أفلام أجنبيةأفلام أكشنأفلام إثارةأفلام خيال علميأفلام كوميديةنجوم الفن

10 من أفضل سلاسل الأفلام في التاريخ عليك مشاهدتهم

أهم ما يميز سلاسل الأفلام الناجحة والتي استطاعت أن تشغل حيزاً في ذاكرة الجمهور وعلى منصات حفلات توزيع الجوائز هي اعتمادها على تطور الشخصيات، وترابط الأحداث ،واختلاف مواقع التصوير.

ولاشك أن صناع السينما يتمسكون بالنجاح ويستمرون على تحقيقه، فعندما ينال أحد الأفلام إيرادات مالية ضخمة، يحرصون على عمل سلسلة أجزاء منه. ولهذا نجد مجموعة كبيرة من الأفلام الناجحة و التي تطرح سلسلة أجزاء منها بدأت في ستينات القرن الماضي و مازالت مستمرة حتى يومنا هذا.

تتنوع مُختاراتنا من أفضل سلاسل الأفلام على تاريخ السينما العالمية، بين أفضل أفلام الخيال العلمي والفانتازيا والأكشن ، الجريمة ، والأنميشن. يعود بعضها إلى القرن الماضي، وبعضها الآخر إلى يومنا هذا.وقد حققت سلاسل الأفلام المختارة نجاحاً باهرًا منذ وقت صدورها، وبعضها لازال متربعاً على عرش التقييمات في موقع تقييم الأفلام العالمي IMDB

10 من أفضل سلاسل الأفلام في التاريخ

فلنحزم حقائبنا في السطور القادمة، حيث سنلج أجواء المغامرات، ومدارس السحر، ونكشف عوالم الجريمة، مع 10 من أفضل تلك السلاسل السينمائية الرائعة.

The Lord of the Rings -1

سلسلة ثلاثية سيد الخواتم من أعظم سلاسل الأفلام على مدى تاريخ السينما، والأعلاها ربحاً على الإطلاق، حيث بلغت إيراداتها 2.9$ مليار في جميع أنحاء العالم.

وتدور أحداث الفيلم حول فرودو الذي يتفق مع أصدقائه للانتصار على ملك الظلام سارومان، الذي يرغب في الاستحواذ على خاتم خارق للعادة ويستخدمه في الشر.

نال كل فيلم استحسانًا كبيرًا من الجمهور والنقاد، وصنفت أجزاؤها من ضمن أفضل 15 فيلم عالميًّا، وتراوحت تقييماتهم بين، 8.7، 8.8، و8.9. سلسلة رائعة بكل المقاييس، تميزت أفلامها بمؤثراتها البصرية المبتكرة، والأداء التمثيلي العالي ، رافق ذلك الموسيقى التصويرية والعمق العاطفي ، وحصلت السلسلة على 17 جائزة من أصل 30 ترشيحاً لجوائز الأوسكار.

أفضل سلاسل الافلام The Lord of the Rings

The Hunger Games -2

استطاعت هذه السلسلة  أن تجذب عشاق الخيال العلمي والمغامرة إليها. وتستند أفلامها إلى سلسلة روايات للكاتبة سوزان كولنز حملت نفس اسم هذه السلسلة.

احتلت سلسلة  The Hunger Gamesالمركز الثاني ضمن أفضل مائة رواية موجهة للمراهقين لتصبح خلف سلسلة هاري بوتر  التي كانت تحتل المركز الأوّل، بعد أن غدت أوّل روايتين من السلسلة من أكثر الكتب مبيعاً حسب إحصائيات قائمة نيويورك تايمز لأكثر الكتب مبيعاً.

تتضمن السلسلة على 4 أجزاء ، تدور أحداثها حول مغامرات نضالية من أجل البقاء حول فتاة بعمر 16 عاماً تدعى كاتنيس إيفردين، تعيش في المستقبل مع أمها وأختها، في دولة تدعى بانيم، والمكونة من “الكابيتال” (العاصمة) الغنية وتحيط بها 12 مقاطعة فقيرة.

تقيم “الكابيتال”  ”ألعاب الجوع” سنوياً كعقاب جماعي للمقاطعات كافة، بسبب محاولتها الثورة ومحاولة الانقلاب عليها في السابق، إذ يتم اختيار شاب وفتاة من كل مقاطعة عن طريق قرعة معروفة باسم “الحصاد” تحدد من خلالها المشاركين.

تقوم المسابقة على قتال بين المنافسين من المقاطعات، في مكان مفتوح (الميدان)، تتحكم به “الكابيتال” وتستمر المنافسات حتى يتبقى ناجٍ واحد على قيد الحياة.

أفضل سلاسل الافلام The Hunger Games

Harry Potter- 3

تُعد واحدة من أفضل سلاسل الأفلام على الإطلاق فمن خلالها نذهب إلى عالم الخيال المليء بدهشة المغامرات السحرية، وتطوف بين أزقة المدينة السحرية ومدارس السحر لتعيش أجواء من الخيال والمتعة.

سلسلة هاري بوتر.. من أشهر سلاسل الأفلام الثُمانية الخيالية الفانتازية على الإطلاق، والسلسلة مقتبسة عن روايات هاري بوتر للكاتبة البريطانية جوان رولينج.

صدرت سلسلة أفلام هاري بوتر في 8 أفلام على مدار 10 سنوات، بدأت في العام 2001، وانتهت بصدور الجزء الأخير عام 2011 . وأهم أبطال هذه السلسلة هم :دانيال رادكليف، وروبرت غرينت، وإيما واتسون، وبوني رايت، وورويك دايفيس، ورالف فينس، وجاري أولدمان، وآلان ريكمان.

تدور أفلام هذه السلسلة حول الصبي الساحر هاري بوتر، من لحظة اكتشافه لحقيقة كونه ساحر، وحتى بلوغه سن السابعة عشر، فتكتشف ماضيه وعلاقاته السحريّة وسعيه للقضاء على سيد الظلام فولدمورت.

أفضل سلاسل الافلام Harry Potter

4- Pirates of the Caribbean

هو عبارة عن سلسلة من الأفلام تحت مسمّى قراصنة الكاريبي مكونة  من 5 أفلام سينمائية، وهي سلسلة من أفلام الكوميديا والحركة والإثارة الناجحة.

وقد بدأت السلسلة بفيلمها الأوّل لعنة اللؤلؤة السوداء الذي صدر في عام 2003، واستمرّ بعد ذلك بالجزء الثّاني تحت عنوان صندوق الرجل الميّت في 2006، وفي عام 2007 صدر الجزء الثّالث من السلسلة تحت عنوان نهاية العالم، لم تكتفي هذه السلسلة لتقوم بصنع جزء رابع في 2011 تحت عنوان بحار غريبة وخامس في 2017 تحت عنوان الرجال الأموات لا يحكون الحكايات.

حقّقت هذه السلسلة الكثير من النجاحات في الأوساط الشعبيّة والعالميّة، فقد تجاوزت إيرادات السلسلة الخمسة مليار دولار والتي بلغت تحديدًا 5.729 مليار دولار أمريكيّ.

تدور أحداث السلسلة في البحر الكاريبي عن مجموعة من القراصنة، حين تعثر سفينة من البحرية الملكيّة على حطام سفينة وسط البحر الكاريبي وفيها ناجٍ وحيد وهو صبي اسمه ويليام ترنر، يحمل على عنقه قلادة على شكل جمجمة ذهبيّة تأخذها منه ابنة الحاكم إليزابيث، وبعد عدةّ سنوات تتعرض إليزابيث للخطر فتطلق القلادة نبضات تستدعي من خلالها سفينة ملعونة ذات طاقم من القراصنة الملعونين من غابر الزّمان، فيعثر القراصنة على الفتاة ويقتادونها على أنها خادمة، وينطلق ويليام ترنر بمساعدة القرصان جاك سبارو لإنقاذ إليزابيث، وتستمر المغامرات والأحداث الشيّقة على طول السلسلة.

ونذكر أهم النجوم الذين ساهموا في إنجاح هذه السلسلة العظيمة: جوني ديب، أورلاندو بلوم ، كيرا نايتلي، جوناثان برايس.

أفضل سلاسل الافلام Pirates of the Caribbean

5- X-MEN

واحدة من أنجح وأفضل سلاسل الأفلام عبر تاريخ السينما ، التي يعود يعود أصلها إلى سلسلة قصص مصورة من تأليف شبكة “مارفل” الشهيرة بقصص الأبطال الخارقين. وتتكون هذه السلسلة من 9 أفلام تدور أحداثها حول الحرب بين المتحولون والبشر المليئة بالمغامرات والأحداث المشوقة.

وتتكون هذه السلسلة من كثير من الشخصيات والمتحولون منها أمثال: “لوجان” أو “ولفريين” “بروفيسور إكس” “نايت كرولر” و “ستورم” وأشرار مثل: “ماغنيتو” و “ميستيك” ولكلاً منهم قدرتهم الخارقة والفريدة.

افضل سلاسل الافلام X-MEN

6- Transformers

تُعد من السلاسل الناجحة والتي لاقت نجاحاً هائلاً مكنها من الاستمرار في صنع المزيد من الأفلام ، أذهلت هذه الأفلام متابعيها من حيث المؤثرات البصرية و الصوتية، وكذلك مقاطع الأكشن، وإخراج الإنفجارات.

تنطوي هذه السلسلة على خمسة أفلام آخرها تم عرضه عام 2011، وتدور أحداثها في إطار من التشويق والمغامرات والإثارة، حول شخصيات فضائية جاءت إلى الكرة الأرضية بعد أن تم تدمير كوكبها، وتبدأ أحداث الفيلم بعدد كبير من المتحولين يصلون إلى بريطانيا ويحاولون أن يرضوا الحاكم وتنتقل الأحداث إلى الوقت الحاضر، وينقسم المتحولون إلى قسمين عناصر طيبة وعناصر شريرة ، بينما يحاول بعض سكان الأرض معهم محاباة الأشرار.

Transformers

7- The Fast and the Furious

تعد سلسلة أفلام السرعة والإثارة واحدةً من أشهر أفضل سلاسل الأفلام التي قدمتها السينما العالمية، حيث تحظى بشعبية طاغية في كافة أنحاء العالم، وقُدم منها حتى اليوم ثمانية أفلام تجاوز حجم ما حققوه مُجتمعين من إيرادات حاجز الخمسة مليارات دولار أمريكي.

تتكون هذه السلسلة من 9 أجزاء تصحبك برحلة إلى أجواء عالم الجريمة المنظمة وعالم سباقات الشوارع الغير مشروع.

أشهر أبطال هذه السلسلة هم : فان ديزل، بول ووكر، ميشيل رودريغيز، جوردانا بروستر

 حققت كل أجزاء السلسلة نجاحاً كبيراً، إلا أن الجزء الخامس وصل لأبعاد جديدة بعد تم الاستعانة بنجوم جدد أمثال: دوين جونسون وجيسون ستاثام، وقرر صناع السلسلة الحفاظ على المستوى نفسه بعد عرض الجزء الخامس، فاستعانوا بنجوم كبار منهم جال جادوت التي أصبحت تُعرف بـ«ووندر وومن» فيما بعد، وناتالي إيمانويل ، ثم شارليز ثيرون في الجزء الثامن .

The Fast and the Furious

8-  Toy Story

تتميز شخصيات هذه السلسلة بالحس الفكاهي، والعاطفي والرسوم الجذابة والأداء الصوتي فهي تعيدك دوماً إلى ذكريات الطفولة.

يحكى الفيلم عن سلسلة المغامرات التي تدور بين الطفل الصغير أندي الذي يملك العديد من اللعب وهي: وودي اللعبة الكاوبوى المفضلة لديه، وبو راعية الغنم، وأستاذ بطاطس اللعبة التي تفقد معظم أجزائها وركس الديناصور الأخضر، وسلنكي الكلب وهام الخنزير الحصالة.

وقد حصل الجزء الرابع من هذه السلسلة على جائزة أوسكار كأفضل فيلم رسوم متحركة في حفل توزيع الجوائز في دورته الـ 92 . والفيلم من بطولة أداء صوتي لكل توم هانكس وتيم ألين وآني بوتس وتوني هايل وكيغان-مايكل كي وجوردان بيل وكرستينا هندريكس وكيانو ريفز وجاي هيرنانديز ولوري آلان وجوان كوزاك.

Toy Story

9- Mission Impossible

تُعدُّ سلسلةُ أفلام Mission Impossible واحدةً من أشهر وأنجح السلاسل السينمائية،.

انطلقت السلسلة السينمائية في عام 1996م وقد بلغ عدد الأفلام المنتمية للسلسلة حتى الآن ستة أفلام آخرها فيلم Mission Impossible: Fallout.

تدور قصة أفلام هذه السلسلة حول تكليف العميل إيثان هانت الذي يقوم بدوره النجم توم كروز في مهمة مستحيلة في كل جزء.  وهنا تبدأ سلسلة من المغامرات الشيقة والأحداث غير المتوقعة التي تجذب المشاهدين بطريقة لافتة.

تحتل أفلام هذه السلسلة المركز ال17 من حيث أكثر سلاسل الأفلام أرباحاً في تاريخ السينما.

Mission Impossible

10- The Godfather

واحة من أقوى وأفضل سلاسل الأفلام، إن لم تكن الأجمل على الإطلاق في تاريخ السينما منذ نشأتها، هي تلك السلسة، حيث تجلت فيها عبقرية ألباتشينو التمثيلية،  بجانب الدور العبقري لمارلون براندو.

حصد أول فيلم منها أكثر من مليون تقييم على موقعIMDBوحصل على تقييم خارق 9.2، وتولى المركز الثاني والثالث بفلميه الأول الثاني في قائمة أفضل 250 فيلم على نفس الموقع.

والسلسلة مقتبسة من  رواية الكاتبماريو بوزو عن كورليوني، وهي عائلة مافيا خيالية. الجزأين الاول والثاني تم إطلاقهم بسبعينيات القرن الماضي، بينماالجزء الثالث كان عام 1990.

تروي أجزاء السلسلة عن رحلة الابن مايكل الذي ورث قيادة أشهر عائلات المافيا، عقب وفاة أبيه العراب الأسبق «الدون فيتو». فاز أحد أجزاء السلسلة بجوائز الأوسكار لأفضل فيلم وأفضل ممثل (براندو) وأفضل سيناريو، وتم اختيار الفيلم للحفظ من خلال تسجيله في مكتبة الكونغرس في عام 1990م.

The Godfather

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *