أخبار الفنأفلام أجنبيةأفلام دراماالسينما

أفضل أفلام الدراما.. 20 عملًا حازوا على اهتمام النقاد والجماهير

تُعد السينما واحدة من أهم وسائل الترفيه في العالم، ويحرص القائمين على صناعة السينما على توفير كل الوسائل لضمان استمتاع كامل لكل المشاهدين، من خلال توفير دور العرض السينمائي بشكلٍ يغطي احتياجهم أو كما يحدث في السنوات الأخيرة، إنشاء عدد أكبر من منصات العرض الرقمي، وسواء كنت من محبي شاشات السينما الكبيرة أو تكتفي بالشاشات المنزلية، سنتفق على أن افضل افلام الدراما وما تقدمه هذه الفئة له متعة خاصة وتستحق اهتمامًا خاصًا.

تنتج هوليوود كل عامٍ عشرات الأعمال تتنوع ما بين أفلام رومانسية وكوميديا ودرامية وأعمال السيرة الذاتية، والمتابع لصناعة السينما هناك سيلاحظ أن أفلام الدراما لها نصيب كبير من اهتمام النقاد والجماهير، وعادةً ما تكون صاحبة النصيب الأكبر في اقتناص الجوائز العالمية مثل: الأوسكار والبافتا والجولدن والأسد الذهبي جلوب التي تُقدم لأفضل الأعمال الدرامية..

بشكلٍ عام فجميع الأفلام أيًا كان تصنيفها تحتوي على جانب درامي، لكن الأفلام التي تندرج تحت فئة أفلام الدراما هي الأفلام التي تستعرض مواضيع مؤثرة وتعتمد على التطوير العميق للشخصيات الواقعية التي تتعامل مع هذه المواضيع بحسب تعريف موقع ويكيبديا، ومثال على ذلك الأفلام التي تناقش قضايا: العنصرية وإدمان المخدرات والتعصب والفقر والعنف ضد المرأة وفساد المجتمع، وعادة ما تظهر الشخصيات في مثل هذه الأفلام في صراع في لحظة حرجة من حياتهم.

افضل افلام الدراما
مشهد من فيلم Taxi Driver-إنترنت

افضل افلام الدراما.. قائمة بـ 20 عمل

في هذا التقرير نسلط الضوء على 20 من أقوى الأعمال الدرامية على مر العصور السينمائية، ناقشت مواضيع إنسانية هامة ومؤثرة، وتميزت بأنها حازت على اهتمام واسع من النقاد والجماهير على حدٍ سواء وحصدت عددًا من الجوائز العالمية.

Gone with the Wind

فيلم أمريكي من إنتاج عام 1939، يُعد من كلاسيكيات السينما الأمريكية وواحد من افضل افلام الدراما وقد حصد على 8 جوائز أوسكار، بطولة: كلارك غيبل، فيفيان لي، ليزلي هاورد، أوليفيا دو هافيلاند، تدور أحداث الفيلم زمن الحرب الأمريكية الأهلية ما بين سكان الشمال والجنوب، وما ترتب على ذلك من تحرير العبيد وانهيار المجتمع الإقطاعي، وذلك من خلال استعراض قصة حب متشابكة ما بين سكارليت أوهارا/ فيفان لي وريت بتلر/ كلارك غيبل.

Citizen Kane

فيلم أمريكي إنتاج عام 1941، بطولة: أورسن ويلز، جوزيف كوتين، دوروثي كومنجر، تدور أحداث الفيلم حول رجل الأعمال العصامي تشارلز فوستر كين، الذي يُنْشِئ إمبراطورية إعلامية كُبرى، ويصير واحدًا من الرموز السياسية في ولايته، بسبب اقترابه من السلطة عن طريق زواجه المرتب له من ابنة شقيقة الرئيس الأمريكي، ثم كيف انتهى هذا الرجل الأسطوري وحيدًا حزينًا بعد زوال امبراطوريته.

يُعد الفيلم واحدًا من افضل افلام الدراما، صنفه المعهد الأمريكي للسينما كأفضل فيلم في تاريخ السينما محافظا بذلك على صدارته لقائمة أفضل مائة فيلم، كما حصد جائزة أوسكار أفضل سيناريو.

Casablanca

فيلم أمريكي إنتاج عام 1942، بطولة: همفري بوغارت، إنغريد بيرغمان، بول هنريد، تدور أحداث الفيلم زمن الحرب العالمية الثانية في مدينة كازابلانكا المغربية التي فر إليها عدد كبير من اللاجئين الهاربين من جحيم النازية، استعدادًا للهجرة إلى إسبانيا ثم أمريكا، في هذه المدينة يعيش الشاب ريك الذي يمتلك حانة يقصدها اللاجئون كل ليلة، وفي إحدى الليالي يجد نفسه أمام حبه القديم التي جاءت لاجئة مع زوجها، ويجد نفسه مضطرًا لمساعدتها على الهجرة.

It’s a Wonderful Life

فيلم أمريكي إنتاج عام 1946، بطولة: جيمس ستيوارت، دونا ريد، لايونيل باريمور، يستعرض الفيلم قصة جورج بايلي (جيمس ستيوارت) الذي تخلى عن جميع أحلامه ليكون في خدمة الآخرين، الأمر الذي وصل به إلى حالة نفسية سيئة دفعته لمحاولة الانتحار في ليلة عيد الميلاد، فيرسل له الله ملاكًا لينقذه، فيقوم بعرض حياة جميع من ساعدهم وكيف ستكون حياتهم لو أنه لم يكن موجودًا.

12 Angry Men

فيلم أمريكي إنتاج عام 1957، من بطولة: هنري فوندا، مارتن هينري بلسم، جون فيدلر، لي جاي كوب، إي. جي. مارشال، تدور أحداث الفيلم حول هيئة محلفين مكونة من 12 رجلًا يتشاورون فيما بينهم، لتحديد تهمة أو براءة متهم شاب في جريمة قتل من الدرجة الأولى، فبحسب القوانين الأمريكية يجب أن يكون الحكم في معظم المحاكمات الجنائية بواسطة هيئة محلفين بالإجماع.

To Kill a Mockingbird

فيلم أمريكي إنتاج عام 1962، ويُعد واحد افضل افلام الدراما، نظرًا لما يطرحه من قضية هامة، وهو من بطولة: جريجوري بيك، جون ميغنا، ماري بادهام، روث وايت، تدور أحداث الفيلم في مدينة ألاباما التي كانت منقسمة عرقيًا ما بين البيض والسود، فيقرر أتيكوس فينيش وهو محامٍ أبيض بأن يدافع عن رجل أسود متهم باغتصاب امرأة بيضاء وقتلها، الأمر الذي يغضب سكان بلدته فيطلبون منه أن ينسحب من القضية، لكنه يرفض ويقرر الاستمرار، متحملًا تبعات مقاطعة المواطنين له ومضايقة عائلته.

Lawrence of Arabia

فيلم بريطاني إنتاج عام 1962، بطولة: بيتر أوتول، عمر الشريف، أنتوني كوين، أليك غينيس، تدور أحداث الفيلم حول الملازم الإنجليزي لورنس الذي يكلف بمهمة من قبل السلطات البريطانية بمعاونة العرب بقيادة الشريف الحسين بن علي وابنه الملك فيصل في حربهم لتحرير جزيرة العرب من حكم الخلافة الإسلامية العثمانية ويلقي الفيلم لمحة على حال العرب في تلك الفترة والتي كانت مشبعة بروح القبلية والتفرق.

لورانس العرب
مشهد من فيلم لورانس العرب يجمع ما بين بيتر أوتول وعمر الشريف-إنترنت

The Godfather

فيلم أمريكي إنتاج عام 1972، من بطولة: مارلون براندو، آل باتشينو، جيمس كان، واحد من افضل افلام الدراما، تدور أحداثه في عوالم المافيا الإيطالية وحرب العصابات، من خلال استعراض حياة واحدة من أقوى عائلات الجريمة في نيويورك، وهي عائلة كورليوني بداية من عام 1945 وحتى عام 1955، حيث تتورط العائلة بأعمال إجرامية مختلفة كإدارة نوادي القمار والبغاء وتجارة المخدرات، زعيم العائلة هو دون فيتو كورليوني (مارلون براندو) الذي يتمتع بعلاقات واسعة مع شخصيات سياسية هامة، منحته نفوذًا قويًا ومنح أعمال عائلته تغطية لإدارة أعمالها.

The Godfather
مشهد من فيلم The Godfather

 One Flew Over the Cuckoo’s Nest

فيلم أمريكي إنتاج عام 1975، بطولة: جاك نيكلسون، لويس فليتشر، وليام ريدفيلد، داني دي فيتو، تدور أحداث الفيلم حول الشاب راندل باتريك ماكمورفي/ جاك نيكلسون، سجين بتهمة الاعتداء الجنسي على فتاة دون السن القانونية، يتظاهر بالجنون ليفر من السجن بالدخول لمصحة نفسية، وهناك يكتشف أن المصحة لا تختلف كثيرًا عن السجن، فتبدأ محاولاته بالهروب منها أيضًا.

Taxi Driver

فيلم أمريكي إنتاج عام 1976، بطولة: روبرت دي نيرو، جودي فوستر، بيتر بويل، ويعد حالة خاصة ودائمًا ما يكون حاضرًا في أي قائمة تضم افضل افلام الدراما، و تدور أحداث الفيلم حول “ترافس بيكل” جندي بحرية سابق، يبلغ من العمر 26 عامًا، يعيش وحيدًا ومكتئبًا في مدينة نيويورك، ثم يقرر العمل كسائق تاكسي للتغلب على الأرق المزمن الذي يعاني منه، حيث يوصل زبائنه كل ليلة في أرجاء المدينة وخلال ذلك يتعرف على مظاهر الفساد فيها، فيقرر أن يتخلص من المفسدين بطريقته.

 Goodfellas

فيلم أمريكي إنتاج عام 1990، بطولة: روبرت دي نيرو، راي ليوتا، جو بيتشي، بول سورفينو، يُعد الفيلم واحد من أيقونات سينما الجريمة، تدور أحداثه حول أحد مساعدي عائلة لوكيزي الإجرامية، رجل المافيا ذو الأصول الأيرلندية هنري هيل/ راي ليوتا ، ابتداءً من عمله كصبي ينفذ مهامًا صغيرة لرجل المافيا الإيطالي بول سيسرو/ بول سورفينو، مرورًا بصعوده ليصل لمكانة كبيرة إلى حد ما في منظمة المافيا مع صديقيه جيمي كونواي/ روبرت دي نيرو وتومي دي فيتو/ جو بيشي، وانتهاءً بالتعاون مع المباحث الفيدرالية؛ ليشهد ضد زملائه مقابل انضمامه لبرنامج حماية الشهود.

Rain Man

فيلم أمريكي إنتاج عام 1988، من بطولة: توم كروز، داستن هوفمان، فاليريا جولينو، تبدأ أحداث الفيلم بوفاة رجل أعمال تاركًا إرثًا كبيرًا لأخوين لا يعرف أحدهما الآخر، يحاول الأخ الأصغر (توم كروز) الاستحواذ على الميراث كاملًا في بداية الأمر، ولكن مع معرفته لأخيه الأكبر (داستن هوفمان) المصاب بمرض التوحد والذي يتمتع بمهارات استثنائية، يتبدل الحال فيسعى لرعايته.

Schindler’s List

فيلم أمريكي إنتاج عام 1993، بطولة: ليام نيسون، بين كنغسلي، رالف فاينس، تدور أحداث الفيلم  زمن الحرب العالمية الثانية، حول رجل أعمال مسيحي ألماني يمتلك عددًا من المصانع، ينقذ أكثر من 1000 شخصٍ يهودي بولندي من القتل على أيدي النازيين الألمان فيما يعرف بالمحرقة (الهولوكوست)، وذلك عن طريق إخفائهم في مصانعه.

The Shawshank Redemption

فيلم أمريكي إنتاج عام 1994، ويعتلي هذا العمل قائمة افضل افلام الدراما، في قاعدة بيانات السينما العالمية على الإنترنت، وهو بطولة: تيم روبنز، مورغان فريمان، بوب جنتون، تدور أحداث الفيلم حول المصرفي آندي دوفرسن (تيم روبنز)، المحكوم عليه بالسجن المؤبد في سجن ولاية شاوشانك لقتله زوجته وعشيقها، وحياته داخل السجن وعلاقاته بالسجناء وتحديدًا الصداقة التي تجمعه بمهرب المخدرات إليس “ريد” ريدنج (مورغان فريمان).

Forrest Gump

فيلم أمريكي إنتاج عام 1994، بطولة: توم هانكس، سالي فيلد، روبين رايت، غاري سينيز، تدور أحداث الفيلم حول الشاب فورست جامب، شخص محدود الذكاء بفطرة نقية وقوة بدنية مميزة، وتفاعله مع عددٍ من الأحداث في محيطه في النصف الأخير من القرن العشرين في الولايات المتحدة، ويظهر في ذلك تأثره الشديد بوالدته المحبة التي ربته تربية إيجابية تقوم على فهم اختلافه عن الآخرين.

Titanic

فيلم أمريكي إنتاج عام 1997، بطولة: ليوناردو دي كابريو، كيت وينسلت، بيلي زين، يستعرض الفيلم كارثة غرق السفينة آر إم إس تايتانيك في أولى رحلاتها عبر المحيط الأطلسي، من خلال قصة الحب الرومانسية التي تجمع ما بين جاك ابن الطبقة الفقيرة وروز ابنة الطبقة الثرية، والتي تبدأ على متن السفينة وتنتهي نهاية مأساوية مع غرقها.

فيلم تيتانيك
مشهد من فيلم تيتانيك-إنترنت

Saving Private Ryan

فيلم أمريكي إنتاج عام 1998، واحد من افضل افلام الدراما وأقوى أعمال الحروب، بطولة: توم هانكس، مات ديمون، فين ديزل، إدوارد بيرنز، تدور أحداث الفيلم في زمن الحرب العالمية الثانية، حول عملية إنقاذ تقوم بها مجموعة صغيرة يرأسها النقيب جون ميلر (توم هانكس) للعثور على المجند رايان (مات ديمون) لإعادته إلى الوطن بعد مقتل 3 من أشقائه في نفس الحرب الدائرة.

Mystic River

فيلم أمريكي إنتاج عام 2003، بطولة: شون بن، تيم روبنز، كيفين بيكن، لورنس فيشبورن، تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أصدقاء منذ الطفولة هم جيمي ماركوم وشون ديفاين وديف بويل، يفرقهم حادث مأساوي ووقع في مراهقتهم، ثم يلتقون بعد مرور خمسة وعشرين عامًا، من خلال حادث مأساوي آخر، يتمثل في وفاة كاتي ابنة جيمي التي تبلغ من العمر 19 عامًا، يتولى شون التحقيق كونه يعمل محقق شرطة، بينما تحوم الشكوك حول ديف بأنه الفاعل.

Mystic River
مشهد من فيلم Mystic River-إنترنت

 A Beautiful Mind

فيلم أمريكي إنتاج عام 2001، بطولة: راسل كرو، جينيفر كونلي، بول بيتاني، تدور أحداث الفيلم حول جون فوربس ناش الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد، بدءًا من حياته كطالب في جامعة برينستون التي يصل إليها كطالب متخرج حديثًا وحاصل جائزة كارنيجي المرموقة في الرياضيات، مرورًا بمعاناته النفسية من اضطراب انفصام الشخصية التي أثرت على حياته العائلية والمهنية، انتهاءً بتغلبه على المرض والعودة لأبحاثه والحصول على جائزة نوبل عام 1994.

The King’s Speech

فيلم بريطاني إنتاج عام 2010، واحد من اجمل وافضل افلام الدراما، والتي حازت على جوائز عديدة، ومن بطولة: كولن فيرث، جيوفري راش، هيلينا بونهام كارتر، غاي بيرس، تدور أحداث الفيلم حول الملك جورج السادس (كولين فيرث)، الذي يصل إلى كرسي الحكم في بريطانيا بعد أن تنازل أخيه الأكبر له عن الحكم بسبب وقوعه بحب امرأة مطلقة، في وقتٍ لم تكن القوانين الملكية البريطانية تسمح بالزواج من مطلقة، الأمر الذي وضع الملك جورج السادس في مأزق لا يحسد عليه حيث أنه لم يكن مستعدًا لذلك، خاصة وأنه يعاني تعثّرًا في الكلام وخصوصًا عند الحديث علنًا، وهو ما يحرجه بصورة دائمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *