مشاهيرنجوم الفن

متعدد المواهب عمل محامياً ومترجماً وصحفياً تزوّج في الأربعين واشتهر بحبه للكلاب.. معلومات عن الفنان خالد الصاوي

متعدد المواهب عمل محامياً ومترجماً وصحفياً تزوّج في الأربعين واشتهر بحبه للكلاب.. معلومات عن الفنان خالد الصاوي 

فن بوست – فريق التحرير 

خالد الصاوي؛ فنان مصري متعدد المواهب بارع الأداء، أبدع في جميع أدواره رغم تنوعها حتى أطلق عليه الكاتب صلاح منتصر “الفنانون خالد الصاوي”.

درس الفنان خالد الصاوي الحقوق وعمل بالمحاماة، ثم اتجه للإخراج واستقر في التمثيل، فاحتل الصدارة في هذا المجال منذ بداية مشواره.

يتمتع بموهبة عظيمة وأداء مقنع استطاع من خلاله أن يحفر اسمه في تاريخ الفن، ليصبح واحداً من ألمع النجوم في الساحة الفنية.

وفي هذا المقال يستعرض موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان المصري الشهير خالد الصاوي وأهم محطات حياته الفنية والشخصية.

خالد الصاوي

خالد الصاوي؛ هو ممثل مصري ولد في الـ 25 من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1963 في مدينة الإسكندرية المصرية.

درس بكلية الحقوق في جامعة القاهرة وتخرج منها عام 1985، ثم حصل على بكالوريوس الإخراج السينمائي من أكاديمية الفنون عام 1993.

يعرف الفنان خالد الصاوي بحبه الكبير للحيوانات خاصة “الكلاب”، حيث كشف في تصريحات أنه يربي في منزله 5 كلاب.

كشف الفنان خالد الصاوي في تصريح سابق، أنه خطب ثلاث مرات ولكن لم يحالفه التوفيق، ليتزوج في سن الأربعين من زوجته مي.

تزوج خالد الصاوي في نهاية الأربعينات من عمره من السيدة مي كُريّم، التي تصغره بسنوات وهي حفيدة الزعيم محمد كُريّم قائد المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الفرنسي.

خالد الصاوي.. محام وصحافي ومترجم وممثل ومخرج وشاعر

أغرم الفنان خالد الصاوي بالفن والسينما منذ طفولته، وروى في مرة موقفاً طريفاً بشأن هذا الأمر، والذي تمثل في قفزه من سور السينما لمشاهدة أفلام مخصصة للكبار فقط.

يتميز الفنان خالد الصاوي بمواهب متعددة وبراعة وإتقان شديد في الأداء، ظهرت في قدرته على تجسيد جميع الأدوار فكما أبدع في الأدوار الدرامية نجح في الرومانسية.

بدأ خالد الصاوي حياته المهنية بالعمل بالمحاماة، كما عمل بالصحافة والترجمة، وبعد دراسته للإخراج السينمائي اتجه إلى المسرح الجامعي.

اشترك في تأسيس الجمعية المصرية لهواة المسرح، كتب وأخرج للمسرح، ثم انتقل إلى العمل كمساعد مخرج، ثم مخرجاً تلفزيونياً بقناة النيل الدولية وبعض القنوات المتخصصة.

وإلى جانب التمثيل والإخراج، برزت موهبة خالد الصاوي الشعرية، فهو أيضاً شاعر موهوب له العديد من القصائد الثورية مثل “كأنها نهاية التاريخ” و”أطلع بقي” و”عايز أعيش”.

خالد الصاوي والسينما

ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها الفنان خالد الصاوي كانت فيلم  “درب الرهبة”، “حصل يا سعادة البيه”، والقانون لا يعرف الحب”، “كيد العوالم”، “الحب في التلاجة”.

وظهر خالد الصاوي في فيلم: “فارس المدينة”، “كارت أحمر”، “قشر البندق”، لعب دورًا مميزًا في فيلم “جمال عبد الناصر”، وفيلم “الباشا تلميذ”، “أبو علي”، “غاوي حب”.

وقدم خالد فيلم “ظرف طارق”، “مهمة صعبة”، “عمارة يعقوبيان”، “العيال هربت”، “الجزيرة”، “كده رضا”، “كبارية”، “الكبار”، “الفاجومي”، “الفيل الأزرق”، “خيال مآته”، “ولاد رزق” وغيرها.

خالد الصاوي والتلفزيون

ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها خالد كانت مسلسل “السقوط في الهاوية”، “أم كلثوم”، “نسر الشرق”، “المحاربون”، “قاسم أمين”، “رجل الأقدار”، “محمود المصري”، “من أطلق الرصاصة على هند علام”.

وقدم دوراً مميزاً في مسلسل “أهل كايرو”، و”خاتم سليمان”، “على كف عفريت”، “تفاحة آدم”، “الصعلوك”، “هي ودافنشي”، “ليالينا 80”.

جوائز في حياة خالد الصاوي

وحصد الفنان خالد الصاوي العديد من الجوائز خلال مشواره الفني الممتد حتى الآن، من أبرزها حصوله على جائزة المجلس الأعلى للثقافة في التأليف المسرحي.

وحصد الصاوي الجائزة الفضية للأفلام القصيرة من مهرجان الأذاعة والتليفزيون، وجائزة أحسن ممثل دور ثاني عن دوره في فيلم عمارة يعقوبيان عام 2006 من عدة جهات مصرية وعربية.

وحصل على جائزة أحسن ممثل دور ثاني من مهرجان الأسكندرية الدولى عام 2007 عن دوره في فيلم كده رضا، كما نال جائزة الأداء المتميز من المركز الكاثوليكي عام 2008 .

ومن الجوائز التي حصل عليها، جائزة أحسن ممثل دور أول عن دوره في مسلسل قانون المراغي من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عام 2009، وكرم من مجلة دبي الثقافية له كشاعر عام 2009.

إضافة إلى تكريم الدورة السابعة للمسرح العربي بالشرقة له عن عطائه للمسرح ممثلاً في الدورة المسرح المصري عام 2010، وفاز بجائزة الإبداع عن دوره في فيلم الفرح من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *