أخبار الفنأفلام عربيةأفلام كوميديةالسينما

أفلام مصري كوميدي.. شاهد 20 عمل لن يجعلوك تتوقف عن الضحك

هي فئة تحتل مكانة خاصة ما بين المشاهدين في الوطن العربي، فأي شخص يفكر في قضاء وقت لطيف في السينما، لا شك أن أول شيء يتبادر إلى ذهنه هي افلام مصري كوميدي ليستمتع بها، خاصةً في موسم الأعياد، أو أن يجمع عائلته حول شاشة التلفاز لمتابعة عملٍ ما، يعرف أنه قادر على امتاع جميع أفراد العائلة صغارًا وكبارًا.

شخصيات عدة أصبحت تشغل حيزًا من حياتنا، نستخدم كلماتها في أحاديثنا العادية، هي في الأصل شخصيات خرجت من عوالم الأفلام الكوميدية، مثل: اللمبي، الناظر، كتكوت، عبود على الحدود، بوحة، جواهر، خالتي نوسة، اتش دبور، مجدي تختوخ، فأصبحت إيفيهاتهم/ عباراتهم جزء من أحاديثنا اليومية ويظهر ذلك جليًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

هناك مواسم محددة لطرح الأفلام المصرية في دور العرض السينمائية، أبرزها: موسم عيد الفطر، موسم عيد الأضحى، إجازة منتصف العام، إجازة نهاية العام أي إجازة الصيف، يُطرح خلال هذه المواسم مجموعة من الأفلام يكون للكوميديا الحصة الأكبر، رغم إقبال البعض على افلام اكشن عربي في تلك المناسبات، إلا أن الأعمال الكوميديا لها الباع الأكبر، لكن مع الظروف الحاصلة في العالم في العامين الأخيرين، أصبحت لمنصات العرض الإلكتروني أهمية كبرى، وعليها تُعرض الكثير من الأفلام الكوميدية التي سنستعرض قائمة متكاملة عنها فيما يلي.

أفلام مصري كوميدي
الفنانين: علي الكسار ونجيب الريحاني وإسماعيل ياسين

تاريخ الأفلام المصرية الكوميدية

استعراض تاريخ الأفلام الكوميدية المصرية لا يُمكن حصر في سطورٍ عدة، فالأمر موغل في القدم ويعود لبدايات القرن العشرين، واستنادًا إلى كلام الصحفي والكاتب الشهير د. ياسر ثابت، تقسيم تاريخ الكوميديا في مصر إلى عدة مدارس، كل مدرسة قدم عددًا من أفلام كوميدي مصري، نذكر منها:

  • مدرسة علي الكسار الذي قدم مجموعة من العروض المسرحية في بداياته، ثم انتقل بعد ذلك إلى شاشة السينما، وكانت أعماله تتميز بالضحك لأجل الضحك فقط، ومنها أفلام: سلفني 3 جنيه، ألف ليلة وليلة، علي بابا والأربعين حرامي.
  • مدرسة نجيب الريحاني الذي تميزت أعماله بأنها تُقدم كوميديا اجتماعية راقية، وقد استطاع الريحاني أن يصنع شخصيات عاشت مع الجمهور حتى يومنا هذا، ومنها شخصيات: كشكش بيه والأستاذ حمام.
  • مدرسة إسماعيل ياسين الذي قدمه لأول مرة في السينما الفنان نجيب الريحاني، وبعد أن ظل لفترة في دور سنيد البطل، أصبح فيما بعض ظاهرة بعد أن كون ثنائيًا مع الكاتب أبو السعود الإبياري، فقدما أفلام حققت نجاحًا كبيرًا، مثل: الفانوس السحري، إسماعيل يس في الجيش، إسماعيل يس في الطيران، عفريتة إسماعيل يس.
  • مدرسة فؤاد المهندس، تتلمذ المهندس على يد نجيب الريحاني ويعتبر واحدًا من آباء الكوميديا المصرية، وقد كون ثنائية فنية مع الفنانة شويكار التي أصبحت زوجته فيما بعد، وقدما أفلامًا مثل: اعترافات زوج، هارب من الزواج، أنا وهو وهي.
  • مدرسة عبد المنعم مدبولي الذي شكل مدرسة كوميدية مستقلة في الضحك الراقي، وكان سببًا في اكتشاف عدد كبير من المواهب الشابة الذين أصبحوا نجومًا فيما بعد، ومنهم: شويكار وعادل إمام وسعيد صالح ويونس شلبي.
  • مدرسة الزعيم عادل إمام، ظهر عادل إمام في جيل سُمي بجيل مدرسة المشاغبين، نسبة إلى المسرحية الشهيرة، وقد شهد هذا الجيل بزوغ نجم عدد كبير من الفنانين الكوميديين هم: سعيد صالح ويونس شلبي وانضم إليهم آخرون مثل: سمير غانم وسيد زيان ومحمد صبحي، لكن الزعيم كان الأبرز بسبب تنوعه في تقديم الشخصيات ما بين الكوميديا والرومانسية والسياسة.
  • مدرسة الكوميديين الجدد أو مدرسة السينما النظيفة، وتضم الفنانين: محمد هنيدي وعلاء ولي الدين وأحمد آدم وأشرف عبد الباقي وهاني رمزي ومحمد سعد، ثم انضم إليهم لاحقًا أحمد حلمي وياسمين عبد العزيز والثلاثي شيكو وهشام ماجد وأحمد فهمي، الذين قدموا الكثير من افلام مصري كوميدي.

 5 أفلام مصرية كوميدية 2021 تستحق مشاهدتك

أهم الأعمال الكوميدية والتي صدرت في العام الجاري 2021 والتي كان ينتظرها الجميع بشغف

أعز الولد

جمع الفيلم كوكبة من نجمات السينما أبرزهن ميرفت أمين، ودلال عبد العزيز، وشيرين، وإنعام سالوسة، وغيرهن من نجمات السينما المصرية اللاتي شاركن كضيفات شرف كالفنانة رجاء الجداوي  في ظهورها السينمائي الأخير قبل وفاتها.

وأوضحت المخرجة سارة نوح  أن “قصة فيلم أعز الولد تدور في إطار اجتماعي كوميدي وأسري، حول علاقة الأحفاد بالجدات، يواجهن العديد من الضغوطات مع الأطفال، وعندما يتعرض أحفادهن لعملية اختطاف من أجل فدية مالية، تتحول الجدات إلى فريق شرس يواجه العصابة لإنقاذ أعز الوِلد”.

افلام مصري كوميدي 2021 - أعز الولد

 شاومينج

فيلم كوميدي اجتماعي ، من إنتاج عام 2021 وهو من بطولة بيومي فؤاد، صلاح عبد الله، وأحمد سلطان، وتوني ماهر، وحامد الشراب.

يناقش الفيلم ظاهرة شاومينج من حيث – أسبابها ومدى تأثيرها على الشباب- التي انتشرت عام 2020 ، عندما قام مجهولون بتدشين لبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل اسم «شاومينج»، وقاموا بتسريب امتحانات الثانوية العامة قبل عقد اللجان بساعات قليلة، وهو الأمر الذي أحرج مسؤولو إدارة الامتحانات بوزارة التربية والتعليم أكثر من مرة، ونجحت المحاولات بشكل كبير فى الحد منها أخيراً.

شاومينج

 وقفة رجالة

فيلم كوميدي مصري من إنتاج عام 2021، وهو من بطولة كل من  ماجد الكدواني، ، بيومي فؤاد، سيد رجب، وشريف دسوقي، وأمينة خليل.  حقق الفيلم إيرادات ضخمة لعام 2021 كان أعلاها  فيالمملكة العربية السعودية وصل لمبلغ 220 مليون جنيه مصري.

تدور أحداث الفيلم حول قصة 4 أصدقاء يجتمعون بعد أعوام على افتراقهم، لمساعدة أحدهم للخروج من حزن شديد يُسيطر عليه.يُقرر ثلاثة من هؤلاء الأصدقاء أن يكذبوا على صديقهم الرابع لكي يسافر معهم، وهو في فترة حزنه الشديد نتيجة حادثة مأساوية حصلت معه، وتبدأ الأحداث حينها بالتطور في قالب كوميدي.

وقفة رجالة

ثانية وحدة

تدور أحداث الفيلم في إطار رومانسي كوميدي، حيث يتعرف شاب على فتاة ويتسبب لها في الكثير من المشاكل، ثم يتعرض لحادث يقلب حياته بشكل كبير.

تألقت الفنانة دينا الشربيني في تجربتها الكوميدية الأولى، من خلال  مشاركتها الفنان الكوميدي مصطفى خاطر، وقد حقق الفيلم إيرادات عالية منذ طرحه بدور العرض.

ثانية واحدة

فيلم ديدو

في إطار من الكوميديا، تدور أحداث الفيلم حول الشاب ديدو الذي يقرر برفقة أصدقائه سرقة العالم الثري (بيومي فؤاد)، الذي يكتشف الأمر ويتمكن من تحويلهم بتجربة من تجاربه إلى عقلات أصابع، فيقعوا في العديد من المغامرات. والفيلم من بطولة كل من ك بيومي فؤاد، كريم فهمي، هشام ماجد،حمدي الميرغني.

ديدو

 

افلام مصري كوميدي.. تعرف على قائمة لأفضل الأعمال في التاريخ

قدمت السينما المصرية مئات الأفلام الكوميدية بدءًا من أفلام الفنان الراحل علي الكسار، مرورًا بأفلام الراحلين نجيب الريحاني وإسماعيل يس وفؤاد المهندس وانتهاءً بجيل جديد من الكوميديا غالبيتهم خريجين مسرح مصر الذي قدمه أشرف عبد الباقي بدايةً من عام 2014، في السطور التالية نستعرض مجموعة متنوعة من الأفلام الكوميدي، تعتبر من علامات السينما المصرية في السنوات الأخيرة.

صعيدي في الجامعة الأمريكية

الفيلم إنتاج عام 1998، بطولة: محمد هنيدي وأحمد السقا وطارق لطفي ومنى زكي وغادة عادل وهاني رمزي، يحكي قصة الشاب الصعيدي خلف الدهشوري خلف الذي يحصل على منحة تعليمية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهناك تحدث الكثير من المفارقات بسبب اختلاف بيئة الجامعة التي تضم طلاب من أعلى طبقات المجتمع المصري عن بيئة خلف القادم من قرية في صعيد مصر.

الناظر

الفيلم إنتاج عام 2000، بطولة: علاء ولي الدين وحسن حسني وأحمد حلمي ومحمد سعد وهشام سليم، ويُجسد فيه ولي الدين 6 شخصيات في الفيلم: الناظر في عصر الفراعنة والناظر في عصر المماليك والناظر في عصر سعد زغلول وصلاح الابن وعاشور الأب وجواهر الأم، ويحكي قصة شاب يُدعى صلاح يُحاول الحفاظ على مدرسة والده وإصلاحها بعد وفاته.

 اللمبي

الفيلم إنتاج عام 2002، بطولة: محمد سعد وعبلة كامل وحسن حسني وحلا شيحة، تدور أحداثه حول شاب من منطقة شعبية يُدعى اللمبي، يُحاول أن يجد فرصة عمل حتى يستطيع الزواج من الفتاة التي يُحبها، فيضطر الدخول في عددٍ من المشاريع جميعا تبوء بالفشل بطريقةٍ كوميدية.

اللي بالي بالك

فيلم إنتاج عام 2003، بطولة: محمد سعد وعبلة كامل وحسن حسني ونيفين مندور، أُنتج الفيلم استغلالًا لحالة النجاح الساحق التي حققها فيلم اللمبي، ويعد حاضرًا في أي قائمة تحتوي على افلام مصري كوميدي، ويظهر فيه سعد بشخصيتين اللمبي وهو شاب عاطل عن العمل، ورياض المنفلوطي ضابط يشغل منصب مدير سجن، تحدث حادثة تؤدي إلى أن يحل اللمبي محل المنفلوطي، الأمر الذي يسبب جملة من المواقف الكوميدية.

عريس من جهة أمنية

فيلم إنتاج عام 2004، بطولة: عادل إمام وشريف منير وحلا شيحة ولبلبة، تدور أحداث الفيلم حول رجل أعمال ناجح شديد التعلق بابنته الوحيدة، حتى أنه يرفض زواجها من حب حياتها ضابط الشرطة، فيحاول بكل طريقة إفساد زواجهما، وعندما ينجحان في الزواج يطاردهما في كل مكان من شدة غيرته عليها.

يا أنا يا خالتي

فيلم إنتاج عام 2005، بطولة: محمد هنيدي وحسن حسني وعلاء مرسي ودنيا سمير غانم وفادية عبد الغني، تدور أحداثه حول الشاب تيمور الطالب في المعهد الموسيقي، الذي يحلم بالزواج من زميلته نوال، لكن هوس والدتها بأعمال السحر والشعوذة يحول دون ذلك، فيضطر للتنكر في شخصية الخالة نوسة التي تعمل ساحرة، لتكون مدخلًا لوالدة حبيبته.

مطب صناعي

فيلم إنتاج عام 2006، بطولة: أحمد حلمي ونور اللبنانية وعزت أبو عوف ومنة عرفة وأحمد راتب، تدور أحداث حول الشاب ميمي، الذي يعاني من البطالة ويحلم بأن يصبح ثريًا، فيترك مدينته الإسماعيلية ويرحل إلى العاصمة القاهرة بحثًا عن فرصة عمل، وهناك يتعرف على رجل أعمال ثري بعد أن أنقذ طفلته الصغيرة، فيمنحه هذه الفرصة وتتوالى الأحداث.

مرجان أحمد مرجان

فيلم إنتاج عام 2007، بطولة: عادل إمام، ميرفت أمين، أحمد السعدني، أحمد مكي، بسمة، محمد شومان، تدور أحداثه حول رجل الأعمال الثري مرجان أحمد مرجان، الذي يحل كل مشكلاته بالرشوة، لكنه يعاني نقصًا لأنه لم يكمل تعليمه، ما يؤثر سلبًا على علاقته بابنه وابنته، فيقرر أن يلتحق بالجامعة التي يدرسان فيها، ويحول أن ينجح بشتى الطرق غير المشروعة.

 طير إنت

فيلم إنتاج عام 2009، بطولة: أحمد مكي وماجد الكدواني ودنيا سمير غانم ولطفي لبيب، تدور أحداث الفيلم حول الطبيب البيطري بهيج، الذي يعيش وحيدًا بعد وفاة جده، يُعجب بإحدى زائرات عيادته وتُدعى ليلى، لكن خجله يمنعه من مصارحتها، وفي ليلة عيد ميلاده يجد جني في بيته، ليحقق له 7 أماني، يستخدمها جميعًا لجعل ليلى تحبه.

 سمير وشهير وبهير

فيلم إنتاج عام 2010، بطولة: أحمد فهمي وشيكو وهشام ماجد وشريف رمزي، تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة إخوة من نفس الأب و3 أمهات مختلفة، تسعى كل واحدة منهن ليكون ابنها الأفضل بين إخوته، الأمر الذي يخلق بينهم أجواء تنافسية طوال الوقت، حادثة تؤدي بهم إلى السفر عبر الزمن والعودة لزمن السبعينيات، فيحاول كل واحد منهم أن يمنع والده من الزواج بأخريات غير والدته.

لا تراجع ولا استسلام

فيلم إنتاج عام 2010، بطولة: أحمد مكي وماجد الكدواني ودنيا سمير غانم ومحمد شاهين وعزت أبو عوف، تدور أحداث الفيلم حول شاب فقير ساذج يدعى حزلئوم، يستخدمه ضابط شرطة في الإيقاع بأكبر تاجر مخدرات في مصر، عن طريق زرعه مكان مساعد هذا التاجر الذي توفي في عملية تهريب، والذي يجمعهما تشابه كبير في الملامح.

 إكس لارج

فيلم إنتاج عام 2011، بطولة: أحمد حلمي ودنيا سمير غانم وإيمي سمير غانم وإبراهيم نصر وخالد سرحان، وهو عنصر حاضر دائمًا في قائمة افلام مصري كوميدي، وتدور أحداث الفيلم حول الشاب مجدي رسام موهوب يعاني من سمنة مفرطة، تحول بينه وبين الزواج من حبيبته الجميلة، فيقرر بمساعدة أحد أصدقائه أن يخضع لحمية قاسية حتى يستعيد صحته وحياته التي ضاعت بسبب إدمان الطعام.

 الحرب العالمية الثالثة

فيلم إنتاج عام 2014، بطولة: أحمد فهمي وشيكو وهشام ماجد وإنعام سالوسة ومحمود الجندي، تدور أحداث الفيلم حول الشاب المتهور خميس كاكا، الذي يتسلل إلى متحف الشمع بعد الخامسة مساءً ليحضر كرته التي طارت منه أثناء اللعب، ليكتشف أن الحياة تدب في التماثيل بدءًا من الساعة الخامسة مساءً وحتى الخامسة صباحًا، وهناك يتعرف على شخصيات عديدة، منها: توت عنخ آمون والزعيم أحمد عرابي ومحمد علي باشا وغاندي ورأفت الهجان وأم كلثوم وبوب مارلي وألفيس بريس لي وعلاء الدين وياسمينا.

 بنك الحظ

فيلم إنتاج عام 2017، بطولة: محمد ممدوح وأكرم حسني ومحمد ثروت وليلى عز العرب وسامي مغاوري وبيومي فؤاد، تدور أحداث الفيلم حول الشاب صالح الذي يُفصل من وظيفته في البنك، بسبب تجاوزاته المستمرة في حق العملاء، فيقرر التحالف مع عمرو زميله في البنك وزئرو شريكهما في محل ألعاب البلاي ستيشن، لسرقة محتويات البنك المقدرة بقيمة 15 مليون جنيه.

قلب أمه

فيلم إنتاج عام 2018، بعد انفصال أحمد فهمي عن هشام ماجد وشيكو، من بطولتهما؛ بالإضافة إلى: دلال عبد العزيز ومحمد ثروت ونور قدري ومحمود الليثي، تدور أحداثه حول زعيم عصابة يُدعى مجدي تختوخ، يتعرض لحادث وتُجري له علمية زراعة قلب سيدة تُدعى خلود أحمد السمنودي، فيستيقظ من العملية وهو يحمل مشاعر حنان تجاه ابنها الوحيد يونس، فيبدأ بممارسة مهامه كرجل عصابات بالتوازي مع مهامه المنزلية لرعاية يونس.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *