أخبار الفنأفلام أكشنأفلام إثارةأفلام خيال علميأفلام دراماأفلام كوميديةالسينمامشاهيرنجوم الفن

أفضل أفلام السينما الصامتة.. قائمة بـ 10 أعمال ساهمت في صناعة السينما

إذا كنتُ تبحث عن أفضل أفلام السينما الصامتة، فلابد قبل أي شيء نأخذ بيدك في رحلة حول تطور السينما، فقد شهدت السينما تطورات عديدة أبرزها إدخال تقنية الصوت، فمنذ ولادة صناعة السينما كانت الأفلام تعتمد على الصورة والحركة فقط مع غياب الموسيقى والحوار ورغم ذلك حققت هذه الأفلام مشاهدات كبيرة.

تعد الأفلام الصامتة من أوائل الأعمال التي ساهمت بشكل كبير في صناعة السينما، حيث كانت توجه لشريحة كبيرة من الجمهور مختلفي اللغات إلا أن هذا النوع من الأفلام كان يجمعهم.

والسينما الصامتة، هي السينما التي كانت تعرض العمل الفني بدون صوت أو حوار كل ما في الأمر أن هناك حركات يؤديها أشخاص، ورغم أن الأمر يبدو غريبًا إلا أن هذا النوع من الأفلام لقي قبولًا رائعًا.

تشارلي تشابلن من فيلم "City Lights" - أفضل أفلام السينما الصامتة
تشارلي تشابلن من فيلم “City Lights”

وإذا ذكرنا السينما الصامتة فبالتأكيد سنتحدث عن تشارلي تشابلن، أسطورة السينما الصامتة، الذي استطاع دون أي حوار أن يناقش قضايا المجتمع المختلفة من خلال أفلام مزجها بحسّه الفكاهي، حتى أضحت أعماله من افضل افلام الدراما والكوميديا في التاريخ.

فإذا كنت من محبي “تشاري تشابلن”، الصامت الباكي الذي أضحك العالم بحركاته، فننصحكم بقراءة هذا المقال والذي سنعرض لكك فيه أفضل أفلام السينما الصامتة لقضاء وقت هادئ وممتع.

تاريخ السينما الصامتة

ظهرت أفلام السينما الصامتة عام 1902 وذلك بسبب افتقار السينما حينها لتقنيات الدمج الصوت واستمر حتى عام 1927 أي حوالي 25 عامًا حيث تم إنتاج آخر فيلم صامت.

وتوزعت الأفلام الصامتة على مرحلتين الأولى امتدت إلى عام 1911 حيث ضمت أفلام مخرجين كبار، أما المرحلة الثانية امتدت إلى حدود عام 1926 وتميزت باضافة عناصر فنية جديدة للسينما.

وكانت هناك الكثير من المحاولات إلا أنه لم يكتب لمعظمها النجاح، باستثناء فيلم “الفنان” الذي تم إنتاجه في فرنسا 2011 حيث حصد عددًا من الجوائز.

أفضل أفلام السينما الصامتة.. 10 من أجمل الأعمال الكلاسيكية

من الغريب أن تشاهد فيلمًا دون صوت فقط تتابع الصورة والحركات خاصة في ظلّ التكنولوجيا التي نعيشها العصر الحالي، ومع ذلك نؤكد لك أن هذا النوع من الأفلام كان من أكثر الأفلام متابعة.

إذا كان لديك طفلًا وترغب في أن تلهيه لبعض الوقت لإنجاز بعض المهام، فماذا تفعل؟ بالتأكيد تلجأ بعض الأمهات إلى التلفاز وتجعل طفلها يشاهد أفلامًا كرتونية يغلب على معظمها الصمت فنجد الطفل يهدأ ويتابع.

وهذا بالفعل ما كانت تفعله أفلام السينما الصامتة في الجمهور بمختلف أنواعه، بمجرد أن يشاهد الفيلم الصامت ينسى ما يدور حوله، وأكبر دليل على نجاح هذا النوع من الأفلام هو نجاح تشارلي تشابلن.

وفي هذه الفقرة سنرصد قائمة تضم 10 من أجمل أفلام السينما الصامتة التي ساهمت في صناعة السينما، فإذا كنت من محبي الهدوء وترغب في قضاء وقت ممتع ننصحك بمشاهدة هذه الأفلام.

تشارلي تشابلن من فيلم "The Kid"
تشارلي تشابلن من فيلم “The Kid”

فيلم “Nosferatu”

“Nosferatu” هو فيلم رعب ألماني صامت، مقتبس عن رائعة برام ستوكر “دراكولا”، ويعد هذا الفيلم واحد أهم الأعمال المؤثرة والتي ساهمت في صناعة السينما.

وتدور أحداث الفيلم حول “توماس هوتر” وهو وكيل عقاري يرسل إلى عميل جديد يدعى “الكونت أورلك” في قلعته بترانسلفينا.

وفي أثناء الرحلة يتعرف “هوتر” على الحكايات المخيفة لأهل القرى المحيطة حول الطبيعة الغريبة للكونت، لكنه يصمم على الذهاب وتبدأ الأحداث.

فيلم “The Gold Rush”

من أفضل أفلام السينما الصامتة، التي أخرجها وألفها وشارك فيها العبقري تشارلي تشابلن عام 1925، وهو فيلم كوميدي صامت.

تدور أحداثه حول “الصعلوك” الذي يجسّده “تشارلي تشابلن”، الذي يسافر في مهمة البحث عن الذهب لكن يحاصره الطقس السيئ في كوخ بعيد مع مكان التنقيب .

فيلم “The Lodger”

واحد من أفضل أفلام السينما الصامتة، عرض عام 1927 من إخراج ألفريد هيتشكوك، تدور أحداثه حول قاتل متسلسل يستهدف امرأة شابة شقراء.

فيلم “Sunrise: A Song of Two Humans”

يُعد هذا العمل من أجمل أعمال السينما الصامتة، والذي عرض عام 1927 وهو فيلم رومانسي صامت، حصد العديد من الجوائز.

تدور أحداثه في قالب خيالي حول رجل يحارب الخير والشر بداخله، حيث كلا الجانبين مجسدان أحدهما امرأة راقية ينجذب إليها والآخر زوجته.

فيلم “City Lights”

أحد أفضل أفلام السينما الصامتة التي قام ببطولتها وإخراجها أيقونة السينما الصامتة تشارلي تشابلن، ويعد واحد من أهم الأفلام الصامتة، حيث كان السبب في انتعاش شباك التذاكر بقيمة 5 ملايين دولار.

هو فيلم رومانسي تم إنتاجه عام 1931، تدور أحداث القصة حول أحد الاشخاص الفقراء، وأثناء مروره بالصدفة في الطريق تقع عيناه على بائعة الزهور ويكتشف أنها عمياء.

يعمل هذا الرجل بكد كبير من أجل توفير المال ليساعدها على القيام بالعملية الجراحية لاستعادة نظرها، يدخل السجن بعدها بفترة وتنجح عمليتها الجراحية.

فيلم “The Artist”

واحد من الأفلام التي ناقشت السينما الصامتة، وهو فيلم فرنسي رومانسي صامت تم إصداره عام 2011، حصد العديد من الجوائز وإشادات من قبل النقاد والجمهور.

تدور أحداث الفيلم حول الممثل جورج فالتين الذي يؤدي أدوارًا بالأفلام الصامتة محققا أعلى الإيرادات بأفلامه، حتى أصبح نجمًا لشباك التذاكر.

تبدأ أحداث الفيلم عندما يتعرف “جورج” على الفتاة بيبي ميلر التي تستغل صورتها معه في إحدى الحفلات، وتتمكن من الوصول إليه ومشاركته أحد أعماله.

ورغم  دخول السينما الناطقة، إلا أن جورج يرفض تلك التقنية الحديثة، ويستمر في تقديم أعمال صامتة حتى قل نجمه وسطع نجم ميلر وتنجح في أن تصبح ممثلة مشهورة.

فيلم “Metropolis”

هو فيلم سينمائي ألماني أنتج سنة 1927، ويُعد أحد أفضل أفلام السينما الصامتة، وأبو أعمال الخيال العلمي، وهو من بطولة ألفريد أبيل وغوستاف فروليتش ورودولف كلاين روج، وهو فيلم خيال علمي، ويعد واحد من أكبر الأفلام التي ساهمت في صناعة الأفلام الصامتة.

تدور أحداث الفيلم حول وقت ما في المستقبل، مدينة متروبوليس هى موطن لمجتمع يوتوبي حيث سكانها يعيشون حياة الأثرياء.

وتبدأ أحداث اليلم عندما يلاحظ أحد السكان وجود أثر لإمرأة جميلة مع مجموعة من الأطفال، وبدأ محاولة لتتبع تلك الآثار، لتبدأ اكتشافات غامضة في الظهور.

فيلم “The General”

يعد فيلم “The General” من أكثر الأفلام صامتًا حيث تم تصويره دون ضجيج منذ البداية، ورغم كونه صامتًا للغاية إلا أنه يعد أعظم الأفلام الأمريكية التي تم إنتاجها على الإطلاق.

تدور أحداث هذا الفيلم حول “جوني جراي” وهو مهندس يعمل في سكك الحديد الغربية والأطلنطية يعرف بحبه الشديد لقاطرته “جنرال”.

تبدأ أحداث الفيلم عندما تصل الحرب الأهلية إلي منطقته فيذهب ليتطوع في الجيش الجنوبي لكن لا يتم قبوله لأنه أكثر قيمة كمهندس، فتغضب منه حبيبته “أنابيلا” وأيضًا يسرق قطاره.

فيلم “Le Voyage dans la Lune”

فيلم فرنسي صامت قصير مدته 14 دقيقة فقط، تم إنتاجه عام 1902 وهي كانت البداية للسينما الصامتة والسينما بشكل عام، من إخراج الفرنسي جورج ميليس.

يعتبر الفيلم من أشهر أفلام الفانتازيا، وقد حقق شعبية كبيرة كونه أول فيلم خيال علمي، تدور أحداث الفيلم حول محاولة بطل الفيلم أن يسافر عبر الفضاء عبر كبسولة تخرج من مدفع عملاق.

فيلم “The Kid”

واحد من أفضل أفلام السينما الصامتة التي قام ببطولتها وإخراجها وتأليفها تشارلي تشابلن، وهو فيلم كوميدي طريف أنتج عام 1921.

تدور أحداث الفيلم عن طفل لقيط تتركه والدته الفقيرة في الشارع لأنها لا تستطيع إعالته أملا في أن يعتني به شخص آخر أكثر رخاء، فيعثر عليه الصعلوك “شارلي شابلن”، ويعتني به رغم فقره الشديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *