أخبار الفنالدرامامسلسلات خليجية

مسلسلات خليجية قديمة.. 12 عملًا من أشهر الأعمال التي شكلت وجدان مشاهديها

شهدت الدراما الخليجية تطورًا ملحوظًا في السنوات العشرة الأخيرة، وأصبحت قادرة على منافسة نظائرها في مصر وسوريا ولبنان، بعد أن ظلت المنافسة منحصرة لسنين طويلة ما بين الدراما المصرية والسورية، ثم حدث وأن تراجعت الأخيرة بسبب الأحداث في سوريا، بالتزامن مع صعود الدراما اللبنانية التي استفادت كثيرًا من ظهور ما يسمي بالدراما العربية المشتركة.

لسنواتٍ طويلة كان المشاهد العربي غير الخليجي يعرف أسماءً محدودة من فناني الخليج، أبرزهم: عبد الحسين عبد الرضا، وسعد الفرج وغانم الصالح وداوود حسين وحياة الفهد وسعاد العبد الله، أما حاليًا؛ فأصبح المشاهد العربي على معرفة بعدد كبير من الممثلين السعوديين والامارتيين والكويتيين والفنانين الخليجين من مختلف الأجيال، بل أصبح وجود العنصر الخليجي في البرامج الترفيهية عنصر مهم، يظهر ذلك في اختيار ضيوف برامج شهيرة مثل مقالب رامز جلال أو أن يكونوا ضمن لجان تحكيم برامج أخرى، مثل وجود الفنان السعودي الشاب مهند الحمدي في طاقم برنامج “The Masked Singer انت مين؟”.

في كل عامٍ تنتج عشرات المسلسلات الخليجية، تكون الحصة الأكبر فيها للدراما الكويتية والدراما السعودية، وبرغم ذلك يظل عند المشاهد العربي حنين إلى مسلسلات خليجية قديمة معينة، شكلت جزءًا من وجدانه وذكرياته، خاصةً لقسم كبير من المشاهدين العرب الذين نشأوا في الخليج العربي، فيحرص دائمًا على إعادة مشاهدتها إلى جانب ما يشاهده من إنتاجات حديثة.

مسلسلات خليجية قديمة
مشهد من المسلسل الكويتي درب الزلق-إنترنت

مسلسلات خليجية قديمة لا يُمل منها

في هذا التقرير نستعرض قائمة مسلسلات خليجية قديمة نالت قدرها من الشهرة، وظلت خالدة في ذاكرة المشاهدين، بعض أبطال هذه المسلسلات رحلوا عن عالمنا، لكن ظل أثرهم شاهدًا على روعة مواهبهم، سنحاول في هذه القائمة أن نراعي التنوع ما بين الدراما الكوميدية والتراجيدية، ومهما اختلفت نوعية هذه المسلسلات، نضمن لكم مشاهدة ممتعة بإذن الله.

أيام لا تنسي

مسلسل دراما اجتماعية سعودي، إنتاج عام 1974، بطولة: محمد العلي وسعد خضر وعبد الله السدحان وعبد الرحمن الخطيب، تدور أحداث المسلسل حول مجموعة من الأشخاص، يستأجر كل واحدٍ منهم شقة ليعيش فيها، ليكتشف أن مالكها قام بخداعه وأجر الشقة لأشخاصٍ غيره، فتقرر المجموعة المخدوعة أن تعيش في نفس الشقة ومن هنا تتوالى الأحداث من تفاعلهم مع بعضهم البعض.

 إشحفان

مسلسل كوميدي إماراتي، إنتاج 1978، بطولة: سلطان الشاعر ومحمد الجناحي ومحمد ياسين ومحمد الدرواش، تدور أحداث المسلسل حول شخصية “إشحفان” التي جسدها الفنان الراحل سلطان الشاعر، وتميزت الشخصية ببخلها الشديد الذي يكون محرك غالبية الأحداث والمواقف الطريفة طوال أحداث المسلسل الذي امتد لـ 26 حلقة، ويعد واحدًا من أبرز أعمال قائمتنا التي تستعرض مسلسلات خليجية قديمة.

 أصابع الزمن

مسلسل دراما اجتماعية سعودي بمشاركة عدد كبير من الفنانين المصريين، إنتاج عام 1982، بطولة: محمد حمزة وعبد الإله نوار وفؤاد بخش، ومن مصر الفنانين: مديحة حمدي ونسرين وممدوح عبد العليم وأحمد عبد الوارث. تدور أحداث المسلسل حول رب عائلة يُدعى أسعد يعيش حياة مستقرة مع زوجته سعاد وأولادهما، إلى أن يلتقي بامرأة أخرى تُدعى فريدة، فيقع في غرامها ويقرر الزواج منها، الأمر الذي يكلفه تشرد أولاده، ثم يجتمعوا مجددًا بعد فترة من الفراق وقد قست قلوبهم على والدهم الذي أهملهم.

 حكايات قصيرة

مسلسل كوميدي سعودي، إنتاج 1991، بطولة: محمد العلي وعلي المدفع وعبد الإله السناني وبشير غنيم وعبد الرحمن الخطيب، المسلسل عبارة عن حلقات منفصلة متصلة، كل حلقة تحمل اسمًا مختلفًا وتناقش قصة جديدة مستوحاة من واقع المجتمع ولكن تُعرض بطريقة طريفة، ومن حلقات المسلسل: المالك الجديد، حادث تعارف، السيارة، مين يغدي مين، حالة خاصة، تحت المجهر. 

 بيت العود

مسلسل تراثي شعبي بحريني، إنتاج 1993، بطولة: على الغرير وجمعان الرويعي وأحمد مبارك ومصطفى رشيد وأماني محمد، المسلسل من باكورة أعمال التليفزيون البحريني، وهو عبارة عن حلقات منفصلة متصلة، كل حلقة تستعرض حدث معين وقع في الزمن الماضي في دول الخليج بشكلٍ عام والبحرين بشكلٍ خاص، وكانت كل حلقة تنتهي بوقفة غنائية تأتي كختامٍ للحدث المعروض في الحلقة.

اسماء مسلسلات كويتية قديمة.. يجب عليك مشاهدتها

نستعرض لكم هنا أهم المسلسلات الكويتية والتي أضافت الشيء الكثير للدراما الخليجية

أجلح وأملح

مسلسل كوميدي كويتي، إنتاج 1970، بطولة: عبد الحسين عبد الرضا ومحمد المنصور ومحمد جابر وعلى المفيدي ومريم الغضبان، بمشاركة الفنانة خيرية أحمد والفنانة آمال رمزي من مصر. تدور أحداث المسلسل حول الشقيقين أجلح (عبد الحسين عبد الرضا) وأملح (محمد المنصور) الذين يعانيان من البطالة، فيقرران البحث عن فرصة عمل تناسبهما، وخلال بحثهما يتعرضان لسلسلة من المواقف الكوميدية المضحكة.

الملقوف

مسلسل كوميدي كويتي، إنتاج عام 1973، بطولة: عبد الحسين عبد الرضا ومحمد جابر وبكر الشدي وحياة الفهد، مكون من 6 حلقات منفصلة متصلة، تتميز بأن كل حلقة لها أغنيتها الخاصة التي تمتزج مع المشهد الأول فيها، يستعرض مواقف حياتية وكان يعتمد بشكلٍ كبير على قدرة أبطاله على الارتجال، خاصة الراحل عبد الحسين عبد الرضا، ومن أبرز أغاني العمل: آه يا الأيواد وصباح الخير يا مشمش.

 درب الزلق

مسلسل كوميدي كويتي، إنتاج عام 1977، بطولة: عبدالحسين عبدالرضا وخالد النفيسي وسعد الفرج وعلي المفيدي، يتربع على قوائم الأكثر مشاهدة لفئة مسلسلات خليجية قديمة، لذلك يُعرض من وقت لآخر على القنوات العربية الشهيرة، تدور أحداث المسلسل حول الشقيقين سعد بن عاقول (سعد الفرج) وحسين عاقول (عبد الحسين عبد الرضا) الذين يتحولان في ليلة وضحاها إلى لثريين بعد أن اشترت الحكومة الكويتية منزلهما فيما يُعرف بعملية “التثمين في الكويت”، فيقرران أن يستغلا ثروتهما الجديدة في التجارة، ويستعرض المسلسل محاولاتهما لإدارة مشاريع مختلفة.

 خالتي قماشة

مسلسل كوميدي كويتي، إنتاج 1983، بطولة: حياة الفهد وعلي المفيدي وغانم الصالح وسعاد العبد الله ومريم الغضبان ومريم الصالح، تدور أحداث المسلسل حول خالتي قماشة (حياة الفهد) التي تسعى لفرض سيطرتها على بيتها وأولادها، والتحكم فيهم وفي زوجاتهم، وذلك من خلال وضع كاميرات مراقبة في غرف المتزوجين من أولادها لتبقي مطلعة على كل ما يدور بعيدًا عنها.

على الدنيا السلام

مسلسل كوميدي كويتي، إنتاج 1987، بطولة: حياة الفهد وسعاد العبد الله وعلى المفيدي ومريم الغضبان وداوود حسين، تدور أحداث المسلسل حول الشقيقتين مبروكة ومحظوظة، اللتان تحاولان الحفاظ على إرثهما العائلي من طمع ابن عمومتهم، فيدبر الأخير لهم مكيدة ترسل بهم إلى مستشفى الأمراض العقلية، ليتسنى له الاستيلاء على أموالهما، فتقرران الهرب ومن هنا تبدأ سلسلة من الأحداث الكوميدية الشيقة.

العائلة

مسلسل دراما اجتماعية كويتي، إنتاج 1990، بطولة: مريم الصالح وإبراهيم الصلال ومريم الغضبان وعبد الرحمن العقل وهدى حسين وعبد الإمام عبد الله وإبراهيم الحربي. تدور أحداث المسلسل حول أسرة كويتية مكونة من الأب حمد وزوجته طيبة ووالده وأربعة أبناء، منشغل عنهم بعمله وتاركًا أمر رعايتهم لزوجته المتسلطة، والذي يتسبب تسلطها في وقوع مشكلات بينها وبين والد حمد، تهدد استقرار المنزل.

قاصد خير

مسلسل دراما اجتماعية كويتي، إنتاج عام 1993، بطولة: عبد الحسين عبد الرضا وحياة الفهد وعبد الرحمن العقل وغانم الصالح وعلي المفيدي ومريم الصالح ومريم الغضبان، المسلسل صُور بالكامل قبل الغزو العراقي للكويت عام 1990، لكن التسجيلات ضاعت تمامًا في الغزو، وعند تحرير الكويت، اضطر طاقم العمل لإعادة تصويره من جديد. يُعد المسلسل من أبرز المسلسلات الخليجية القديمة ويستعرض قصة ساعي البريد بو ردح (عبد الحسين عبد الرضا) الذي يدعي الفقر الشديد، بينما هو صاحب رؤوس أموال يوظفها في عددٍ من المشاريع، ويشترط أن لا يظهر اسمه كأحد الشركاء، يدعي أمام الناس أنه صاحب خير لكنه في الحقيقة شخص وصولي لا يتوانى عن فعل أي شيء لتحقيق مصلحته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *