل الدوامة عام 1973، ثم دور ثالث في مسرحية لوليتا عام 1974.

أفلام محمود عبد العزيز
الفنان المصري الراحل محمود عبد العزيز-إنترنت

أفلام محمود عبد العزيز.. نُقدم لكم 10 من أبرز أعمال الساحر

انطلاقة الفنان الراحل محمود عبد العزيز كانت من خلال دوره في فيلم “حتى آخر العمر”، وهو فيلم رومانسي جمع ما بينه والفنانة نجوى إبراهيم والفنان عمر خورشيد، وكان هذا الفيلم سببًا في حصره في أدوار الشاب الوسيم الرومانسي.

في أوائل الثمانيات قرر عبد العزيز أن يتمرد على الأدوار النمطية التي عُرضت عليه تباعًا، بعد أن نجح في أداء الشخصيات الرومانسية، فبدأ مرحلة جديدة قدم فيها أفلامًا هامة ومختلفة، ومنها: العذراء والشعر الأبيض، تزوير في أوراق رسمية، إعدام ميت، الكيف، ونجح الأخير نجاحًا منقطع النظير، وأصبح من العلامات الفارق في مسيرته.

في هذا التقرير نسلط الضوء على أبرز 10 أفلام في مسيرة الفنان الراحل محمود عبد العزيز، الذي رحل عن عالمنا متأثرًا بإصابته بمرض السرطان، وظل اسمه خالدًا بخلود أعماله المتميزة.

محمود عبد العزيز
الفنان محمود عبد العزيز من كواليس أهم أعماله التليفزيونية: مسلسل رأفت الهجان

1- حتى آخر العمر

فيلم رومانسي درامي، إنتاج عام 1975، بطولة: محمود عبد العزيز ونجوى إبراهيم وعمر ناجي وعمر خورشيد وعماد حمدي، يستعرض الفيلم قصة ضباط الجيش المصري في حـ.ـرب أكتوبر المجيدة، من خلال قصة حب منى وأحمد.

يُعد الفيلم من أهم أفلام محمود عبد العزيز، فهو البطولة المطلقة في مسيرته الفنية، وكان مرشحًا للدور الفنان حسين فهمي، لكنه اعتذر لصغر حجم الدور، وفي ذلك الوقت برز اسم عبد العزيز بعد مشاركته في الفيلم الكوميدي الاجتماعي الحفيد.

تدور قصة فيلم لآخر العمر حول الشابة منى/ نجوى إبراهيم المعجبة بالشاب محمود/ عمر ناجي، لكنه لا يهتم بها ويقرر السفر في رحلة عمل طويلة لألمانيا، يتقدم شاب آخر لخطبتها يُدعى أحمد/ محمود عبد العزيز وهو ضابط طيار في الجيش المصري.

يتزوج منى وأحمد، وبعد الزواج يُستدعى للحرب ويُصاب إصابة بليغة تفقده القدرة على المشي، يُعود محمود من الخارج ويحاول أن يتقرب من منى مرة أخرى لكنها ترفض وفاءً لزوجها، وتظل إلى جانبه في هذه المحنة حتى يجتازها.

2- المتوحشة

فيلم رومانسي استعراضي، إنتاج عام 1979، بطولة: محمود عبد العزيز وسعاد حسني وليلى فوزي ورجاء حسين وعبد الرحمن أبو زهرة وتوفيق الدقن وإبراهيم عبد الرازق.

تدور أحداث الفيلم حول الشابة بهية/ سعاد حسني متعددة المواهب، والتي تعيش ضمن فرقة جوالة، تكسب لقمة عيشها من التنقل ما بين المدن للعمل في الموالد والملاهي، تخطف بهية قلوب شباب الفرقة، دون أن تبادل أيًا منهم الحب.

صدفة تجمع بهية بالكاتب الثري أشرف/ محمود عبد العزيز، فيدق قلبها له ويبادلها هو هذا الحب ويقرر الزواج منها رغمًا عن معارضة والدته، التي تراها غير مناسبة لحياتهم الاجتماعية.

يبدأ أشرف بتعليم بهية كل ما يلزم لتكون مناسبة لحياتها الجديدة، وفي ليلة زفافهما تعلم أنها زواجه منها سيضر بمستقبله، فتقرر العودة للفرقة مرة أخرى، لكنه لا يتركها.

3- العار

فيلم دراما اجتماعية، إنتاج عام 1982، بطولة: نور الشريف ومحمود عبد العزيز وحسين فهمي ونورا وأمينة رزق وإلهام شاهين وعبد البديع العربي، يُجسد الأخير شخصية الحاج عبد التواب صاحب محل لتجارة العطارة، المعروف التقوى والورع.

يسافر الحاج عبد التواب إلى الإسكندرية بغرض التجارة، وفي طريق العودة يقع حادث يودي بحياته، ويعترف ابنه الأكبر كمال/ نور الشريف أن قبل وفاة والده، وضع جميع أمواله في تجارة المخدرات.

وهنا يجد شقيقيه وكيل النيابة شكري/ حسين فهمي والطبيب عادل/ محمود عبد العزيز نفسيهما في مأزق، فإما التخلي عن مبادئهما للحصول على ميراثيهما أو التخلي عن هذه الأموال المشبوهة.

4- الكيف

فيلم دراما اجتماعية، إنتاج عام 1985، بطولة: محمود عبد العزيز ويحيى الفخراني وجميل راتب ونورا وفؤاد خليل وعبد الله مشرف، الفيلم واحد من أبرز أفلام محمود عبد العزيز وأكثرها شهرة.

تدور أحداث الفيلم حول جمال أبو العزم/ محمود عبد العزيز رجل مستهتر يفشل في الدراسة والعمل ويُدخن الحشيش بشراهة، بينما شقيقه صلاح أبو العزم/ يحيى الفخراني كيميائي ناجح في عمله.

يُحاول صلاح مساعدة شقيقه جمال على الإقلاع عن تدخين الحشيش، فيعطيه قطعة حشيش مصنوعة من مواد عطرية غير ضارة، فتنال التركيبة إعجاب جمال وأصدقائه وتصل إلى يد تاجر مخدرات كبير، فيسعى للحصول على سر التركيبة من صلاح.

5-  الشقة من حق الزوجة

فيلم دراما اجتماعية، إنتاج عام 1985، بطولة: محمود عبد العزيز ومعالي زايد وجورج سيدهم وعبد الله فرغلي ونعيمة الصغير وفريدة سيف النصر، الفيلم من أبرز أفلام محمود عبد العزيز الكوميدية.

تدور أحداث الفيلم حول سمير/ محمود عبد العزيز موظف حكومي بسيط، يتزوج من كريمة/ معالي زايد بعد قصة حب تجمع بينهما، ثم يرزقان بطفلة أولى تبدأ مع ولادتها عدد من المشاكل المادية، فيقرر سمير العمل كسائق تاكسي لتحسين دخله.

تبدأ كريمة بالشعور بالملل في ظل غياب زوجها نهارًا في العمل الحكومي وليلًا في قيادة التاكسي، وتبدأ والدتها/ نعيمة الصغير في تحريضها على طلب الطلاق، تحدث المشاكل بينها وبين سمير، فيقع الطلاق ويبدأ النزاع على أحقيتهما في شقة الزوجية.

6- البريء

فيلم دراما تراجيدي، إنتاج عام 1986، بطولة: محمود عبد العزيز وأحمد زكي وممدوح عبد العليم وأحمد راتب وجميل راتب، الفيلم من أهم أفلام محمود عبد العزيز ومن أيقونات السينما المصرية.

تدور أحداث الفيلم حول المجند أحمد سبع الليل، الذي جسد دوره الفنان أحمد زكي، شاب ريفي فقير غير متعلم، يقع عليه الاختيار أثناء أدائه الخدمة العسكرية ليخدم في ضمن قوات حراسة أحد المعتقلات الخاصة بالمسجونين السياسيين في منطقة صحراوية معزولة، التي يُشرف عيلها الضابط متحجر القلب العقيد توفيق شركس.

يُدرب أحمد سبع الليل على الطاعة العمياء، فيجد نفسه في مواجهة مع صديق طفولته المسجون سياسيًا، والذي يعرف جيدًا مدى وطنيته وحبه للبلد، ومع ذلك يجد نفسه مجبرًا على تصديق العقيد شركس بأنه خائن ويستحق الموت.

7- سيداتي آنساتي

فيلم دراما اجتماعية كوميدية، إنتاج عام 1989، بطولة: محمود عبد العزيز ومعالي زايد وعبلة كامل وصفاء السبع وعائشة الكيلاني ومخلص البحيري ويوسف داوود، يستعرض الفيلم الأزمات الاجتماعية التي عصفت بالمجتمع المصري في ثمانينات القرن الماضي.

تدور أحداث الفيلم حول د. محمود/ محمود عبد العزيز الحاصل على درجة الدكتوراه ويعمل في أحد الشركات براتبٍ أقل من راتب ساعي الشركة، فيقرر الاستقالة من وظيفته والعمل كساعٍ لتحسين دخله.

تقرر أربع موظفات في الشركة تأخر بهن سن الزواج بسبب أزمة الإسكان والظروف الاقتصادية السيئة، فيقررن الزواج من د. محمود، شرط أن تكون العصمة في أيديهن، طمعًا في العيش في شقته، وهن: درية/ معالي زايد، عزيزة/ صفاء السبع، آمال/ عبلة كامل، كريمة/ عائشة الكيلاني.

تحدث المشاكل ما بين د. محمود وزوجاته، وينتهي الأمر بتطليق اثنتين، فتتزوجان من رجل آخر، ويأتي ليعيش في شقة د. محمود، ثم تتوالى الأحداث والمواقف الطريفة.

8- الكيت كات

فيلم اجتماعي كوميدي، إنتاج عام 1991، بطولة: محمود عبد العزيز وأمينة رزق وشريف منير وعايدة رياض وعلي حسنين ونجاح الموجي، الفيلم مأخوذ عن رواية مالك الحزين، للروائي المصري الراحل إبراهيم أصلان.

تدور أحداث الفيلم في أحد أحياء مصر القديمة، وهي حي الكيت كات، حيث يعيش الشيخ حسني/ محمود عبد العزيز وهو رجل مسن كفيف، مع والدته أم حسني/ أمينة رزق، وابنه المحبط من البطالة يوسف/ شريف منير.

يعيش الشيخ حسني مفعمًا بالأمل والحياة، ولا يُسلم بأنه كفيف، رغم خسارته لعمله وزوجته وبصره، يُحب تدخين الحشيش، وعدم اقتناعه بأنه كفيف يضعه في عددٍ من المواقف الكوميدية.

9- الساحر

فيلم اجتماعي، إنتاج عام 2001، بطولة: محمود عبد العزيز وسلوى خطاب وجميل راتب ومنة شلبي وسري النجار وميكا، تدور أحداث الفيلم حول الرجل الأرمل منصور بهجت/ محمود عبد العزيز، الملقب بالساحر لعمله في مجال ألعاب الخفة، والذي يعيش مع ابنته نور/ منة شلبي في أحد الأحياء الشعبية في مصر القديمة.

يعيش منصور بهجت وابنته نور سويًا بعد وفاة والدتها، ويحرص على تلبية كافة احتياجاتها، لكن في نفس الوقت يخاف عليها خوفًا شديدًا ويمنعها عنها الكثير من الأشياء التي تحتاجها شابة في فترة المراهقة ويقيد حريتها.

تدخل حياتهما امرأة مطلقة تُدعى شوقية/ سلوى خطاب، مطلقة ولديها ابن وحيد يعاني من ورم في الدماغ، يتخوف بهجت من تأثير شوقية على ابنته، فيصطدم بها عدة مرات، وعندما يتعرف عليها، يجد نفسه أمام امرأة طيبة، فيقع في غرامها ويقرر مساعدتها وابنها.

10- إبراهيم الأبيض

فيلم أكشن وحركة، إنتاج عام 2009، بطولة: محمود عبد العزيز وأحمد السقا وعمرو واكد وهند صبري وباسم سمرة وحنان ترك وسوسن بدر، الفيلم آخر أفلام محمود عبد العزيز قبل وفاته.

تدور أحداث الفيلم حول البلطجي إبراهيم الأبيض/ أحمد السقا، الذي كبر وفي داخله رغبة كبيرة في الانتقام من العصابة التي قتلت والده أمام عينيه، وهي عصابة تمارس كل أنواع البلطجة وتجارة المخدرات، يتزعمها عبد الملك زرزور/ محمود عبد العزيز.

ينجح إبراهيم الأبيض في كسب ثقة عبد الملك زرزور، ويصبح واحدًا من رجاله، لكن عداءً جديدًا ينشأ بينهما، بعد أن يقوم عبد الملك بالزواج من حبيبة إبراهيم التي تصغره بسنواتٍ عديدة، فيقرر الانتقام منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *