أخبار الفنأفلام أجنبيةأفلام أكشنأفلام إثارةالسينما

افلام سيلفستر ستالون.. تعرف على أفضل 10 أعمالٍ لمن جسد شخصيتي روكي ورامبو

تحظى افلام سيلفستر ستالون بجماهيرية واسعة في الوطن العربي، وهو ممثل وسيناريست ومخرج ومنتج أمريكي من أصولٍ إيطالية فرنسية، اشتهر بتجسيد شخصيتي الملاكم روكي في سلسلة من 6 أجزاء، والمقاتل رامبو في سلسلة من 5 أجزاءٍ، ترشح لجائزة الأوسكار عدة مرات، وحصل على جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل مساعد عام 2016 عن دوره في فيلم Creed.

وُلد باسم مايكل سيلفستر جارينزو ستالون، في نيويورك/ الولايات المتحدة الأمريكية، في السادس من يوليو عام 1946، لعائلة من أصول إيطالية فرنسية، فوالده مصفف شعر وخبير تجميل من أصول إيطالية، بينما والدته راقصة ومنجمة من أصول فرنسية أوكرانية يهودية، ولديه شقيق وحيد يُدعى فرانك ستالون.

نشأة ستالون في أسرة فقيرة، وعانت والدته من تعقيدات أثناء ولادته، فولد بعصبٍ ميت في وجهه، وهو السبب في الجمود المعروف لملامحه، انفصل والداه في سنٍ مبكرة في حياته واضطر أن يعيش في ملجأ لفترة من الزمن، الأمر الذي أثر سلبًا على تحصيله الدراسي، وطرد من المدرسة بسبب مشاكله السلوكية المتعددة.

اقرأ أيضًا: افلام جيسون ستاثام.. تعرف على أفضل 10 أعمالٍ لنجم الأكشن المحبوب

افلام سيلفستر ستالون
سيلفستر ستالون في شخصيات مختلفة من أفلامة-إنترنت

بداية سيلفستر ستالون

يُعد سيلفستر ستالون واحدًا من أبرز نجوم الأكشن في العالم، بدأ مشواره الفني بأدوارٍ صغيرة، فشارك عام 1970 في فيلم The Party at Kitty and Stud، لكن العمل لم يحقق نجاحًا كبيرًا، ثم شارك بعدها في عددٍ من الأفلام بأدوارٍ هامشية، أيضًا لم تحقق له النجاح المرجو، وفي عام 1974 حصل على دور بارز في فيلم The Lords of Flatbush.

عام 1976 شكل نقلة نوعية في مسيرة ستالون، حيث حصل على دور البطولة في فيلم Rocky، الذي قام بتأليفه أيضًا مستوحيًا قصته من قصة الملاكم محمد علي كلاي، وقد رفض ستالون أن يبيع النص مقابل 200 ألف دولار أمريكي، لأن المنتج لم يكن يريده في دور البطولة، ووافق على بيعه بمبلغ 35 ألف دولار ليكون بطل العمل.

افلام سيلفستر ستالون
شخصية روكي التي اشتهر بها النجم سيلفستر ستالون-إنترنت

افلام سيلفستر ستالون

حقق فيلم روكي عائدات قُدرت بـ117 مليون دولار أمريكي، ورسخت ستالون كواحدٍ من أبرز نجوم الأكشن، وفي عام 1979 أُنتج الجزء الثاني من الفيلم، وحقق نجاحًا منقطع النظير، لتتوالي بعد ذلك افلام سيلفستر ستالون الذي نستعرض أبرز 10 منها في السطور التالية.

1- ROCKY

فيلم دراما رياضية، إنتاج عام 1976، بطولة: سيلفستر ستالون وتاليا شاير وبيرت يونج وكارل ويذرز، تدور أحداث الفيلم حول ملاكم مغمور يُدعى روكي بالبوا، الذي يعمل في مصنع للحوم المصنعة في فيلادلفيا، بالإضافة إلى عمل جانبي يتمثل في تحصيل الديون للمرابي جازو، بجانب القليل من مباريات الملاكمة التي يتم المراهنة عليها.

يتدرب روكي على يد مدرب يُدعى ميكي، كان مؤمنًا إيمانًا شديدًا بقدرات تلميذه، يزور الولاية بطل الوزن الثقيل “أبولو كريد”، يرغب مدربه بأن يتحدى ملاكم مغمور على اللقب فيهزمه هزيمة نكراء، ويتم اختيار روكي لهذا الأمر، يرفض روكي الاستسلام للهزيمة ويستميت في المباراة رغبةً منه في نيل اللقب، وهو ما يحدث بعد مباراة أسطورية.

يُعد الفيلم من أبرز افلام سيلفستر ستالون، أُنتج منه 6 أجزاء، وبحسب موقع الطماطم الفاسدة المعني بتقييم الأفلام، فإن الجزء الأول هو الأفضل، يليه الجزء السادس ثم الجزء الثاني ثم الجزء الثالث.

2- CREED

فيلم دراما رياضية، إنتاج عام 2015، بطولة: سيلفستر ستالون ومايكل بي جوردن وتيسا طومسون، تدور أحداث الفيلم حول مدرب الملاكمة وبطل العالم في ملاكمة الوزن الثقيل “روكي بالبوا”، الذي يتولى مهمة تدريب الملاكم الشاب “أدونيس كريد” ابن صديقه القديم ومنافسه الأبرز “أبو للو كريد”، ويساعده في أن يصبح واحدًا من أهم الملاكمين في العالم، وفي أثناء ذلك يكتشف روكي إصابته بالسرطان، وتساعده علاقته بأدونيس على تجاوز المحنة.

يذكر أن الفيلم يُعتبر أفضل افلام سيلفستر ستالون بحسب تقييمات موقع الطماطم الفاسدة، وقد أٌنتج جزءٍ ثان من الفيلم عام 2018، وقد حقق نجاحًا كبيرًا، لكن الأفضلية كانت للجزء الأول بحسب رأي النقاد.

3- FIRST BLOOD

فيلم أكشن ومغامرات، إنتاج عام 1982، بطولة: سيلفستر ستالون وريتشارد كارينا وبريان دينيهي وبيل ماكيني، هو الفيلم الأول في السلسلة الشهيرة رامبو، التي أُنتج منها 5 أجزاء.

تدور أحداث الفيلم حول مقاتل سابق في وحدة القوات الخاصة في الجيش الأمريكي، يُعد واحدًا من أبطال حرب فيتنام وحاصل على وسام الشرف بسبب بطولاته هناك.

يعود رامبو بعد انتهاء حرب فيتنام إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وكان يتوقع أن يُعامل كبطل، لكنه لا يجد سوى الإهانة والازدراء والتشكيك في ولائه لأمريكا، بل يحاول أحد رجال القانون أن يزج به في السجن بتهمة ملفقة.

يتعرض رامبو للتعذيب في السجن، المشابه للتعذيب الذي تعرض له فيتنام، فيقرر الهرب من السجن وينجح في ذلك، ليعود بعد ذلك للانتقام من كل من أساء إليه أو شكك في ولاء الجنود الأمريكيين العائدين من فيتنام.

4- DEATH RACE 2000

فيلم أكشن خيال علمي، إنتاج عام 1975، بطولة: سيلفستر ستالون وديفيد كارادين وسيمون جريفيث وماري ورونوف، تدور أحداث المسلسل في زمن المستقبل، تحديدًا عام 2000، حيث يجري سباق سيارات سنوي يتميز بالعنف والوحشية، حيث يقوم المتسابقون بالقيادة على طول البلاد، وفي أثناء ذلك يحاولون دهس أكبر عدد من الأشخاص للفوز بهذا السباق.

يظهر بعض الأشخاص المناهضين لهذا السباق الوحشي، ويحاولون وقفه بشتى الطرق، ما يضعهم في صراع مع المؤيدين لمثل هذا النوع من السباقات.

5- ROCKY BALBOA

فيلم دراما رياضية، إنتاج عام 2006، بطولة: سيلفستر ستالون وبيرت يونج وأنطونيو تارفير وجيرالدين هيوز. الفيلم من تأليف وإخراج ستالون أيضًا، والذي شارك في الإنتاج كذلك، وهو الجزء السادس والأخير من سلسلة أفلام روكي.

تدور أحداث الفيلم حول الملاكم السابق وبطل العالم في ملاكمة الوزن الثقيل روكي بالبوا، وقد تراجعت شهرته وأصبح رجلًا عاديًا يمتلك مطعمًا صغيرًا، ويعيش وحيدًا بعد وفاة زوجته وهجر ابنه له.

وسط حياته الروتينية المعتادة ما بين بيته والمطعم، يشاهد على التلفاز عرض محاكاة لمباراة ملاكمة بين روكي افتراضي وبطل الملاكمة الحالي، فيقرر أن يعود للتدرب ومن ثم يطلب منازلة البطل الحالي، فهل ينجح في إعادة أمجاده القديمة؟

6- COP LAND

فيلم دراما وجريمة وتشويق، إنتاج عام 1997، بطولة: سيلفستر ستالون وهارفي كيتل وراي ليوتا وروبرت دي نيرو. تدور أحداث الفيلم حول الفساد الضارب في جهاز الشرطة في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، من خلال استعراض جريمة فساد يتم استدعاء الشريف فريدي فيلين/ سيلفستر ستالون ليحلها بمعاونة الضابط موي تيلدن/ روبرت دي نيرو.

7- F.I.S.T.

فيلم دراما وجريمة وتشويق، إنتاج عام 1978، بطولة: سيلفستر ستالون ورود ستايجر وبيتر بويل وميلندا ديلون، تدور أحداث الفيلم في ثلاثينات القرن الماضي، حول جوني كوفاك/ ستالون، رجل يتمتع بقوة بدنية كبيرة، ينضم لإحدى العصابات المحلية، ويتدرج حتى يصبح واحدًا من زعمائها، ثم يظهر السيناتور ماديسون/ رود ستايجر، ليحارب هذه العصابة ويقضي على أنشطتها الإجرامية.

8- NIGHTHAWKS

فيلم أكشن وجريمة وتشويق، إنتاج عام 1981، بطولة: سيلفستر ستالون وبيلي دي ويليامز وليندسي واجنر وبرسيس كامباتا ونيجيل دافنبورت وروتغر هاور.

تدور أحداث الفيلم حول الشرطيان في مدينة نيويورك، هما: ديك داسيلفا (سيلفستر ستالون) وماثيو فوكس (بيلي دي ويليامز)، يُنقلان إلى فرقة النخبة الموكل إليها مهام محاربة الإرهاب، بالتزامن مع ذلك يظهر إرهابي دولي سيء السمعة في المدينة، يقوم بإحداث بعض الفوضى، ويسعى داسيلفا وفوكس لإلقاء القبض عليه.

9- THE EXPENDABLES

فيلم أكشن وإثارة ومغامرات، إنتاج عام 2010، بطولة: جيسون ستاثام وسيلفستر ستالون وجت لي ودولف لاندجرين وتيري كروز وراندي كوتور، الفيلم من تأليف وإخراج ستالون أيضًا، مع العلم أن النجمين بروس ويليس وأرنولد شوارزنيجر يظهران كضيفا شرف.

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الخارجين عن القانون (المرتزقة)، يتزعمهم بارني روس/ سيلفستر ستالون، المجموعة مكونة من لي كريسماس/ ستاثام نائب الزعيم وخبير الخدمة الجوية الخاصة، يين يانغ/ جت لي وهو خبير الفنون القتالية، جونار جنسن/ لاندجرين وهو قناص المدفعيات، هيل قيصر/ كروز وهو خبير الأسلحة الثقيلة، تول رود/ كوتور.

يوكل للمجموعة مهمة إسقاط حاكم ديكتاتور في إحدى بلاد أمريكا الجنوبية، وعند وصولهم هناك يكتشفوا أن المهمة ليست كما بُلغوا بها، وأنهم وقعوا في كمين نتيجة خيانة أحدهم، ومن هنا تبدأ الأحداث. 

الفيلم من أشهر افلام سيلفستر ستالون، وكان بداية لسلسلة مكونة من 3 أجزاء ويجري العمل على إنتاج جزء رابع، وبحسب موقع الطماطم الفاسدة الناقد، فالجزء الثاني هو أفضل أجزاء السلسلة، يليه الجزء الأول ثم الجزء الثالث.

10- CLIFFHANGER

فيلم أكشن ومغامرات وتشويق، إنتاج عام 1993، بطولة: سيلفستر ستالون وجون ليثغو ومايكل روكر وجنين تيرنر وريكس لين، تدور أحداث الفيلم حول عصابة لسرقة الأموال يتزعمها المجرم إريك كوالين/ جون ليثغو، تنجح العصابة في سرقة ملايين الدولارات، التي يتم نقلها بواسطة طائرة، وأثناء مرور الطائرة بجبال روكي، تتحطم وتضيع الحقائب التي تحوي الأموال.

تقوم العصابة بتحديد أماكن حقائب الأموال المفقودة، ويبثون استغاثة عبر موجات الراديو، فيتلقاها جابي ووكر/ سيلفستر ستالون وشريكه هال تاكر/ مايكل روكر، ويجدون نفسيهما مجبرين على إرشاد العصابة عبر الجبال لمكان الحقائب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *