أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

مسرحيات فؤاد المهندس.. 10 من أجمل أعماله على خشبة أبو الفنون

تُعد مسرحيات فؤاد المهندس، هي حالة خاصة في تاريخ المسرح المصري، فعلى مدار 40 عامًا استطاع تقديم أعمال لاقت نجاح جماهيري ونقدي، وأصبحت حاضرة في وجدان مشاهدينه حتى الآن.

بدأ حبه للتمثيل منذ طفولته، وخلال دراسته الجامعية انضم لفريق التمثيل بكلية التجارة، وشاهد الفنان الراحل نجيب الريحاني، وأعجب به في مسرحية “الدنيا على كف عفريت”، فانضم لفرقته المسرحية لعله يحظى بأحد الأدوار، لكن الحظ وقتها لم يحالفه.

وبعد وفاة الريحاني انضم الفنان القدير فؤاد المهندس لفرقة “ساعة لقلبك” منذ تأسيسها في مطلع الخمسينيات، وكانت هذه بدايته مع التمثيل، ورغم أعماله السينمائية والدرامية والإذاعية الناجحة، إلا أن المسرح كان معشوقه الأول، إلى أن لقب بـ”الأستاذ”.

وكانت مسرحية “السكرتير الفني” عودة للمسرح الكوميدي الناجح في إضحاك الناس، وكان الإقبال الكبير عليها سببا فى أن يستمر عرضها لشهور بعد أن كان مسرح التلفزيون يكتفى بعرض مسرحياته لعشرة أيام فقط.

ويملك أيضًا المهندس تاريخ حافل في السينما، حيث إذا وجُد تعبير افلام مصري كوميدي، فهو حاضرًا بقوة في أي قائمة، بأعماله التي رسمت الضحكة على شفاه محبيه لسنين طويلة.

مسرحيات فؤاد المهندس.. 10 من أجمل أعماله على خشبة أبو الفنون

مسرحيات فؤاد المهندس

إليكم في هذا التقرير أهم 10 أعمال من مسرحيات فؤاد المهندس.

1- أنا وهو وهي

مسرحية من إنتاج “المسرح الكوميدي” سنة 1963، وتم عرضها لأول مرة في عام 1964 على مسرح الأوبرا في مصر، وهي من بطولة فؤاد المهندس و شويكار وعدد من الفنانين الآخرين.

المسرحية إنتاج عام 1963، تأليف و إخراج عبدالمنعم مدبولى، وساعد فى تأليف سمير خفاجى، وشارك في البطولة صلاح يسري، سلامة إلياس، وعادل إمام، والضيف أحمد، وأخرجها للتليفزيون نور الدمرداش.

مسرحيات فؤاد المهندس.. 10 من أجمل أعماله على خشبة أبو الفنون

2- أنا فين وأنتى فين

هي مسرحية كوميدية، من إخراج فؤاد المهندس وفايز حجابل، وتأليف سمير خفاجي وبهجت قمر.

وجاءت المسرحية من بطولة فؤاد المهندس وشويكار ونظيم شعراوي وسلامة إلياس وعادل إمام وأحمد ماهر ومحمود أبو زيد، وعرضت عام 1965.

وتدور أحداث المسرحية حول أيوب جاد الحق “فؤاد المهندس” الموظف البسيط، يوقعه الشبه الكبير بينه وبين زوج صاحبة العمل المتوفى في ورطة كبيرة، وتتعلق به ابنة صاحبة العمل الصغيرة، ظنا منها أنه والدها الذي توفي في حادث.

تطلب منه صاحبة العمل أن يعمل لها سكرتير في المنزل كي لا تصدم ابنتها التي لا تعلم بوفاة والدها، فيقع في غرامها لكنه لا ينسى واقع انها الهانم وهو مجرد موظف فقير.

إنتاج 1965، من تأليف سمير خفاجى، وشاركه البطولة شويكار، سلامة إلياس، عادل إمام، نظيم شعراواى وأخرجها فؤاد المهندس، أخرجها للتليفزيون فايز حجاب.

مسرحيات فؤاد المهندس.. 10 من أجمل أعماله على خشبة أبو الفنون

3- حالة حب

المسرحية إنتاج 1967، تأليف سمير خفاجي، وبطولة  فؤاد المهندس، شويكار، عادل إمام، عبد المنعم مدبولي وسهير الباروني، وصفاء الشامي.

وتدور أحداثها حول رجب الشاب الخجول الذي يحب سوسن، لكنه حب من طرف واحد ﻷنها تحب إلهام الملفوف، ومتولي المضلع يود تزويج رجب من سوسن بأي وسيلة، فيقرر تحويله إلى شخص ذو خبرة بالنساء.

مسرحيات فؤاد المهندس.. 10 من أجمل أعماله على خشبة أبو الفنون

4- أنا وهي وسموه

من إنتاج 1966، تأليف سمير خفاجي، وبهجت قمر، شاركه البطولة شويكار نظيم شعراوى، محمد يوسف، عبدالله فرغلي، إخراج عبدالمنعم مدبولى، أخرجها للتليفزيون أحمد توفيق.

وتدور أحداث المسرحية حول سعد الذي يسعلا أن يكون روائيًا ولكن كل محاولاته لكتابة رواية تبوء بالفشل، بينما تؤنبه زوجته سهير دائمًا لعدم قدرته على الكتابة، وحينما يقرر ابن عمه المليونير المهاجر العودة للوطن وزيارته، تتغير حياته تمامًا.

5- حواء الساعة 12

تدور أحداث المسرحية حول الكاتب الروائي سامي الباجوري (فؤاد المهندس)، الذي تشعر زوجته محاسن (زهرة العلا) بالغيرة الشديدة عليه، حتى أنها تغار عليه من زوجته المتوفاة (فكرية).

وخلال عمله على كتابة رواية أخرى، يباغته ظهور شبح زوجته الأولى فكرية (شويكار)، ويصير (سامي) في موقف صعب خاصة بعدما تعلم (فكرية) أنه تزوج مرة أخرى.

المسرحية إنتاج 1968، تأليف سمير خفاجى، وبهجت قمر، شارك في البطولة شويكار وزهرة العلا،وعبدالله فرغلى، إخراج عبدالمنعم مدبولى، وأخرجها للتليفزيون فايز حجاب.

6- السكرتير الفني

من إنتاج 1968، أخرجها عبدالمنعم مدبولى وتأليف بديع خيرى، ونجيب الريحانى، وبطولة فؤاد المهندس، شويكار، مديحة حمدى، عبدالمنعم مدبولى، وعبدالوارث عسر، أخرجها للتليفزيون نور الدمرداش.

تدور أحداث المسرحية حول مدرس جغرافيا في مدرسة إبتدائي، يشرح لتلاميذه نظرية دوران الأرض حول نفسها، ويأتي ولي أمر أحد التلاميذ وهو بائع سمك جاهل ليتشاجر مع الأستاذ نافيًا النظرية، ويطلب الناظر من الأستاذ تغيير رأيه حتى لا تفقد المدرسة النقود الكثيرة التي يدفعها بائع السمك للمدرسة ولكن الأستاذ يرفض حتى لو كلفه الأمر ترك العمل.

7- سيدتي الجميلة

تدور أحداث المسرحية حول كمال (فؤاد المهندس) الذي يبحث عن امرأة جميلة ليريها للملك، فتسرقه نشالة تدعى صدفة (شويكار) فيعجب بشخصيتها المتوحشة ويأخذها ليعلمها آداب الإتيكيت، ويعلمها كيفية التصرف مع الملك.

المسرحية من إنتاج 1969، وإخراج حسن عبدالسلام، تأليف جورج برناردشو، واقتباس سمير خفاجى، وبطولة المهندس وشويكار، نظيم شعراوي، زوزو شكيب، وأخرجها للتليفزيون، أحمد توفيق.

8- ليه

مسرحية مغمور لفؤاد المهندس، من إنتاج 1976، وهى مسرحية سياسية لم تلق حظها من النجاح والعرض، وكانت من تأليف بهجت قمر، وإخراج سمير العصفورى، وبطولة فؤاد المهندس وشويكار.

وتدور أحداث المسرحية حول علاقة الحاكم بالمحكوم فى أحد المدن الخيارية، ويدور داخل المواطن عدد من الأسئلة التى تدور داخل أي إنسان عادى لذلك أطلق عليها إسم “ليه – ليه”.

مسرحيات فؤاد المهندس.. 10 من أجمل أعماله على خشبة أبو الفنون

8- إنها حقًا عائلة محترمة

من إنتاج 1979، وتأليف بهجت قمر، وسمير خفاجى، وإخراج سمير العصفورى، من بطولة المهندس وشويكار، وشاركهم العمل محمود الجندى وأمينة رزق، عبدالله فرغلي، وأخرجها للتليفزيون محمد شاكر.

وتدور أحداث القصة حول أب متفاني في تربية أبناءه ويسخر كل حياته وقوته من أجل تحقيق ذلك الهدف خاصة بعد وفاة والدتهم، ولكن تتغير حياة هذا الوالد بعد تعرفه على راقصة، يقع الأب في غرامها ويتنازل عن العديد من مبادئه التي قيد نفسه بها سابقًا ويقرر الزواج منها.

9- سك على بناتك

تدور أحداث المسرحية حول الدكتور رأفت أب لثلاث بنات ولديه هدف واحد، وهو أن يقوم بتزويجهن لكي يستطيع هو الآخر الزواج بحبيبته عصمت التي يحبها في السر.

الأمور تخرج عن السيطرة حينما تعرف سوسو بهذا الأمر لكنها تتكتم عليه، ويزداد الطين بلة بسبب مشاكل فوزية المستمرة مع زوجها حنفي، ومصاحبة نادية لرجل متزوج يدعى كريم.

المسرحية من إنتاج 1980، تأليف لينين الرملى، وبطولة سناء يونس، شريهان، أحمد راتب، محسن محيي الدين، وإخراج فؤاد المهندس، وأخرجها للتليفزيون محمد شاكر.

10- علشان خاطر عيونك

العمل من إنتاج 1987، تأليف بهجت قمر ، إخراج حسين كمال، وشاركه البطولة كلا من شريهان، سهير الباروني، محمود الجندي، المنتصر بالله.

وتدور أحداث المسرحية حول رجل محترم يرث كباريه، من أخيه ويجد نفسه مضطرًا لادارته ورعاية فتاة شابة تحلم بأن تعمل راقصة استعراضية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *