السينمانجوم الفن

أفلام رعب مصري.. 8 أعمال ستتحدى نفسك من أجل مشاهدتهم

إذا كنت تبحث عن أفلام رعب مصري، فلا منأى أن تتعرف على تاريخها في البداية والذي إلى فترة مبكرة من تاريخ السينما المصرية، واستندت هذه الأفلام إلى القصص الشعبية والخرافية عن الجن والشياطين، والقوى الخارقة.

تميزت أفلام الرعب المصرية بالواقعية التي جعلت المشاهد يدخل سريعاً في أجواء الفيلم، وقد شهدت أفلام الرعب المصرية إقبالاً جماهيرياً كبيراً، محققة إيرادات مالية ضخمة كما حصل في فيلم الفيل الأزرق على سبيل المثال.

وتعاني السينما المصرية من قلة أفلام الرعب لأنها تحتاج إلى ميزانيات ضخمة جداً، وخبرات عالية في تنفيذ مشاهد الخدع و الجرافيك، وربما إلى أن الجمهور يفضل أفلام الدراما التي تصف واقعهم وتعبر عن معاناتهم، وعلى الرغم من قلة أفلام الرعب  إلا أن التجارب الأخيرة لهذا النوع من الأفلام أكدت على أن السينما المصرية قادرة على المنافسة في مجال أفلام الرعب، بجانب الأعمال الأمريكية، وافلام رعب تركي.

أفلام رعب مصري.. 8 من أفضل أعمال الرعب ستُثير فزعك

 ومن خلال هذا المقال سنرصد لكم أشهر وأهم 8 أعمال مرعبة ننصح بمشاهدتها لأصحاب القلوب القوية

1- أحلام حقيقية

من أهم أفلام رعب مصري من إنتاج عام 2006، يحكى الفيلم عن تحول الكوابيس التى تراها مريم، إلي حقائق لها آثار دموية ومدمرة «قتل وسرقة» توصمها بالجرم وتستدعي إلي حياتها شخصيات وأحداث من الماضي، إلى أن ترى حلماً بمقتل ابنتها الوحيدة.

تميز هذا الفيلم بالمشاهد البصرية التي أعلنت عن عقول سينمائية لها القدرة علي إفراز جماليات صورة تحمل الكثير من الإبداع في ذاتها. والفيلم من بطولة حنان الترك، وخالد الصاوي، وفتحي عبد الوهاب.

أفلام رعب مصري أحلام حقيقية

2- الإنس والجن

أشهر أفلام رعب مصري، من إنتاج فترة الثمانينيات ، أحدث ضجة كبيرة إبان عرضه. و الفيلم من بطولة : عادل إمام، ويسرا، وعزت العلايلي، وأمينة رزق، وناهد جبر، والسيد راضي.

حيث تغيرت الخصوم هذه المرة، لتصبح الحرب بين الإنس والجن، حيث وقع عادل إمام وهو من بني”الجن”، في حب يسرا وهي من بني”الإنس”، ولكنه حب من طرف واحد، وبعد صراع طويل يموت الشر كالعادة، ويحترق الجن.

وتدور قصة الفيلم، حول عودة “فاطمة” من أمريكا، للعمل في إحدى مراكز البحوث بعد حصولها على الدكتوراه من هناك، تقابل “جلال” الذي يخبرها بأنه خبير سياحي، ولكن تراه في حجرتها. وبعد فترة يفصح عن حبه الشديد لها وأنه من الجن. ويحذرها من أن تتزوج من أسامة. تتصاعد الأحداث إلى أن تنتهي بالخلاص من جلال.

أفلام رعب مصري الإنس والجن

3- التعويذة

الفيلم الغني عن التعريف من أشهر أفلام رعب مصري، من إنتاج عام 1987، وبطولة كل من محمود ياسين، ويسرا، وعبلة كامل، وتحية كاريوكا.

يتحدث عن عائلة مؤلفة من رجل، وزوجته، وابنهما، يقيمون مع والدة الزوج وأختيه في منزل العائلة القديم، ويتعرضون لمشاهد مرعبة وغير طبيعية، فالأثاث يحترق من تلقاء نفسه، والحمام يقطر بالدماء، وجسم غريب بأقدام كالماعز يتجول داخل البيت ليلاً، ويصبح المنزل فجأة مطلوباً من شخص مجهول، وحريصاً على شرائه بسعر مغرٍ.

أفلام رعب مصري التعويذة

4- كامب عام 2008

يحاكي فيلم “كامب” سلسلة أفلام الرعب الشهيرة  “Scream”، لكنه بصبغة مصرية بحتة.

الفيلم من إنتاج عام 2008، وبطولة كل من : أيمن الرفاعي، ولطفي لبيب، ونسمة ممدوح، وريم هلال، وأميرة هامي، وجيهان سلامة، وهاني صنع الله.

وتدور قصته في أحد الفنادق المهجورة المطلة على شاطئ يقع فى منطقة نائية، تبدأ سلسلة من جرائم القتل الغامضة، تصيب مجموعة الأصدقاء والعاملين فى الفندق حالة من الرعب، وعندما يحاول الشباب الفرار من المكان يكتشفون أن سيارتهم معطلة وكذلك أجهزة المحمول الخاصة بهم ويتشكك الأصدقاء كل منهم فى الآخر.

أفلام رعب مصري كامب

5- فيلم 122

أول فيلم رعب مصري عرض بتقنية الـ 4D ، من أهم أفلام رعب مصري الحديثة والذي حقق نجاحاً جماهيرياً منقطع النظير.

وتدور أحداث الفيلم في إطار تشويقي عن قصة حب بين شاب من الطبقة الشعبية، وفتاة من الصم والبكم، تقودهما ظروف الحياة إلى الدخول فى عالم من العمليات المشبوهة، لكنهما يصابان بحادث أليم ويتم نقلهما إلى المستشفى، ليبدآن فى مواجهة أسوأ كابوس في حياتهما، ويقضيان أوقات مفزعة بين جنبات هذا المستشفى.

الفيلم من بطولة: أمينة خليل، وطارق لطفي، وأحمد الفيشاوي، وأحمد داوود، ومحمد محمود، ومحمود حجازي، وجيهان خليل، ومحمد لطفي، وتارا عماد، وأسماء جلال.

فيلم 122

6- الفيل الازرق

فيلم مشوق، ومتكامل من حيث فكرة العمل، وتأثيرات الصوت والجوانب البصرية التي تستحوذ على المشاهد وتجعله كأنه جزء من أبطال الفيلم.

يتصدر قائمة أبرز الأفلام في الألفية الجديدة بلا أدنى شك.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا فاق كل التوقعات، والفيلم مقتبس عن رواية للكاتب أحمد مراد التي تحمل نفس اسم الفيلم.

وتدور قصة الفيلم حول طبيب نفسي يدعى يحيى، كان قد مر بظروف نفسية صعبة، بعد تعرضه لحادث توفت على إثره زوجته وابنته، وترك الطبيب العمل لمدة خمس سنوات على إثر تلك الصدمة، وبعد ذلك بدأ يعود إلى حياته العملية ويذهب للعمل في مستشفى العباسية، ويُطلب منه كتابة تقريرٍ عن مريضٍ نفسي، يصدم عندما يكتشف أن هذا المريض هو صديقه القديم دكتور (شريف الكردي)، وتتعقد الأحداث لتكشف لنا عن أسرارٍ مثيرة تتعلق بأبطال العمل لتُزيح الستار عن جبلٍ من الغموض.

الفيلم بطولة: كريم عبدالعزيز، ونيلي كريم، وخالد الصاوي، ومحمد ممدوح، ولبلبة، وشيرين رضا، وإخراج مروان حامد.

الفيل الأزرق

7- موعد مع إبليس:

يمثل هذا الفيلم الصراع الدائم بين الإنسان وعدوه الشيطان الذي يعمل جاهدًا لإغوائه، من إنتاج عام 1955 ، الفيلم من بطولة اثنين من عمالقة التمثيل هما زكي رستم، ومحمود المليجي.

تدور أحداث الفيلم حول طبيب يعيش في مدينة القاهرة، والذي يعاني من ضعف حالته المادية، إلى أن يقابل الطبيب رجلًا يدعى نبيل يمتلك قوى خارقة شيطانية وشريرة. يقوم بعقد صفقة معه يساعده من خلالها في معرفة الأمراض التي يعاني منها مرضاه، وينال الطبيب على إثر ذلك شهرة واسعة ويصير ميسور الحال، ولكن النهاية متوقعة كالعادة، وهي توبة الطبيب لينتصر على الشيطان.

موعد مع إبليس

8- وردة

يعد من أوائل أفلام رعب مصري التي بنيت على أحداث حقيقة وفقًا لما كتبه صناع الفيلم ، خاصة أنه اعتمد على تقنية حديثة في التصوير تعتمد على  تكنيك تصوير Steady Cam، عن طريق تدوين البطل للأحداث بكاميرته الديجيتال الخاصة به.

وردة من بطولة مجموعة من الشباب والوجوه الجديدة، منهم: فاروق هاشم، وطارق عبدالله، وباسل إل كادي، وأحمد سليم، ومن إنتاج محمد حفظي.

و تدور أحداث الفيلم في العالم الغامض للجن  واستخراج الأرواح، من خلال قصة حقيقية لفتاة تتعرض لمس شيطاني يحيل حياتها وحياة من حولها إلى جحيم، فيسعى شقيقها لمساعدتها من خلال تصوير ما يحدث بوضع كاميرا في المنزل.

وردة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *