أخبار الفنأفلام دراماالسينما

أفلام سوسن بدر.. 10 من أجمل أعمال نفرتيتي السينما المصرية 

تحظى أفلام سوسن بدر بجماهيرية كبيرة مستمدة من جماهيرية النجمة التي أصبحت تُعرف باسم نفرتيتي السينما المصرية، بسبب ملامحها وجها المصرية المنحوتة، والتي تذكرنا بالتماثيل الفرعونية التي وُجدت في المعابد والمقابر، ملامح مميزة قلما تتكرر.

وصفها المخرج المصري الراحل شادي عبد السلام بالهاربة من المتحف، بسبب ملامحها الفرعونية الاستثنائية، وكان قد اختارها لتجسيد شخصية الملكة نفرتيتي في فيلمه “أخناتون”، الذي لم يكتمل بسبب رحيله المفاجئ عن عالمنا، ومع ذلك ظل وصفه للفنانة سوسن بدر خالدًا حتى الآن، وقدمت لنا خلال مسيرتها العديد من الأعمال، التي تُعد من أجمل الأفلام الدرامية والرومانسية، حتى أنها قدمت أفلام رعب مصري بأفكار جديدة في السينما

وُلدت الفنانة سوسن بدر باسم “سوزان أحمد بدر الدين أبو طالب”، وبدأت التمثيل باسم سوزان بدر الدين، وفي عام 1980 جسدت شخصية الأميرة السعودية مشاعل بنت فهد آل سعود الذي اتهمت بالزنا وتم قتلها، في فيلم حمل اسم “موت أميرة”، وقد أثار الفيلم جدلًا واسعًا ومُنع من العرض، كما منعت السعودية دخول بدر إلى أراضيها، ومنع التليفزيون المصري مشاركاتها في أي أعمال فنية وابتعد عنها المخرجون لفترة من الزمن، حتى قررت تغيير اسمها لـ “سوسن بدر” والبدء من جديد.

أفلام سوسن بدر
مقارنة ما بين الفنانة سوسن بدر في شبابها وتمثال الملكة الفرعونية نفرتيتي-إنترنت

أفلام سوسن بدر

ورثت الفنانة سوسن بدر المولودة في 12 نوفمبر عام 1957، الموهبة عن والدتها الفنانة آمال سالم، التي اشتهرت بدورها في مسرحية ريا وسكينة، حيث أدت شخصية زوجة والدهما “الخالة أمونة” وأولى ضحايا السفاحتين الشهيرتين.

إلى جانب الموهبة الفطرية، درست الفنانة سوسن بدر في المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، فامتلكت الخبرة الأكاديمية إلى جانب ثقافتها الواسعة، التي مكنتها من تجسيد مختلف الشخصيات البسيطة والمركبة، الشعبية والعُليا.

في هذا التقرير نستعرض 10 من أفضل أفلام سوسن بدر، وهي مهمة ليست سهلة، خاصةً وأن أرشيف الفنانة يمتلئ بمئات الأعمال، والاختيار بينهم أمر محير للغاية.

أفلام سوسن بدر
الفنانة سوسن بدر من مسلسل خيط حرير-انستغرام

1- سلام يا صاحبي

دراما اجتماعية رومانسية، إنتاج عام 1987، بطولة: عادل إمام وسعيد صالح وسوسن بدر ومحمد الدفراوي ومحمد متولي، يعتبر هذا الفيلم أشهر أفلام سوسن بدر، حيث جسدت خلاله شخصية المرأة الشعبية الجميلة “فاطمة”، والتي تُعرف باسم بطة.

يستعرض الفيلم قصة صعود صديقين من الفقر إلى الثراء مرزوق/ عادل إمام وبركات/ سعيد صالح، وكيف وقع الصديقين في غرام نفس المرأة بطة/ سوسن بدر، وهو الأمر الذي استغله أعدائهما لضرب صداقتهما في مقتل، ليفرق بينهما ويسهل الخلاص منهما.

2- شمس الزناتي

دراما تشويقية وأكشن، إنتاج عام 1991، بطولة: عادل إمام وسوسن بدر ومحمد متولي ومحمود حميدة ومحمود الجندي، قصة الفيلم مأخوذة عن قصة الفيلم الأمريكي The Magnificent Seven‏، الذي عرض عام 1960، والمقتبس بدوره من الفيلم الياباني “الساموراي السبعة” الذي عرض عام 1954.

تدور أحداث الفيلم زمن الحرب العالمية الثانية، حيث تتعرض واحة نائية تسكنها قبيلة من البدو لهجوم مجموعة من المسلحين بقيادة شخص يُدعى المارشال برعي/ محمود حميدة، فيسافر شيخ القبيلة إلى العاصمة القاهرة لشراء الأسلحة، وهناك يتعرف على شخص يُدعى شمس الزناتي/ عادل إمام، فيستعين به لحماية الواحة.

يُكون الزناتي فرقة من الأصدقاء ويسافرون جميعًا لحماية الواحة وقتال عصابة المارشال برعي، وهناك يتعرف على المرأة الجميلة حنة/ سوسن بدر ويقع في غرامها، ويعتبر الفيلم من أشهر أفلام سوسن بدر كونه جمعها بالفنان عادل إمام للمرة الثانية.

3- ليالي الصبر

دراما اجتماعية رومانسية، إنتاج عام 1992، بطولة: سيد زيان وسوسن بدر ومحمد رضا وتغريد البشبيشي وهادي الجيار، يستعرض الفيلم قصة إنسانية من الدرجة الأولى، حول حيرة أم لمعرفة ابنتها الحقيقية.

تدور الأحداث حول الشاب البسيط صابر/ سيد زيان، الذي يقع في غرام صافي/ سوسن بدر التي تنتمي للطبقة العُليا، يرفض والد صافي زواجها من صابر، فيضطر الأخير إلى الزواج من جارته الفقيرة صفاء/ تغريد البشبيشي.

تتورط صافي في حمل خارج إطار الزواج، فتلجأ لصابر كي يُخلصها من الفضيحة، فيقوم بالزواج منها وفي نفس الوقت تكون زوجته صفاء حامل، فتلدان في نفس الوقت وترزقان بابنتين، لكن صفاء تموت أثناء الولادة.

تُحاول صافي معرفة ابنتها الحقيقية، لكن صابر يرفض حتى تُربي الاثنتين بنفس الحب والاهتمام، وتظل المحاولات مستمرة طوال السنوات، لكن دون جدوى مع إصرار صابر على عدم البوح.

4- السايس

دراما تشويقية رومانسية، إنتاج عام 1993، بطولة: هشام عبد الحميد وسوسن بدر ومروة الخطيب وفاروق نجيب، تدور أحداث الفيلم حول جريمة قتل غامضة يروح ضحيتها سايس في أحد الجراجات.

يتولى التحقيق في الجريمة ضابط يُدعى سامح، فيتخفى في زي سايس ويذهب للعمل في الجراج موقع الجريمة، وأثناء ذلك يعلم أن خلافًا قد وقع بين القتيل وبين صاحب الجراج، بسبب ابتزاز الأول للثاني المتزوج سريًا من سيدة تُدعى بدرية، يقرر الضابط سامح أن يمثل الحب على بدرية حتى يصل إلى القاتل، لكن التمثيل يصبح حقيقة ويقع في غرامها بالفعل.

5- الرصيف

دراما اجتماعية، إنتاج عام 1993، ويُعد من أقوى أفلام سوسن بدر، وهو من بطولة: فاروق الفيشاوي وسوسن بدر ومحمود الجندي ونجوى فؤاد والمنتصر بالله، تدور أحداث الفيلم في إحدى القرى المصرية، وتحديدًا حول مجموعة من الناس اختارت العيش جوار رصيف القطار، ويكسبون لقمة العيش من بعض المهن المرتبطة بحركة الناس داخل وخارج محطة القطارات.

في أحد الأيام يحل وافدًا على المحطة يُدعى “سيد الكلب” ويُجسد شخصيته الفنان الراحل فاروق الفيشاوي، وبسبب مشكلة ما يقرر الإقامة بينهم، ومن ثم تستعين به صاحبة مطعم للعمل معها ويتطور الأمر ويتزوجان، ويبدأ بفرض سيطرته على المطعم ثم على المجموعة ككل، ويبدأ في التدخل في مصائرهم لصالح مصالحه الشخصية.

6- كارت أحمر

دراما اجتماعية، إنتاج عام 1994، بطولة: ميرفت أمين وسوسن بدر وماجدة نور الدين ومحمود حميدة ومحمود الجندي، تدور أحداث الفيلم حول ثلاث نساء طبيبة ومحامية وفلاحة يُسجن ظلمًا.

الطبيبة رجاء عبد الحميد/ ميرفت أمين تُلصق بها تُهمة زورًا، والمحامية سامية/ ماجدة نور الدين تُلفق لها تهمة بعد أن عارضت زوجها سياسيًا، والفلاحة صباح/ سوسن بدر تُتهم بقتل زوجها، يُحكم عليهن بالسجن، ومن ثم يحاولن الهرب حتى تتمكن صباح من ولادة طفلها خارج أسوار السجن.

7- الأبواب المغلقة

دراما اجتماعية، إنتاج عام 2001، بطولة: محمود حميدة وسوسن بدر وأحمد عزمي ومال عفيفي وأحمد فؤاد سليم، تدور أحداث الفيلم زمن حرب الخليج، تعيش سيدة تُدعى فاطمة/ سوسن بدر مع ابنها محمد/ أحمد عزمي، وكي تربيه تضطر للعمل كخادمة في بيوت الأثرياء، بعد أن تركها زوجها وتزوج بأخرى

تدخل فاطمة في علاقة غير شرعية مع الأستاذ منصور/ محمود حميدة، الذي يتطوع لإعطاء دورسًا خصوصية لمحمد، لتكون غطاءً كي يتردد على منزل فاطمة، وفي غياب الأم في عالمها الخاص، يُجند محمد في أحد التيارات الدينية، ويبدأ في منع والدته من العمل ثم يُطالبها بالزواج من رجل آخر يختاره الشيخ المسئول عن التيار، وعندما ترفض يُقدم الابن على فعل يدمر كيان الأسرة.

8- خريف آدم

دراما اجتماعية وجريمة، ويُعد من أجمل أفلام سوسن بدر وهو من إنتاج عام 2002، بطولة: هشام عبد الحميد وحسن حسني وسوسن بدر وجيهان فاضل وسعاد نصر، تدور أحداث الفيلم في إحدى قرى صعيد مصر، ويناقش قضية الثأر المنتشرة هناك.

تبدأ أحداث الفيلم باستعداد آدم/ هشام عبد الحميد وزوجته/ سوسن بدر لزواج ابنهما الأكبر فارس، والذي يُقتل في ليلة زفافه، فيقرر آدم أن يثأر لمقتل ولده من القاتل عويس/ حسن حسني، وبنفس الطريقة.

عويس لم يُكن يُنجب إلا البنات، وحينما يُزرق بولد يقرر أن يُعلن أنه بنت ويُلبسه ملابس البنات حتى يكبر، لكن آدم كان يعرف هذه الحقيقة، وانتظر مدة 20 عامًا ليكبر الصبي ويأخذ ثأره منه، لكن طوال العشرين عامًا التي كبُر فيها الصبي حدثت الكثير من المواقف، التي تُصعب عملية الأخذ بالثأر.

9- ألوان السما السبعة

دراما رومانسية، إنتاج عام 2007، بطولة: فاروق الفيشاوي وليلى علوي وسوسن بدر وحسن مصطفى وأحمد راتب، تدور أحداث الفيلم حول السيدة حنان/ ليلى علوي، وهي امرأة متوترة تميل للعيش في عزلة، وتتكسب المال من مرافقة الأثرياء، حياتها تختلف تمامًا حينما تتعرف على بكر/ فاروق الفيشاوي، الذي يعمل راقصًا للتنورة، والمنفصل عن زوجته توحيدة/ سوسن بدر.

تنشأ بين حنان وبكر قصة حب، فتخبره بحقيقة عملها، ويبادلها الاعتراف بأنه يمارس نفس المهنة مع السيدات المعجبات برقصه ويتلقى منهن الهدايا والنقود، فيقرران الزواج والبدء بحياة جديدة بعيدة عن كل أخطاء الماضي، لكن حدثًا ما يقع ويغير خطتهما.

10- احكي يا شهرزاد

دراما اجتماعية، إنتاج عام 2009، بطولة: منى زكي ومحمود حميدة وحسن الرداد وحسين الإمام ورحاب الجمل ومحمد رمضان، تدور أحداث الفيلم حول المذيعة هبة يونس/ منى زكي، المهتمة بقضايا وحقوق المرأة، وفي نفس الوقت تتعرض للتعنيف من زوجها.

خلال برنامجها تستضيف هبة نماذج مختلفة من السيدات، لتحكي كل سيدة قصتها مع ظلم الرجال والمجتمع، ومن بين الضيفات تكون أماني/ سوسن بدر والتي تحكي سر عزوفها عن الزواج والعروض الغريبة التي تلقتها في حياتها.

يعتبر الفيلم من أشهر أفلام سوسن بدر، خاصةً المشهد الذي يجمعها بالفنان الراحل حسين الإمام، الذي يُجسد شخصية أحمد فضل الله وعرضه الغريب للزواج منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *