مشاهيرنجوم الفن

تعرف على 10 من أشهر الممثلين السعوديين

بدأت الدراما السعودية في ستينيات القرن الماضي، وفي السبعينيات أنشئت الجمعية العربية السعودية للفنون بهدف اكتشاف المواهب الفنية ورعايتها والعمل على رفع مستواها الثقافي، وخلال فترة زمنية قصيرة أصبحت تمتلك المملكة نخبة من الممثلين السعوديين الذي اكتسب على يدهم الفن في المملكة تطوراً كبيراً وبرزت بسببهم في الساحة الخليجية والعربية أعمالاً تمكنت ببراعتها وجمالها من اكتساب قلوب الجماهير، وكانت هناك مسلسلات خليجية قديمة، أثرت الفن عن طريقهم بجانب السينما، وفي هذا التقرير يستعرض موقع “فن بوست” معلومات عن أبرز نجوم الفن السعودي.

10 من أشهر الممثلين السعوديين

الممثلين السعوديين ناصر القصبي

ناصر القصبي

هو ممثل مسرحي وكوميدي سعودي، ولد في الـ 28 من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1961 في العاصمة السعودية الرياض.

يعد الفنان ناصر القصبي من أهم وأبرز الممثلين السعوديين فهو أحد أهم مؤسسي الدراما والمسرح في المملكة العربية السعودية.

التحق ناصر القصبي بكلية الزراعة، حيث اختارها لاحتوائها على مسرح، وهناك بدأ مشواره الفني من على مسرحها إلى جانب الدراسة، وبدأ مشواره فعلياً عام 1984، عندما شارك في مسرحية “التائه”، التي توالت بعدها أعماله ومشاركاته.

وشهدت فترة التسعينيات غزارة في أعمال الفنان ناصر القصبي حيث قدم أكثر من 30 عملاً حقق خلالها شعبية واسعة.

واشتهر القصبي برفقة الفنان السعودي “عبد الله السرحان” حيث قدما معاً سلسلة من 18 جزءاً للمسلسل الكوميدي الشهير “طاش ما طاش”، لعب خلالها القصبي نحو 540 شخصية مختلفة في أكثر الأعمال الخليجية شعبية على الإطلاق.

تم اختيار ناصر القصبي كـ عضو لجنة التحكيم في برنامج المواهب الشهير “Arabs got talent” في موسمه الثاني والثالث والرابع.

ومن أشهر أعمال ناصر القصبي: “حكايات قصيرة”، “صراع الأجيال”، “أبو مشعاب”، “طاش ما طاش”، “السراج”، “عيون بريئة”، “القصر”، “كلنا عيال قرية”، “37 درجة مئوية”.

الفنان ناصر القصبي متزوج من الكاتبة السعودية “بدرية البشر”، ولهما من الأبناء ثلاثة هم: هالة وراكان ومهند.

الممثلين السعوديين عبد الله السدحان

عبد الله السدحان

عبد الله السدحان، ممثل وكاتب ومنتج سعودي ولد في الـ 13 من مايو/ أيار عام 1958 في مدينة شقراء السعودية.

يعد الفنان عبد الله السدحان أحد أبرز الممثلين السعوديين والعرب في مجال الكوميديا، وبدأ مشواره الفني من المسرحي الجامعي مع الفنان ناصر القصبي، حيث كان يدرس في كلية الزراعة بجامعة الملك سعود في العاصمة الرياض.

بدأ الفنان عبد الله السدحان مسيرته الفنية في السبعينيات، ويعتبر المخرج “سعد الفريح” هو من اكتشفه حيث رآه عندما كان يخرج حفلاً لنادي الهلال وكان السدحان متواجداً بين الجماهير فقدم له بطاقة دعوة للعمل بالتلفزيون وبالفعل كان أول مسلسل للسدحان مع الفريح وحمل اسم ” أيام لا تنسى” عام 1974.

كون عبد الله السدحان ثنائياً كوميدياً مع الفنان ناصر القصبي حقق نجاحاً ساحقاً واكتسب شهرة واسعة عربياً وعالمياً.

ومن أبرز أعمال الفنان عبد الله السدحان: “شهر الخير”، “عودة عصويد”، “أبو مشعاب”، “طاش ما طاش”، “القصر”، “خلك معي”، “كلنا عيال قرية”، “37 درجة مئوية 2″، “هذا حنا”، “منا وفينا”.

الفنان عبد الله السدحان متزوج من السيدة “حصة الثنيان” ولهما 7 أولاد وابنة واحدة، خاض أكبرهم “تركي” تجربة التمثيل ثم اعتزل بعد زواجه للتفرغ للعائلة.

الممثلين السعوديين عبد المحسن النمر

عبد المحسن النمر

عبد المحسن النمر؛ هو ممثل سعودي ولد في الـ 17 من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1965 في مدينة الأحساء السعودية.

يعتبر الفنان عبد المحسن النمر من أهم الممثلين السعوديين والعرب، إذ لم تقتصر مشاركاته على الدراما السعودية فحسب إنما شارك في أعمال عربية عدة.

بدأ الفنان عبد المحسن النمر مشواره الفني عام 1981، من خلال مسرحية “بيت من ليف”، وشارك في العام ذاته في أول أعماله التلفزيونية “الشاطر حسن”.

توالت مشاركات الفنان عبد المحسن النمر وقدم خلال مسيرته الكثير من الأعمال السعودية والعربية التي نجح من خلالها في أن يحفر اسمه بين أهم النجوم في الوطن العربي.

ومن أبرز الأعمال التي شارك فيها عبد المحسن النمر: “الدفتر الأزرق”، “آخر العنقود”، “طاش ما طاش 9″، “السديم”، “خلك معي 7″، “دمعة عمر”، “يا خوي”، “غصات الحنين”، “مجاديف الأمل”، “فنجان الدم”، “أبواب الغيم”، “توق”، “سيلفي”، “صديقاتي العزيزات”، “العقاب والعفرا”.

الممثليين السعوديين حسن عسيري

حسن عسيري

حسن عسيري؛ هو ممثل ومنتج ومؤلف سعودي، ولد في الـ 24 من فبراير/ شباط عام 1967 في مدينة الخرج بالمملكة العربية السعودية.

بدأ الفنان حسن عسيري مشواره الفني عام 1986 وكون مع مواطنه فايز المالكي ثنائياً درامياً مميزاً، كما اشتهر بشخصية “مفرح” التي جسدها في مسلسل “بيني وبينك”.

أسس الفنان حسن عسيري شركة الصدف للإنتاج الفني، التي تعتبر من أكبر شركات الإنتاج في الخليج العربي.

أشرف حسن عسيري على إنتاج 128 مشروع تلفزيوني خلال 25 عاماً، وله العديد من المشاركات في مجال الإعلام والصحافة، وحصد خلال مسيرته العديد من الجوائز.

يعرف الفنان حسن العسيري بحرصه على إبعاد حياته الشخصية عن الإعلام، لكن من المعروف أنه متزوج ولديه ثلاثة بنات وولد.

الممثلين السعوديين فايز المالكي

فايز المالكي

واحد من أبرز الممثلين السعوديين الكوميديين، ولد في الـ 12 من سبتمبر/ أيلول عام 1969 في مدينة الطائف السعودية، وهو شقيق الداعية الإسلامي “علي المالكي”.

بدأ المالكي مسيرته الفنية عام 1985 من خلال مشاركته في بعض المسرحيات واشتهر آنذاك بشخصية كوميدية مشهورة باسم “أبو رنة”، واشتهر بشخصية “مناحي” أيضاً.

ومن أبرز الأعمال التي ظهر فيها المالكي: “طاش ما طاش”، “الديرة نت”، “المتقاعد”، “نورة”، “خلك معي”، “درب المحبة”، “مناحي والملايين”، “رابح”، “سكتم بكتم”.

الفنان فايز المالكي متزوّج ولديه أربعة أبناء هم: “راكان”، “محمد”، “شوق”، “سارة”.

يوسف الجراح

يوسف الجراح؛ هو ممثل ومقدم برامج سعودي ولد في الـ 28 من يونيو/ حزيران عام 1965 في العاصمة السعودية الرياض.

بدأ اهتمامه بالفن والمسرح خلال سنوات دراسته لتنمو موهبته على خشبة المسرح الجامعي، وكان أول ظهور له في المسلسل السوري “غداً يوم آخر” عام 1984.

عمل الفنان يوسف الجراح مع مواطنيه عبد الله السدحان وناصر القصبي في العديد من الأعمال وشارك في معظم أجزاء سلسلة “طاش ما طاش”.

قدم خلال مسيرته الفنية التي امتدت لـ 34 عاماً العديد من التي حفرت اسمه في ذاكرة المشاهد العربي، لكنه شاء أن يعطي نهاية لهذا المشوار وأعلن اعتزاله الفن عام 2018 ليتجه إلى مجال تقديم البرامج.

ومن أبرز أعمال الجراح: “غداً يوم آخر”، “الغزلان”، “طاش ما طاش”، “أبو مشعاب”، “الغربال”، “الوهم”، “أساطير شعبي”، “خلك معي”، “كلام الناس”.

والفنان يوسف الجراح متزوج وله ثلاثة أبناء هم “طلال” و”مشعل” و”نواف” وبنت وحيدة تُدعى “لمياء”.

خالد البريكي

خالد البريكي؛ هو ممثل سعودي مقيم في الكويت، ولد في الـ 4 من أكتوبر/ تشرين الأول 1975 في الكويت، وعاش معظم أيامه فيها.

درس البريكي الهندسة الميكانيكية، وبعد دخوله المجال الفني بسنوات التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على شهادة البكالوريوس في التمثيل والإخراج.

كانت بداية ظهوره من على مسرح الشباب عام 1992، وهو ينتمي لعائلة فنية، فشقيقه المخرج أحمد البريكي، وشقيقته الفنانة لجين مشعل.

توالت مشاركات البريكي المسرحية حتى جاء أول ظهور له على التلفزيون عام 1998، من خلال مسلسل “دارت الأيام”.

ونذكر من الأعمال التي شارك فيها البريكي على سبيل المثال لا الحصر: “حراير”، “جمانة”، “خالد بن الوليد 2″، “وعد لازم”، “أيام الفرج”، “زوارة الخميس”، “قصة هوانا”.

تزوج الفنان خالد البريكي عام 2011، من سيدة من خارج الوسط الفني، وأنجبا ابنتين هما: “شيخة”، و”طيبة”.

فيصل العيسى

فيصل العيسى، هو واحد من أشهر الممثلين السعوديين في اللون الكوميدي، ولد في الأول من يناير، كانون الثاني عام 1982 في مدينة جدة السعودية.

عرف الفنان فيصل العيسى بحب للمقالب والكوميديا منذ صغره، واستطاع بفضل موهبته التمثيلية أن يدخل الوسط الفني من خلال أدوار ثانوية كان أهمها العمل الكوميدي “طاش ما طاش”.

استطاع العيسى أن يثبت موهبته بجدارة ونجح في الانتقال إلى الأدوار الرئيسية، ومن أبرز الأعمال التي شارك فيها: “المقامات الصحراوية”، “حلف خلاف 2″، “طاش ما طاش”، وكان أشهرها على الإطلاق كان المسلسل الذي أنتجه وهو “شباب البومب” والذي يحمل أعلى نسبة مشاهدة في السعودية بين أوساط الشباب.

يحرص الفنان فيصل العيسى على التكتم على أمور حياته الشخصية، لذا لا يعرف عنه سوى كونه متزوج منذ عام 2009.

علي إبراهيم

علي إبراهيم؛ من أشهر الممثلين السعوديين، من مواليد عام 1947، أبدع على خشبة المسرح واشتهر بأداء الأدوار الثانوية في المسلسلات التلفزيونية.

بدأ الفنان علي إبراهيم مسيرته الفنية في السبعينيات، وحقق خلال مشواره نجاحات كثيرة في المسرح والتلفزيون والإذاعة وحصد العديد من الجوائز.

ومن أهم أعمال علي إبراهيم: “فرج الله والزمان”، “أحلام سعيدة”، “أيام لا تنسى”، ” آخر المشوار”، “سقوط الحساب”، “فارس من الجنوب”، “السنين العجاف”، “عويس”، “كلنا عيال قرية”.

الفنان علي إبراهيم متزوج، ولديه ثمانية أولاد هم: فوزي وإبراهيم وسامر وباسم وغادة وأمل ومنى وسارة.

علي السبع

علي السبع، هو واحد من الممثلين السعوديين المعروفين، ولد في الـ 4 من مايو/ أيار عام 1951، في سيهات في المملكة العربية السعودية.

بدأ حبه للفن منذ سن مبكرة، حيث بدأ خلال المدرسة بالمشاركة بالفعاليات الثقافية والكشفية، وكان أول ظهور له على التلفزيون عام 1974 من خلال مسلسل “جحا”.

تعتبر مسيرة الفنان علي السبع زاخرة بالفن والعطاء، حيث شارك في عدد كبير من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والسينمائية ومن أبرز الأعمال التي شارك فيها: “فارس من الجنوب”، “الشاطر حسن”، “شاطئ الأمل”، “أهل الديرة”، “صراع الأجيال”، “أين الطريق”.

الفنان علي السبع متزوج من السيدة أمل، وله تسعة أبناء ثلاثة أولاد وهم زهير وحسين وفتحي وستة بنات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *