أفلام أكشنالسينما

أفلام جاكي شان.. 10 من أجمل أعمال نجم الأكشن والكوميديا 

أفلام جاكي شان هي العبارة الأولى التي تتبادر إلى الذهن عندما يتعلق الأمر بأعمال الأكشن والحركة، فجاكي شان؛ النجم السينمائي العالمي والأسطوري بأسلوبه القتالي البهلواني وفنونه للدفاع عن النفس، ملك قلوب المشاهدين بأفلامه وإنتاجاته لسنوات طويلة.

وجاكي شان هو ممثل ومخرج أفلام ومنتج ومغني صيني، اسمه الحقيقي “شان كونغ سانغ”، وهو من مواليد 17 أبريل/ نيسان 1954، وقدم أكثر أكثر من 100 فيلم منذ عام 1962، ولديه نجمه الخاص في هوليوود بوليفارد.

اقرأ ايضًا: افلام جيسون ستاثام.. تعرف على أفضل 10 أعمالٍ لنجم الأكشن المحبوب

أفلام جاكي شان.. أجمل 10 أعمال لنجم الأكشن والحركة

وفي هذا المقال سيجيب “فن بوست” على محبي النجم الصيني جاكي شان حول أفضل أفلامه؟ وما هي أعماله الأكثر مشاهدة؟ ونستعرض لكم هنا قائمة من أكثر أعماله تميزًا تميزاً على الإطلاق.

أفلام جاكي شان

فيلم The Legend of the Drunken Master

يعتبر الفيلم من أفضل أفلام جاكي شان على الإطلاق، وتدور أحداثه في أوائل القرن العشرين في الصين، ويلعب فيه جاكي شان دور شاب يدعى ““وونج فاي هونج”” وهو شاب يجيد الفنون القتالية ويدمن الخمر، عالق بين العالم المنضبط الذي رسمه له والده الصارم، والعالم الذي يمارس فيه مهاراته بحرية.

ويجد الشاب “وونج فاي هونج” نفسه في مواجهة مع عصابة دولية تقوم بسرقة الآثار الصينية وتهريبها إلى بريطانيا.

أنتج الفيلم عام 1994، وحقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر في هونغ كونغ، وفي عام 2005 اختارته مجلة تايم الأمريكية ضمن قائمة أفضل 100 فيلم على الإطلاق، وتم اختياره كواحد من أفضل 10 أفلام حركة وأكشن عام 2015 من قبل المعهد البريطاني.

أفلام جاكي شان Snake In The Eagle’s Shadow

فيلم Snake In The Eagle’s Shadow

فيلم آخر مميز من أفلام جاكي شان، حقق نجاحاً كبيرة وشعبية واسعة وكان واحداً من أفلام القتال الأسطورية في الثمانينيات.

وتدور أحداث الفيلم حول فتى يدعى “تشين فو”، يستخدم في نادي التدريب على “الكونغ فو” كحقيبة رملية لتلقي الضربات، ثم يتعرف على رجل عجوز يعلمه فنون القتال الخفيفة والقوية، ليصبح أحد الحاملين القلائل لأسلوب الثعبان الخاص بالقتال.

أفلام جاكي شان A Project

فيلم A Project

تدور أحداث فيلم A Project في القرن التاسع عشر في مدينة هونغ كونغ بالصين، ويلعب فيه جاكي شان دور الضابط “دراجون ما”، حيث تواجه شرطة المدينة مجموعة من القراصنة الذين يداهمون السفن منذ شهور.

ويكتشف “دراجون ما” تعاون القراصنة مع عصابات داخل المدينة وقيامهم بتهريب الأسلحة، وبعد فشل صفقة أسلحة يقوم القراصنة باحتجاز سفينة وأخد ركابها كرهائن، لتتدخل الشرطة للقضاء على العصابة والقراصنة بشكل نهائي.

الفيلم صدر عام 1983 وتجاوزت أرباحه الـ 31 مليون دولار، وهو من تأليف وإخراج جاكي شان وصدر جزء ثاني منه عام 1987.

Operation Condor أفلام جاكي شان

فيلم Operation Condor

فيلم آخر من أفلام جاكي شان التي ألفها وأخرجها، ويلعب فيه دور عميل خاص موهوب يستخدم في تأدية مهام سرية خطيرة، ويساعد الأمم المتحدة في العثور على ذهب زُعم أن النازيين قد دفنوه في الصحراء بأفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية، لكنه يكتشف أنه ليس وحده من يبحث عن الذهب!

أفلام جاكي شان Shanghai Noon

فيلم Shanghai Noon

فيلم الأكشن والكوميديا” “يلعب جاكي شان في هذا الفيلم دور حارس إمبراطوري أخرق يدعى “تشو وانج” يشعر بالمسؤولية بعد اختطاف الأميرة “بي بي ” من المدينة المحرمة ويتطوع للسفر مع مجموعة من الحراس إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإنقاذها.

يتعرض القطار الذي ينقل الحرس لهجوم من قبل عصابة بقيادة “روي أبانون” يتسبب في وفاة أحد الحراس وهو ما لم يتقبله أبانون فيتمرد أفراد العصابة عليه، ثم تنعقد صداقة بينه وبين “تشو وانج” ليشكلا ثنائياً للبحث عن الأميرة.

Rumble in the Bronx

فيلم Rumble in the Bronx

واحد من أشهر أفلام جاكي شان، تدور أحداثه في حي البرونكس في مدينة نيويورك، تم عرضه عام 1995، وتجاوزت أرباحه 75 مليون دولار.

يرصد الفيلم أحداثاً شيقة في الحي الشهير بالعصابات والجريمة، حيث يسافر “ما هون كيونج” إليه لحضور حفل زفاف عمه الذي يمتلك متجراً كبيراً هناك، ويساعده في إدارة المتجر خلال فترة شهر العسل، ولكن في أحد الأيام يتعرض المتجر لمحاولة سرقة من إحدى العصابات وخلال تصديه لها يصاب “ما هون كيونج” بإصابات بالغة لتبدأ الحرب بينهما.

The Foreigner

فيلم The Foreigner

يرصد قصة “كوان من”، وهو صاحب مطعم تنقلب حياته رأساً على عقب بعد خسارته ابنته في هجوم إرهابي على مطعمه، وعندما يدرك تجاهل الأجهزة الأمنية للحادثة يقرر مطاردة قتلة ابنته بنفسه ويستخدم خبراته وعلاقاته لذلك.

صدر الفيلم عام 2017، وهو فيلم بريطاني صيني مشترك وأحد أكثر أفلام جاكي شان نجاحاً، شارك في بطولته مع النجم البريطاني “بيرس بروسنان”.

حقق فيلم الجريمة والدراما The Foreigner أرباحاً تجاوزت الـ 145 مليون دولار في حين لم تتجاوز ميزانيته الـ 35 مليون دولار.

Little Big Soldier

فيلم Little Big Soldier

فيلم كوميدي تاريخي، تدور أحداثه في الصين أثناء حرب المقاطعات، حيث تنتهي إحدى المعارك الوحشية بوفاة الجميع ونجاة جنرال وجندي مشاة ينتمي كلاً منهما لفريق مختلف، فيقوم الجندي بأسر الجنرال بهدف تسليمه والحصول على المال.. فهل سيحصل على مبتغاه؟

يذكر أن فيلم Little Big Soldier من تأليف “جاكي شان” وقد استغرق في كتابته 20 عاماً حيث كان ينشغل عنه دائماً، حيث بدأ كتابته في الثمانينيات وانتهى منها في عام 2003، وبدأ تصويره عام 2009 ليعرض في فبراير 2010.

Shinjuku Incident

 

فيلم Shinjuku Incident

يتناول الفيلم الحياة الصعبة للمهاجرين الصينيين في اليابان، ويلعب فيه جاكي شان دور “نيك” وهو شاب يسافر إلى اليابان للبحث عن حبيبته “تشوي” التي سافرت إلى هناك وانقطعت أخبارها، لكنه يفقد وثائقه الشخصية ليصبح مهاجراً غير شرعي.

يحصل “نيك” على المساعدة للحصول على عمل من قبل الصينيين الموجودين في اليابان، لكنه يتعرض للمطاردة من قبل “الياكوزا” وهي مافيا يابانية تطارد المهاجرين الصينيين وتجبرهم على العمل بأعمال شاقة بأجور زهيدة، فيتصدى لهم “نيك” لتشتعل الحرب بينهم.

Rush Hour

فيلم Rush Hour

يجسد جاكي شان في هذا الفيلم شخصية المفتش “لي”، وهو أحد الأعضاء الناجحين في قسم شرطة هونغ كونغ، يقوم بإنقاذ كنز ثمين له أهمية كبيرة للثقافة الصينية من اللصوص في مهمته الأخيرة؛ ليعتبره رؤساؤه بطلاً قومياً.

بعد فترة وجيزة يشرع “لي” في مهمة سرية وخطيرة، حيث يتم تكليفه بالذهاب إلى أمريكا للعثور على ابنة القنصل الصيني التي تم اختطافها في لوس أنجلوس، وتتحول هذه المهمة التي تعتبر في غاية الأهمية بالنسبة لـ “لي إلى مغامرة ممتعة مليئة بالمصاعب ويتعاون فيها مع الشرطي الأمريكي جيمس كارتر، الذي تم إرساله لمراقبته.

و Rush Hour، هي سلسلة من ثلاثة أفلام صدر الأول منها عام 1998 وكان الأفضل حيث تجاوزت أرباحه 244 مليون دولار.

سلسلة أفلام Police Story

سلسلة أفلام Police Story

تعتبر من أكثر أفلام جاكي شان نجاحاً، حيث حققت السلسلة المكونة من ستة أفلام حتى الآن إيرادات تجاوزت 500 مليون دولار.

وتتناول السلسلة قصة حياة ضابط شرطة يدعى “تشان كاكوي”، ويرصد في إصدار منه عملية من العمليات التي يديرها الضابط ويختلف فيها الشرير في كل مرة، في حين تحاول العصابات التي يحاربها “تشان كاكوي” التخلص منه في بعض الأجزاء.

وأفلام سلسلة Police Story هي كالتالي:

  1. فيلم “Police Story” صدر عام 1985.
  2. فيلم “Police Story 2” صدر عام 1988.
  3. فيلم “Super Cop” صدر عام 1992.
  4. فيلم “First Strike” صدر عام 1996.
  5. فيلم “New Police Story” صدر عام 2004.
  6. فيلم “Police Story: Lockdown” صدر عام 2013.

كما اشتق من السلسلة فيلمين هما “Once a Cop”، و”Crime Story” وصدر كلاهما عام 1993.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *