أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

أفلام ميل جيبسون.. قائمة بـ 15 عمل لصاحب القلب الشجاع

صاحب القلب الشجاع، وأوسكار أفضل مخرج، متعدد المواهب الهوليوودي الذي عمل مخرجًا ومنتجًا وممثل وأثرت أعماله في صناعة السينما الأمريكي، ليصبح واحدًا من أهم فناني هوليوود، بعد أن أصبحت أفلام ميل جيبسون، ذات صيت ذائع على مستوى العالم.

واشتهر “ميل كولومسيل جيرارد جيبسون” الأمريكي ذو الأصول الأيرلندية بـ أولى أعماله في فيلمي ” mad max” بجزئيه و “brave heart”

وفي مدينة سيدني الأسترالية، وبعد هرب عائلته من حرب فيتنام، بدأ جيبسون مشواره الفني وظهر في عدة مسرحيات، قبل أن تسنح له الفرصة في سنة 1977 للظهور على الشاشة الكبيرة للمرة الأولى، عن دوره في فيلم مدينة الصيف “Summer City”.

أفلام ميل جيبسون.. قائمة بـ 15 عمل لصاحب القلب الشجاع

شارك بعدها في أعمال أخرى شملت الأفلام والمسرحيات والمسلسلات، وفي سنة 1979، ظهر في فيلم ماكس المجنون (Mad Max ) الذي كان بمثابة البداية الحقيقية للممثل، فقد كانت ميزانية الفيلم 300 ألف دولار فقط، والعائدات أكثر من 100 مليون دولار.

بعد نجاح الجزء الاول، شارك جيبسون في الجزء الثاني من الفيلم سنة 1981 بعنوان ماكس المجنون 2: محارب الطريق “Mad Max 2: The Road Warrior”، وكما الجزء الاول، حقق الفيلم نجاحا لافتا في جميع انحاء العالم، وفتح له ابواب الشهرة.

وخلال مسيرته الفنية، حصد جيبسون عدة جوائز عالمية منها جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل درامى عن فيلم فديه 1997، وجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل كوميدي عن فيلم ما تريده النساء 2001، وجائزة الأكاديمية البريطانية لأفضل فيلم عن فيلم أبوكاليبتو2007، وأصبحت أعماله من افضل افلام الدراما والعديد من الفئات الأخرى في السينما.

أفلام ميل جيبسون.. قائمة بـ 15 عمل تعرف عليهم

1- فيلم القلب الشجاع brave heart

أفلام ميل جيبسون.. قائمة بـ 15 عمل لصاحب القلب الشجاع

هو أفضل فيلم روائي طويل قام ببطولته ميل جيبسون عام 1995، من بطولة صوفي مارسو، باتريك ماكجوهان، وكاثرين ماكورماك.

ويحكي الفيلم قصة وليام والاس، المحارب الأسكتلندي الأسطوري الذي عاش في القرن الثالث عشر وقاد شعبه في الحرب الأولى للاستقلال الاسكتلندي ضد الملك إدوارد الأول ملك إنجلترا.

وبعد مرور عشرين عامًا من موت والده وشقيقه على يد اﻹنجليز، يعود المناضل الإسكتلندي (وليام والاس) إلى موطنه بعد أن أصبح خبيرًا محنكًا في فنون القتال، ويشكل قوى عسكرية ضارية من سكان قريته والقرى المجاورة يثور بها ضد اﻹنجليز، خاصة بعد مقتل حبيبته التي تزوجها سرًا حتى لا يغتنمها اﻹنجليز ﻷنفسهم.

2- فيلم السلاح القاتل Lethal Weapon

أفلام ميل جيبسون.. قائمة بـ 15 عمل لصاحب القلب الشجاع

هو فيلم أمريكي من إخراج ريتشارد دونر، وإنتاج جويل سيلفر، وكتبه شين بلاك، وبطولة ميل جيبسون وداني غلوفر إلى جانب غاري بوسي وتوم أتكينز ودارلين لوف وميتشل رايان.

تم إصدار الفيلم في عام 1987، يعد واحد من أفضل افلام ميل جيبسون على الإطلاق، وكان الفيلم الأول الذي لعب فيه جيبسون دور البطولة كضابط ريجز، وهو ضابط سابق في البحرية بدأ العمل في شرطة LAPD.

وتدور احداث الفيلم حول الشرطيين (روجر) الشرطي الأسمر الذي يقترب من الخمسين، ويشعر بالاكتئاب بسبب أزمة منتصف العمر، و(مارتن) الذي يعاني من ميول انتحارية، لوفاة زوجته في حادث مروري، ويسبب عديدا من المشاكل في إدارة المخدرات؛ مما دفع زملاؤه لنقله إلى إدارة القتل مع (روجر).

 يذهب المحققان للتحقيق في قضية انتحار (أماندا) ابنة صديق (روجر)، يبدو تنافر الشرطيين واضحاً، لكن مع مرور الوقت تتوطد علاقتهما.

3- فيلم ماكس المجنون 2: محارب الطريق Mad Max 2: The Road Warrior

هو فيلم أكشن أسترالي، تم اصداره عام 1981 من إخراج جورج ميللر، يعتبر هذا الفيلم أحد أفضل أفلام ميل جيبسون والذي حقق له شهرة واسعة في بداياته، وتدور قصته حول مجتمع من المستوطنين الذين يدافعون عن أنفسهم ضد فرقة متنقلة من اللصوص.

حقق الفيلم مراجعات إيجابية، ويعتبر على نطاق واسع واحدًا من أفضل الأفلام لعام 1981.

حاز على جائزة أفضل فيلم دولي من بين ستة ترشيحات في حفل توزيع جوائز Saturn.

4- فيلم جاليبولي Gallipoli

هو فيلم درامي، تم انتاجه عام 1981 من إخراج بيتر وير وإنتاج باتريشيا لوفيل وروبرت ستيجوود، ومن بطولة ميل جيبسون ومارك لي.

ويحكي الفيلم عن عدائان استراليان يتم إرسالهم للمحاربة في حملة جاليبولي في تركيا أثناء الحرب العالمية الأولى، وهناك يواجها حقائق وحشية عن الحرب، وتتغير حيواتهما إلى اﻷبد، ويلعب جيبسون في الفيلم دور فرانك دون، وهو عامل سابق في السكك الحديدية عاطل عن العمل ويتم تجنيده في الجيش.

وتم ترشيح الفيلم لجائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم أجنبي.

5- فيلم الأستاذ والمجنون The Professor And The Mad Man

يعد أحد افضل أفلام ميل جيبسون، حيث تم إصداره في عام 2019، من بطولة ميل جيبسون نفسه ، وشون بن، وناتالي دورمر، وإدي مارسان، وجنيفر إيل، وجيريمي إيرفين، وديفيد أوهارا.

ويحكي الفيلم حياة البروفيسور (جيمس موراي)، الذي يشرع البروفيسور في تجميع الكلمات المتباينة للطبعة الأولى من قاموس أكسفورد الإنجليزي خلال منتصف القرن التاسع عشر، وبينما يعكف على عمله يتلقى أكثر من 10,000 إدخال وكلمة من (د. ويليام مينور)؛ المريض الجنائي في مصح (برودمور) العقلي الجنائي.

6- فيلم الوطني The Patriot

أحد أشهر الأفلام التاريخية الذي ظهر فيها جيبسون، صدر في عام 2000، ويتبع الفيلم قصة المخضرم الذي يدعى بنجامين مارتن والذي يجب عليه تربية أطفاله السبعة وحده بعد وفاة زوجته، وعندما يقتل ابنه، يقرر الانضمام إلى الحرب، ويصبح مجبرًا على أن يقود جيشًا من الثوار أثناء الثورة الأمريكية ضد الجيش البريطاني

الفيلم من تأليف روبرت رودات، وبطولة ميل جيبسون، وكريس كوبر، وهيث ليدجر، وجيسون إيزاكس.

7- فيلم لقد كنا جنود We Were Soldiers

هو فيلم حرب أمريكي صدر عام 2002 من إخراج راندال والاس وبطولة ميل جيبسون، ومأخوذة عن رواية “We Were Soldiers Once… and Young” وهو يسلط الضوء على معركة “أيا درانج” في 14 نوفمبر 1965.

وتدور قصة الفيلم حول حرب فيتنام، وحكاية المقدم هال مور الذي يقود كتيبة من الجنود ضد القوات الفيتنامية في عام 1965.

يلعب جيبسون دور البطولة، حيث يعمل جنبًا إلى جنب مع جريج كينير وسام إليوت وكريس كلاين وجون هام.

8- فيلم سلاح قاتل الجزء الثاني Lethal Weapon 2 

هو فيلم كوميدي شرطي أمريكي، تم انتاجه عام 1989 من إخراج ريتشارد دونر، وبطولة ميل جيبسون وداني غلوفر وجو بيسكي وباتسي كينسيت وديريك أوكونور وجوس أكلاند، وهو الجزء الثاني من سلسلة Lethal Weapon.

وتدور أحداث الفيلم بعد عامين من أحداث الجزء الأول منه، يتابع الرقيبان جيبسون وغلوفر مشتبهين مجهولين ينقلون شحنة غير مشروعة، لكنهما يستطيعان مصادرة سيارة وجدا بها ما يعادل مليون دولار من العملات الذهبية، لكن المطاردة تتسبب في كثير من الخسائر.

تم ترشيح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل مونتاج صوتي، وتلقى الفيلم مراجعات إيجابية، وحقق أكثر من 227 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

9- فيلم سحبها عبر الخرسانة Dragged Across Concrete

هو فيلم من أفلام الاكشن والمغامرة صدر عام 2018، وتدور أحداثه حول اثنين من رجال الشرطة المتحمسين ، أحدهما كبير السن (جيبسون)، والآخر شريكه الأصغر المتقلب (فوغن)، حيث يجدون أنفسهم معلقين عندما أصبح مقطع فيديو لتكتيكاتهم القوية هو قضية الإعلام اليومية. 

وينخرط هذان الجنديان المدانان إلى عالم الجريمة الإجرامي بسبب قلة السيولة النقدية، ويجب عليهم الخوض في هذ العالم للحصول على تعويضهم المناسب، وبدون خيارات أخرى، لكسب ما يستحقهما من اموال ، ولكن بدلاً من ذلك يجدان أكثر مما يريدان في انتظارهما، ويعتبر الفيلم من أفضل أفلام ميل جيبسون.

10- فيلم الأب الدموي Blood Father

 فيلم من إنتاج عام 2016، تدور أحداثه في إطار من الإثارة والتشويق حول محتال سابق يلتقي بابنته البالغة من العمر 17 عامًا، لحمايتها من تجار المخدرات الذين يحاولون قتلها، وذلك عندما يتلقى مكالمة هاتفية يائسة من ابنته ليديا، لتنقلب حياته بعدها رأسًا على عقب.

و أثناء هروبهما من عصابة مخدرات مكسيكية لا تعرف الرحمة، يتعين على جون وليديا المرور عبر عالم خطير من الولاءات الضعيفة والقتال الذي لا يرحم، بينما يبحثون عن مأوى في مدينة غير مؤهلة، يحاول الرجل حماية ابنته من هذا الكابوس.

11 – فيلم حافة الظلام Edge of Darkness

فيلم من أفلام الجريمة و الغموض، تدور أحداثه حول توماس كرافن المحقق في جرائم القتل، والذي قضى سنوات في العمل في شوارع بوسطن.

وعندما تُقتل ابنته خارج منزله، سرعان ما يدرك كرافن أن موتها ليس سوى جزء من لغز مثير مليء بالفساد والتآمر، ويقع على عاتقه اكتشاف من يقف وراء الجريمة، وأثناء التحقيق في مقتل ابنته الناشطة، فإنه يكشف عن تستر شركة ومؤامرة حكومية تكلف عميلًا بتنظيف الأدلة.

12- فيلم هاكسو ريدج   Hacksaw Ridge

هو فيلم من إنتاج عام 2016 والفيلم من إخراج ميل جيبسون، وتدور قصته حول طبيب من الجيش الأمريكي في الحرب العالمية الثانية ديزموند تي دوس، والذي خدم أثناء معركة أوكيناوا ، والذي حصل في معركة أوكيناوا على وسام الشرف لشجاعته المذهلة واحترامه لزملائه الجنود ، ليصبح أول رجل في التاريخ الأمريكي يحصل على وسام الشرف دون إطلاق رصاصة واحدة.

نشاهد نشأته وكيف ساهم ذلك في تشكيل آرائه وخاصة نظرته الدينية، موقفه المناهض للقتل، نرى تجارب ومحن ديزموند تي دوس بعد تجنيده في الجيش الأمريكي، ومحاولته أن يصبح طبيباً، ويعتبر فيلم Hacksaw Ridge من اهم مكتبة افلام ميل جيبسون.

13- فيلم القندس The Beaver

تدور أحداث الفيلم حول والتر بلاك مدير تنفيذي سابق لإحدى شركات الألعاب والذي يعاني من مشاكل في حياته الزوجية والعملية تدفع به للاكتئاب، قبل أن يمتلك عن طريق المصادفة دمية “بيفر” يدوية تغيّر حياته رأساً على عقب.

الفيلم إنتاج 2011، ومن ﺇﺧﺮاﺝ جودي فوستر، وﺗﺄﻟﻴﻒ كيلي كيلين، ويشارك في بطولته كل من ميل جيبسون، جودي فوستر،  شيري جونز،  جينيفر لورانس،  جون ستيوارت،  أنطون يلشن

14 – فيلم أقتل الجرينجو  Get the Gringo

أفلام ميل جيبسون.. قائمة بـ 15 عمل لصاحب القلب الشجاع

هو فيلم من إنتاج عام 2012، ومن إخراج أدريان غرونبرغ، وبطولة ميل جيبسون ، كيفن بالمور ، دانيال جيمينيز كاتشو.

وواحد من أفلام الأكشن والجريمة، تدور أحداثه حول مجرم محترف يتم اعتقاله من قبل السلطات المكسيكية ويتم وضعه في أصعب مكان بالسجن، إلا أنه يتعلم البقاء على قيد الحياة بالرغم من الظروف الصعبة التي يتعرض لها داخل المعتقل، وذلك بمساعدة صبى عمره 9 سنوات.

15- فيلم نظرية المؤامرة   Conspiracy Theory

أفلام ميل جيبسون.. قائمة بـ 15 عمل لصاحب القلب الشجاع

تدور أحداث الفيلم حول رجل مهووس بنظريات المؤامرة يصبح هدفًا بعد أن تبين أن نظرياته صحيحة، ولسوء الحظ ، لكي ينقذ نفسه ، عليه أن يتعرف على النظرية التي تخصه هو شخصيا، ويعتبر فيلم Conspiracy Theory من أفضل أفلام ميل جيبسون وجوليا روبرتس.

والفيلم من إنتاج عام 1997، وإخراج ريشارد دونر، النجوم: ميل جيبسون ، جوليا روبرتس ، باتريك ستيوارت

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *