أخبار الفنأفلام أجنبيةأفلام دراماالسينما

أفضل أفلام الحروب التاريخية.. تعرف على 10 أعمال ستُثري معلوماتك

يبحث محبو السينما في كل مكان عن أفضل أفلام الحروب التاريخية كوسيلة لمعرفة الأحداث التاريخية الهامة، فالبعض إذا خُير ما بين كتاب أو فيلم، حتمًا سيكون الفيلم الخيار الأمثل، خاصةً للأشخاص الملولين.

حتى في السينما العربية هناك الكثير من الأفلام التي وثقت أحداث تاريخية هامة مثل: النكبة، نكسة 67، انتصار 73، الحرب الأهلية في لبنان، والسنوات الأخيرة شهدت إنتاج بعض الأفلام التي توثق ثورات الربيع العربي.

في كثير من الأحيان كانت هذه الأفلام وسيلة جيدة للمعرفة التاريخية، التي قد تغيب عن كثيرٍ من المشاهدين، الذين يملون من مشاهدة أفلام وثائقية أو يجدون صعوبة في قراءة كتاب كامل عن حدثٍ واحد.

SAVING PRIVATE RYAN أفضل أفلام الحروب التاريخية
مشهد من الفيلم الحربي SAVING PRIVATE RYAN-إنترنت

أفضل أفلام الحروب التاريخية

المتابع لإنتاج السينما العالمية يجد أنها متفوقة جدًا فيما يخص سينما الحروب التاريخية، وذلك بسبب التطور الكبير فيما يخص التصوير والمؤثرات الصوتية والبصرية والخدع السينمائية، فتلك الأمور لا تقتصر فقط على أفضل أفلام الأكشن والتي تستخدم تقنيات عالية، أو أفلام الخيال العلمي.

أيضًا تتفوق السينما العالمية عن العربية في ضخامة الإنتاج، حيث يُرصد لأفلام تتناول الحروب ملايين الدولارات، خاصةً لو كان الفيلم يهدف لتجميل وجه الغرب وإظهاره كمحارب للإرهاب في بعض الدول وليس كناهب للثورات كما هو الواقع.

في السطور سنستعرض 10 من أفضل أفلام الحروب التاريخية، بحسب تقييم النقاد في موقع الطماطم الفاسدة الشهير، هذه الأفلام ستضمن لك سهرة سينمائية ممتعة ومعلومات تاريخية جيدة.

أفضل أفلام الحروب التاريخية
مشهد من الفيلم الحربي 1917-إنترنت

1- CASABLANCA

دراما حربية رومانسية، إنتاج أمريكي عام 1942، بطولة: همفري بوغارت وإنغريد بيرغمان وبول هنريد، تدور أحداث الفيلم زمن الحرب العالمية الثانية، وقت أن كانت مدينة كازابلانكا في المغرب نقطة عبور للاجئين الفارين من جحيم النازية الألمانية، ليهاجروا إلى إسبانيا ثم الولايات المتحدة الأمريكية.

يستعرض الفيلم تداعيات الحرب العالمية الثانية من خلال قصة رومانسية، تبدأ عندما يلتقي ريك وهو صاحب حانة في مدينة كازابلانكا، بحبيبته السابقة، عندما تأتي كلاجئة مع زوجها للمدينة ثم للحانة، ويجد نفسه مضطرًا لمساعدتها وزوجها على الهجرة.

الفيلم يتربع على قائمة أفضل أفلام الحروب التاريخية تبعًا لمراجعات النقاد على موقع الطماطم الفاسدة، وقد حصد ثلاثة جوائز أوسكار، هي: أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو.

2- LA GRANDE ILLUSION

دراما حربية، إنتاج فرنسي عام 1937، بطولة: جان غابين، ديتا بارلو، بيير فريسناي، إيريك فون شترونهايم. تدور أحداث الفيلم زمن الحرب العالمية الأولى، حيث يؤسر مجموعة من الضباط الفرنسيين من طبقات مختلفة، ويقعون في قبضة القوات الألمانية، وفي الأسر يكتشفون الكثير من الأشياء المشتركة التي تجمعهم، وتتعمق العلاقات الإنسانية بينهم، بينما يخططون للهرب سويًا من الأسر.

3- THE BATTLE OF ALGIERS

دراما حربية، إنتاج أمريكي جزائري عام 1966، بطولة: إبراهيم حجاج، ياسف سعدي، جان مارتن، سامية كرباش. تدور أحداث الفيلم حول كفاح الشعب الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي، وما تبع ذلك من اندلاع ثورة التحرير الوطني الكبرى، والبطولات الشعبية الجزائرية للتخلص من المستعمرين الفرنسيين.

يحل الفيلم في المرتبة الثالثة في قائمة أفضل أفلام الحروب التاريخية على موقع الطماطم الفاسدة، وقد ترشح في عام عرضه لثلاثة جوائز أوسكار، كما فاز بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية عام 1966، وجائزة النّقد خلال مهرجان كان في نفس العام.

4- DUNKIRK

دراما حربية تاريخية، إنتاج أمريكي بريطاني هولندي فرنسي مشترك عام 2017، بطولة: فيون وايتهيد وتوم غلين كارني وجاك لودين وهاري ستايلز، تدور أحداث الفيلم زمن الحرب العالمية الثانية، وتحديدًا ما يُعرف بانسحاب دونكيرك.

اعتمد مخرج العمل كريستوفر نولان على استعراض القصة من ثلاث منظورات (البر والبحر والجو)، الفيلم يُركز على الصورة والمؤثرات البصرية والسمعية ويتخلله بعض الحوارات بغرض التشويق.

انسحاب دونكيرك أو ما يعرف بعملية دينامو، هو انسحاب القوات البريطانية المنهزمة في أوروبا أمام القوات الألمانية خلال بدايات الحرب عام 1940، عندما حوصرت في منطقة ميناء دونكيرك.

5- ALL QUIET ON THE WESTERN FRONT

دراما حربية، إنتاج أمريكي عام 1930، بطولة: لويس وولهايم، ليو أيريس، جون راي، أرنولد لوسي. تدور أحداث الفيلم زمن الحرب العالمية الأولى، وهو مأخوذ عن رواية بنفس الاسم، وهي رواية كل شيء هادئ على الجبهة الغربية لإريك ماريا ريمارك.

يستعرض الفيلم حياة بعض الطلاب الألمان بعد أن تم تجنيدهم في بداية الحرب العالمية الأولى من قبل أستاذهم النازي المتطرف، وكيف أثرت الحرب ومآسيها على حياتهم، الفيلم أُنتج بميزانية تُقدر بـ 1.2 مليون دولار بينما حقق أرباحًا تقدر بـ 3,000,000 دولار.

6- ARMY OF SHADOWS

دراما حربية، إنتاج فرنسي إيطالي مشترك عام 1969، بطولة: لينو فنتورا وسيمون سينوري وجان بيير كاسل وسيرج ريجيانى، تدور أحداث الفيلم زمن الحرب العالمية الثانية.

يستعرض الفيلم مظاهر المقاومة الشعبية الفرنسية ضد سيطرة القوات الألمانية على فرنسا، وذلك من خلال قصة خلية فرنسية يتزعمها شاب شيوعي يُدعى “فيليب جربير”، الذي يُدير الخلية بمساعدة ثلاثة من رجاله، ويبدأ عمليات تجسس ضد الألمان، لكشف مخططاتهم وإحباطها.

7- Dr. Strangelove

اسم الفيلم بالكامل Dr. Strangelove or: How I Learned to Stop Worrying and Love the Bomb، دراما حربية كوميدية، إنتاج أمريكي بريطاني مشترك عام 1964، بطولة: بيتر سلرز، جورج سي سكوت، سليم بينكيس.

الفيلم كوميديا سوداء، يتنبأ بوقوع حرب عالمية ثالثة، بسبب رغبة كولونيل أمريكي مجنون في القضاء على الاتحاد السوفيتي، بعد أن توهم أن الشيوعية انتشرت في الولايات المتحدة الأمريكية عبر الطعام والشراب والهواء، فيقرر من تلقاء نفسه دون الرجوع لحكومته، بإصدار أمر بهجوم نووي على السوفييت.

الفيلم من أفضل أفلام الحروب التاريخية، صُنف من بين أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما الأمريكية، ورُشح لأربعةِ جوائز أوسكار، وهو من إخراج المخرج الشهير ستانلي كوبريك.

8- THE HURT LOCKER

دراما حربية وتشويق، إنتاج أمريكي عام 2009، بطولة: جيرمي رينر وأنتوني ماكي وبراين جيراتي وجاي بيرس ورالف فينس، تدور أحداث الفيلم حول حرب العراق والاحتلال الأمريكي لها الذي بدء عام 2003.

يستعرض الفيلم قصة ثلاثة من أفراد الجيش الأمريكي الذي يخدم في العراق، يعملون في وحدة إبطال المتفجرات، يمضون أسابيعهم الأخيرة قبل عودتهم للوطن، وفي هذه الأسابيع تسوء الحالة النفسية لاثنين منهم بعد أن يُقتل قائد فرقتهم ويتم استبداله بآخر، ويبدي القائد الجديد تعاطفًا كبيرًا تجاه المدنيين العراقيين، فيقع في مشاكل مع مرؤوسيه.

الفيلم صُور في الشرق الأوسط بميزانية صغيرة تُقدر بـ11 مليون دولار، ويندرج تحت قائمة أفلام السينما المستقلة، قوبل بحفاوة شديدة ونال العديد من الجوائز، كونه يُقدم صورة جيدة عن الجنود الأمريكيين في العراق ويُظهرهم بشكل إنساني، كما يُظهر الآثار السلبية للحرب على الجنود العائدين من العراق.

9- LAWRENCE OF ARABIA

دراما حربية ومغامرات وسيرة ذاتية، إنتاج أمريكي عام 1962، بطولة: بيتر أوتول، وعمر الشريف وأنتوني كوين وأليك غينيس، تدور أحداث الفيلم حول محاولة تحرير الجزيرة العربية من حكم الخلافة الإسلامية العثمانية، وذلك من خلال قصة الملازم الإنجليزي لورنس/ بيتر أوتول، الذي يكلف بمهمة من قبل السلطات البريطانية بمعاونة العرب بقيادة الشريف الحسين بن علي/ عمر الشريف، لتحرير الجزيرة العربية من حكم العثمانيين.

يحل الفيلم في المرتبة التاسعة في قائمة أفضل أفلام الحروب التاريخية وقد حصل على عدد من جوائز الأوسكار، منها: جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، جائزة الأوسكار لأفضل مخرج، جائزة الأوسكار لأفضل تحرير فيلم، جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية.

10- APOCALYPSE NOW

دراما حربية وغموض، إنتاج أمريكي عام 1979، بطولة: مارتن شين ومارلون براندو وروبرت دوفال وفرانسيس فورست، تدور أحداث الفيلم زمن حرب فيتنام.

يستعرض الفيلم حكاية بنجامين إل. ويلارد النقيب في الجيش الأمريكي الذي يُرسل في مهمة خاصة إلى الأدغال ليغتال العقيد في القوات الخاصة للجيش الأمريكي والتر أي. كرتز، بعد أن انشق عن الجيش وكون جيشه الخاص من الفيتناميين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *